
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
في إطار استراتيجية جامعة اليرموك الشاملة لتعزيز جودة التعليم الأكاديمي وضمان مواءمة برامجها مع الإطار الوطني للمؤهلات ومعايير هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، تواصل "اليرموك" جهودها لاستكمال تسكين برامجها الأكاديمية، بما يحقق التميز الأكاديمي ويرفع من جاهزية الخريجين لمتطلبات سوق العمل.
وقالت نائب الرئيس لشؤون التخطيط والبحث العلمي والجودة الدكتورة فاديا مياس، إن التسكين في المؤهلات الوطنية هو عملية ربط البرامج الأكاديمية بمستويات محددة داخل الإطار الوطني للمؤهلات، مما يضمن توحيد المعايير الأكاديمية، وتسهيل الاعتراف بالمؤهلات محليًا ودوليًا، وبالتالي تعزيز مسارات التعلم والتطوير المهني.
وأضافت أن هذا يساعد في تحسين جودة التعليم، وضمان توافق البرامج مع احتياجات سوق العمل من معارف ومهارات وكفايات، وتسهيل انتقال الطلبة بين المستويات التعليمية المختلفة، مشيرة إلى أن "اليرموك" وضمن خطتها الرامية تسعى إلى توسيع قاعدة برامجها الأكاديمية المعتمدة، وتحقيق المواءمة بين المخرجات الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، وفق مستويات التأهيل المعتمدة في الإطار الوطني للمؤهلات، مشيرة إلى أن الجامعة استكملت جميع ملفات التسكين لكافة برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
ولفتت مياس إلى أنه تم الموافقة على تسكين مجموعة من برامج الجامعة الأكاديمية الجديدة ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، مشيرة إلى أن التسكين شمل ثلاثة برامج في مجال تكنولوجيا الحاسوب هي: بكالوريوس علوم الحاسوب، وتكنولوجيا معلومات الأعمال، ونظم المعلومات الحاسوبية، بالإضافة إلى تسكين برنامج هندسة الإلكترونيات والروبوتات في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، وبرنامج البكالوريوس في كلية التمريض، مما يسهم في دعم قطاع الرعاية الصحية بكفاءات مؤهلة.
وتابعت: وفي إطار دعم التخصصات الإنسانية وتعزيز اللغة العربية أكاديميًا وبحثيًا، تم تسكين برنامجي بكالوريوس اللغة العربية وآدابها، واللغة العربية التطبيقية.
وأشارت إلى أنه وخلال العام الماضي تم تسكين ثلاثة برامج رئيسية ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، شملت تخصصات الطب، والصيدلة، وعلم الاجتماع.
وشددت مياس على أن "اليرموك" تؤكد التزامها بتطوير برامجها الأكاديمية بما يتماشى مع أحدث المعايير الوطنية والعالمية، مع التركيز على تعزيز جودة التعليم، والابتكار، وربط البرامج بمتطلبات القطاعات الإنتاجية، إضافة إلى حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية متكاملة، تسهم في تخريج كفاءات مؤهلة قادرة على المنافسة في سوق العمل، وتعزيز التنمية المستدامة، وفق توجهاتها الاستراتيجية لدعم التعليم العالي وضمان جودته.
أجرت جامعة اليرموك استطلاعٍ للرأي حول حُزم مساقات اللغات الأجنبية/ الألمانية والإسبانية، التي تطرحها الجامعة من خلال مركز اللغات كمتطلباتٍ جامعيةٍ اختيارية، منذُ العام الجامعي 2022/2023، بهدف صقل وتطوير مهارات خريجي الجامعة ومساعدتهم في الحصول على فرصِ عمل.
وتتضمن حزم اللغات الأجنبية التي أقرها مجلس عمداء الجامعة، الفرنسية والألمانية والإسبانية والصينية والتركية، بواقع أربعة مساقات لكل لغة.
وتُشير نتائج الاستطلاع إلى أهمية دراسة حزم اللغات لمستقبل الطلبة المهني، إذ تعكس النتائج مستوى عالٍ من رضا طلبة الجامعة بشكل عام حول حُزم اللغات.
وشارك في الاستطلاع 514 طالبا وطالبة، 59.7% منهم يدرس اللغة الإسبانية و39.5% منهم يدرس اللغة الألمانية.
وتتوزع هذه النسب على جميع المستويات التي تُدرّس في مركز اللغات بالجامعة، وعددها أربعة مستويات لكل حزمة لغة، تمثّل المستويات من A1 إلى بداية مستوى B1 وفق الإطار الأوروبي المرجعي المشترك لتعليم اللغات الأجنبية.
وتبلغ نسبة عدد المشاركين في الاستطلاع من المستوى الأول 68.1% طالبا، ومن المستوى الثاني 10.3% طالبا، ومن المستوى الثالث 19.3% طالبا، ومن المستوى الرابع 19.3%. طالبا.
وشملت الاستبانة أربعة محاور رئيسية، تناولت مدى تحقيق الفائدة من دراسة حزم اللغات، وآراء الطلبة في أساليب وطرق التدريس المستخدمة، والمحتوى العلمي والتوصيات لتحسين تجربة تعلم حزم اللغات، كما وتضمنت جميع المحاور ثمانية أسئلة.
وحول مدى تحقيق الفائدة من دراسة حزم اللغات، أكد 91.1% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، أن هذه الحزم فرصة هامة وركيزة أساسية في بناء مستقبلهم المهني، كما وأن 86% من الطلبة الذين شاركوا بالاستطلاع، رأوا أن المهارات التي اكتسبوها من دراسة حزم اللغات ستكون مفيدة لهم في حياتهم العملية، مما يدل على أن هذه المواد لا تقتصر على الفائدة الأكاديمية فقط، وإنما تتسع لتشمل جوانب عملية يمكن الاستفادة منها مستقبلا.
كما وأظهرت النتائج أن 83.5 % من الطلبة الذين شاركوا في الاستطلاع، أن العملية التعليمية مشجعة لهم على التفاعل والمشاركة، مما يعكس نجاح أساليب التدريس في جعل التعلم أكثر تحفيزًا، كما وأن فعالية أسلوب التدريس كانت واضحة، وساعدت عددا كبيرا من الطلبة على الفهم والاستيعاب، وهو ما ذهب إليه 88.7% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، وهنا يبرز الدور الكبير الذي يلعبه المدرسون في تحسين تجربة التعلم وتعزيز تفاعل الطلبة مع المساق.
وأكد 83.9% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، على جودة المادة العلمية لمساقات حزم اللغات، مُشيرين إلى أن محتواها العلمي كان مفيدًا وملائمًا لتوقعاتهم، مما يشير إلى أن هذه الحُزم تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم العلمية والمهنية.
وعن توزيع الواجبات والاختبارات، أشار 90.9% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع إلى أنها كانت مناسبة ولم تُشكل عبئًا إضافيًا عليهم، مما يشير إلى وجود توازنٍ جيد بين متطلبات المساقات وقدرات الطلبة على التعامل معها.
وفي تعليقها على نتائج الاستطلاع، قالت مديرة مركز اللغات الدكتورة رنا قنديل، إن المركز يعمل على تعزيز فرص الطلبة التفاعلية والتواصلية مع اللغات من خلال مشاركتهم في الفعاليات الثقافية المختلفة، مشيرة إلى أن المركز وتحقيقا لأهداف جامعة اليرموك، فقد بدأ بتنفيذ مجموعة من الخطط لتحقيق الرؤى المنشودة من خلال دمج حزم اللغات في البرامج الأكاديمية المختلفة، لتطوير الكفاءة اللغوية لدى الطلبة، وإتاحة فرص التدريب العلمي والبحثي لهم بالتعاون مع المؤسسات والمراكز البحثية في اسبانيا وألمانيا والدول الناطقة بهذه اللغات.
وأشارت إلى أن مدرّسة اللغة الإسبانية في المركز الباحثة شيماء البنا، هي من قامت على إعداد هذا الاستطلاع، لافتة إلى أن عدد البرامج الأكاديمية التي تم دمج حُزم اللغات "الألمانية والإسبانية" في خططها الدراسية حتى الآن 37 برنامجا في 12 كلية من كليات الجامعة.
أطلقت جامعة اليرموك، المنصة الإلكترونية لتقييم الكفايات الرقمية للكوادر الأكاديمية والإدارية، في إطار رؤيتها الهادفة لتطوير المهارات لأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن الأردن أخذ على عاتقه من خلال رؤى التحديث الاقتصادي ونهج التحديث الإداري موضوع الرقمنة الذي لا بديل عنه في بوصفه لغة العلم الحديث.
وأشار إلى أن جامعة اليرموك من أوائل الجامعات التي أدرجت محور التحول الرقمي والريادة ضمن المحاور الرئيسية لخطتها الاستراتيجية التي يجري العمل على إعدادها، لافتا إلى أنه سيتم وضع مؤشرات الأداء المطلوبة ضمن هذا المحور، ووضع خطط تنفيذية لتحقيق محاور الخطة الاستراتيجية المختلفة، بحيث يتم تزويد العاملين بالأدوات اللازمة ليتمكنوا من تحقيق رؤية الجامعة في الخمس سنوات القادمة.
وأشاد مسّاد بجهود كل من ساهم في إعداد المنصة الالكترونية للكفايات الرقمية للكوادر الأكاديمية والإدارية، التي تتيح للجامعة تحديد احتياجات أعضاء هيئتيها الأكاديمية والإدارية في موضوع المعرفة الرقمية وتصميم الورش التدريبية التي تتواءم مع هذه الاحتياجات سيما وأن التحول الرقمي لم يعد خيارا وإنما قرار يجب اتخاذه وتطبيقه لنتمكن من اللحاق في الركب.
وتابع: لم يعد بإمكاننا خدمة العملية التعليمية وخدمة الجامعة وتطويرها بالاكتفاء بالتعليم وأساليب التدريس التقليدية فحسب، وإنما علينا تطوير معارفنا وكفاياتنا الرقمية لنتمكن من مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة، مؤكدا قدرة "اليرموك" على تحقيق ذلك سيما وأن لديها البنية التحتية، والشباب الطموح، ونوعية الطلبة التي تمتلك الدافعية، والعمل الجاد من أسرة الجامعة.
من جهتها، أشارت نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والبحث العلمي والجودة الدكتور فاديا مياس، إلى أن إطلاق هذه المنصة يعد من المشاريع الطموحة التي تعكس مدى التزام وحرص الجامعة على التطوير المهني المستمر لأساتذتها وموظفيها، مشيرة إلى سعي الجامعة الدائم لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي والخدمات الجامعية، من خلال إقامة الورش التدريبية المتخصصة التي تحسن من أداء الأكاديميين والإداريين.
وأكدت أهمية وجود خطط تحسينية أكاديمية وإدارية للمشاركة في هذه الورش وتقديمها، مشيرة إلى أن الجامعة واستجابة لهذه المؤشرات، قامت بتعديل بعض التعليمات مثل تعليمات الترقية والنقل، لافتة في الوقت ذاته إلى محور التطور التكنولوجي والابتكار والتحول الرقمي، لأن التغيرات التكنولوجية المتسارعة تفرض علينا تحديث المهارات باستمرار وضمان ملاءمة ما يتم تقديمه في الجامعة مع متطلبات الرقمية الحديثة.
وخلال الورشة، قدمت الدكتورة سمية القضاة من قسم الترجمة في كلية الآداب، عرضا تقديميا أوضحت فيه مفهوم الكفايات الرقمية، بوصفها من المعرفة والمهارات والسلوكيات، التي ينتج عنها استخدام التكنولوجيا الرقمية بشكل واثق ومسؤول في مجالات التعلم والعمل والمشاركة في المجتمع.
وتابعت: أن قياس الكفايات الرقمية يسهم في تحقيق التحول الرقمي على مستوى الأفراد من خلال تحديد الحاجات التدريبية بناء على التقييم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة، وعلى مستوى المؤسسة عن طريق تحليل الفجوة بين المستوى الحالي والمستوى المطلوب، وطرح ورش تدريبية بمستوى مناسب للاحتياج الواقعي، وتضمين التدريب في الخطط التحسينية.
وبيّنت القضاة أن الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية هي عبارة عن معايير أوروبية طورها مركز البحوث التابع للمفوضية الأوروبية، بهدف إيجاد لغة مشتركة ونظام متكامل للتنمية الرقمية، مشيرة إلى أن جامعة اليرموك بادرت إلى اعتمادها كأول جامعة عربية، عملت منذ عامين على توظيف هذه الأطر عن طريق اتباعها لعدة خطوات كدراستها وترجمة أدوات التقييم الذاتي وتحكيمها، واعتماد الأطر وأدوات القياس المشتقة منها كمرجعية في مركز الاعتماد وضمان الجودة، وربط الأطر بدليل التدريب للكادر الأكاديمي، وصولا إلى العمل مع مركز الحاسب والمعلومات على إنشاء منصة التقييم الذاتي للكفايات الرقمية.
وأشارت إلى أن جامعة اليرموك قامت بتوظيف هذه الأطر من خلال محور مخصص في دليل التدريب، والأداة متاحة للكادر الأكاديمي والإداري، وتعكس النتائج ثلاثة مستويات إتقان: مبتدئ، أساسي، متوسط، متقدم، وتوجه النتائج المستخدم إلى حزمة التدريب المناسبة، كما وبينت القضاة آليه الدخول إلى المنصة وتعبئتها لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.
- "اليرموك" تدخل التصنيف لأول مرة في العلوم الاجتماعية والإدارة والهندسة والتكنولوجيا
- "اليرموك" تدخل التصنيف لأول مرة في تخصصات اللغات والرياضيات والطب
- مسّاد: النتائج تُجسد رؤية "اليرموك" بتدريس جامعي قوامه التحفيز والريادة والإبداع
حققت جامعة اليرموك، نتائج متقدمة في تصنيف QS العالميّ للموضوعات والتّخصّصات لعام 2025، بما يُجسد رؤية الجامعة في التطوير والتمييز الأكاديمي.
ووفق نتائج التصنيف، فقد صُنفت الجامعة ولأول مرة في المحوريين العامين، العلوم الاجتماعية والإدارة، محققة المرتبة 501-550، فيما احتلت المرتبة 451-500 في الهندسة والتكنولوجية.
كما وحققت الجامعة في الموضوعات العامة التي تشمل الفنون والإنسانيات، تقدما ملحوظا لتحتل المرتبة 401-450 على مستوى العالم، فيما حافظت على تصنيفها في تخصص الآثار في المرتبة 201-260 على مستوى العالم.
وعلى مستوى التخصصات، تمكنت الجامعة من الدخول في هذا التصنيف لأول مرة لمجموعة من التخصصات الفرعية، ففي تخصص اللغات، صُنفت في المرتبة 301-350، كما وصنفت في تخصص الرياضيات في المرتبة 501-600 عالميا.
وكان لافتا أيضا، وفق نتائج هذا التصنيف، ما حققته الجامعة في تخصص الطب، الذي دخلته لأول مرة، بوصولها إلى المرتبة 701-750 عالميا.
في ذات السياق، سجلت جامعة اليرموك تقدما أكاديميا مميزا، في تخصص علم الحاسوب والمعلومات، بوصولها إلى المرتبة 401-450 عالميا.
كما وشهدت نتائج التصنيف أيضا، تقدم الجامعة في تخصص الإدارة والأعمال، بوصولها إلى المرتبة 501-550 عالميا.
وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن "اليرموك" تسير بخطى متسارعة في طريق التميز والابداع من خلال اهتمامها بتجسيد مبادئ الجودة في خططها الدراسية والبحثية والأكاديمية، وهذا ما يمثله التقدم الملحوظ في التصنيفات العالمية الذي يُعد من المؤشرات الهامة بالنسبة لأسواق العمل من خلال سعي جهات التوظيف العالمية لاستقطاب الكفاءات من خريجي الجامعات ذات التصنيف العالمي المتقدم.
وأشار مسّاد إلى أن متابعة وتطوير ملفات الجودة والاعتماد والتصنيفات العالمية باتت ضرورة ملحة لزيادة التنافسية بين الجامعات، من خلال السعي المتواصل والاهتمام المتزايد الذي توليه جامعة اليرموك بالبحث والنشر العلمي الرصين، واعتماد أساليب حديثة ومتطورة في التدريس الجامعي تقوم الريادة والإبداع وتحفيز الطاقات والابتكار، وتطوير الخطط الدراسية بما يواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة.
يُذكر أن تصنيفُ QS العالميّ للتخصّصات يعتمد على خمسة معايير رئيسيّة، هي السمعةَ الأكاديميّةَ، والسمعةَ البحثيّةَ لأعضاء هيئة التدريس، والسمعةَ التوظيفيّةَ للخريجين، ومعدل الاستشهاد لكلّ بحث منشور عالميًّا في التخصّص، والتعاون البحثي العالميّ ومعامل الاستشهاد العلمي.
تؤكد جامعة اليرموك إيمانها بأهمية الحق في الحصول على المعلومات، وتجسيدًا لسياسة الشفافية والانفتاح التي تنتهجها، خاصةً في التعامل مع وسائل الإعلام، وتوضيحًا لما يتم تداوله عبر بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن التعميم التنظيميّ الصادر عن الجامعة بتاريخ الثاني من آذار الجاري، والمتعلق بالاعتصامات والوقفات الاحتجاجية، فإن الجامعة تؤكد أن التعميم مدار النقاش يعكس التزام الجامعة بمبدأ سيادة القانون في تنظيم الحقوق والحريات، وأن هذا يؤسس لتوازن دقيق بين الحق في التعبير عن الرأي، وضمان حسن سير العمل الأكاديمي.
وتشدد جامعة اليرموك على أن حرية التعبير المسؤولة تشكل ركيزة أساسية لتعزيز المسيرة الديمقراطية، شريطة أن تُمارس ضمن الإطار القانوني الذي يحفظ النظام العام، ويصون حقوق جميع مكونات المجتمع الأكاديمي، وعلاوةً على ذلك فالتعميم يتيح للعاملين في الجامعة سُبلا قانونية بديلة للتعبير عن الرأي يتعين سلوكها ابتداءً وفق التشريعات المعمول بها في الجامعة كالتظلمات الإدارية الخطية.
وتجدد الجامعة التزامها الدائم بتعزيز قيم الحوار البناء، والانفتاح على جميع الآراء والأفكار التي تسهم في تحقيق المصلحة العامة، في إطار من المسؤولية الوطنية، وبما يعزز روح العمل التشاركي بروح الفريق الواحد.
و تؤكد الجامعة أن الأبواب لم تغلق في وجه أي من العاملين في الجامعة، وهي أبواب مشرعة على مصراعيها، لتبادل الآراء والأفكار تحت مظلة القانون. وتجنبا لأي لبس أو سوء فهم لما ورد فيه فإن التعميم المشار إليه يعد لاغيا. وترحب الجامعة بأي مبادرات قائمة على الحوار البناء الذي من شأنه أن ينهض باليرموك لتحقبق رسالتها التي تنسجم مع رؤية الدولة الأردنية في التقدم والنماء.
مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موسى ربابعة، افتتاح فعالية "المرأة في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا" التي نظمها مركز الاميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية بالتعاون مع مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية في أمانة عمان الكبرى، ومجتمع النساء في الهندسة في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.
وقال ربابعة في كلمته الافتتاحية إن المرأة الأردنية استطاعت أن تحقق ذاتها وتشكل كيانها وترسم عالمها على كافة الأصعدة، والدليل على ذلك توسع حضورها وفاعليتها في التكنولوجيا، لافتاً الى أن هذه الفاعلية أصبحت أمرا ملحا في ضوء الرهانات المتعلقة بوعي المرأة وإدراكها لحقوقها والسعي الى تمكينها في كافة المجالات، حتى تنهض بدورها الريادي وتساهم في الحضارة الإنسانية.
وتابع: في ضوء التقدم المعرفي الشامل استطاعت المرأة النهوض بدورها العلمي والتكنولوجي لتقدم خدمات جليلة تسهم في تطور المجتمع علميا وتكنولوجيا، لتشارك في صنع القرار المرتكز على أسس ديمقراطية والمؤسسة على مبادئ حقوق الإنسان، حيث استطاعت المرأة ممن خلال مشاركاتها الفاعلة والمؤثرة من الإسهام في تغيير الثقافة المجتمعية والانتقال من دور التابع الى دور التشاركية الفاعلة.
وأشار الربابعة إلى أن المرأة في الأردن تقوم بدور فاعل على مستوى النهضة التعليمية والتناغم مع الثورة الصناعية الرابعة وبناء شبكات من التكنولوجيا، لافتا إلى أن المرأة اليوم تواصل مسيرتها بكل عزيمة وإصرار من أجل النهوض بالمجتمع الأردني مستمدة العزيمة والإصرار من رؤى جلالة الملك الذي نادى بتمكين المرأة الأردنية لتقف إلى جانب الرجل لتصنع الأردن الأجمل والأبهى.
بدورها، أشارت مديرة المركز الدكتور بتول المحيسن، إلى أن العالم يحتفل في الثامن من آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وهو مناسبة دولية تسلط الضوء على إنجازات المرأة ودورها الفاعل في المجتمع، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية تعزيز تمكين المرأة في مختلف المجالات، حيث يعد هذا اليوم فرصة حقيقية للتعبير عن التقدير للنساء اللواتي يسهمن في بناء المجتمعات وتطويرها في مختلف القطاعات.
وأكدت المحيسن على أن الحديث عن تنمية المجتمع لا يمكن دون الإشارة إلى ضرورة مشاركة المرأة للرجل في مختلف القطاعات، إذ أثبتت الدراسات أن المجتمعات التي تحقق توازنا في الفرص بين الجنسين تحقق معدلات نمو أعلى واستقرارا اجتماعيا أفضل، فلا يمكن لأي مجتمع النهوض دون مساهمة المرأة الفعالة في السياسة والاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها من المجالات الحيوية.
وأكدت على أن جامعة اليرموك، لطالما كانت بيئة داعمة للمرأة، حيث برزت العديد من الأكاديميات والقياديات في مجالات التدريس والإدارة والبحث العلمي، مما يؤكد إيمان المؤسسات الأكاديمية بقدرة المرأة على القيادة والإبداع والمساهمة في تطور المنظومة التعليمية.
من جهتها، قالت مشرفة مجتمع النساء في الهندسة في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتورة يسرى عبيدات، إن تنظيم هذه الفعالية بمناسبة يوم المرأة العالمي جاء ليبرز دور المرأة المهندسة، العالمية، والمتخصصة في التكنولوجيا، التي أثبتت انها ليست فقط جزءا من المستقبل بل هي من يقوده نحو آفاق جديدة.
وأكدت أن المرأة قادرة على الابتكار والقيادة والتأثير في جميع مناحي الحياة بما في ذلك العلوم والهندسة والتكنولوجيا، لافتة إلى أن فرع مجتمع النساء في الهندسة بجامعة اليرموك يسعى على الدوام إلى إشراك النساء في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا في مختلف الأنشطة والفعاليات القائمة على رسالة تطوير المرأة وتمكينها وتشجيعها على دراسة الهندسة والمجالات التكنولوجية، مشددة على أن مشاركة المرأة في هذه المجالات لم تعد خيارا وإنما ضرورة لضمان مستقبل مستدام وابتكار يتماشى مع تطلعات المجتمع.
وأكدت مديرة مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية الدكتورة منال العبداللات على أنه في يوم المرأة العالمي نحتفل بالقوة والإلهام في جميع مجالات الحياة حيث أن المرأة رمز العزيمة والإبداع وتستحق كل الدعم والتقدير لتستمر في نيل حقوقها ومكانتها في المجتمع، لافتة إلى أن مجموعة العمل الثقافي تسعى وتعمل على الدوام من أجل عالم أكثر عدلا ومساواه للمرأة التي تعد مصدر الإلهام للمجتمع.
وتضمنت الفعالية جلسة نقاشية بعنوان "المرأة في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا"، شارك فيها كل من الدكتورة هيام القرعان من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية ، وكل من الدكتورة سناء العودات والدكتورة شريفة الشريف من كلية العلوم، والدكتورة سوسن شطناوي من كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.
قال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن "اليرموك" باشرت في إعداد خطتها الاستراتيجية للأعوام 2026-2030، بما يكفل تعزيز مسيرتها العلمية والأكاديمية.
وأضاف خلال لقائه رئيس وأعضاء من اتحاد الطلبة، أن الطالب هو محور العملية الأكاديمية في الجامعة، وأن هذه الخطة الاستراتيجية جاءت لتلبي تطلعات الجامعة وطلبتها، لإن تكون في مقدمة الجامعات من خلال تظافر جهود طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية وحتى خريجيها، لتحقيق أهدافها وتطلعاتها.
وشدد مسّاد على أن تحسين جودة التعليم وتعزيز المعارف العلمية والمهارات التدريبية لطلبة الجامعة، يمثلُ أولوية في رؤية الجامعة وأهدافها، وعليه سارت الجامعة في خطتها القائمة على التحديث والتطوير، بالحصول على الاعتمادات الدولية، وطرح حزم اللغات، التي من شأنها زيادة الفرص أمام طلبة الجامعة للمنافسة في سوق العمل بكفاءة واقتدار.
من جهته، أكد رئيس اتحاد الطلبة الطالب عدي ذيابات، أن جامعة اليرموك، تمثل قصة نجاح علمية وطنية، ونحن كطلبة في كلياتها وأقسامها الأكاديمية المختلفة، نعتز ونفتخر بما حققته وتحققه جامعتنا من إنجازات ونجاحات، تُجسد جدارة وعراقة قطاع التعليم العالي الأردني.
وشدد ذيابات على أن اتحاد الطلبة هو صوت الطلبة والممثل الشرعي والوحيد لطلبة الجامعة، لافتا إلى أهمية مثل هذه اللقاءات الدورية في تبادل الأفكار وعرض وجهات النظر التي تهم الطلبة وكلياتهم.
وتخلل اللقاء الذي حضره نواب رئيس الجامعة، الدكتور موسى ربابعة والدكتور يوسف عبيدات والدكتور موفق العتوم، نقاش موسع حول عدد من المواضيع التي تهم الجسم الطلابي.
هنأ رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، أسرة جامعة اليرموك من الأكاديميات والإداريات والطالبات، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام.
وأعرب مسّاد عن فخره واعتزازه بما تضمه "اليرموك" من قامات علمية وكفاءات متميزة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة اللواتي أثبتن جدارتهن وقدرتهن على الاضطلاع بدورهن والقيام بواجباتهن في بناء وتعزيز مسيرة الجامعة، وتقلد المناصب القيادية، مما أسهم ويساهم في دفع عجلة التنمية والتطوير على مستوى الجامعة والوطن الغالي.
وأكد حرص "اليرموك" على تمكين المرأة في مختلف الجوانب وتنظيم الدورات والورش التدريبية التي من شانها صقل مهاراتها وقدراتها، مما يعزز دورها في عملية التنمية المستدامة التي تنشدها الدولة الأردنية في مختلف القطاعات التعليمية والاقتصادية والسياسية.
وشدد مسّاد على أن ما حققته وتحققه المرأة في وطننا العزيز من نجاحات وإنجازات تعليمية وفكرية وثقافية وسياسية واجتماعية، ما كانت لتتحقق لولا الرعاية والجهود الملكية السامية، بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة، وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني المعظم، في دعم وتمكين المرأة الأردنية وتحفيزها على الريادة والإبداع لما فيه مصلحتها ومصلحة مجتمعها ووطنها.
قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، إن الجامعة وفي سياق حرصها على تعزيز مسيرتها العلمية والأكاديمية، فقد أوفدت خلال العام الجامعي 2024/2025 وعلى نفقتها الخاصة 32 طالبا إلى أرقى الجامعات العالمية لإكمال دراساتهم العليا، والعودة للعمل في كلياتها المختلفة.
وأضاف أن تكلفة هؤلاء المبتعثين السنوية تُقدر بمليون و65 ألف دينار، مبينا أن الجامعة تقوم بصورة دورية بالإعلان والإيفاد عن هذه البعثات العلمية حسب حاجة كلياتها، في الصحف المحلية وعلى موقعها الإلكتروني الرسمي، بعد اقرارها من لجنة البعثات العلمية.
وأشار إلى أن متابعة شؤون هؤلاء الطلبة المبتعثين تتم من خلال دائرة الموارد البشرية، بالتنسيق مع الدائرة المالية، لتسديد الرسوم الجامعية والتأمين الصحي لهم ولعائلاتهم، إضافة إلى متابعة شؤونهم الدراسية من خلال كلياتهم وأقسامهم الأكاديمية.
ولفت مسّاد إلى أن الجامعات البريطانية تحتل المرتبة الأولى في عدد الجامعات العالمية التي أوفدت جامعة اليرموك طلبة إليها، تليها الجامعات الأمريكية والجامعات الأسترالية والكندية، مبينا أن كلية الطب أوفدت تسعة مبتعثين في أقسام العلوم الطبية السريرية والعلوم الطبية الأساسية، فيما كلية الصيدلة أوفدت ستة مبتعثين في أقسام الصيدلانيات والتقنية الصيدلانية والصيدلة السريرية والممارسة الصيدلانية والكيمياء الطبية وكيمياء العقاقير.
وبيّن مسّاد أن كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية أوفدت خمسة مبتعثين في أقسام هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية وهندسة العمارة والقوى الكهربائية والهندسة الصناعية، فيما أوفدت كلية القانون ثلاثة مبتعثين في أقسام القانون الخاص والقانون العام، وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب ثلاثة مبتعثين في تكنولوجيا المعلومات وكلية الأعمال ثلاثة مبتعثين في أقسام التسويق والمحاسبة والإدارة العامة، وكلية الآداب مبتعثين في أقسام اللغة الإنجليزية وآدابها والدراسات السياسية والدولية، ومبتعثا واحدا في قسم الفيزياء بكلية العلوم.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.