إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
"تربوية اليرموك" تنظم ندوة توعوية حول برنامج التدريب العملي المطور وسياساته ومكوناته
نظمت كلية العلوم التربوية، وضمن أنشطة مشروع التعليم المبكر أساس - الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وفي إطار شراكتها مع مجلس الأبحاث والتبادل الدولي / آيركس، ندوة توعوية حول التدريب العملي المطور وسياساته ومكوناته.
واستهدفت الندوة طلبة معلم الصف وتربية الطفولة المبكرة في الكلية، قدمها مدير برامج المعلمين قبل الخدمة في مشروع "أساس" في آيركس، الدكتور صائب خصاونة، الذي أوضح أهمية التدريب العملي في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.
وأكد خلال الندوة أهمية التدريب العملي في إعداد المعلمين وتجهيزهم للعمل الميداني بكفاءة، مشيرًا إلى ضرورة تبني معايير المعلمين التي تعزز من جودة التعليم وتطوير المهارات التربوية.
وأشار إلى أهمية التدريب العملي ودوره الحاسم في ربط النظريات التربوية بالتطبيقات العملية، واكتساب الخبرات الميدانية وفهم ديناميكيات الصفوف الدراسية وإدارة التحديات الواقعية في البيئة التعليمية، بما يساهم في تطوير المهارات التفاعلية والقيادية لدى المعلمين، وتعزيز قدراتهم على تصميم أنشطة تعليمية مبتكرة وتلبية احتياجات الطلبة بمختلف فئاتهم.
ولفت الخصاونة إلى أن التدريب العملي يعتبر أداة فعّالة لتأهيل المعلمين الجدد للتعامل مع متغيرات العصر ومتطلبات الأنظمة التعليمية المتطورة، مما ينعكس إيجابيًا على جودة التعليم ومستقبل العملية التربوية ككل.
وقدم عرضًا تفاعليا لمفهوم الدمج والبيئة التعليمية الشاملة، مشيرا إلى كيفية دمج جميع الفئات في البيئة التعليمية، بما في ذلك ذوي الإعاقة والطلبة الموهوبين، مع التركيز على تصميم وتطوير محتوى تعليمي يلبي احتياجات الجميع ويضمن توفير بيئة تعليمية شاملة.
من جانبه، أشار عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين، إلى أهمية البدء في التدريب العملي من السنة الأولى للطلبة في البرامج المستهدفة، تحقيقا للرؤى الملكية السامية في التحديث الاقتصادي والإداري، وتطوير أنظمة التعليم ومواءمتها مع الممارسات الفضلى في التعليم للدول الرائدة.
يذكر أن هذه الجلسة تأتي ضمن سلسلة من الجلسات التي تنوي الكلية عقدها لتوجيه الطلبة وإرشادهم في أثناء مسارهم الأكاديمي.