
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
اختُتمت في جامعة اليرموك فعاليات النسخة الثانية من مسابقة NASA Space Apps Challenge 2025، التي نظمتها كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بمشاركة طلبة من مختلف الجامعات الأردنية، بهدف تشجيع الطلبة على الإبداع والابتكار في مجالات التكنولوجيا والفضاء، وتوظيف العلوم لحل تحديات عالمية واقعية.
وأشرف على تنظيم المسابقة، التي جاء تنظيمها بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية NASA، كل من الطالب حسان أبو سريس صاحب الرخصة المحلية للمسابقة، والطالب هشام خريس القائد العام للفعالية، بمشاركة فريق تنظيمي متكامل من طلبة كلية الحجاوي وعدد من المتطوعين من مختلف الجامعات.
وشارك في المسابقة عدد كبير من طلبة الجامعات الأردنية وهي: جامعة اليرموك، الجامعة الأردنية، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الأميرة سمية، الجامعة الهاشمية، وجامعة البلقاء التطبيقية بفروعها المختلفة، قدّم خلال الطلبة المشاركين حلولًا مبتكرة لعدد من التحديات التي طرحتها وكالة ناسا والجهات الفضائية الشريكة، والتي بلغ عددها "18 تحديًا" للعام الجاري.
وفي ختام الفعالية، كرّم نائب عميد كلية الحجاوي الدكتور محمد التميمي الفرق الفائزة في المسابقة، والمشرفين عليها، والجهات الداعمة التي أسهمت في إنجاح هذه الفعالية العالمية المتميزة، والتي جاءت نتائجها على النحو الآتي:
- المركز الأول: فريق "Ashina Shadows” من الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية
- المركز الثاني: فريق "Data Smiths" من جامعة اليرموك
- المركز الثالث: فريق "NebulaNode" من جامعة اليرموك
في إطار الجهود المستمرة لتعزيز القدرات في مجال الكفايات الرقمية وقياسها، اختتم مركز الاعتماد وضمان الجودة سلسلة ورش تدريبية استهدفت كوادره الإدارية ومدربيه، تناولت محاور متعددة في مجالات الكفايات الرقمية، والتعلم الإلكتروني، وتكنولوجيا التعليم.
وشارك في الإشراف على الورش التدريبية مدير المركز الدكتور علي شحادة، والدكتورة سمية القضاة والدكتورة هبة القرعان، إلى جانب مديري الدوائر في المركز ورؤساء الأقسام المعنية.
وتم خلال الجلسات استعراض آليات التقييم الذاتي للكفايات الرقمية، وطرق تحليل البيانات، إضافة إلى تصميم الحزم التدريبية بما يتوافق مع مستويات النتائج.
كما وتم عقد ورش تدريبية خاصة بمدربي الكفايات الرقمية في المركز، قدمت القضاة خلالها محورًا تدريبيًا نوعيًا ومتكاملًا أُدرج ضمن دليل تدريب الكادر الأكاديمي في جامعة اليرموك.
واشتمل هذا المحور على أربعة مجالات فرعية: التعليم والتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم، واستخدام منصة التعلم الإلكتروني(Moodle)، والكفايات الرقمية العامة، والكفايات الرقمية للتعليم والتعلم.
كما وأوضحت كيفية تقسيم موضوعات الورش إلى مستويات أساسية، متوسطة، ومتقدمة، بهدف تمكين أعضاء الهيئة التدريسية من توظيف أحدث الأدوات والمنهجيات التكنولوجية بشكل تدريجي، بما يسهم في تقديم تعليم جامعي مبتكر وفعّال.
إلى جانب ذلك، عُقد لقاء مع قسم التدريب والتطوير المهني، جرى خلاله توضيح آليات الاستفادة من الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية في تدريب شهادة مزاولة العمل الأكاديمي، بما يعزز مكانة جامعة اليرموك على المستوى الوطني في مجالات التدريب والتطوير.
رعى عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو دلو، حفل تكريم منتسبي "جوالة اليرموك" الذين شاركوا في الدراسة التأهيلية "إعداد مساعد/مساعدة قائد وحدة كشفية"، الذي نظمته دائرة النشاط الرياضي، من خلال قسم المعسكرات والجوالة، بحضور القادة الكشفيين/ هيئة الإشراف والتدريب على الدراسة.
وأكد أبو دلو اعتزاز الجامعة بتشاركيتها بإنجاز هذه الدراسة الكشفية بالتعاون مع جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية، مشيدا بمستوى الدراسة، والتي كان لها أكبر الأثر في تعزيز قيم الولاء والانتماء لدى المشاركين، وتعميق قيم التطوع والعمل الجماعي لديهم، وإعدادهم ليكونوا قادة قادرين على مواجهة التحديات، وتحقيق الإنجاز الذي يستحقه مجتمعهم ووطنهم.
وشدد على حرص الجامعة على إشراك طلبتها في البرامج الكشفية والتدريبية التي من شأنها تمكينهم وإعداداهم لدورهم المستقبلي، مشيدا بأداء المشاركين، وتحملهم صعوبات ومتطلبات الدراسة على مدار شهرين.
وباسم هيئة الإشراف والتدريب على الدراسة، ألقى القائد الكشفي الدكتور عبد الكريم الدسوقي، كلمة قال فيها إن جامعة اليرموك كانت على الدوام حاضنة للعمل الكشفي والقادة الكشفيين، مبينا أن عقد هذه الدراسة في الجامعة لم يكن لولا اهتمام وحرص الجامعة على بناء جيل من القادة الكشفيين الشباب الحريصين على الابتكار والإبداع.
وتضمن الحفل عرض فيديو قصير حول فعاليات الدراسة، كما وأدى المشاركون "صيحات وتقاليد كشفية"، وفي الختام كرّم أبو دلو هيئة الإشراف والتدريب على الدراسة، كما سلم المشاركين شهادات المشاركة.
وحضر الحفل مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور صالح جرادات، والقائم بأعمال مدير دائرة النشاط الرياضي أيمن سليتي، ورئيس قسم المعسكرات والجوالة "مدير الدراسة" حسن سميرات، وعدد من المدربين في الدائرة، والعاملين في العمادة.
اختتم مركز الاعتماد وضمان الجودة أعمال برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2025/2026، الذي عُقد على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية الجدد.
ويهدف البرنامج إلى تعريف أعضاء الهيئة التدريسية المستجدين بالتشريعات الجامعية والأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل الأكاديمي والإداري، إضافة إلى تزويدهم بالمهارات الأساسية في التدريس الجامعي، وضمان الجودة، والبحث العلمي، بما يسهم في دمجهم ضمن منظومة الجامعة الأكاديمية والإدارية وفق أعلى معايير الأداء المؤسسي.
وتضمن البرنامج سلسلة من الورش التدريبية والمحاضرات المتخصصة، تناولت موضوعات متعددة منها: تشريعات الجامعة، والاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي، واستراتيجيات التقويم الحديث وأدواتها، والبحث العلمي والمشاريع الممولة، والشراكة المجتمعية، إلى جانب ورش تطبيقية حول إدارة الموقع الشخصي لأعضاء هيئة التدريس، ومنصة التعليم الإلكتروني (e-learning)، ومصادر المكتبة وقواعد البيانات العالمية.
وفي ختام البرنامج، قام مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علي شحادة، بتخريج المشاركين وتسليمهم شهادات حضور البرنامج، معربًا عن تقديره لتفاعلهم الإيجابي ومشاركتهم الفاعلة، ومؤكدًا حرص الجامعة على استمرار تنفيذ برامج التطوير الأكاديمي التي تعزز من كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية وترسخ ثقافة الجودة والتميز في بيئة التعليم الجامعي.
نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك مسابقة حل المشكلات Problem Solving بعنوان" YUCPC-2025 " بمشاركة واسعة من طلبة الكلية، بهدف تنمية مهارات الطلبة في التفكير التحليلي وتعزيز قدراتهم في البرمجة والتعامل مع التحديات التقنية وحل المشكلات.
وقال عميد الكلية الدكتور قاسم الردايدة، إن هذه المسابقة تشكل فرصة للطلبة لتطبيق معارفهم الأكاديمية على مسائل عملية، بما يسهم في تطوير قدراتهم على التفكير المنطقي والعمل تحت الضغط، مشيرًا إلى أن هذه المهارات تعتبر من الركائز الأساسية المطلوبة في سوق العمل.
وتضمنت المسابقة التي أشرف على تنظيمها مساعد عميد الكلية الدكتورة ايناس خشاشنة، 13 مسألة من التحديات البرمجية التي يتوجب على الفرق المشاركة إيجاد حلول فعّالة لها باستخدام لغات برمجة مختلفة، حيث يتم تقييم الحلول وفق معايير الدقة، الكفاءة، والسرعة في التنفيذ.
واستمرت المسابقة لمدة أربع ساعات ونصف، بهدف قياس مهارات الطلبة في التحليل الخوارزمي وحلّ المشكلات تحت ضغط الوقت.
وقد تولى كلٌّ من الطالب محمد أبو صيني والطالب يونس المجدلاوي، إعداد أسئلة المسابقة والمشاركة في عملية التحكيم، كما أظهر الطلبة المشاركون مستوى متميز في الانضباط وجودة الحلول المقدمة.
وفي نهاية المسابقة، قام نائب العميد الدكتور عماد الشواقفه بتكريم الطلبة الذين أحرزوا المراكز الثلاث الأولى، ووزع كذلك شهادات المشاركة على جميع الطلبة المشاركين بالمسابقة، كما تم تكريم أفضل فريق من طالبات الكلية في حل التحديات.
وجاءت نتائج المراكز الثلاث الأولى على النحو الآتي:
- المركز الأول: فريق ElgreedyHaram والذي يتكون من الطلبة: أحمد خالد القرعان، عمر مصطفى قاسم، وعمرو منير بني ارشيد.
- المركز الثاني: فريق SkillIssue ويضم كل من الطلبة: أوس سامي باعوني، وعبد الرحمن نواصره، ووديع بلال يوانسه
- المركز الثالث AttackOnProblems ويضم من الطلبة: ينال أمجد مصطفى، ومحمد بسام اصبيح، ومحمد أحمد رشدان.
كتب الطالب: أيهم الخزاعلة / كلية الصيدلة
بإشراف الدكتورة: آلاء يحيى / كلية الصيدلة
يمثل النوم جزءًا أساسيًا من حياتنا، إذ يساعد أعضاء الجسم كالدماغ والكبد والعضلات على أداء وظائفها بتناغم مع الفترات المختلفة من اليوم، وعند الحديث عن النوم، يجب أن نفهم أولًا الإيقاع اليومي أو ما يعرف بالساعة البيولوجية للجسم.
في الفترة الصباحية ترتفع بعض الهرمونات التي تنشط الجسم وتزيد من اليقظة، بينما في الفترة المسائية ترتفع هرمونات أخرى تساعد على الاسترخاء والاستعداد للنوم، هذا الاختلاف الهرموني يساهم في ضبط وظائف الأعضاء بما يتناسب مع كل فترة زمنية.
وعند حدوث اضطراب في هذا الإيقاع، فإن ذلك يؤدي إلى مشكلات في التركيز والطاقة والحالة الداخلية للجسد، في المقابل فإن التناسق بين البيئة الداخلية للجسم والبيئة الخارجية المحيطة يعزز من جودة اليقظة والتركيز والطاقة خلال اليوم.
العوامل المؤثرة في الإيقاع اليومي
من أبرز العوامل التي تضبط الإيقاع اليومي: الضوء ودرجة الحرارة.
يحفز ضوء الشمس الخلايا داخل العين لإرسال إشارات للجسم تحدد ما إذا كنا في فترة الصباح أو المساء. كما أن درجة حرارة الجسم تنخفض أثناء النوم بما يقارب درجة مئوية واحدة، مما يساعد على الاستغراق في النوم. في العصور القديمة، كان غروب الشمس وانخفاض الحرارة يشكلان الإشارة الطبيعية للنوم، بينما اليوم تؤثر الإنارة المنزلية ووسائل التدفئة في هذا النظام البيولوجي.
المدة المثالية للنوم
لا يوجد عدد ساعات ثابت يناسب الجميع، ولكن يمكن اتباع مدة النوم التي ينصح بها من شخص إلى آخر تبعًا للعمر. فالأشخاص من عمر 12–17 عامًا يحتاجون عادةً إلى 8.5–9.5 ساعات نوم يوميًا، أما البالغون فوق عمر 18 عامًا فيكفيهم من 7 إلى 9 ساعات نوم يوميًا.
تعويض النوم
كثير من الأشخاص يلاحظون أنهم ينامون مدة أطول خلال عطلة نهاية الأسبوع.
يسعى الأشخاص العاملون إلى تعويض ساعات النوم المفقودة خلال أيام العمل، بالنوم لساعات أطول خلال أيام العطلة، ولكن ذلك لا يعد فعالاً، إذ أقله النوم المزمنة خلال أيام العمل تؤثر على نوعية النوم حتى في أيام العطلة.
مراحل النوم
يمر الإنسان أثناء نومه بمرحلتين أساسيتين، ويحتاج إلى المرور بكلتا المرحلتين للحصول على نوم صحي متكامل.
1. النوم العميق
في هذه المرحلة يزداد تدفق الدم إلى العضلات، وتبدأ عملية الاستشفاء للأنسجة، كما يتم إفراز هرمونات مهمة للنمو والتطور، لذلك يعد النوم العميق أساساً للنشاط الجسدي والصحي.
2. نوم حركة العين السريعة (REM)
في هذه المرحلة ينشط الدماغ وتبدأ الأحلام، بينما يكون الجسم في حالة ارتخاء تام، تتغير نبضات القلب والتنفس بشكل غير منتظم.
دور الهرمونات في النوم
يلعب هرمون الكورتيزول دورًا مهمًا في تنشيط الجسم صباحًا، إذ يرتفع مستواه عند الاستيقاظ ليزود الجسم بالطاقة اللازمة ليوم جديد، في المقابل يرتفع هرمون الميلاتونين مساءً ليشير إلى الجسم بأنه وقت الاستعداد للنوم، كما وأن التوازن بين هذين الهرمونين يضمن دورة يومية صحية، ويحقق للجسم الراحة المطلوبة.
تأثير الكافيين على النوم
تحتوي مشروبات متعددة على مادة الكافيين مثل: القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، حيث يرتبط تناول الكافيين قبل النوم بتقليل عدد ساعات النوم العميق ويؤثر في قدرة الجسم على الوصول إلى النوم المريح، لذلك يُنصح بتجنب تناوله قبل النوم بثماني ساعات على الأقل.
التمارين الرياضية وجودة النوم
أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية تؤثر بشكل مباشر على جودة النوم، فقد وُجد أن ممارسة التمارين ذات الشدة العالية قبل النوم تؤدي إلى تأخر الدخول في النوم، وقصر مدته، وانخفاض جودته. لذلك يُنصح بالابتعاد عن هذا النوع من التمارين قبل النوم بما لا يقل عن أربع ساعات.
في المقابل هناك بعض أنواع التمارين التي تسهم في تحسين عمق وجودة النوم، مثل تمارين الاسترخاء العضلي التدريجي (PMR)، تمارين التنفس العميق، Yoga، والـ Pilates.
القيلولة وفوائدها
تشير الأدلة العلمية إلى أن التوقيت الأمثل للقيلولة يكون في فترة ما بعد الظهر المبكرة، وتحديدًا بين الساعة الواحدة والثالثة ظهرًا، حيث ينخفض مستوى اليقظة الطبيعي في الجسم (Mednick, 2008).
أظهرت دراسة تجريبية أن القيلولة القصيرة بمدة تتراوح بين 20–30 دقيقة تؤدي إلى تحسن ملحوظ في المزاج، الانتباه، وتشفير الذاكرة دون أن تسبب "خمول ما بعد النوم" (sleep inertia) الممتد لفترة طويلة، في المقابل، أظهرت تحليلات وبائية أن القيلولات الطويلة (>60 دقيقة) قد ترتبط بزيادة خطر اضطراب النوم الليلي وبعض المشكلات القلبية الوعائية.
نصائح لتحسين جودة النوم
1. التعرض لأشعة الشمس صباحاً.
2. تجنب الاعتماد على المنبه التقليدي قدر الإمكان واستبدالها بالمنبهات الطبيعية مثل اختلاف الضوء ودرجة الحرارة.
3. استخدام الوضع الليلي على الأجهزة الذكية.
4. تخفيف الإضاءة في فترة المساء.
5. تقليل الضوضاء أثناء النوم.
6. عدم الذهاب إلى السرير إلا عند الشعور بالنعاس.
7. تجنب القيلولة بعد الساعة الثالثة مساءً.
8. الالتزام بوقت ثابت للنوم والاستيقاظ.
عقدت كلية العلوم التربوية لقاءً تعريفياً لطلبة برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، بحضور عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
وأكد الشريفين أن هذا البرنامج يُعدّ من البرامج النوعية التي تطرحها جامعة اليرموك، بهدف إعداد وتأهيل معلمين أكفاء يمتلكون المهارات التربوية الحديثة، ويواكبون مستجدات العملية التعليمية بما يسهم في تحسين مخرجات التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل.
وأشار إلى أن البرنامج ينسجم مع توجهات وزارة التربية والتعليم في تطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وتعزيز كفاءتهم المهنية والأكاديمية، لافتاً إلى حرص الكلية على تسخير خبراتها الأكاديمية والبحثية لدعم هذا التوجه الوطني.
وتضمن اللقاء عرضاً تعريفياً بمكونات البرنامج وخطته الدراسية، وآليات التدريب الميداني، والتعليمات الناظمة للعملية الأكاديمية، إضافة إلى الإجابة عن استفسارات الطلبة وتوضيح مختلف الجوانب المتعلقة بمسيرتهم الدراسية.
بدورها أدارت مديرة برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين الدكتورة ريم الطعاني، جانباً من فعاليات اللقاء حيث قدمت شرحاً تفصيلياً حول أهداف البرنامج ومراحله ومتطلباته، مؤكدةً حرص إدارة البرنامج على متابعة الطلبة وتقديم الدعم اللازم لهم خلال فترة دراستهم.
وفي ختام اللقاء، أكد أعضاء الهيئة التدريسية حرصهم على توفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة للطلبة، بما يضمن إنجاح تجربتهم التعليمية، وتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.
رعى عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين، اليوم التعريفي للمرشحين للقبول في برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، الذي نظمته الكلية بهدف تعريف المرشحين بآلية البرنامج ومتطلباته ومراحل الاختيار.
وأشار الشريفين خلال اللقاء إلى أن برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين يمثل ركيزة أساسية في إعداد الكفاءات التربوية القادرة على النهوض بالعملية التعليمية، وأن الكلية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تمكين المعلمين من امتلاك مهارات التدريس الحديثة والارتقاء بمستوى التعليم في مختلف مراحله.
وتضمن برنامج اليوم التعريف بأداء المهمة الكتابية، والمقابلة الشخصية.
وشملت مهمات الاختيار جميع المرشحين للتخصصات المطروحة في البرنامج، وهي: تدريس اللغة العربية، وتدريس الرياضيات، وتدريس العلوم، وتدريس اللغة الإنجليزية، ومعلم الصف، وتدريس الدراسات الاجتماعية والإسلامية، والتربية المهنية، إضافة إلى تخصصي التربية الخاصة وعلم النفس الإرشادي.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود الكلية لتعزيز التواصل مع المرشحين، وتوضيح رؤية ورسالة البرنامج، بما يسهم في تهيئتهم للانخراط في العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.
نظمت دائرة العلاقات والمشاريع الدولية، لقاءً توجيهياً للطلبة الحاصلين على منح التبادل الأكاديمي ضمن برنامج إيراسموس بلس للفصل الدراسي الأول 2025/2026.
وأشار نائب مدير الدائرة الدكتور عبد المنعم رواشدة، إلى أهمية هذه المنح في تعزيز الخبرات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية للطلبة، مشددًا على ضرورة الالتزام بأنظمة وتعليمات جامعة اليرموك والجامعات الشريكة بما يكفل تمثيل جامعتهم بأفضل صورة.
واستعرضت رئيس قسم العلاقات الدولية نيفين أبو الهيجاء، الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها قبل وأثناء فترة التبادل، مبينة مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي من شأنها أن تعزز من جاهزيتهم للاستفادة من هذه الفرصة الأكاديمية المميزة، مشددة على ضرورة استكمال الطلبة لجميع الوثائق المتعلقة بالمنحة.
وفي نهاية اللقاء شارك عدد من الطلبة الذين سبق لهم الالتحاق ببرنامج إيراسموس بتجاربهم وخبراتهم، مقدمين للطلبة الجدد مجموعة من النصائح المستمدة من واقع تجربتهم والتي تُمكّن الطلبة من تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التجربة.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.