
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
نظم كرسي الألكسو للدراسات والبحوث التربوية في جامعة اليرموك ورشة تدريبية عبر منصة الزووم بعنوان "العروض التقديمية التفاعلية باستخدام أداة Classpoint" .
وأشار شاغل الكرسي الدكتور فواز المومني إلى أن عقد هذه الورشة يأتي استجابة للتطورات التي أحدثتها التحولات الرقمية في حقل التعليم العالي والتي أصبحت حاجة ماسة لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، لافتا إلى أن الورشة شارك فيها
(185) مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك ومن مختلف الكليات ومن الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، ومشاركين من دول الخليج واليمن ومصر والمغرب العربي. واستمرت الورشة ساعتان ركزت علة الجوانب التطبيقية للأداة.
وتضمنت الورشة شرحا تطبيقيا لأداة Classpoin، وتدريب المشاركين على تسجيل وتثبيت برنامج كلاس بوينت على أجهزتهم وكيف استخدامها في العملية التدريسية.
بدوره تحدث المدرب الدكتور محمد الحوامدة من كلية التربية في الجامعة عن تطوير مفهوم العروض التقديميّة التفاعليّة وإدراك أهميتها في التدريس الجامعيّ باستخدام أداة Classpoint (كلاس بوينت) وهي الأداة الأكثر تكاملاً للتدريس وتصميم الفصول الدراسية لكل مدرس، لافتا إلى أنهت تستخدم من خلال برنامج PowerPoint حيث يسمح للمدرسين بتحويل الشرائح الخاصة بهم بسرعة إلى أسئلة واختبارات وأنشطة تفاعلية.
صدر عن دار خطاب للنشر كتاب بعنوان: "الفلسفة العقلية (الديكارتية): عرض وتحليل ونقد" للأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
ووفق الكتاب، تُصنّف الفلسفة العقلية(الديكارتية) على أنها من أمّهات الفلسفات الغربية، التي لا يمكن لكاتبٍ أو منظّر في تطور الفلسفة الغربية من تجاوزها.
كما ويؤكد الكتاب على أن أحد أكبر إشكاليات التنظير في الفلسفة الغربية والتعاطي مع مساراتها الفكرية هي "إشكالية التشابك والتداخل" وقد أكد عليها الباحث ودلّل في أكثر من موضع.
وفيما يتعلق بالفلسفة العقلية، يشير الكتاب إلى أن عدد من أسماء الفلاسفة في التاريخ الفلسفي القديم والحديث ينسب للفلسفة العقلية، ولكن بتتبع الفكر الفلسفي لهؤلاء، لا نجده بذلك الوضوح الذي عُرفت فيه فلسفة ديكارت، باعتباره الأب للفلسفة الحديثة الغربية، والمؤسس لانطلاقتها العقلية، ولا بتلك القوة من الطرح، والأثر الفعال لها، إضافة لوجود إشكالات في الانتساب المعرفي للمدرسة العقلية.
واجتهد المؤلف في كتابه هذا لتقديم مقاربة شمولية تصويرية وتحليلية ونقدية للفلسفة العقلية(الديكارتية) الغربية من خلال، المحاور الآتية:
- الإطار المنهجي في دراسة الفلسفة العقلية(الديكارتية)
- الإطار المفاهيمي للفلسفة العقلية(الديكارتية)
- الإطار التصنيفي للفلسفة العقلية(الديكارتية)
- الإطار التطوري للفلسفة العقلية(الديكارتية)
- الإطار السماتي للفلسفة العقلية(الديكارتية)
- أعلام الفلسفة العقلية(الديكارتية) ومُنظّروها الفلاسفة
- أفكار ورؤى الفلسفة العقلية(الديكارتية)
- نقديات في الفلسفة العقلية(الديكارتية)
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.