إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
تشارك جامعة اليرموك، من خلال عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، ومديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة آمنه الخصاونة، في مؤتمر شبكة الجامعات الاردنية الأميركية، والذي يعقد عبرتقنية الإتصال المرئي وعلى مدار أربعة جلسات متباعدة.
و شارك العتوم في جلسة تدويل الحرم الجامعي من خلال تقديمه لعرض عن مشروع تطوير مهارات اللغة الانجليزية في امتحان GRE للطلبة الراغبين باكمال دراساتهم العليا في الولايات المتحدة الأميركية، والذي تم تطويره في جامعة اليرموك وبدعم من السفارة الأميركية في عمان.
في حين شاركت الخصاونة في جلسة ربط التعليم باحتياجات سوق العمل، حيث قدمت عرضاً عن المشاكل التي تواجه المرأة الأردنية بالحصول على فرصة عمل.
وفي الجلسة الأخيرة من المؤتمر التي ستعقد الأسبوع القادم حول التبادل الثقافي الافتراضي سيعرض العتوم تجربة جامعة اليرموك في هذا الموضوع.
يذكر أن شبكة الجامعات الاردنية الاميركية تم اطلاقها في العام 2018، وبمشاركة الجامعات الأردنية الرسمية مع عشرة جامعات اميركية وبمبادرة من السفارة الأميركية في عمان، بهدف تعزيز التعاون بين هذه الجامعات على كافة المستويات العلمية، حيث ساهمت هذه الشبكة خلال الفترة الماضية بتنفيذ بعض الأنشطة المشتركة بين جامعة اليرموك وبعض الجامعات الاميركية الشريكة بالشبكة.
انطلاقًاً من إستراتيجية جامعة اليرموك ورسالتها التربوية والعلمية، التقى عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية الدكتور محمد الروابده عن بُعد عبر منصة زوم الالكترونية بطلبة الكلية الجدد للعام الدراسي 2020/2021، بحضور نواب ومساعد العميد، ورؤساء الاقسام الأكاديمية وعدد من اعضاء هيئة تدريس في الكلية.
ورحب عميد الكلية بالطلبة في كلمته بالطلبة المشاركين في اللقاء، مشيرا إلى أن الكلية تسعى على الدوام إلى تقديم برامج تعليمية متميزة لطلبتها لمختلف الدرجات العلمية البكالوريوس والدراسات العليا، مؤكدا أن استراتيجية كلية الاقتصاد والعلوم الادارية قائمة على مبدأ التشاركية والتفاعل مع الطلبة من اجل الاستماع إلى أهم التحديات والمشاكل التي قد تواجههم وخاصة في السنة الدراسية الاولى، وعقد اللقاءات الدورية من أجل التواصل الدائم مع الطلبة على مدار العام الجامعي.
وشدد الروابدة خلال اللقاء على ضرورة تكاتف الجهود من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وكافة العاملين في الكلية من أجل تحسين الاداء والارتقاء وتطوير مستوى الخدمات التي تقدم لطلبة الكلية، وتذليل الصعوبات والتحديات التي قد تواجه الطلبه خلال فترة دراستهم، وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع، داعيا الطلبة الى ضرورة التواصل مع رؤساء الاقسام وادارة الكلية للحصول على مصادر المعلومات المتعلقة بالارشاد الاكاديمي والتسجيل، وأية امور اخرى تتعلق بالعملية التدريسة، اضافة الى إلى ضرورة العمل على الاطلاع وتطبيق تعليمات الجامعة المتعلقة بمنح الدرجة العلمية.
وكان نائب عميد الكلية الدكتور يحيى ملحم قد قدم شرحاً تفصيلياً في بداية اللقاء تناول فيه نشأة الجامعة والكليات التي تضمها، مستعرضا إنجازات كلية الاقتصاد والعلوم الادارية منذ نشأتها، كما تحدث عن الهيكل التنظيمي للكلية واقسامها الاكاديمية والادارية بما يسهل على الطلبة التواصل مع المسؤولين في الكلية لطرح أية مشاكل أو مقترحات لديهم، مؤكدا على أهمية استقاء الطلبة المعلومات من المصادر الرسمية التي توفرها الكلية والجامعة للطالب، وخاصة الموقع الالكتروني للجامعة، ومواقع التعلم الالكتروني، وادارة الاقسام، او دليل الطالب، والبريد الالتروني، والصفحات الرسمية للجامعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش والاجابة على جميع ملاحظات واستفسارات الطلبة من قبل إدارة الكلية.
افتتح في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، أول فرع طلابي للجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي، ليكون أول فرع لها خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المشرف على الفرع الدكتور علي شحادة من قسم الهندسة المدنية بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، أن الجمعية الأميركية للتعليم الهندسي (ASEE) تعد احدى اهم الجهات العالمية التي تعنى بالرقي في التعليم الهندسي، لتمكين طلبة الهندسة من خلق عالم أفضل، بتحفيزهم نحو الإبداع والإبتكار والتميز في جميع مستويات التعليم والتعلم الخاصة بمهنة الهندسة.
وأضاف ان الجمعية الأمريكية تحرص على تأسيس وافتتاح فروع طلابية لها في الجامعات المرموقة حول العالم، لتحقيق اهدافها وتطبيق رؤيتها على أرض الواقع.
وأشار شحادة إلى أن الفرع الطلابي هذا يهدف إلى تطوير نهج التعلم الهندسي لدى الطلبة، و خدمة المجتمع المحلي من خلال حث طلبة المدارس على التفكير في تعلم مهنة الهندسة، واختيار التخصص الهندسي الأنسب الذي يلبي طموحاتهم ويحاكي رغباتهم، و تحسين مهارات التدريس والعرض والاتصال لدى الأكاديميين والمختصين في مجال التعليم الهندسي.
وتابع كما و يهتم الفرع الطلابي في إرشاد الطلبة وأعـضاء الهيئة التدريسية حول طرق التدريس الحديثة في التعليم الهندسي والبحث العلمي في هذا المجال، و تزويد طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بفرص لمتابعة دراساتهم الهندسية العليا في الجامعات المروقة، و ارشاد الخريجين المهتمين في التعليم والتعلم الهندسي (خاصة أولئك الذين يفكرون في إشغال وظائف أكاديمية مستقبلا)، إضافة الى تحسين القدرات والمهارات المطلوبة لإجراء بحوث تعنى بالتعليم الهندسي.
وأشاد رئيس قسم الهندسة المدنية، في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور مظهر طعامنة، بالدعم المستمر الذي تقدمه جامعة اليرموك للطلبة للإرتقاء بمستواهم نحو الأفضل، لما لذلك من أثر ايجابي على رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بمهندسين أكفياء قادرين على تحمل المسؤولية والمساهمة في بناء الأقتصادات.
وقال عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، أن تأسيس هذا الفرع الطلابي في الكلية يمثل خطوة مهمة لتطوير التعليم الهندسي، وصقـل مهارات طلبتها لاعدادهم لسوق العمل وتحفيزهم على متابعة دراساتهم العليا في المجالات الهندسية المختلفة من خلال فتح قنوات تواصل مع الجهات المحلية والعالمية ذات العلاقة، إضافة الى إقامة العديد من الأنشطة اللامنهجية لتحفيز الإبداع وشحذ مهارات التفكير خارج الصندوق لدى الطلبة.
و أكد العتوم على اهمية تحقيق رؤية الجامعة والكلية من خلال دعم مثل هذه المبادرات، ودعم الأنشطة الطلابية التي تسهم في تحسين العملية التعليمية و التي تعد من العناصر الأساسية المكملة لأهداف البرامج الأكاديمية المختلفة التي تطرحها الكلية، مشددا على ان مثل هذه الأفرع الطلابية تعد اضافة وعامل مهم من عوامل نجاح وتطبيق هذه الرؤى.
يذكر أن أول فرع طلابي للجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي تم تأسيسه في جامعة بوردوعام 1993، ومنذ ذلك التاريخ تبعه تأسيس العديد من الأفرع الطلابية في أرقى الجامعات الأمركيية مثل جامعات جورجيا تيك وتكساس ايه اند ام وستانفورد وفيرجينيا تيك وجامعة وسط فلوريدا
ينعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، الزميل المرحوم الدكتور معاذ الشياب، من كلية التربية، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الجمعة.
سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
يشارك 50 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة، في دورات تدريبية حول مهارات التعليم الإلكتروني، التي تنفذها مبادرة "نوى"، وهي إحدى مبادرات مؤسسة سمو ولي العهد.
وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة ان العمادة قامت بتنسيب اسماء هؤلاء الطلبة، في ضوءالمحددات التي اشترطتها المبادرة و التي ركزت على الطلبة من ذوي الدخل المحدود، وأن يكون الطالب منتظمًا على مقاعد الدراسة، وألا يكون من بين الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الحالي، وأن يقل عمره عن ثلاثة وعشرين عامًا.
وأعرب المزاودة عن امتنان وتقدير جامعة اليرموك و عمادة شؤون الطلبة ، لمبادرة "نوى" التي ترجمت مدى تلسمها لاحتياجات فئة كبيرة من طلبة جامعة اليرموك والجامعات الأردنية، بالتسهيل عليهم فيما يخص مسارهم الأكاديمي الذي يمر بظرف غير اعتيادي بسبب تداعيات جائحة كورونا وما فرضته على الطلبة من ضرورة الإلتزام في منازلهم وتلقي تعليمهم عن بُعد.
ولفت المزاودة إلى إنّ هذه الدورات التي يتم تنفيذها من خلال مبادرة "نوى" عبر منصة "نحن" الوطنية للتطوع، تكتسب أهمية كبيرة من خلال رفعها لكفاءة ومقدرة الطلبة على هذا النمط المتقدم من التعليم الذي يوفر وقتًا وجهدًا كبيرًا عليهم ، مقدرا التسهيلات التي رافقت اشتراك الطلبة في هذا البرنامج من خلال تزويدهم بـ "آيباد" واشتراك انترنت مجاني لمدة ثلاثة أشهر، وخصوصا أنّ مثل هذه المستلزمات قد تشكل عبئا ماليا إضافيا على كثير من الأسر في هذه الظروف الإستثنائية.
وأكد المزاودة على أن عمادة شؤون الطلبة تسعى دائمًا إلى خدمة الطلبة، وتوفير كل ما يمكنهم من المضي في حياتهم الجامعية لا سيما في إطارها الأكاديمي، وأنها معنية بتذليل المعيقات والصعوبات التي قد تعترضهم لأي سبب كان.
استأنفت كلية التربية القبول مجددا في برامج الدبلوم العالي، استجابة منها لحاجة الميدان التربوي للكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في سلك التعليم في القطاعين العام والخاص، وبما ينسجم مع الخطة الوطنية لتطوير كليات العلوم التربوية المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.
تقول الطالبة أماني النوافلة، ان العالم يشهد تطورا علميا معرفيا و تكنولوجيا في جميع مجالات العلوم و من ابرزها العلوم التربوية، وانطلاقا من ضرورة مواكبة هذا التطور ، ظهرت الحاجة الماسة لايجاد برامج اكاديمية تربوية، تتبني عملية اعداد كوادر مؤهلة ومدربة ترفد الميدان التربوي الأكاديمي .
وتضيف: جامعة اليرموك تعتبر رائدة في مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي و حريصة جدا على رفد خبراتها و تجاربها للمجتمع المحلي، و عليه عملت كلية التربية على استحداث هذا البرنامج في الادارة المدرسية، الذي يكسب الطالب مهارات علمية وعملية مهمة في مجال عمله .
أما الطالبة سناء التميمي فتؤكد على أن للإدارة دورا هاما وحيويا في رقي العملية التربوية، بوصفها المحرك الأساسي للتنظيم المدرسي والعامل الفعال في تطوير السياسة التعليمية ، وعليه إلتحقت بهذا البرنامج الذي استحدثته جامعة اليرموك لاعداد كفاءات ادارية تربوية متخصصة في علم الادارة التربوية،بحيث يكون ملبيا لرغبة وحاجة الميدان التربوي في برنامج دراسات عليا متميز يلبي الطموحات .
وتابعت التحقت في هذ البرنامج لتحقيق ما اسعى اليه من تطوير ذاتي ومهني، يمكنني من اكتساب مهارات القائد التربوي والمدير الفعال، واكتساب مهارة اتخاذ القرارات , والاتصال الإيجابي داخل المؤسسة التربوية و المجتمع المحلي، وحل المشكلات الحالية والمستقبلية ومواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة لاكتساب كفايات إدارية وفنية وتربوية تلبي حاجتي للتطور الوظيفي والنمو المهني، بحيث تتناسب والتطورات الهائلة في مجال التطوير التربوي ، وبالتالي تجعلني مؤهلة للانتقال بمؤسستي التربوية نحو أفق جديد عبر تطوير شامل لكافة جوانب المؤسسة التعليمية، ورفع كفاءة الكادر التدريسي، والإرتقاء باعضائها نحو الافضل بحيث ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية تنعكس إيجابا على المجتمع ككل.
وتعتبر التميمي ان هذا البرنامج فرصة متميزة للراغبين بالتطور الوظيفي من خلال الالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي في الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، على ايدي كوادر تدريسية متمكنة و مواكبة لكل ما هو جديد في ميدان التعلم والإدارة، في برنامج متكامل يلبي طموح كل من يلتحق به ويزود الدارسين بالكفايات والمهارات اللازمة .
خريجون يشيدون ..
يقول الخريج عبدالرحمن أحمد ، من مدرسة حوارة الاساسية، التحقت ببرنامج دبلوم الادارة المدرسية رغبة مني في اكتساب المهارات الادارية المتخصصة في مجال الادارة المدرسية، بالاضافة الى ما قدمه البرنامج لنا من مهارات فنية في التخطيط المدرسي بما يتناسب مع المستجدات التربوية، كما ساهم البرنامج في تزويدي بالمهارات البحثية التي يحتاجها مدير المدرسة في دراسة المشكلات المدرسية وحلها.
ويضيف محمد الشطناوي، أحد خريجي البرنامج من مدرسة حوارة الأساسية ايضا، لقد التحقت ببرنامج الدبلوم هذا، من أجل تطوير مهاراتي التربوية والمهنية والتعليمية، و رفع مستوى التحصيل لدى طلبتي، وتوسيع معارفي لادراك الأمور التربوية المختلفة.
وتابع لقد عمل هذا البرنامج على تعزيز جسور التعاون بين المعلمين والمدارس في الميدان وبين أساتذة الجامعة من جهة اخرى، كما وعمل على تعزيز روح العمل الجماعي، وزودنا بكثير من المعلومات والمعارف التربوية الحديثة والمستجدة في عمل الادارة المدرسية.
وأضاف لقد اسهم البرنامج في تزويدنا بكثير من الوسائل والطرق للتعامل مع المشكلات المدرسية وخصوصا في ظل جائحة كورونا التي نعيشها، و التي تزامنت مع جزء من الفصل الدراسي الثاني لالتحاقنا فيه، مما أفرز لدينا تجربة حية للتعامل الاداري عن بعد.
ويؤكد أيضا الخريج هشام فودة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين، على انه التحق ببرنامج الدبلوم من أجل التغيير والتطوير في المهارات والمعارف التي يمتلكها، وتعزيز مستواه الأكاديمي، من اجل تحسين جودة التعليم لدى طلبته ، ولفهم أفضل لعمل الإدارة المدرسية وسياستها وإجراءاتها وفهم قوانينها.
ويضيف لقد عمل البرنامج على تحويل المفهوم النظري للمدرسة والخطة التطويرية إلى واقع ملموس من خلال العمل مع الإدارة المدرسية ومشاهدة ملفاتها والعمل بالقرب معها، مما اكسبنا فهما أعمق للعملية الإدارية واجراءاتها وقوانينها، بالإضافة إلى تعزيز روح المبادرة و مفهوم القيادة والإدارة التربوية بشكل عام.
ويؤكد حيدر الهزايمة من مدرسة زحر الثانوية، رأي زملائه الخريجين السابقين بقوله، ان برنامج دبلوم الإدارة المدرسية يعمل على تطوير كافة المهارات العقلية والشخصية، ويدرب المعلم على التعاون مع الاخرين، ويقدم معلومات ومهارات كبيرة حول كيفيه الإدارة المدرسية، ويتيح للطالب الفرصة على التدريب العملي على هذه الإدارة، من خلال التعرف على كافة الأمور المالية والكتابية و المهارات الشخصية في الحوار والتواصل والاتصال .
ويشير الخريج سيف الدين الخلوف إلى أن أكثر ما يميز برنامج الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، هو وجود كادر تدريسي ومحاضرين من النخبة الذين يسعون إلى تطوير مهارات التربويين وصقل مهاراتهم أكاديميا ومهنيا من أجل اجتياز الصعوبات والتحديات الموجودة داخل البيئة المؤسسية وخارجها، و تطوير شخصية المتعلم باتخاذ القرار بطريقة صحيحة وصائبة واستخدام أساليب تربوية رائدة في مجال التعليم والعمل .
الشطناوي : تطوير دائم
يؤكد عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، على أنه تم فتح باب القبول مجددا في برنامج الدبلوم العالي في فن التعليم والتعلم ، في قسم المناهج والتدريس مع بداية هذا الفصل الدراسي الأول ، بعد أن تم تخريج الفوج الاول من طلبة الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية مع نهاية الفصل الدراسي الصيفي الماضي.
و أضاف يأتي استئناف القبول في برامج الدبلوم العالي في التربية، استجابة للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، حيث تم تطوير الخطط القديمة لهذه البرامج والتي توقف العمل بها منذ عام 2010، كما و تم تغيير مسميات هذه الدبلومات لتصبح الدبلوم العالي في التربية للمواءمة مع احتياجات الطلبة، للتطور المهني، حيث حصلت جامعة اليرموك على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا البرنامج.
وأشار الشطناوي إلى أن برنامج دبلوم فن التعليم والتعلم، يتضمن دراسة (33) ساعة دراسية معتمدة، منها 12 ساعة في التدريب الميداني على الإعداد لتنفيذ التدريس واستراتيجيته، ومهارات وطرق التدريس الفعال، وطرق التقويم الحديثة، وتصميم بيئة التعلم الالكتروني.
تدريب ميداني
وتابع ينفذ التدريب الميداني في هذا البرنامج على ثلاث مراحل، حيث يشارك الطلبة في الفصل الاول في ورش تدريبية حول إعداد الخطط التدريسية وطرق تحديد الأهداف التدريسية الصفية، وأساليب تصميم المحتويات الإلكترونية للمواد المختلفة، وتنفيذ حصص تدريبية صفية من خلال التعليم المصغر.
ويلفت الشطناوي إلى أن طلبة هذا البرنامج ينفذون خلال الفصل الدراسي الثاني، تدريباً ميدانيا في المدارس المتعاونة، تتضمن تقديم حصص صفية أمام زملائهم المتدربين، وتنفيذ حصص صفية بإشراف المعلمين المتعاونيين في المدارس المتعاونة الحكومية منها أو الخاصة.
أما مرحلة التدريب الثالثة، فتكون بحسب الشطناوي خلال الفصل الدراسي الصيفي ، إذ يقوم الطلبة وبإشراف عضو هيئة تدريس من قسم المناهج يتولى الإشراف والمتابعة على مجموعة معينة من الطلبة، بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات محددة في الميدان المدرسي والتدريس الصفي لدراستها و وضع الحلول لها.
تخصص الإدارة المدرسية
وعن الدبلوم العالي في التربية - تخصص الإدارة المدرسية، يشير الشطناوي إلى ان هذا البرنامج يطرحه قسم الإدارة وأصول التربية، بواقع ( 33) ساعة دارسية معتمدة منها (21) ساعة نظرية تتناول القيادة والإدارة المدرسية الحديثة وتطبيقاتهما والنماذج الحديثة في الإشراف التربوي والتطبيقات الحاسوبية والإلكترونية في الإدارة المدرسية.
أما ساعات التدريب الميداني وعددها (12) ساعة معتمدة، فيؤكد الشطناوي على أنها تنفذ من خلال ثلاثة فصول دراسية، حيث يشارك الطلبة في الفصل الأول بورش تدريبية يقدمها مختصون في الإدارة والتدريب في الكلية تتناول التخطيط والتنظيم المدرسي والتخطيط الإستراتيجي والمهارات المتعلقة بالإشراف والمتابعة والميزانيات والموازنات المدرسية، وكل ما يتعلق بمهارات العمل كمدير مدرسة، كما يتم استضافة مدراء التربية ومدراء المدارس المتميزين في ندوات تقدم للطلبة كأنشطة مرافقة.
مشكلات .. وبحوث إجرائية
وتابع خلال الفصل الدراسي الثاني، يوزع الطلبة على المدارس في الميدان لاكتساب المهارات وتطبيق ما تعلموه خلال الفصل الدراسي الاول، وبإشراف مديرو المدارس المتعاونة وأعضاء هيئة التدريس في قسم الإدارة والاصول التربوية في الكلية، أما في الفصل الصيفي فيقوم الطلبة بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات ترتبط بالإدارة المدرسية ومن واقع المدارس التي تدربوا ونفذوا فيها المرحلة الثانية من التدريب .
و بين الشطناوي أنه تم تجهيز مختبرات للتدريب الميداني وتنفيذ الورش التدريبية في الكلية ليتخرج الطالب في التخصصين وقد امتلك المعارف العلمية والمهارات اللازمة خلال عام جامعي واحد، مشيرا إلى أنه بلغ عدد خريجي الفصل الصيفي 2019/2020 حوالي 254 طالب وطالبة في تخصص الإدارة المدرسية، في حين تم قبول ما يقارب مئة طالب على الفصل الاول 2020/2021 الحالي .
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.