
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
حصل الدكتور لؤي الحسينات من كلية الطب في جامعة اليرموك على جائزة أفضل ملخص بحثي لعام 2025، خلال مشاركته في مؤتمر طبي دولي في العاصمة الإيطالية روما بعنوان "Roma Pain Days 2025 "، وهو حدث طبي يجمع نخبة من الخبراء المتخصصين في إدارة وعلاج الألم من كل أنحاء العالم.
وجاء البحث بعنوان "الإمكانات العلاجية والتحديات المتعلقة باستخدام القنب في إدارة الألم المزمن غير الناتج عن السرطان: مراجعة شاملة"، وتهدف الدراسة إلى مراجعة شاملة للأدلة العلمية المتاحة حول فعالية القنب واستخداماته العلاجية في إدارة الألم المزمن غير المرتبط بالسرطان، مع تسليط الضوء على الفوائد المحتملة، والآليات البيولوجية، والآثار الجانبية، والتحديات التنظيمية والطبية المرتبطة باستخدامه كخيار علاجي.
وخلال مشاركته في أعمال المؤتمر، ترأس الحسينات جلسة علمية حول سبل علاج المتلازمات المؤلمة، ناقش المشاركون فيها أحدث الأساليب العلاجية، كما وشاركوا تجاربهم السريرية وطرحوا رؤى جديدة حول مستقبل علاج الألم.
وأشار الحسينات إلى أن الحصول على هذه الجائزة يُعد اعترافاً بأهمية العمل البحثي الذي قدمه، ويعكس التقدير الذي يحظى به باحثو كلية الطب في جامعة اليرموك من قِبل المجتمع العلمي والطبي الدولي، مثمنا دعم الجامعة لباحثيها وتمكينهم من إبراز الهوية البحثية المميزة لليرموك وأعضاء هيئة التدريس فيها.
يذكر أن تنظيم هذا المؤتمر جاء بدعم من مؤسسة باولو بروكاتشي Paolo Procacci Foundation، وهي مؤسسة رائدة تُعنى بتعزيز البحث العلمي وتطوير ممارسات علاج الألم على مستوى العالم.
شارك عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو دلو، في اللقاء الذي عقده وزير الشؤون السياسية والبرلمانية عبد المنعم العودات، مع عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية.وخلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة، أكد العودات أهمية دور الجامعات في بناء شخصية الشباب الأردني، وإعدادهم للقيام بدورهم في الذود عن الوطن، ومساندته في وجه التحديات، وذلك عبر ترسيخ الجامعات لثقافة الحوار البناء الذي يقود لتعزيز سيادة القانون والمشاركة الإيجابية الفاعلة.
وقال إن الجامعات كمؤسسات وطنية تعليمية تعتبر عنصرا رئيسا في مشروع التحديث السياسي الذي أطلقه جلالة الملك، بهدف التأسيس لمرحلة جديدة تقوم على تعزيز الخطاب الوطني، وتفعيل المشاركة السياسية، والحياة الحزبية، وتشكل ترجمة حقيقية للمواطنة الفاعلة.
وفي مداخلة له، أكد أبو دلو أن بناء الشخصية الوطنية الإيجابية لطلبة اليرموك تتصدر أولويات الجامعة، وأن ترسيخ ثقافة الحوار الهادف لإعلاء المصلحة الوطنية وتعزيز قيم الديمقراطية هو نهج يرموكي يمثل ركيزة عمل الجامعة.
وقال إن اليرموك لم ولن تدخر جهدا في تعزيز انتماء وولاء الشباب الأردني نحو الوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة، وتوجيهه نحو القيام بدوره الوطني في صنع المستقبل الذي يستحقه الأردن.
شارك الدكتور محمد مقابلة، من قسم التربية البدنية التطبيقي بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، في مناقشة رسالة ماجستير في التدريب الرياضي بكرة القدم، بكلية الآداب والعلوم التطبيقية في جامعة ظفارالعُمانية، بعنوان "فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية المهارات الاساسية في كرة القدم لطلاب مدارس التعليم الاساسي بمحافظة ظفار"، من إعداد الطالب مالك بن يحيى اليافعي.
وتألّفت لجنة المناقشة من: الأستاذ الدكتور يوسف بن أحمد البرعمي رئيسًا ومناقشًا داخليًّا، والأستاذ الدكتور صبحي سليمان مشرفًا، والدكتور محمد مقابلة مناقشًا خارجيًّا.
وتعكس مشاركة المقابلة في هذه المناقشة حرص جامعة اليرموك على مدّ جسور التعاون مع الجامعات الأخرى، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية محلّيًّا وعربيًّا ودوليًّا.
حصل عضو هيئة التدريس في قسم السياحة والسفر في كلية السياحة والفنادق بجامعة اليرموك الدكتور محمد البدارنة، على جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي 41 للعلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والانسانية في العاصمة الفرنسية باريس، الذي نظمته الأكاديمية الدولية للتقدم في الهندسة والعلوم.
وقدم البدارنة ورقة علمية حملت عنوان "نمذجة ولاء نزلاء الفنادق المحليين: الأثر المعدل للسعر الترفيهي".
وهدفت الدراسة إلى استقصاء تأثير جودة الخدمة على ولاء نزلاء الفنادق تجاه كل من الفندق والوجهة السياحية من خلال تصنيف جديد يُعيد صياغة مجموعة من العوامل إلى خدمات ملموسة وأخرى غير ملموسة، من خلال استخدام الدراسة خصائص السعر الترفيهي كعامل معدّل للعلاقة بين جودة الخدمة والولاء.
وأظهرت النتائج أن الخدمات غير الملموسة كان لها تأثيرا كبيرا على ولاء السياح للفندق والوجهة، بينما كان تأثير الخدمات الملموسة غير معنويا، كما وأظهرت النتائج أن السعر الذي كان له تأثير تعديل معنوي على العلاقة بين الخدمات غير الملموسة والولاء.
يذكر أن الأكاديمية الدولية للتقدم في الهندسة والعلوم، هي منظمة أكاديمية عالمية تُشجع البحث والابتكار والتعاون في مجالات العلوم والهندسة، وتتخذ من العاصمة البرتغالية لشبونة مقرا لها.
اختارت مؤسسة آنا ليند لحوار الثقافات التي ترأسها سمو الأميرة ريم عالي، عضو هيئة التدريس في قسم الأنثروبولوجيا بكلية الآثار والانثروبولوجيا الدكتور عبد الحكيم الحسبان، عضوا في المجلس الاستشاري الذي يتكون من هيئة مختارة من أعضاء بارزين ومن خلفيات متنوعة، بهدف اثراء مجلس المؤسسة بخبرات من الأوساط الأكاديمية والثقافية والإعلامية.
ويُقدم هؤلاء الخبراء رؤى وتوصيات لتوجيه أنشطة المؤسسة وتقديم المشورة لمديرها التنفيذي والحكومات الأعضاء على المستوى الاستراتيجي.
يذكر أن الحسبان، أكاديمي متخصص في الأنثروبولوجيا الاجتماعية، وله العديد من الدراسات العلمية في علم الأنثروبولوجيا ومجالاتها.
شارك رئيس الجامعة الأسبق، عضو هيئة التدريس في قسم الادارة العامة في كلية الأعمال الدكتور رفعت الفاعوري، في فعاليات القمة الحكومية العالمية التي عُقدت في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تُعدّ أحد أبرز الفعاليات العالمية في مجال الحوكمة والإدارة الحكومية.
وخلال مشاركته في فعاليات القمة، قدم الفاعوري مراجعة ومناقشة لتقرير "حالة الإدارة العربية"، الذي هو عبارة عن تقرير استراتيجي يسلط الضوء على تحديات وفرص تطوير الأداء الحكومي في المنطقة، مستندًا في ذلك إلى أحدث الدراسات والتجارب الرائدة، إضافة إلى دوره في مناقشة وتقييم واقع الإدارة العامة في الدول العربية.
كما وشارك الفاعوري في المنتدى الإداري العربي، الذي ناقش أبرز التحديات والتوجهات المستقبلية للإدارة العامة في المنطقة، كما وشارك في المائدة المستديرة لوزراء التنمية الإدارية في الوطن العربي، التي عُقدت على هامش القمة لمناقشة سبل تعزيز الحوكمة وتحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الحكومية العربية، إضافة إلى حضوره العديد من الجلسات والمحاضرات التي تناولت استشراف حكومات المستقبل، والاستراتيجيات الحديثة للارتقاء بأداء القطاع الحكومي.
يذكر أنه شارك في هذه القمة أكثر من سبعة آلاف مشارك من مختلف دول العالم، إلى جانب أكثر من 200 خبير عالمي في مجالات الإدارة والحوكمة واستشراف المستقبل.
شاركت المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك في النسخة الثانية من مسابقة "محاربي السايبر" للمدارس، التي نظمها المركز الوطني للأمن السيبراني، ورعتها سمو الأميرة سمية بنت الحسن، بمشاركة أكثر من 270 طالبًا وطالبة.
وتأهل إلى التصفيات النهائية من المسابقة، التي جرى تنظيمها بالشراكة ما بين وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، ٧٥ فريقًا من ٤٤ مدرسة من مختلف محافظات المملكة، من بينها ستة فرق مثلت المدرسة النموذجية، بإشراف الأستاذ علي الدبابي والمعلمة مها العمور، وبدعم من المدرب المتطوّع محمد عبيدات، أحد خريجي المدرسة المميزين.
وحقق طلبة المدرسة نتائج متقدمة على مستوى المملكة، وجاءت على النحو التالي:- فريق Yarmouk1 ، ويضم الطلبة، همام المنسي، عبد الرحمن صغيرين، إبراهيم الشياب، وعبد الله مياس ، وحقق المركز الأول في مجال الهندسة العكسية (Reverse Engineering) .
- فريق YUMS2 ويضم الطلبة سندس جرارحة، عليا القضاة، تالين الناصر، وبيلسان أبو الهيجاء، وحقق المركز الأول *المركز الأول في مجال الاستخبارات مفتوحة المصدر (OSINT) .
- فريق Yarmouk1، وحقق المركز الخامس على مستوى المملكة في التقييم العام للمسابقة.
يذكر أن هذه المشاركة، تأتي ضمن رؤية المدرسة النموذجية في تمكين الطلبة في مجالات الأمن السيبراني، وتنمية قدراتهم التقنية، والمساهمة في اكتشاف وصقل المواهب الوطنية الشابة.
شارك مجموعة من الباحثين في كليات العلوم التربوية وكلية الأعمال، في تأليف فصل من كتاب علمي محكم صادر عن قاعدة بيانات Edward Elgar Publishing ، إلى جانب باحثين مختصين في قضايا الإدارة والتعليم واللجوء من أستراليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.
وتناول الفصل الذي قام على تأليفه كل من عضوي هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية رئيس هيئة تحرير المجلة الأردنية في العلوم التربوية الأستاذ الدكتور فواز المومني، والأستاذ الدكتورة ربا البطاينة، والدكتورة تمارا اليعقوب من كلية الأعمال، إضافة الى الدكتورة رولا البطاينة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، فصلا بعنوان "تعليم اللاجئين في الجنوب العالمي: التحديات الكامنة والمعاصرة" (Refugee education in the global South: Latent and contemporary challenges).
ويعرض الفصل البحثي لأهم القضايا التي تواجه تعليم اللاجئين في البلدان المضيفة لهم في جنوب الكرة الأرضية والتحديات التي تجعل هؤلاء الأطفال والشباب اللاجئين عرضة للضرر أو العبء أو التأثير غير المبرر، كما ويقدم الفصل تجارب لعدد من الدول في التعامل مع القضايا التربوية وادارتها بهدف تقديم توصيات قائمة على الأدلة والبراهين لتحسين واقع تقديم الخدمات التعليمية للاجئين في الدول المستضيفة لهم.
وتاليا رابط الكتاب:
https://www.elgaronline.com/edcollbook/book/9781803928401/9781803928401.xml
صدر عن دار النشر "ركاز" كتاب بعنوان (مبادئ وقيم التربية الإسلامية) بجهد مشترك بين عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك وجامعة البلقاء التطبيقية وباحثين من مؤسسات تربوية أردنية.
وضم فريق التأليف كل من: الدكتورة هيفاء الفوارس، والدكتورة تسنيم المهيدات رئيسة قسم الدراسات الإسلامية، والدكتور عدنان خطاطبة، والدكتورة إنشراح اليبرودي، والدكتور محمد ربابعة، والدكتورة ربى الشبول، والدكتور محمد السميري. والدكتور سامر بني عامر، والدكتور معاذ نصيرات، والاستاذ ضياء الزعبي.
ويتكوّن الكتاب من (375) صفحة، اشتمل على أربع فصول كبرى، الفصل الأول بعنوان "المبادئ والقيم التربوية الإسلامية" المفهوم والمصادر والخصائص والأهمية، والفصل الثاني بعنوان "مبادئ تربوية إسلامية وتطبيقاتها"، والفصل الثالث "مبادئ تعليمية إسلامية وتطبيقاته" والفصل الرابع" قيم تربوية إسلامية وتطبيقاتها".
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.