افتتح في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، أول فرع طلابي للجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي، ليكون أول فرع لها خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال المشرف على الفرع الدكتور علي شحادة من قسم الهندسة المدنية بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، أن الجمعية الأميركية للتعليم الهندسي (ASEE) تعد احدى اهم الجهات العالمية التي تعنى بالرقي في التعليم الهندسي، لتمكين طلبة الهندسة من خلق عالم أفضل، بتحفيزهم نحو الإبداع والإبتكار والتميز في جميع مستويات التعليم والتعلم الخاصة بمهنة الهندسة.
وأضاف ان الجمعية الأمريكية تحرص على تأسيس وافتتاح فروع طلابية لها في الجامعات المرموقة حول العالم، لتحقيق اهدافها وتطبيق رؤيتها على أرض الواقع.
وأشار شحادة إلى أن الفرع الطلابي هذا يهدف إلى تطوير نهج التعلم الهندسي لدى الطلبة، و خدمة المجتمع المحلي من خلال حث طلبة المدارس على التفكير في تعلم مهنة الهندسة، واختيار التخصص الهندسي الأنسب الذي يلبي طموحاتهم ويحاكي رغباتهم، و تحسين مهارات التدريس والعرض والاتصال لدى الأكاديميين والمختصين في مجال التعليم الهندسي.
وتابع كما و يهتم الفرع الطلابي في إرشاد الطلبة وأعـضاء الهيئة التدريسية حول طرق التدريس الحديثة في التعليم الهندسي والبحث العلمي في هذا المجال، و تزويد طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بفرص لمتابعة دراساتهم الهندسية العليا في الجامعات المروقة، و ارشاد الخريجين المهتمين في التعليم والتعلم الهندسي (خاصة أولئك الذين يفكرون في إشغال وظائف أكاديمية مستقبلا)، إضافة الى تحسين القدرات والمهارات المطلوبة لإجراء بحوث تعنى بالتعليم الهندسي.
وأشاد رئيس قسم الهندسة المدنية، في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور مظهر طعامنة، بالدعم المستمر الذي تقدمه جامعة اليرموك للطلبة للإرتقاء بمستواهم نحو الأفضل، لما لذلك من أثر ايجابي على رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بمهندسين أكفياء قادرين على تحمل المسؤولية والمساهمة في بناء الأقتصادات.
وقال عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، أن تأسيس هذا الفرع الطلابي في الكلية يمثل خطوة مهمة لتطوير التعليم الهندسي، وصقـل مهارات طلبتها لاعدادهم لسوق العمل وتحفيزهم على متابعة دراساتهم العليا في المجالات الهندسية المختلفة من خلال فتح قنوات تواصل مع الجهات المحلية والعالمية ذات العلاقة، إضافة الى إقامة العديد من الأنشطة اللامنهجية لتحفيز الإبداع وشحذ مهارات التفكير خارج الصندوق لدى الطلبة.
و أكد العتوم على اهمية تحقيق رؤية الجامعة والكلية من خلال دعم مثل هذه المبادرات، ودعم الأنشطة الطلابية التي تسهم في تحسين العملية التعليمية و التي تعد من العناصر الأساسية المكملة لأهداف البرامج الأكاديمية المختلفة التي تطرحها الكلية، مشددا على ان مثل هذه الأفرع الطلابية تعد اضافة وعامل مهم من عوامل نجاح وتطبيق هذه الرؤى.
يذكر أن أول فرع طلابي للجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي تم تأسيسه في جامعة بوردوعام 1993، ومنذ ذلك التاريخ تبعه تأسيس العديد من الأفرع الطلابية في أرقى الجامعات الأمركيية مثل جامعات جورجيا تيك وتكساس ايه اند ام وستانفورد وفيرجينيا تيك وجامعة وسط فلوريدا
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، ان توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، كانت حاضرة حتى قبل جائحة كورونا، في ضرورة التحول نحو إدخال التعليم الإلكتروني في المنظومة التعليمية في المدارس والجامعات، بحيث يكون هذا التعليم رديفا للعملية التعليمية وليس بديلا.
وأضاف خلال زيارته إلى جامعة اليرموك ولقائه رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، ونواب الرئيس وعمداء الكليات في القاعة الدائرية بمبنى الندوات والمؤتمرات، أنه وبعد انتهاء هذه الجائحة سيكون التعليم في الجامعات مدمجا، أي سيكون هناك محاضرات بالصورة التقليدية في الحرم الجامعي، وأخرى تُعطى عن بعد، بحيث يتم التحول مباشرة "لا قدر الله " مع أي طارئ نحو التعليم عن بعد، بمعنى لا نريد للجامعات أن تعطل اعمالها وتعليمها تحت أي ظرف طارئ.
وأشار أبو قديس إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعكف على تطوير الخطط والبرامج الدراسية والمبادئ العامة الجديدة للقبول في الجامعات الأردنية، من خلال إعادة النظر في متطلبات الجامعات، ووضع الإطار العام لتطويرها وتضمينها بما يتوائم مع متطلبات سوق العمل والمهارات المطلوبة، مثل الريادة والابتكار، والمهارات الإدارية، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات القيادة والمسؤولية المجتمعية.
وتابع نريد للطالب الخريج ان يخلق فرصة عمل، وليس إيجاد هذه الوظيفة له، متوقعا ان يتم الانتهاء من إعداد هذه الخطط مع بداية شهر آب القادم، إلى جانب إعادة النظر بأسس القبول الجامعي، من خلال مشاورة الجامعات والخبراء من الأكاديميين ووزراء التعليم العالي السابقين حول آلية القبول، أتكون وفق الحقول العلمية أو المعدل، لنصل في النهاية إلى آلية واضحة ومحددة.
ولفت أبو قديس إلى أهمية البحث العلمي وضرورة الاهتمام به، وتوجيهه نحو إنتاج بحوث علمية تخدم الأولويات الوطنية، وتقدم حلولا للقضايا التي تعاني منها المجتمعات بشكل عام ومجتمعنا الأردني بشكل خاص.
وقال رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، ان هذه الزيارة اليوم لجامعة اليرموك، في ظل هذه الجائحة التي يعاني منها الأردن والعالم، تعبر عن الاهتمام الحكومي والحرص الشديد على هذه الجامعة وطلبتها واساتذتها وموظفيها، ونحن على يقين بأنكم تتطلعون دوما على دعمها، لدفعها لتصبح في مصاف الجامعات العالمية المرموقة.
وأضاف أن جامعة اليرموك ومن خلال كوادرها البشرية المتميزة، لن تألوا جهدا في التحسين والتحديث المستمرين، للعملية التدريسية والتعليم والتعلم عن بعد، وكذلك الاستمرار في ابتعاث النخبة من طلبتها، لضخ دماء جديدة شبابية مفعمة بالطاقة والتميز، ودعم البحث العلمي ورفع قدرات الباحثين نحو المشاريع البحثية والابتكارية، والتحفيز على النشر الدولي.
وأكد الهيلات على أن جامعة اليرموك، و وفق خطتها الاستراتيجية تسعى لتسهيل عمليات التشبيك مع مؤسسات البحث العلمي الوطنية والإقليمية والعالمية.
وفي مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة، استمع أبو قديس إلى عرض قدمه عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب – مدير المركز الدكتور سامر سمارة، حول التعليم الإلكتروني في جامعة اليرموك.
وقال سمارة أنه وفي ظل جائحة كورونا، وبتوجيه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قامت جامعة اليرموك بعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئتها التدريسية حول التعليم الإلكتروني، كما وتم تطوير منظومة التعلم الإلكتروني من قبل مركز الحاسب والمعلومات، خلال الفصل الثاني والصيفي إلى خمسة خوادم ومنظومتان للامتحانات، مبينا أنه قبل الجائحة كان نظام التعلم الالكتروني يعتمد على خادمين فقط.
وكشف سمارة ان عدد المساقات التي تُدرس إلكترونيا خلال الفصل الدراسي الأول الحالي في جامعة اليرموك تبلغ 3061 مساقا، مبينا ان الجامعة استأنفت عقد ورش تدريبية لأعضاء هيئتها التدريسية وبمستويات مختلفة حول استخدام منصة التعلم الإلكتروني بالمستويين الأول والثاني، واستخدام برمجية زووم لعقد اللقاءات التفاعلية، ومنصة التعلم الإلكتروني وتطبيقات جوجل - المستوى المتقدم، وتصميم وادراج المحتوى التفاعلي ضمن المساقات.
حققت طالبة الدكتوراه في كلية التربية فهيمة غنايم، المركز الأول في جائزة “الحركة النسائية في القدس” للعام 2020، التي يمنحها مركز القدس للدراسات في عمان، والتي تقتصر المشاركة فيها على طلبة الجامعات
الأردنية والفلسطينية، بهدف تحفيزهم على البحث، والوعي في القضية الفلسطينية.
وقالت غنايم أنها فازت بهذه الجائزة عن دراستها البحثية التي حملت عنوان "الحركة النسائية في القدس"، مبينة أن أهمية دراستها تكمن في تناول الدور الذي أدته الحركة النسائية الفلسطينية في النضال الوطني الفلسطيني منذ ما قبل النكبة وحتى اليوم.
ونوهت إلى أن الدافع لإنجاز هذا البحث يكمن في عظم الدور الذي قامت به الحركات النسائية في الفترات التاريخية المتعاقبة، التي واكبت مراحل تطور الحركة الوطنية الفلسطينية.
وشكرت غنايم جامعة اليرموك على ترشيحها ودعمها لأبحاث ودراسات طلبتها من خلال المتابعة والمشاركة في مؤتمرات ومسابقات بحثية كهذه باسم الجامعة، كما وشكرت عميد الكلية الدكتور نواف شطناوي لدعمه المباشر في تحفيز ومواكبة الجهود البحثية والابداعية لدى طلبة الدكتوراه في الكلية.
كما وشكرت غنايم مركز دراسات القدس في عمان، لما يقوم به من جهود جبارة في ترسيخ الدور العلمي والوطني المنوط بمراكز الدراسات، وإتاحة الفرص للطلبة ليكونوا جزءا لا يتجزأ من تشكيل الوعي الجمعي للشعب العربي بشكل عام.
هذا ولم تتمكن الطالبة غنايم من استلام الجائزة في الحفل الذي رعاه امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، نظرا لتواجدها خارج المملكة، حيث تسلمها عنها الروائي احمد ابو سليم.
يذكر ان الابحاث المشاركة في هذه الجائزة خضعت للتحكيم من قبل لجنة مختصة، كما وسيتم نشرها في كتاب سيصدره مركز القدس للدراسات.
ينعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، الزميل المرحوم الدكتور معاذ الشياب، من كلية التربية، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الجمعة.
سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
يشارك 50 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة، في دورات تدريبية حول مهارات التعليم الإلكتروني، التي تنفذها مبادرة "نوى"، وهي إحدى مبادرات مؤسسة سمو ولي العهد.
وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة ان العمادة قامت بتنسيب اسماء هؤلاء الطلبة، في ضوءالمحددات التي اشترطتها المبادرة و التي ركزت على الطلبة من ذوي الدخل المحدود، وأن يكون الطالب منتظمًا على مقاعد الدراسة، وألا يكون من بين الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الحالي، وأن يقل عمره عن ثلاثة وعشرين عامًا.
وأعرب المزاودة عن امتنان وتقدير جامعة اليرموك و عمادة شؤون الطلبة ، لمبادرة "نوى" التي ترجمت مدى تلسمها لاحتياجات فئة كبيرة من طلبة جامعة اليرموك والجامعات الأردنية، بالتسهيل عليهم فيما يخص مسارهم الأكاديمي الذي يمر بظرف غير اعتيادي بسبب تداعيات جائحة كورونا وما فرضته على الطلبة من ضرورة الإلتزام في منازلهم وتلقي تعليمهم عن بُعد.
ولفت المزاودة إلى إنّ هذه الدورات التي يتم تنفيذها من خلال مبادرة "نوى" عبر منصة "نحن" الوطنية للتطوع، تكتسب أهمية كبيرة من خلال رفعها لكفاءة ومقدرة الطلبة على هذا النمط المتقدم من التعليم الذي يوفر وقتًا وجهدًا كبيرًا عليهم ، مقدرا التسهيلات التي رافقت اشتراك الطلبة في هذا البرنامج من خلال تزويدهم بـ "آيباد" واشتراك انترنت مجاني لمدة ثلاثة أشهر، وخصوصا أنّ مثل هذه المستلزمات قد تشكل عبئا ماليا إضافيا على كثير من الأسر في هذه الظروف الإستثنائية.
وأكد المزاودة على أن عمادة شؤون الطلبة تسعى دائمًا إلى خدمة الطلبة، وتوفير كل ما يمكنهم من المضي في حياتهم الجامعية لا سيما في إطارها الأكاديمي، وأنها معنية بتذليل المعيقات والصعوبات التي قد تعترضهم لأي سبب كان.
انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لجامعة اليرموك، وحرصا منها على تعزيز الحركتين العلمية والثقافية في المملكة عموما ومحافظة إربد خصوصا، قامت مكتبة الحسين بن طلال، بإهداء ما يزيد عن 3 آلاف كتاب إلى 7 جهات ومؤسسات رسمية ومدارس ومنتديات ثقافية.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني خلال حفل الإهداء، ان العناية بالقراءة هو العناية بمصادرها، والتي من أهمها الكتاب، الذي يكفيه مفخرة وفضلا بأن اسماه رسول الله قيد العلم حيث قال : (قيدوا العلم بالكتابة).
وتابع، أنه و من منطلق المسؤولية لجامعة اليرموك إزاء مختلف مؤسسات الوطن والمجتمع، فإنها تقدم اليوم هذه الكتب كهدية منها لسبع مؤسسات تعلمية ومهنية وثقافية، انتقتها من بين عشرات الآلاف الكتب الفائضة لديها، لتضعها بين أيدي المستفيدين في المؤسسات التي ستستقبل هذه الكتب.
وأضاف المومني: تريد "اليرموك" بهذا ان تؤكد موقعها المتقدم في تطوير المجتمع وتنمية قدرات أفراده، فمسؤولية الجامعة تتجاوز حدود أسوارها، ورعايتها لا تقتصر على الدارسين فيها، وإنما تشمل المجتمع الأردني كله، لافتا إلى أن حفل الإهداء هذا ليس سوى وجه واحد من وجوه رعاية جامعة اليرموك للمجتمع المحلي، وانها دائبة على رفد مؤسسات الوطن وأفراده بكل ما هو متاح لها من موادر بشرية ومادية وخبرات عملية.
وقال مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، ان إهداء هذه الكتب جاء بعد ان رصدت كوادر المكتبة الفنية والإدارية الكتب الفائضة عن الحاجة، ومن ثم اعدادها على نظام إلكتروني خاص يتيح استخراجها من قيود المكتبة، وإهدائها إلى مؤسسات وطنية ذات نفع عام.
وأشار الغول إلى ان المؤسسات التي تم اليوم إهدائها هذه الكتب هي محكمة الزرقاء الإبتدائية، ومدرسة نهاوند الثانوية الشاملة المختلطة، وجميعة مواسم الخيرات الخيرية، ومدرسة ام كلثوم الأساسية المختلطة، ومدرسة عمار بن ياسر الأساسية للبنين، ومنتدى عنجرة الثقافي، ومكتبة بلدية المزار الجديدة.
وشكر رئيس منتدى عنجرة الثقافي الدكتور عارف الزغول في كلمة باسم المؤسسات المتلقية للإهداءات، جامعة اليرموك، ومكتبة الحسين بن طلال على تبرعها المعرفي السخي هذا، لأهميته في إثراء مكتبات هذه المؤسسات والمدارس والمنتديات والجمعيات بالمصادر والمراجع، وبالتالي تحقيق الفائدة لكل من يطلبها.
وأضاف ان هذه الجامعة العريقة التي نلت شرف العمل فيها كاستاذ لمدة 25 عاما، لم تتوقف يوما عن العطاء، ورفد الوطن والعالم بالقادة والعلماء، مؤكدا ان هذا التبرع اليوم ليس بغريب عليها، وهي التي دائما ما تقدم
مثل هذه الإهداءات لمختلف المؤسسات الوطنية.
وفي نهاية الحفل جال المومني و الضيوف على مجموعة الكتب المهداة للإطلاع عليها.
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور بشر الخصاونة، تعيين عميد كلية الإعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات عضوا في مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
والطاهات حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة من جامعة قطر عام (1999)، والماجستير في الصحافة الالكترونية من جامعة أركنساس عام 2011، والدكتوراه من جامعة أوكلاهوما عام 2014 في الولايات المتحدة الأمريكية، كما وسبق له وأن عمل صحفيا في القسم الدبلوماسي بجريدة الوطن القطرية (1999-2002)، و في صحيفة الرأي الأردنية (2003-2010)، وهو متخصص في الملفات الأمنية والسياسية، و حاصل على جائزة أفضل صحفي متقصي في الأردن عام 2003 والتي نظمتها مؤسسة تومسون العالمية في بريطانيا، كما و شارك في تغطية أحداث حرب تموز 2006 من لبنان بين حزب الله و إسرائيل.
كما وسبق للطاهات وان تولى إدارة إذاعة يرموك أف.أم خلال الفترة من 2015-2018 ، وهو يشغل الآن منصب رئيس فرع نقابة الصحفيين الأردنيين في إقليم الشمال.
استأنفت كلية التربية القبول مجددا في برامج الدبلوم العالي، استجابة منها لحاجة الميدان التربوي للكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في سلك التعليم في القطاعين العام والخاص، وبما ينسجم مع الخطة الوطنية لتطوير كليات العلوم التربوية المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.
تقول الطالبة أماني النوافلة، ان العالم يشهد تطورا علميا معرفيا و تكنولوجيا في جميع مجالات العلوم و من ابرزها العلوم التربوية، وانطلاقا من ضرورة مواكبة هذا التطور ، ظهرت الحاجة الماسة لايجاد برامج اكاديمية تربوية، تتبني عملية اعداد كوادر مؤهلة ومدربة ترفد الميدان التربوي الأكاديمي .
وتضيف: جامعة اليرموك تعتبر رائدة في مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي و حريصة جدا على رفد خبراتها و تجاربها للمجتمع المحلي، و عليه عملت كلية التربية على استحداث هذا البرنامج في الادارة المدرسية، الذي يكسب الطالب مهارات علمية وعملية مهمة في مجال عمله .
أما الطالبة سناء التميمي فتؤكد على أن للإدارة دورا هاما وحيويا في رقي العملية التربوية، بوصفها المحرك الأساسي للتنظيم المدرسي والعامل الفعال في تطوير السياسة التعليمية ، وعليه إلتحقت بهذا البرنامج الذي استحدثته جامعة اليرموك لاعداد كفاءات ادارية تربوية متخصصة في علم الادارة التربوية،بحيث يكون ملبيا لرغبة وحاجة الميدان التربوي في برنامج دراسات عليا متميز يلبي الطموحات .
وتابعت التحقت في هذ البرنامج لتحقيق ما اسعى اليه من تطوير ذاتي ومهني، يمكنني من اكتساب مهارات القائد التربوي والمدير الفعال، واكتساب مهارة اتخاذ القرارات , والاتصال الإيجابي داخل المؤسسة التربوية و المجتمع المحلي، وحل المشكلات الحالية والمستقبلية ومواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة لاكتساب كفايات إدارية وفنية وتربوية تلبي حاجتي للتطور الوظيفي والنمو المهني، بحيث تتناسب والتطورات الهائلة في مجال التطوير التربوي ، وبالتالي تجعلني مؤهلة للانتقال بمؤسستي التربوية نحو أفق جديد عبر تطوير شامل لكافة جوانب المؤسسة التعليمية، ورفع كفاءة الكادر التدريسي، والإرتقاء باعضائها نحو الافضل بحيث ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية تنعكس إيجابا على المجتمع ككل.
وتعتبر التميمي ان هذا البرنامج فرصة متميزة للراغبين بالتطور الوظيفي من خلال الالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي في الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، على ايدي كوادر تدريسية متمكنة و مواكبة لكل ما هو جديد في ميدان التعلم والإدارة، في برنامج متكامل يلبي طموح كل من يلتحق به ويزود الدارسين بالكفايات والمهارات اللازمة .
خريجون يشيدون ..
يقول الخريج عبدالرحمن أحمد ، من مدرسة حوارة الاساسية، التحقت ببرنامج دبلوم الادارة المدرسية رغبة مني في اكتساب المهارات الادارية المتخصصة في مجال الادارة المدرسية، بالاضافة الى ما قدمه البرنامج لنا من مهارات فنية في التخطيط المدرسي بما يتناسب مع المستجدات التربوية، كما ساهم البرنامج في تزويدي بالمهارات البحثية التي يحتاجها مدير المدرسة في دراسة المشكلات المدرسية وحلها.
ويضيف محمد الشطناوي، أحد خريجي البرنامج من مدرسة حوارة الأساسية ايضا، لقد التحقت ببرنامج الدبلوم هذا، من أجل تطوير مهاراتي التربوية والمهنية والتعليمية، و رفع مستوى التحصيل لدى طلبتي، وتوسيع معارفي لادراك الأمور التربوية المختلفة.
وتابع لقد عمل هذا البرنامج على تعزيز جسور التعاون بين المعلمين والمدارس في الميدان وبين أساتذة الجامعة من جهة اخرى، كما وعمل على تعزيز روح العمل الجماعي، وزودنا بكثير من المعلومات والمعارف التربوية الحديثة والمستجدة في عمل الادارة المدرسية.
وأضاف لقد اسهم البرنامج في تزويدنا بكثير من الوسائل والطرق للتعامل مع المشكلات المدرسية وخصوصا في ظل جائحة كورونا التي نعيشها، و التي تزامنت مع جزء من الفصل الدراسي الثاني لالتحاقنا فيه، مما أفرز لدينا تجربة حية للتعامل الاداري عن بعد.
ويؤكد أيضا الخريج هشام فودة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين، على انه التحق ببرنامج الدبلوم من أجل التغيير والتطوير في المهارات والمعارف التي يمتلكها، وتعزيز مستواه الأكاديمي، من اجل تحسين جودة التعليم لدى طلبته ، ولفهم أفضل لعمل الإدارة المدرسية وسياستها وإجراءاتها وفهم قوانينها.
ويضيف لقد عمل البرنامج على تحويل المفهوم النظري للمدرسة والخطة التطويرية إلى واقع ملموس من خلال العمل مع الإدارة المدرسية ومشاهدة ملفاتها والعمل بالقرب معها، مما اكسبنا فهما أعمق للعملية الإدارية واجراءاتها وقوانينها، بالإضافة إلى تعزيز روح المبادرة و مفهوم القيادة والإدارة التربوية بشكل عام.
ويؤكد حيدر الهزايمة من مدرسة زحر الثانوية، رأي زملائه الخريجين السابقين بقوله، ان برنامج دبلوم الإدارة المدرسية يعمل على تطوير كافة المهارات العقلية والشخصية، ويدرب المعلم على التعاون مع الاخرين، ويقدم معلومات ومهارات كبيرة حول كيفيه الإدارة المدرسية، ويتيح للطالب الفرصة على التدريب العملي على هذه الإدارة، من خلال التعرف على كافة الأمور المالية والكتابية و المهارات الشخصية في الحوار والتواصل والاتصال .
ويشير الخريج سيف الدين الخلوف إلى أن أكثر ما يميز برنامج الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، هو وجود كادر تدريسي ومحاضرين من النخبة الذين يسعون إلى تطوير مهارات التربويين وصقل مهاراتهم أكاديميا ومهنيا من أجل اجتياز الصعوبات والتحديات الموجودة داخل البيئة المؤسسية وخارجها، و تطوير شخصية المتعلم باتخاذ القرار بطريقة صحيحة وصائبة واستخدام أساليب تربوية رائدة في مجال التعليم والعمل .
الشطناوي : تطوير دائم
يؤكد عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، على أنه تم فتح باب القبول مجددا في برنامج الدبلوم العالي في فن التعليم والتعلم ، في قسم المناهج والتدريس مع بداية هذا الفصل الدراسي الأول ، بعد أن تم تخريج الفوج الاول من طلبة الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية مع نهاية الفصل الدراسي الصيفي الماضي.
و أضاف يأتي استئناف القبول في برامج الدبلوم العالي في التربية، استجابة للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، حيث تم تطوير الخطط القديمة لهذه البرامج والتي توقف العمل بها منذ عام 2010، كما و تم تغيير مسميات هذه الدبلومات لتصبح الدبلوم العالي في التربية للمواءمة مع احتياجات الطلبة، للتطور المهني، حيث حصلت جامعة اليرموك على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا البرنامج.
وأشار الشطناوي إلى أن برنامج دبلوم فن التعليم والتعلم، يتضمن دراسة (33) ساعة دراسية معتمدة، منها 12 ساعة في التدريب الميداني على الإعداد لتنفيذ التدريس واستراتيجيته، ومهارات وطرق التدريس الفعال، وطرق التقويم الحديثة، وتصميم بيئة التعلم الالكتروني.
تدريب ميداني
وتابع ينفذ التدريب الميداني في هذا البرنامج على ثلاث مراحل، حيث يشارك الطلبة في الفصل الاول في ورش تدريبية حول إعداد الخطط التدريسية وطرق تحديد الأهداف التدريسية الصفية، وأساليب تصميم المحتويات الإلكترونية للمواد المختلفة، وتنفيذ حصص تدريبية صفية من خلال التعليم المصغر.
ويلفت الشطناوي إلى أن طلبة هذا البرنامج ينفذون خلال الفصل الدراسي الثاني، تدريباً ميدانيا في المدارس المتعاونة، تتضمن تقديم حصص صفية أمام زملائهم المتدربين، وتنفيذ حصص صفية بإشراف المعلمين المتعاونيين في المدارس المتعاونة الحكومية منها أو الخاصة.
أما مرحلة التدريب الثالثة، فتكون بحسب الشطناوي خلال الفصل الدراسي الصيفي ، إذ يقوم الطلبة وبإشراف عضو هيئة تدريس من قسم المناهج يتولى الإشراف والمتابعة على مجموعة معينة من الطلبة، بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات محددة في الميدان المدرسي والتدريس الصفي لدراستها و وضع الحلول لها.
تخصص الإدارة المدرسية
وعن الدبلوم العالي في التربية - تخصص الإدارة المدرسية، يشير الشطناوي إلى ان هذا البرنامج يطرحه قسم الإدارة وأصول التربية، بواقع ( 33) ساعة دارسية معتمدة منها (21) ساعة نظرية تتناول القيادة والإدارة المدرسية الحديثة وتطبيقاتهما والنماذج الحديثة في الإشراف التربوي والتطبيقات الحاسوبية والإلكترونية في الإدارة المدرسية.
أما ساعات التدريب الميداني وعددها (12) ساعة معتمدة، فيؤكد الشطناوي على أنها تنفذ من خلال ثلاثة فصول دراسية، حيث يشارك الطلبة في الفصل الأول بورش تدريبية يقدمها مختصون في الإدارة والتدريب في الكلية تتناول التخطيط والتنظيم المدرسي والتخطيط الإستراتيجي والمهارات المتعلقة بالإشراف والمتابعة والميزانيات والموازنات المدرسية، وكل ما يتعلق بمهارات العمل كمدير مدرسة، كما يتم استضافة مدراء التربية ومدراء المدارس المتميزين في ندوات تقدم للطلبة كأنشطة مرافقة.
مشكلات .. وبحوث إجرائية
وتابع خلال الفصل الدراسي الثاني، يوزع الطلبة على المدارس في الميدان لاكتساب المهارات وتطبيق ما تعلموه خلال الفصل الدراسي الاول، وبإشراف مديرو المدارس المتعاونة وأعضاء هيئة التدريس في قسم الإدارة والاصول التربوية في الكلية، أما في الفصل الصيفي فيقوم الطلبة بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات ترتبط بالإدارة المدرسية ومن واقع المدارس التي تدربوا ونفذوا فيها المرحلة الثانية من التدريب .
و بين الشطناوي أنه تم تجهيز مختبرات للتدريب الميداني وتنفيذ الورش التدريبية في الكلية ليتخرج الطالب في التخصصين وقد امتلك المعارف العلمية والمهارات اللازمة خلال عام جامعي واحد، مشيرا إلى أنه بلغ عدد خريجي الفصل الصيفي 2019/2020 حوالي 254 طالب وطالبة في تخصص الإدارة المدرسية، في حين تم قبول ما يقارب مئة طالب على الفصل الاول 2020/2021 الحالي .
ينعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، الزميل المرحوم محمد الحامد، الموظف في كلية العلوم، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم - الثلاثاء
سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.