إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد إجراء مجموعة من التشكيلات الأكاديمية في مختلف كليات الجامعة على النحو الآتي:
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية:
تكليف الدكتور أنس القضاة القيام بأعمال مساعد العميد لشون الاعتماد وضبط الجودة.
تعيين الدكتور حسين الرباع قائما بأعمال رئيس قسم المحاسبة، وتجديد تعيين كل من الدكتور شاكر العدوان قائما بأعمال رئيس قسم الإدارة العامة، والدكتور صالح العمر قائما بأعمال رئيس قسم إدارة الاعمال، والدكتورة بثينة خرابشة قائما بأعمال رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية، والدكتور أحمد الواكد قائما باعمال رئيس قسم المال والأعمال.
كلية الصيدلة:
وتجديد تكليف الدكتورة سجى النهار القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الاعتماد وضبط الجودة.
وتعيين الدكتورة مريم زريق قائما باعمال رئيس قسم الصيدلانيات والتقنية الصيدلانية، وتجديد تعيين الدكتور غيث الطعاني قائما باعمال رئيس قسم الممارسة الصيدلانية.
كلية القانون:
تكليف الدكتور جهاد الجازي القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة والتعلم الالكتروني، وتعيين الدكتور عبدالله حجيلة قائما بأعمال رئيس قسم القانون العام، والدكتور جبر شطناوي قائما بأعمال رئيس قسم القانون الخاص.
كلية الآثار والانثروبولوجيا:
تجديد تعيين الدكتور ماهر طربوش قائما بأعمال رئيس قسم الآثار.
كلية التربية الرياضية:
تعيين كل من الدكتور زياد المومني نائبا للعميد، والدكتور نزار الويسي قائما بأعمال رئيس قسم التربية البدنية، وتكليف الدكتورة مريم عليم القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، وتجديد تكليف الدكتور محمد المقابلة مساعدا لعميد الكلية لشؤون الطلبة، وتجديد تعيين الدكتور خالد الزيود رئيسا لقسم علوم الرياضة.
كلية الفنون الجميلة:
تجديد تعيين كل من الدكتور بسام الردايدة نائبا لعميد الكلية، والدكتور نضال عبيدات قائما بأعمال رئيس قسم الموسيقا، والدكتور بلال ذيابات رئيسا لقسم الدراما.
وتكليف الدكتور قاسم الشقران القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، وتعيين الدكتور يمان سكينة قائما باعمال رئيس قسم التصميم، والدكتور عبدالله عبيدات قائما بأعمال رئيس قسم الفنون التشكيلية.
كلية الآداب:
تكليف الدكتورة نانسي الدغمي القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة، وتعيين كل من الدكتور بسام ربابعة رئيسا لقسم اللغات السامية والشرقية، والدكتور أحمد حراحشة قائما بأعمال رئيس قسم الترجمة، والدكتورة آيات نشوان قائما بأعمال رئيس قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والدكتور أيمن الهياجنة قائما بأعمال رئيس قسم العلوم السياسية، والدكتورة غادة سعسع قائما بأعمال رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، والدكتور حسين الرحيل رئيسا لقسم اللغات الحديثة، والدكتور مصطفى حيادرة قائما بأعمال رئيس قسم اللغة العربية وآدابها.
وتجديد تعيين كل من الدكتور خالد هزايمة قائما بأعمال رئيس قسم الجغرافيا، والدكتور عمر العمري قائما بأعمال رئيس قسم التاريخ.
كلية الإعلام:
تكليف الدكتورة نسرين العبدالله القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة.
وتجديد تعيين الدكتور محمد حابس قائما بأعمال رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، وتعيين كل من الدكتورة مارسييل جوينات قائما بأعمال رئيس قسم الصحافة، والدكتور علي الحديد قائما بأعمال رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان.
عمادة شؤون الطلبة:
تعيين الدكتور حسن الوديان نائبا للعميد، وتكليف الدكتور رامي ملكاوي القيام بأعمال مساعد العميد، وتجديد تكليف الدكتورة ناهدة مخادمة القيام بأعمال مساعد العميد للطلبة الوافدين.
عمادة البحث العلمي والدراسات العليا:
تجديد تكليف الدكتورة ديما البلص القيام بأعمال مساعد العميد.
أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، أنه وضمن خطة الجامعة لاستقبال طلبتها المستجدين ضمن قوائم القبول الموحد، فإن جميع إجراءات القبول والتسجيل الخاصة بهؤلاء الطلبة للعام الجامعي 2021-2022، ستكون إلكترونية بالكامل، وعليه فليس هناك حاجة لهؤلاء الطلبة أو لذويهم لمراجعة الجامعة، مبينا أن الهدف من هذه العملية هو الحفاظ على السلامة العامة ومنع التجمعات داخل الحرم الجامعي.
وأضاف أن عملية التسجيل الإلكترونية الجديدة تتمثل بقيام مركز الحاسب والمعلومات بتحميل نتائج القبول الموحد على نظام معلومات الطلبة بعد تدقيقها من قبل دائرة القبول والتسجيل، ومن ثم إدخال قوائم الطلبة المقبولين على دفعات، لتقوم بعدها دائرة القبول والتسجيل بالإعلان عن مواعيد استكمال إجراءات القبول وتخصيص موعد منفصل لكل دفعة على حدة.
وأشار مساد إلى أن عملية التسجيل الإلكتروني لهؤلاء الطلبة المستجدين تشمل إدخال الطالب لبياناته الشخصية وتحميل صورته "لغايات الهوية الجامعية" إلكترونيا، كما ويستطيع الطالب الحصول على رقم الدفع الالكتروني لغايات استخدامه في عملية دفع الرسوم المستحقة عليه، والمبينة في الجدول الكترونياً من خلال خدمة الدفع الإلكتروني أو عن طريق خدمة "إي فواتيركم" الموجودة في محلات الصرافة والبنوك الأخرى التي تقدم هذه الخدمة.
وتابع: بعدها يتم طباعة "إشعار القبول المبدئي" من قبل الطالب نفسه الذي قام بتعبئة بياناته وحفظها، لافتا إلى أن طباعة "إشعار القبول النهائي" يكون بعد تسديد الرسوم، مبينا أن هذا الإشعار "القبول النهائي" يتضمن معلومات القبول واسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب نظام معلومات الطلبة لكل طالب وحساب بريده الإلكتروني الرسمي وكلمة المرور الخاصة به، وموعد امتحانات المستوى.
وأضاف بعد هذه العملية سيتم تسجيل حزمة دراسية بشكل آلي من قبل الطالب المستجد نفسه وطباعة جدوله الدراسي، داعيا الطلبة المستجدين ضمن قوائم القبول الموحد متابعة الإعلانات على موقع الجامعة الإلكتروني الرسمي، لمتابعة كافة التفاصيل المتعلقة بذلك، مبينا أنه سيكون هناك دليل ارشادي للطلبة وفيديو يشرحان عملية التسجيل بطريقة مبسطة، سيتم نشرهما عبر موقع الجامعة الإلكتروني وحساب الجامعة الرسمي على الفيسبوك.
وتاليا الموقع الإلكتروني الرسمي لجامعة اليرموك:
https://www.facebook.com/Yarmouk.U
هنأ رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد معلمي المدرسة النموذجية في الجامعة بمناسبة يوم المعلم العالمي الذي يصادف اليوم الخامس من تشرين الجاري، معربا عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها معلمي المدرسة من أجل تقديم تعليم مدرسي متميز لكافة المراحل والصفوف المدرسية، وبما ينعكس ايجابا على المستوى التعليمي والمعرفي لدى الطلبة.
وأشار إلى أن المعلم رمز للتضحية والعطاء، وهو عنصر أساس في بناء الأجيال، وتنشئتهم على القيم والأخلاق والسلوكات الإيجابية، وصقل شخصيات الطلبة ورفدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا أبناء صالحين لوطننا الأردن، قادرين على إحداث التغيير والاصلاح المنشود والارتقاء بالأردن وبناء مستقبله الذي نريد.
وشدد مساد على دعم إدارة الجامعة للمدرسة النموذجية وحرصها على توفير كافة مستلزمات العملية التعليمية بما يسهم في توفير بيئة تدريسية سليمة للطلبة والمعلمين على حد سواء، وتحفز المعلمين على بذل المزيد من العطاء من أجل المحافظة على السمعة العلمية المتميزة للمدرسة التي تقدم لنا كل عام دراسي نخبة متميزة من الطلبة المتفوقين دراسيا على مستوى المملكة وخاصة في امتحان الثانوية العامة.
أكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، أن جامعة اليرموك تعول على طاقات الشباب من أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية آمالا وتطلعات كبيرة، لتواصل مسيرتها الوطنية وريادتها الاكاديمية والعلمية، بوصفهم إضافة وحيوية جديدة في مختلف الأقسام والكليات العلمية والإنسانية.
ودعا خلال افتتاحه فعاليات ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول 2021-2022 ، والتي ينظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة ولمدة أربعة أيام، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، أعضاء هيئة التدريس الجدد إلى تعميق العلاقة مع الطلبة من خلال التفاعل العلمي والاجتماعي معهم بشكل إيجابي، بوصفهم قدوة حسنة لطلبتهم، وغرس قيم الانتماء للوطن والولاء لقيادته الهاشمية، من خلال تأثيرهم المباشر على الأجيال ومستقبلهم.
وأشار مساد إلى أن البحث العلمي يعتبر واحدا من الأهداف والمهام الأساسية لجامعة اليرموك، مشددا على أهمية الاهتمام بالبحث والنشر العلمي في أرقى المجلات العلمية، من خلال أبحاث علمية نوعية تعزز تصنيف الجامعة في مختلف التصنيفات الاكاديمية الدولية، مؤكدا دعم رئاسة الجامعة وتشجيعها لباحثيها لتطوير وتعزيز مهاراتهم البحثية من خلال زيادة حوافز البحث العلمي وتشجيع الترجمة للأبحاث العربية ونشرها، لما في ذلك من سمعة اكاديمية مميزة للجامعة وسبيلا في وصولها إلى العالمية.
ولفت إلى أن لجامعة اليرموك خصوصية مميزة في محافظة إربد، بوصفها بوابة علم ونور على مستوى المملكة والمحافظة، من هنا علينا العمل جميعا على تعزيز هذه العلاقة مع المجتمع المحلي، انطلاقا من فلسفة ورسالة الجامعة تجاه هذا المجتمع، لأن أساتذة الجامعات في مجتمعهم يمثلون قادة فكر ورأي، وعليهم مسؤولية المساهمة بتطوير هذا المجتمع وازدهاره من خلال ابحاثهم العلمية التي تعاين مشكلات مجتمعهم و المساهمة في حلها.
من جهته، قال مستشار رئيس الجامعة لشؤن الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، إن المركز ينظم هذه الدورة بمشاركة 20 عضوا من أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يمثلون مختلف التخصصات والكليات في الجامعة، مبينا أن الدورة تتناول محاور أساسية مهمة لكل عضو هيئة تدريس في بداية مسيرته الاكاديمية، كالقوانين والأنظمة والتعليمات و أخلاقيات البحث العلمي و إدارة العملية التعليمية.
وتابع: الدورة تتناول أيضا الإعداد والتخطيط للمساق (النماذج الجديدة) و النشر العلمي والحوافز و المشاريع الدولية و التقويم والامتحانات، إدارة الموقع الشخصي/ قاعدة البيانات الوطنية، مصادر المكتبة / قاعدة البيانات العالمية، و التعلم الإلكتروني و الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة.
شارك شاغل كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية في جامعة اليرموك الدكتور محمد العناقرة في اجتماع بمحافظة إربد حول إطلاق برنامج تفاعلي لتطبيق الأوراق النقاشية الملكية على مستوى محافظة إربد، حيث ترأس الاجتماع محافظ إربد الدكتور رضوان العتوم، بمشاركة مختلف الدوائر والمؤسسات على مستوى المحافظة وذلك لبحث في آليات عمل وتطبيق الأوراق النقاشية الملكية السبع على أرض الواقع في مختلف الدوائر والمؤسسات في محافظة إربد.
وقد عرض محافظ اربد أبرز الإنجازات وما تم تحقيقه في إربد خلال السنوات الماضية حتى عام 2019م من ورش عمل وندوات ومؤتمرات تم التحاور والمناقشة فيها في مضمون الأوراق الملكية، وما قدمته الدوائر والمؤسسات الرسمية من أرض خصبة لتطبيق الأوراق السبع على أرض الواقع.
وعرض العتوم آلية تطبيق البرنامج التفاعلي للأوراق النقاشية الملكية على مستوى محافظة إربد، داعيًا الجهات المعنية بالعمل على تعميق وتجذير ذلك من خلال المرحلة القادمة بتشكيل لجنة صياغة ومتابعة لتطبيق الأوراق النقاشية على أرض الواقع والدعوة لعقد مؤتمر على مستوى محافظة إربد للنقاش والحوار حول مضامين هذه الأوراق الملكية.
من جهته عرض العناقرة الأكاديمي والباحث في الأوراق النقاشية الملكية ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية بعقد المؤتمر الوطني الأول بعنوان: "قراءة في الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني الحاضر والمستقبل" في رحاب جامعتي اليرموك والبلقاء التطبيقية عام 2018م والذي شارك فيه العديد من الباحثين والمختصين والسياسيين من مختلف المؤسسات والقطاعات والهيئات على مستوى الأردن، وتلاه المؤتمر الوطني الثاني والموسوم بـ "مؤتمر محافظة إربد بعنوان: الأوراق النقاشية الملكية: دراسة في تحديات الحياة السياسية للديمقراطية الأردنية" في رحاب جامعة اليرموك عام 2019م، وما خرج به المؤتمر من توصيات قُدمت للجهات والمؤسسات المعنية للاستفادة منها من قبل المؤسسات التعليمية والمؤسسات الإدارية في الدولة والبرلمان والأحزاب وضرورة الإعلان عن خطة عمل زمنية ومعيارية للتوافق على تنفيذ مضامين الأوراق النقاشية الملكية وإجراء حوار وطني شامل لكافة قوى المجتمع للوصول إلى تحديد الأولوية وآليات تنفيذها بشكل يحقق المصالح الوطنية.
وأكد العناقرة إلى القيمة الكبرى للأوراق النقاشية الملكية التي تستند إلى مجموعة من الوثائق الأساسية المرجعية وهي رؤى وقناعات وأفكار وأولويات ورسائل استشرافية للمستقبل وخارطة طريق للوطن ومؤسساته المختلفة مع التأكيد على أهمية وقيمة مشاركة الجميع في تطبيق الأوراق النقاشية الملكية.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد تعيين كل من الدكتورة صفاء السويلميين مستشارا لرئيس الجامعة للشؤون القانونية ومديرا لمكتب الشؤون القانونية، والدكتور عبدالله الخطايبة مستشارا للرئيس لشؤون الاعتماد وضمان الجودة بالإضافة إلى عمله مديرا لدائرة التنمية والتخطيط.
كما قرر مساد تكليف كل من الدكتور جبر الخطيب القيام بأعمال مدير المدرسة النموذجية، والدكتور محمد أبو زيتون بتسيير أعمال مركز الاعتماد وضمان الجودة.
خلال الاجتماع السنوي العادي لعامي 2019/2020 الذي عقدته مؤخرا الهيئة العامة لنادي خريجي جامعة اليرموك في قاعة عرار بجامعة اليرموك، تمت مناقشة التقارير المالية والإدارية والموافقة عليها بالإجماع.
كما تم خلال الاجتماع انتخاب هيئة إدارية جديدة للنادي للسنتين القادمتين اعتباراً من 30 أيلول 2021م، برئاسة عصام العزام، وعضوية كل من أسامة لحلوح، واعليان عبدالجبار ،وعرفات أبو الفول، وديما حجازي، ومحمد الشمالي، ومحمد العزام.
قرر مجلس أمناء جامعة اليرموك تعيين الدكتورة اريج العودات نائبا لعميد كلية السياحة والفنادق.
ومن جهة أخرى قرر رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد إجراء مجموعة من التشكيلات الأكاديمية في كليات الجامعة المختلفة على النحو الآتي:
كلية الطب:
تجديد تعيين كل من الدكتور زين العابدين عبدالله نائبا لعميد الكلية، والدكتور وليد المومني رئيسا لقسم العلوم الطبية الأساسية.
وتكليف كل من الدكتورة أسماء المنيص القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون التطوير والتعليم الطبي والسريري، والدكتورة ليلى مطالقة القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة في الأقسام الأساسية وشؤون التعليم الالكتروني، وتجديد تكليف كل من الدكتورة نسرين بطاينة القيام باعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الاعتماد وضبط الجودة والعلوم الطبية الأساسية، والدكتور محمد الزعبي القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون التدريب السريري والعلوم الطبية السريرية، والدكتور مظهر الزعبي القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون البحث العلمي والمبعوثين والطلبة الخريجين.
وتعيين الدكتور حسن البلص قائما بأعمال رئيس قسم العلوم الطبية السريرية.
كلية السياحة والفنادق:
تكليف كل من الدكتور محمد البدارنة القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، والدكتورة فخرية درابسة القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون العلاقات والمشاريع والاتفاقيات الدولية.
وتعيين كل من الدكتور عمر العنانزة القيام بأعمال رئيس قسم الإدارة الفندقية، والدكتور بشار معايعة قائما بأعمال رئيس قسم السياحة والسفر.
كلية التربية:
تعيين كل من الدكتور هاني عبيدات نائبا لعميد الكلية، والدكتور محمد الحوامدة قائما باعمال رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، والدكتور محمد بني هاني قائما بأعمال رئيس قسم الإدارة وأصول التربية، والسيد مؤيد مقدادي قائما بأعمال رئيس قسم علم النفس الإرشادي والتربوي.
وتكليف كل من الدكتور علاء المخزومي القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة والتعليم الالكتروني، الدكتور مأمون الشناق بالعمل رئيسا لوحدة التحليل الإحصائي، وتجديد تكليف السيد ابراهيم مقابلة القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة.
كلية الآداب:
تكليف الدكتور مالك زريقات القيام بأعمال مساعد عميد الكلية لشؤون الاعتماد وضبط الجودة.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.