
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
يشارك 50 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة، في دورات تدريبية حول مهارات التعليم الإلكتروني، التي تنفذها مبادرة "نوى"، وهي إحدى مبادرات مؤسسة سمو ولي العهد.
وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة ان العمادة قامت بتنسيب اسماء هؤلاء الطلبة، في ضوءالمحددات التي اشترطتها المبادرة و التي ركزت على الطلبة من ذوي الدخل المحدود، وأن يكون الطالب منتظمًا على مقاعد الدراسة، وألا يكون من بين الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الحالي، وأن يقل عمره عن ثلاثة وعشرين عامًا.
وأعرب المزاودة عن امتنان وتقدير جامعة اليرموك و عمادة شؤون الطلبة ، لمبادرة "نوى" التي ترجمت مدى تلسمها لاحتياجات فئة كبيرة من طلبة جامعة اليرموك والجامعات الأردنية، بالتسهيل عليهم فيما يخص مسارهم الأكاديمي الذي يمر بظرف غير اعتيادي بسبب تداعيات جائحة كورونا وما فرضته على الطلبة من ضرورة الإلتزام في منازلهم وتلقي تعليمهم عن بُعد.
ولفت المزاودة إلى إنّ هذه الدورات التي يتم تنفيذها من خلال مبادرة "نوى" عبر منصة "نحن" الوطنية للتطوع، تكتسب أهمية كبيرة من خلال رفعها لكفاءة ومقدرة الطلبة على هذا النمط المتقدم من التعليم الذي يوفر وقتًا وجهدًا كبيرًا عليهم ، مقدرا التسهيلات التي رافقت اشتراك الطلبة في هذا البرنامج من خلال تزويدهم بـ "آيباد" واشتراك انترنت مجاني لمدة ثلاثة أشهر، وخصوصا أنّ مثل هذه المستلزمات قد تشكل عبئا ماليا إضافيا على كثير من الأسر في هذه الظروف الإستثنائية.
وأكد المزاودة على أن عمادة شؤون الطلبة تسعى دائمًا إلى خدمة الطلبة، وتوفير كل ما يمكنهم من المضي في حياتهم الجامعية لا سيما في إطارها الأكاديمي، وأنها معنية بتذليل المعيقات والصعوبات التي قد تعترضهم لأي سبب كان.
استأنفت كلية التربية القبول مجددا في برامج الدبلوم العالي، استجابة منها لحاجة الميدان التربوي للكوادر المؤهلة والمدربة للعمل في سلك التعليم في القطاعين العام والخاص، وبما ينسجم مع الخطة الوطنية لتطوير كليات العلوم التربوية المنبثقة عن الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.
تقول الطالبة أماني النوافلة، ان العالم يشهد تطورا علميا معرفيا و تكنولوجيا في جميع مجالات العلوم و من ابرزها العلوم التربوية، وانطلاقا من ضرورة مواكبة هذا التطور ، ظهرت الحاجة الماسة لايجاد برامج اكاديمية تربوية، تتبني عملية اعداد كوادر مؤهلة ومدربة ترفد الميدان التربوي الأكاديمي .
وتضيف: جامعة اليرموك تعتبر رائدة في مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي و حريصة جدا على رفد خبراتها و تجاربها للمجتمع المحلي، و عليه عملت كلية التربية على استحداث هذا البرنامج في الادارة المدرسية، الذي يكسب الطالب مهارات علمية وعملية مهمة في مجال عمله .
أما الطالبة سناء التميمي فتؤكد على أن للإدارة دورا هاما وحيويا في رقي العملية التربوية، بوصفها المحرك الأساسي للتنظيم المدرسي والعامل الفعال في تطوير السياسة التعليمية ، وعليه إلتحقت بهذا البرنامج الذي استحدثته جامعة اليرموك لاعداد كفاءات ادارية تربوية متخصصة في علم الادارة التربوية،بحيث يكون ملبيا لرغبة وحاجة الميدان التربوي في برنامج دراسات عليا متميز يلبي الطموحات .
وتابعت التحقت في هذ البرنامج لتحقيق ما اسعى اليه من تطوير ذاتي ومهني، يمكنني من اكتساب مهارات القائد التربوي والمدير الفعال، واكتساب مهارة اتخاذ القرارات , والاتصال الإيجابي داخل المؤسسة التربوية و المجتمع المحلي، وحل المشكلات الحالية والمستقبلية ومواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة لاكتساب كفايات إدارية وفنية وتربوية تلبي حاجتي للتطور الوظيفي والنمو المهني، بحيث تتناسب والتطورات الهائلة في مجال التطوير التربوي ، وبالتالي تجعلني مؤهلة للانتقال بمؤسستي التربوية نحو أفق جديد عبر تطوير شامل لكافة جوانب المؤسسة التعليمية، ورفع كفاءة الكادر التدريسي، والإرتقاء باعضائها نحو الافضل بحيث ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية تنعكس إيجابا على المجتمع ككل.
وتعتبر التميمي ان هذا البرنامج فرصة متميزة للراغبين بالتطور الوظيفي من خلال الالتحاق ببرنامج الدبلوم العالي في الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، على ايدي كوادر تدريسية متمكنة و مواكبة لكل ما هو جديد في ميدان التعلم والإدارة، في برنامج متكامل يلبي طموح كل من يلتحق به ويزود الدارسين بالكفايات والمهارات اللازمة .
خريجون يشيدون ..
يقول الخريج عبدالرحمن أحمد ، من مدرسة حوارة الاساسية، التحقت ببرنامج دبلوم الادارة المدرسية رغبة مني في اكتساب المهارات الادارية المتخصصة في مجال الادارة المدرسية، بالاضافة الى ما قدمه البرنامج لنا من مهارات فنية في التخطيط المدرسي بما يتناسب مع المستجدات التربوية، كما ساهم البرنامج في تزويدي بالمهارات البحثية التي يحتاجها مدير المدرسة في دراسة المشكلات المدرسية وحلها.
ويضيف محمد الشطناوي، أحد خريجي البرنامج من مدرسة حوارة الأساسية ايضا، لقد التحقت ببرنامج الدبلوم هذا، من أجل تطوير مهاراتي التربوية والمهنية والتعليمية، و رفع مستوى التحصيل لدى طلبتي، وتوسيع معارفي لادراك الأمور التربوية المختلفة.
وتابع لقد عمل هذا البرنامج على تعزيز جسور التعاون بين المعلمين والمدارس في الميدان وبين أساتذة الجامعة من جهة اخرى، كما وعمل على تعزيز روح العمل الجماعي، وزودنا بكثير من المعلومات والمعارف التربوية الحديثة والمستجدة في عمل الادارة المدرسية.
وأضاف لقد اسهم البرنامج في تزويدنا بكثير من الوسائل والطرق للتعامل مع المشكلات المدرسية وخصوصا في ظل جائحة كورونا التي نعيشها، و التي تزامنت مع جزء من الفصل الدراسي الثاني لالتحاقنا فيه، مما أفرز لدينا تجربة حية للتعامل الاداري عن بعد.
ويؤكد أيضا الخريج هشام فودة من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين، على انه التحق ببرنامج الدبلوم من أجل التغيير والتطوير في المهارات والمعارف التي يمتلكها، وتعزيز مستواه الأكاديمي، من اجل تحسين جودة التعليم لدى طلبته ، ولفهم أفضل لعمل الإدارة المدرسية وسياستها وإجراءاتها وفهم قوانينها.
ويضيف لقد عمل البرنامج على تحويل المفهوم النظري للمدرسة والخطة التطويرية إلى واقع ملموس من خلال العمل مع الإدارة المدرسية ومشاهدة ملفاتها والعمل بالقرب معها، مما اكسبنا فهما أعمق للعملية الإدارية واجراءاتها وقوانينها، بالإضافة إلى تعزيز روح المبادرة و مفهوم القيادة والإدارة التربوية بشكل عام.
ويؤكد حيدر الهزايمة من مدرسة زحر الثانوية، رأي زملائه الخريجين السابقين بقوله، ان برنامج دبلوم الإدارة المدرسية يعمل على تطوير كافة المهارات العقلية والشخصية، ويدرب المعلم على التعاون مع الاخرين، ويقدم معلومات ومهارات كبيرة حول كيفيه الإدارة المدرسية، ويتيح للطالب الفرصة على التدريب العملي على هذه الإدارة، من خلال التعرف على كافة الأمور المالية والكتابية و المهارات الشخصية في الحوار والتواصل والاتصال .
ويشير الخريج سيف الدين الخلوف إلى أن أكثر ما يميز برنامج الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية في جامعة اليرموك، هو وجود كادر تدريسي ومحاضرين من النخبة الذين يسعون إلى تطوير مهارات التربويين وصقل مهاراتهم أكاديميا ومهنيا من أجل اجتياز الصعوبات والتحديات الموجودة داخل البيئة المؤسسية وخارجها، و تطوير شخصية المتعلم باتخاذ القرار بطريقة صحيحة وصائبة واستخدام أساليب تربوية رائدة في مجال التعليم والعمل .
الشطناوي : تطوير دائم
يؤكد عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، على أنه تم فتح باب القبول مجددا في برنامج الدبلوم العالي في فن التعليم والتعلم ، في قسم المناهج والتدريس مع بداية هذا الفصل الدراسي الأول ، بعد أن تم تخريج الفوج الاول من طلبة الدبلوم العالي في تخصص الادارة المدرسية مع نهاية الفصل الدراسي الصيفي الماضي.
و أضاف يأتي استئناف القبول في برامج الدبلوم العالي في التربية، استجابة للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، حيث تم تطوير الخطط القديمة لهذه البرامج والتي توقف العمل بها منذ عام 2010، كما و تم تغيير مسميات هذه الدبلومات لتصبح الدبلوم العالي في التربية للمواءمة مع احتياجات الطلبة، للتطور المهني، حيث حصلت جامعة اليرموك على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا البرنامج.
وأشار الشطناوي إلى أن برنامج دبلوم فن التعليم والتعلم، يتضمن دراسة (33) ساعة دراسية معتمدة، منها 12 ساعة في التدريب الميداني على الإعداد لتنفيذ التدريس واستراتيجيته، ومهارات وطرق التدريس الفعال، وطرق التقويم الحديثة، وتصميم بيئة التعلم الالكتروني.
تدريب ميداني
وتابع ينفذ التدريب الميداني في هذا البرنامج على ثلاث مراحل، حيث يشارك الطلبة في الفصل الاول في ورش تدريبية حول إعداد الخطط التدريسية وطرق تحديد الأهداف التدريسية الصفية، وأساليب تصميم المحتويات الإلكترونية للمواد المختلفة، وتنفيذ حصص تدريبية صفية من خلال التعليم المصغر.
ويلفت الشطناوي إلى أن طلبة هذا البرنامج ينفذون خلال الفصل الدراسي الثاني، تدريباً ميدانيا في المدارس المتعاونة، تتضمن تقديم حصص صفية أمام زملائهم المتدربين، وتنفيذ حصص صفية بإشراف المعلمين المتعاونيين في المدارس المتعاونة الحكومية منها أو الخاصة.
أما مرحلة التدريب الثالثة، فتكون بحسب الشطناوي خلال الفصل الدراسي الصيفي ، إذ يقوم الطلبة وبإشراف عضو هيئة تدريس من قسم المناهج يتولى الإشراف والمتابعة على مجموعة معينة من الطلبة، بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات محددة في الميدان المدرسي والتدريس الصفي لدراستها و وضع الحلول لها.
تخصص الإدارة المدرسية
وعن الدبلوم العالي في التربية - تخصص الإدارة المدرسية، يشير الشطناوي إلى ان هذا البرنامج يطرحه قسم الإدارة وأصول التربية، بواقع ( 33) ساعة دارسية معتمدة منها (21) ساعة نظرية تتناول القيادة والإدارة المدرسية الحديثة وتطبيقاتهما والنماذج الحديثة في الإشراف التربوي والتطبيقات الحاسوبية والإلكترونية في الإدارة المدرسية.
أما ساعات التدريب الميداني وعددها (12) ساعة معتمدة، فيؤكد الشطناوي على أنها تنفذ من خلال ثلاثة فصول دراسية، حيث يشارك الطلبة في الفصل الأول بورش تدريبية يقدمها مختصون في الإدارة والتدريب في الكلية تتناول التخطيط والتنظيم المدرسي والتخطيط الإستراتيجي والمهارات المتعلقة بالإشراف والمتابعة والميزانيات والموازنات المدرسية، وكل ما يتعلق بمهارات العمل كمدير مدرسة، كما يتم استضافة مدراء التربية ومدراء المدارس المتميزين في ندوات تقدم للطلبة كأنشطة مرافقة.
مشكلات .. وبحوث إجرائية
وتابع خلال الفصل الدراسي الثاني، يوزع الطلبة على المدارس في الميدان لاكتساب المهارات وتطبيق ما تعلموه خلال الفصل الدراسي الاول، وبإشراف مديرو المدارس المتعاونة وأعضاء هيئة التدريس في قسم الإدارة والاصول التربوية في الكلية، أما في الفصل الصيفي فيقوم الطلبة بإجراء بحوث إجرائية تتناول مشكلات ترتبط بالإدارة المدرسية ومن واقع المدارس التي تدربوا ونفذوا فيها المرحلة الثانية من التدريب .
و بين الشطناوي أنه تم تجهيز مختبرات للتدريب الميداني وتنفيذ الورش التدريبية في الكلية ليتخرج الطالب في التخصصين وقد امتلك المعارف العلمية والمهارات اللازمة خلال عام جامعي واحد، مشيرا إلى أنه بلغ عدد خريجي الفصل الصيفي 2019/2020 حوالي 254 طالب وطالبة في تخصص الإدارة المدرسية، في حين تم قبول ما يقارب مئة طالب على الفصل الاول 2020/2021 الحالي .
حققت طالبة الدكتوراه في كلية التربية فهيمة غنايم، المركز الأول في جائزة “الحركة النسائية في القدس” للعام 2020، التي يمنحها مركز القدس للدراسات في عمان، والتي تقتصر المشاركة فيها على طلبة الجامعات
الأردنية والفلسطينية، بهدف تحفيزهم على البحث، والوعي في القضية الفلسطينية.
وقالت غنايم أنها فازت بهذه الجائزة عن دراستها البحثية التي حملت عنوان "الحركة النسائية في القدس"، مبينة أن أهمية دراستها تكمن في تناول الدور الذي أدته الحركة النسائية الفلسطينية في النضال الوطني الفلسطيني منذ ما قبل النكبة وحتى اليوم.
ونوهت إلى أن الدافع لإنجاز هذا البحث يكمن في عظم الدور الذي قامت به الحركات النسائية في الفترات التاريخية المتعاقبة، التي واكبت مراحل تطور الحركة الوطنية الفلسطينية.
وشكرت غنايم جامعة اليرموك على ترشيحها ودعمها لأبحاث ودراسات طلبتها من خلال المتابعة والمشاركة في مؤتمرات ومسابقات بحثية كهذه باسم الجامعة، كما وشكرت عميد الكلية الدكتور نواف شطناوي لدعمه المباشر في تحفيز ومواكبة الجهود البحثية والابداعية لدى طلبة الدكتوراه في الكلية.
كما وشكرت غنايم مركز دراسات القدس في عمان، لما يقوم به من جهود جبارة في ترسيخ الدور العلمي والوطني المنوط بمراكز الدراسات، وإتاحة الفرص للطلبة ليكونوا جزءا لا يتجزأ من تشكيل الوعي الجمعي للشعب العربي بشكل عام.
هذا ولم تتمكن الطالبة غنايم من استلام الجائزة في الحفل الذي رعاه امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، نظرا لتواجدها خارج المملكة، حيث تسلمها عنها الروائي احمد ابو سليم.
يذكر ان الابحاث المشاركة في هذه الجائزة خضعت للتحكيم من قبل لجنة مختصة، كما وسيتم نشرها في كتاب سيصدره مركز القدس للدراسات.
ينعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وطلبة الجامعة، الزميل المرحوم محمد الحامد، الموظف في كلية العلوم، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم - الثلاثاء
سائلين الله أن يتغمده بالرحمه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
حرصا منها على صحة وسلامة طلبتها في ظل جائحة كورونا، أنجزت جامعة اليرموك من خلال مركز الحاسب والمعلومات، أتمتة إجراءات استخراج وثيقة "إثبات طالب" إلكترونيا، تسهيلا عليهم ودون الحاجة لمراجعتهم إلى الجامعة.
وقال مدير مركز الحاسب والمعلومات المهندس اسحق مطالقة، أن المركز قام و بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل والدائرة المالية، بإنجاز هذا الإجراء بعد أن تم الاتفاق على إجراءاتها، مبينا أنه بات بإمكان الطالب استخراج وثيقة "إثبات الطالب" بصورة إلكترونية.
وأضاف ان اجراء هذه العملية تكون من خلال الدخول إلى نظام معلومات الطلبة، باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالطالب، ثم استكمال بقية الإجراءات بإتباع الخطوات المذكورة في الدليل الإرشادي الذي تم إعداده وتوزيعه عليهم عبر البريد الالكتروني و موقع الجامعة.
وأشار مطالقة إلى أنه سيتم تذميم بدل رسوم استخراج هذه الوثيقة على الحساب المالي للطالب، على أن يتم دفعها عند قيامه بدفع الرسوم الجامعية لاحقاً، لافتا إلى أنه بإمكان الطالب طباعة هذه الوثيقة ورقياً أو حفظها على جهازه الشخصي بصيغة (pdf) لطباعتها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني لأي جهة كانت بأي وقت.
وأكد مطالقة على أنه بإمكان الطالب استخراج وثيقة إثبات الطالب (طباعة أو تخزين) خلال مدة أقصاها شهر من إتمامه لـ الطلب.
أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات على ضرورة تكاتف الجهود من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وكافة العاملين في الجامعة من أجل الارتقاء بمستوى الجامعة الأكاديمي والبحثي، والعمل اقتداءا بنهج صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في تذليل العقبات وتحويل التحديات إلى فرص للتقدم من خلال التشجيع على الابداع والابتكار، وتحفيز الطلبة واعضاء الهيئة التدريسة على إجراء البحوث العلمية، والتوجه نحو البحوث التطبيقية وتسخير كافة حقول المعرفة من أجل إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات والمعوقات التي تواجه المجتمع في كافة المجالات.
وشدد خلال لقائه أسرة كلية العلوم بالجامعة أن المستحيل يمكن تحقيقه، من خلال العمل الجاد، وتبادل الخبرات، وبوجود الدافع النفسي والانتماء الحقيقي للمؤسسة والوطن، لافتا إلى أن إدارة الجامعة تضع دعم أعضاء الهيئة التدريسية وتسخير الامكانات المتاحة لهم من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية في الجامعة في مقدمة أولوياتها، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تتطلع لتأهيل 5% على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية ليكونوا باحثين دوليين، فقد آن الاوان لشحذ الهمم والتطلع نحو سطر الانجازات العلمية الحقيقية في مختلف المجالات على المستوى المحلي والدولي.
ودعا الهيلات أعضاء الهيئة التدريسية في كلية العلوم إلى التعاون من أجل تشكيل فرق بحثية على مستوى الأقسام الأكاديمية وعلى مستوى الكليات تعنى باجراء البحوث العلمية المشتركة التي تعالج مشاكل العصر، وتسعى لاستقطاب المشاريع العلمية الدولية، وللحصول على الدعم المالي من الجهات الممولة للبحث العلمي على المستوى المحلي والدولي، مشددا على ضرورة سعي الكلية وبشكل جاد للحصول على الاعتماد الدولي لمختلف التخصصات الأكاديمية التي تطرحها، بالاضافة إلى السعي لاعتماد بيت الحيوان التابع للكلية اعتمادا دوليا بحيث يشكل فرصة استثمارية للجامعة بحيث يكون مزودا رئيسيا للحيوانات المخبرية للباحثين على المستوى المحلي والاقليمي.
وجرى خلال اللقاء استعراض التحديات التي تواجهها الكلية على المستوى البحثي والعلمي، في مجال تطوير العملية التدريسية وسبل السعي نحو تحديث الخطط الدراسية، والخطوات الواجب اتباعها من أجل الحصول على الاعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية التي تطرحها الكلية، بالاضافة إلى تحسين البنية التحتية في الكلية بما يوفر بيئة مناسبة للتدريس والبحث العلمي، وتوفير الاجهزة العلمية والوسائل التعليمية اللازمة من أجل تشجيع الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية على حد سواء على الابداع والابتكار، والمحافظة على جودة ونوعية العملية التعليمية في الكلية.
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة، ونواب ومساعدي عميد كلية العلوم ورؤساء الأقسام الأكاديمية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ومدير دائرة الرئاسة علا شاكر، ومدير دائرة العلاقات العامة والاعلام مخلص العبيني، ومساعد مدير دائرة المشتريات واللوازم عزت حراحشة.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.