
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
أقر مجلس عمداء جامعة اليرموك، في جلسته التي عقدها مؤخرا برئاسة الدكتور إسلام مسّاد رئيس الجامعة، تعليمات مركز الريادة والابتكار لسنة 2022، والصادرة بمقتضى المادة 12 من نظام المراكز العلمية في جامعة اليرموك رقم (92) لسنة 2003
ويهدف المركز إلى دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال توفير بيئة تقنية حاضنة ومحفزة لتطوير منتجات نوعية قابلة للتسويق التجاري وإطلاق شركات ناشئة في قطاعات اقتصادية متعددة.
وسيتولى المركز نشر وتعزيز ثقافة وممارسات الريادة والابتكار والتميز في البيئة الجامعية والمجتمع عموماً، وتوفير البيئة الملائمة لتحفيز الابتكار في المجالات المختلفة وضمن الأولويات التي تفرضها الاحتياجات الوطنية، على مستوى البنية التحتية وعلى مستوى الفعاليات المختلفة كالمسابقات والأنشطة التعليمية والتدريبية والبحثية.
كما سيتولى المركز احتضان الأفكار الريادية والمشاريع الابتكارية والمساعدة في تطويرها وتنفيذها وفق أسس يصدرها مجلس إدارة المركز لهذه الغاية، والمساهمة بالتطوير المستمر للتشريعات المعمول بها في الجامعة لتحفيز الريادة والابتكار في البيئة الجامعية.
كما وسيهتم المركز ببناء الشراكات مع الجهات ذات العلاقة حكوميةً كانت أو خاصَة، وعلى المستويين المحلي والدولي بما يساعد في تحقيق رؤية المركز ورسالته وأهدافه، وتطوير العلاقة ما بين الجامعة والقطاع الصناعي والخاص والأطراف الأخرى المعنية بهدف توفير فرص الدعم والتمويل والاستثمار للمشاريع التي يحتضنها المركز.
كما سيركز المركز على توظيف التقنيات والعلوم التكنولوجية الحديثة لتطوير حلول ومنتجات مبتكرة في مجالات اقتصادية واجتماعية مختلفة تخدم المجتمع أو يمكن الاستفادة منها تجارياً على شكل منتجات قابلة للتسويق أو شركات ناشئة.
مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى مساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات، المعرض الفني الذي نظمته المدرسة النموذجية، احتفاء بعيد الاستقلال الـ 76، للأعمال الحرفية اليدوية، التي قام طلبة المدرسة بإنتاجها.
وأشاد زريقات خلال تجواله على محتويات المعرض برفقة المدير العام للمدرسة الدكتور جبر الخطيب وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في المدرسة، بما تضمنه وقدمه الطلبة المشاركين فيه من أعمال فنية إبداعية، تمثل حسا فنيا مميزا، يتصل بعضها بالتراث الوطني الشعبي.
واثنى زريقات على جهود إدارة المدرسة واهتمامها بمثل هذه النشاطات اللامنهجية، ودورها في صقل مهارات الطلبة وتعزيزها، مشيدا في الوقت نفسه بجهود المعلمين القائمين على هذا المعرض وجهودهم في متابعة الطلبة والإشراف على اعمالهم الفنية، ضمن الحصص العملية المقررة للتربية الفنية والمهنية في المدرسة.
واحتوى المعرض على نماذج فنية وحرفية نادرة وبتقنية عالية جدًا استخدمت فيها مهارات رفيعة المستوى من الحفر والتشكيل والنقوش والألوان الطبيعية النقية، كما استخدمت مهارات التشكيل المعدني بألواح النحاس وترصيع الخرز الملون لتشكيل السيوف التقليدية المزخرفة التي تحاكي السيوف الإسلامية العثمانية والأندلسية المؤصلة.
وتولى الإشراف على هذا المعرض، معلمو التربية الفنية والمهنية في المدرسة، كل من المعلم معن هياجنه والمعلم محمد الشرمان والمعلمة صفاء رشايدة.
على صعيد متصل، نظّم بيت زياد البوريني الثقافي، مسابقة زياد البوريني للقصة القصيرة لطلبة المدرسة النموذجية، كما وقام المدير العام للمدرسة الدكتور جبر الخطيب، بتكريم الطلبة الفائزين في هذه المسابقة، والتي جاءت نتائجها على النحو التالي:
كما وكرّم البيت الثقافي جميع الطلبة المشاركين في المسابقة لتشجيعهم على فن الكتابة والتعبير وبث روح الإبداع لديهم.
يذكر أن المعلمة مي زياد البوريني، هي من تولت الإعداد والتنسيق لهذه المسابقة الثقافية الإبداعية في المدرسة النموذجية.
قرر رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، تعيين عمر البشتاوي مديرا لدائرة الموارد البشرية.
كما وقرر مسّاد تعيين صالح العمري، مديرا لدائرة أمانة سر المجالس، والمهندس محمد الخراشقه مديرا لدائرة الهندسة والانتاج والصيانة.
صدر عن دار أسامة للنشر كتاب بعنوان "الفلسفة التربوية الطبيعية: التصورات الفكرية والتطبيقات التربوية"، للدكتور عدنان خطاطبة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، ويتضمن هذا الكتاب مناقشات فلسفة تربوية لأحذ أبرز الفلسفات الغربية الحاملة للفكر التربوي، وهي الفلسفة الطبيعية، من خلال طروحات فيلسوفها الشهير جان جاك روسو.
ويوضح الخطاطبة أن طبيعية روسو تدعو إلى الإبقاء على الحياة الطبيعية الأولى التي وجد فيها الإنسان بلا تدخلات، أما الطبيعية العامة (المادية والواقعية) ففلسفة تحصر الوجود بالطبيعة والواقع المادي في مقابل المثالي والميتافيزيقي.
ويستخدم مصطلح "الطبيعية" في التأريخ والفكر الفلسفي للإشارة إلى النزعة التفكيرية المحددة التي سادت التفكير الفلسفي في القرن الثامن عشر، حيث يوصف بوصف "الطبيعية"، ليشير إلى أن الافتراض الأساسي لكل التكوينات الفلسفية في عصر التنوير هو الطبيعة، فافترض الجميع أن الموجود الوحيد هو الأشياء الواقعية، وليس هناك وجودا مثاليا.
وقد جاءت هذه الدراسة لتقديم مقاربة شمولية تصويرية وتحليلية ونقدية للفلسفة التربوية الطبيعية الغربية من خلال، المحاور الآتية: الاتجاه البحثي للفلسفة التربوية لطبيعية. الفصل الأول: مفهوم الفلسفة التربوية لطبيعية وخصائصها. والفصل الثاني: أصناف الفلسفة التربوية لطبيعية وشخصياتها. والفصل الثالث: التصورات الفكرية والمنهجية للفلسفة التربوية لطبيعية. والفصل الرابع: الأبعاد والتطبيقات التربوية للفلسفة الطبيعية. والفصل الخامس: النقد التربوي للفلسفة لطبيعية.
انطلاقا من رؤية جامعة اليرموك وتماشياً مع رسالتها وبدعم من إدارة الجامعة، أطلق مركز الحاسب والمعلومات مجموعة من الأنظمة والخدمات الأساسية بالتعاون مع كليات ودوائر الجامعة المختلفة وهي عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، ومركز الاعتماد وضمان الجودة، ومركز اللغات، ودائرة المشتريات واللوازم.
وأشار مدير المركز الدكتور محمد الزامل ان المركز ومن خلال قسم الأنظمة الأكاديمية أطلق نظام الإشراف على الرسائل الجامعية والذي سيتم تعميمه تدريجيا على كليات الجامعة بحيث تصبح عملية تعيين المشرف لرسائل الماجستير والدكتوراه مؤتمتة بالكامل.
أطلق المركز أيضا من خلال قسم خدمات الويب، وبالتعاون مع قسم الأنظمة الأكاديمية وقسم أنظمة الموارد البشرية، خدمة التقدم للمشاريع البحثية (البحث العلمي العام) والتي تمكن الباحثين في الجامعة من التقدم للمشاريع البحثية من خلال نظام خدمات العاملين، حيث تم تصميم هذه الأنظمة بالتعاون المباشر مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، كما أضاف مركز الحاسب من خلال قسم خدمات الويب برنامج إدارة بيانات اعتماد البرامج الأكاديمية بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة.
وفيما يتعلق بنظام اللوازم والمشتريات، أنشئ المركز ومن خلال قسم أنظمة اللوازم والخدمات نظامين جديدين، نظام المعلومات الأول يعنى بإدارة المناقصات والعطاءات بالتعاون المباشر مع دائرة المشتريات واللوازم، وسيتم من خلال هذا النظام الجديد إدارة بيانات العطاءات والمناقصات وتوثيق بيانات أعمالها من خلال النظام مما يوفر الوقت والجهد ويعزز من دقة العمل، فيما يعنى النظام الثاني بإدارة مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي الأردني التابع لكلية العلوم وبالتعاون المباشر مع إدارة وفريق العمل في المتحف.
كما وأنجز مركز الحاسب والمعلومات من خلال قسم الأنظمة المالية نظام جديد لإدارة الموارد المالية لمركز اللغات والذي ينظم عمليات التسجيل للدورات والبرامج التدريبية المختصة وبالتعاون المباشر مع مركز اللغات وقسم الأنظمة الأكاديمية في مركز الحاسب والمعلومات.
وأشار مدير مركز الحاسب والمعلومات الأستاذ الدكتور محمد الزامل بأن الأنظمة والخدمات التي تم تطويرها بالكامل من قبل كوادر المركز تهدف الى تسهيل العمل والإجراءات في الدوائر والكليات في الجامعة وتوفير الوقت والجهد. وأشار الزامل بان تطوير هذه الأنظمة سينعكس إيجاباً لدى الأطراف التي تتعامل مع الأنظمة المحوسبة.
كما واكد مدير مركز الحاسب والمعلومات ان المركز مستمر بتطوير البنى التحتية التقنية والبرمجية في الجامعة ويسعى إلى بناء قدرات تكنولوجية حديثة وامنه تواكب متطلبات العصر ومن خلال إمكانيات المركز وكوادره المتميزة.
نظراً لأهمية وضرورة دعم البحث العملي في الجامعات الحكومية الرسمية، قرر مجلس إدارة مركز التميز في الخدمات المكتبية في الجامعات الأردنية الرسمية برئاسة نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية - رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور موفق العموش، الاشتراك ببرمجية كشف الانتحال TURNITIN وتقديمها لعمادات البحث العلمي وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وخاصة طلبة الدراسات العليا في جميع الجامعات الحكومية الرسمية.
وقال العموش إن هذه البرمجية تعمل كرادع ضد الانتحال والسرقات العلمية، وتوفير التقارير التي يمكن أن تساعد في تحديد حالات السرقات العلمية، وتزويد الطلاب والأساتذة بأداة لتحديد وتصحيح حالات الانتحال المحتملة في عملهم، وكذلك تحسين الكتابة الأكاديمية في مقالاتهم، كما تقوم هذه البرمجية بدعم كشف الانتحال للأبحاث والدارسات المكتوبة باللغة العربية.
ويتخذ "مركز التميز" في جامعة اليرموك مقرا له، وقد نظم بالتعاون مع شركة TURNITIN عدة ورش تدريبية باللغتين العربية والانجليزية لجميع الفنيين في الجامعات في إدارة البرمجية، والمعنيين باستخدامها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة وإرشادهم بكيفية تطبيقها وطرق كشف الاستلال.
وقد دأب المركز على دعم البحث العلمي في الجامعات الحكومية العشر الأعضاء في مركز التميز من خلال الاشتراك بقواعد البيانات العالمية (SCOPUS, EBSCO, Taylor & Fransic, Springer Nature, Ebrary) وتقديم الورش اللازمة لكيفية الاستخدام لهذه القواعد بدعم من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار منذ نشأة المركز سنة 2004 ولغاية الآن.
وقد لاقت هذه البرمجية إقبالاً منقطع النظير من أعضاء هئية التدريس وعمادات البحث العلمي في الجامعات الأردنية الرسمية، لما لها من أهمية قصوى في تطوير عملية البحث العلمي.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.