قرر القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الدكتور موفق العموش إجراء مجموعة من التشكيلات الأكاديمية في كلية التربية الرياضية وذلك على النحو الآتي: تعيين الدكتور أحمد سالم البطاينة نائبا لعميد الكلية، وتكليف كل من الدكتور محمد فايز أبو محمد القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون التدريب والعلاقات الدولية، والدكتور محمد مقابلة القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الطلبة، والدكتور سمير قاسم القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، وتجديد تعيين الدكتور أحمد العكور رئيسا لقسم التربية البدنية.
قرر مجلس العمداء في جامعة اليرموك ترقية الدكتور أحمد رضوان من قسم الإدارة وأصول التربية إلى رتبة أستاذ.
كما و قرر المجلس ترقية كل من الدكتور صالح الخطيب من قسم إدارة الأعمال، والدكتور أمين جراح من قسم هندسة الحاسوب، والدكتورة آية عكاوي من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى رتبة أستاذ مشارك.
يذكر أن رضوان حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية من جامعة اليرموك عام 2008، والخطيب حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة العمليات- SCM من جامعة ليفربول جون مورس البريطانية، والجراح حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014، والعكاوي حاصلة على درجة الدكتوراه في أدب الانجليزي من جامعة أركنساس الأمريكية عام 2014.
و على صعيد متصل قرر القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش، إجراء تشكيلات اكاديمية في كليات التربية، العلوم ، السياحة والفنادق، الصيدلة، و كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، و على النحو التالي :
كلية التربية
تعيين الدكتور نواف شطناوي رئيسا لقسم الإدارة وأصول التربية، بالإضافة لعمله عميدا للكلية، تعيين الدكتور احمد الشريفين نائبا للعميد، تكليف الدكتور ابراهيم مقابله القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الطلبة، تكليف الدكتور سليمان قزاقزه بالعمل مشرفا على برنامج التربية العملية، تكليف الأستاذ مؤيد مقدادي القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، تعيين الدكتور حمزه الربابعة قائما بأعمال رئيس قسم علم النفس الارشادي والتربوي، تجديد تعيين الدكتور عماد السعدي رئيسا لقسم المناهج وطرق التدريس، تكليف الدكتورة امال الزعبي بالعمل رئيسا لوحدة التحليل الإحصائي.
كلية العلوم
تعيين الدكتور شحاده مزيد نائبا للعميد، تجديد تعيين الدكتور محمد الرواش نائبا للعميد، تكليف الدكتور انس عبابنه القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، تكليف الدكتور المثنى الكركي القيام بأعمال مساعد العميد لشؤون الوحدات التابعة للكلية والمشاريع الخارجية، تعيين الدكتور عبد المنعم رواشده رئيسا لقسم الكيمياء، تعيين الدكتور بهاء الطراد قائما بأعمال رئيس قسم العلوم الحياتية، تعيين الدكتور رياض عبابنه قائما بأعمال رئيس قسم الفيزياء، تجديد تعيين الدكتور محمد الجمل قائما بأعمال رئيس قسم الرياضيات، تجديد تعيين الدكتور محمد القادري قائما بأعمال رئيس قسم الإحصاء، تعيين الدكتور رشيد جرادات قائما بأعمال رئيس قسم علوم الأرض والبيئة، تعيين الدكتورة سناء عودات قائما بأعمال رئيس قسم المساقات الخدمية العلمية.
كلية السياحة والفنادق
تجديد تكليف الدكتورة اريج العودات قائما بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، تعيين الدكتورة سوسن خريس قائما بأعمال رئيس قسم السياحة والسفر، تجديد تعيين الدكتور حكم شطناوي قائما بأعمال رئيس قسم الادارة الفندقية.
كلية الصيدلة
تكليف الدكتورة سجى النهار قائما بأعمال مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة، تكليف الدكتور بلال الجعيدي قائما بأعمال مساعد العميد لشؤون الطلبة، تجديد تعيين الدكتور يزن عكام قائما بأعمال رئيس قسم الكيمياء الطبية وكيمياء العقاقير، تجديد تعيين الدكتور محمد نصير قائما بأعمال رئيس قسم الممارسة الصيدلانية، تجديد تعيين الدكتور محمد عبيد قائما بأعمال رئيس قسم الصيدلانيات والتقنية الصيدلانية.
كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب
تعيين الدكتور محمد الزامل نائبا للعميد، تكليف الدكتورة ابرار العبد الحق القيام بأعمال مساعد العميد.
كما وقرر العموش تكليف الدكتور غازي مقابله من قسم الهندسة الصناعية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، القيام بأعمال مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية.
أكد مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام – الناطق الرسمي باسم جامعة اليرموك مخلص العبيني، سقوط خزانة معلقة في قسم الكيمياء بكلية العلوم، وأنه نتيجة لهذا السقوط فقد تصاعدت منها أبخرة غير سامة وضارة.
وأضاف أن القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش يرافقه عميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة ، قام بتفقد الموقع وأوعز باستدعاء كوادر الدفاع المدني المختصة، للكشف والتأكد من كافة الإجراءات التي اتخذت، لافتا إلى عدم تسجيل أية إصابات نتيجة سقوط هذه "الخزانة" بحمد الله.
شارك عدد من طلبة من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك بورشة عمل حول التفكير التصميمي (Design Thinking) ، التي قدمتها المدربة آنا ابيلين من شركة برتوستارت "Protostart" الألمانية وذلك عبر تقنية الإتصال المرئي، حيث تأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع ممول من مؤسسة "الداد" الألمانية.
وذكر عميد الكلية الدكتور موفق العتوم أن هذه الورشة التي استمرت لمدة أربعة أيام تهدف الى تعزيز مهارات الطلبة في إيجاد الحلول العملية والابداعية للمشاكل الموجودة حالياً والمشاكل المستقبلية، وهي من منهجيات التفكير خارج الصندوق.
وأضاف أنه سيتم عقد ورشة عمل مكثفة حول موضوع تتجير الابحاث العلمية بتحويلها الى منتجات أو شركات ناشئة.وسيشارك بها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحجاوي خلال الشهر القادم.
أكد القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش، أنه وبسبب الظروف الإستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا، فقد أنجز مركز الحاسب والمعلومات أتمتة جميع إجراءات القبول للطلبة المستجدين للعام الجامعي 2020-2021.
وأضاف أنه لم يعد هناك حاجة في ضوء هذه الإجراءات الإلكترونية الجديدة للطلبة أو ذويهم، لمراجعة الجامعة كما كان في السنوات السابقة، مبينا أن الهدف من هذه العملية هو الحفاظ على سلامة الطلبة ومنع التزاحم والتجمعات.
وقال العموش أن عملية الأتمتة هذه تتمثل بقيام مركز الحاسب والمعلومات بتحميل نتائج القبول الموحد على نظام معلومات الطلبة بعد تدقيقها من قبل دائرة القبول والتسجيل، ومن ثم إدخال قوائم الطلبة المقبولين على دفعات، تقوم بعدها دائرة القبول والتسجيل بالإعلان عن مواعيد استكمال إجراءات القبول وتخصيص موعد منفصل لكل دفعة على حدة.
وكشف العموش عن تطوير بوابات إلكترونية خاصة للطلبة المستجدين لغايات استكمال إجراءات قبولهم، تشمل إدخال الطالب المستجد لبياناته الشخصية وتحميل صورته (لغايات الهوية الجامعية).
وتابع يستطيع الطالب الحصول على رقم الدفع الالكتروني لغايات استخدامه في عملية دفع الرسوم المستحقة عليه، و المبينة في الجدول الكترونياً من خلال خدمة الدفع الإلكتروني أو من خلال فروع البنوك ومراكز القبض ومحلات الصرافة المعتمدة لهذه الغاية.
وأشار العموش إلى أنه يتم طباعة "إشعار القبول المبدئي" من قبل الطالب نفسه الذي قام بتعبئة بياناته وحفظها، لافتا إلى أن طباعة "إشعار القبول النهائي" يكون بعد تسديد الرسوم.
وأضاف أن اشعار القبول النهائي يتضمن معلومات القبول وإسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب نظام معلومات الطلبة، لكل طالب وحساب بريده الإلكتروني الرسمي وكلمة المرور الخاصة به.
وتابع بعدها يتم تسجيل حزمة دراسية بشكل آلي من قبل الطالب المستجد نفسه وطباعة جدوله الدراسي.
ولفت العموش إلى إعداد دليلين إرشاديين لهذه الغاية هما: دليل إجراءات القبول الآلي للطلبة المقبولين ضمن قوائم القبول الموحد، ودليل إجراءات القبول الآلي للطلبة المقبولين ضمن قوائم الموازي، مبينا أنه سيتم نشرهما على البوابات الالكترونية المعدة للقبول وعلى موقع الجامعة الإلكتروني و صفحتها الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي - الفيسبوك.
وأشاد العموش بتظافر جهود كافة العاملين في الجامعة من الكوادر البشرية في مختلف الدوائر لإنجاز هذه العملية، وخصوصا مركز الحاسب والمعلومات و دائرة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة والدائرة المالية، ودائرة العلاقات العامة والإعلام، وبقية الدوائر ذات العلاقة.
أكد القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش، اعتزاز "اليرموك" بكافة أبنائها الطلبة من الجنسيات العربية والأجنبية الدارسين فيها بمخلتف الكليات والبرامج الاكاديمية، بوصفهم سفراء للأردن ولجامعة اليرموك بعد تخرجهم في بلدانهم.
وأضاف خلال استقباله المحلق الثقافي الكويتي – رئيس مجلس المستشارين والملحقين الثقافيين العربفي عمان، الدكتور بدر علي المطيري والوفد المرافق له ، أن طلبة الجالية الكويتية الدارسين في جامعة اليرموك، يمثلون علامة بارزة في النسيج والمجتمع الطلابي للجامعة، من خلال سمعتهم ومستواهم الاكاديمي، ومشاركتهم الفاعلة في مختلف النشاطات والفعاليات التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة، والكليات الدارسين فيها.
وأبدى العموش استعداد جامعة اليرموك لاستقبال المزيد من الطلبة الكويتيين الراغبين بالدراسة فيها سواء بالنسبة لبرامج البكالوريوس أو الدراسات العليا – الماجستير والدكتوراه، وتوفير مختلف متطلبات الرعاية لهم، لافتا لوجود قسم خاص في عمادة شؤون الطلبة يتولى رعاية الطلبة العرب والأجانب، إضافة لنادي خاص يتولى تنظيم نشاطاتهم وبرامجهم الثقافية والرياضية والفنية المتنوعة.
وعبر المطيري عن اعتزاز الملحقية الثقافية الكويتية بجامعة اليرموك، وسمعتها الأكاديمية وعراقتها التي تمتد لعقود طويلة، مبينا أن وجود هذه الأعداد من الطلبة الكويتيين الدارسين بمختلف كلياتها ما هو إلا دليل أكيد على هذه المكانة.
وأشاد المطيري بالرعاية التي توليها جامعة اليرموك للطلبة الكويتيين ولجميع طلبتها من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، وسرعة التجاوب والرد على استفسارات المحلقيات الثقافية بخصوص طلبتها، مقدرا في ذات الوقت جهود جامعة اليرموك المتواصلة ونجاحها فيما يخص عملية التعليم عن بعد بسبب جائحة كورونا، وخططتها المستقبلية في هذا الشأن.
وحضر اللقاء كل من عميد كلية القانون الدكتور يوسف عبيدات، و عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة، و عميد كلية الطب الدكتور خلدون البشايرة، وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة، ومدير دائرة القبول والتسجيل خالد الحراحشة، ومدير الدائرة المالية عمر محافظة.
رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني اختتام فعاليات ورشة التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول 2020/2021، التي نظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة على مدار أربعة أيام.
وبارك المومني للمشاركين انضمامهم لجامعة اليرموك كأعضاء في هيئتها التدريسية ضمن كلياتها المختلفة، مبينا ان اختيارهم هذا جاء لتميزهم وتوفقهم، داعيا إياهم لمواصلة عطائهم ونجاحهم في محاضراتهم وغرس اثرهم العلمي والبحثي في طلبتهم، والذي سينعكس بشكل مباشر على سمعة الجامعة من خلال تميز وكفاءة خريجيها.
وأكد أن هذه الورشة التدريبية ما هي إلا باكورة في سبيل تأهيل وتعزيز معارف أعضاء الهيئة التدريسية، لافتا إلى أهمية الإقبال على البحث العلمي النوعي، والنشر في أرقى المجالات البحثية العالمية، وتقديم انتاج علمي يخدم الجامعة والمجتمع وحتى العالمية، انطلاقا من أهداف الجامعة الرئيسية والمتمثلة بخدمة المجتمع المحلي والتواصل معه والمساهمة في حل قضاياه.
وأشار المومني إلى أن جامعة اليرموك، و وفق خطتها الإستراتيجية فلن تتوانى عن تنظيم مثل هذه الدورات وورشات العمل التدريبية، التي تسعى من خلالها لتطوير واكساب اعضاء هيئتها التدريسية والإدارية والفنية، لكفايات ومهارات باتت اساسية ومحفزة للإبداع والتطوير في مسيرتهم التدريسية والوظيفية.
واشاد مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة، بتفاعل المشاركين واهتمامهم ببرنامج الورشة، مبينا ان المركز و انسجاما مع خطة جامعة اليرموك نحو تحقيق الجودة، سيواصل تنظيم وعقد مثل هذه الدورات التدريبية على مدار العام الجامعي، نظرا لاهميتها وفائدتها الاكاديمية.
وأضاف ان هذه الورشة تناولت موضوعات وعناوين مهمة لعضو هيئة التدريس، مثل القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في جامعة اليرموك، وأخلاقيات البحث العلمي و إدارة العملية التعليمية و استراتيجيات التدريس و الإعداد والتخطيط للمساق، والمشاريع الدولية والنشر العلمي، والتقويم والامتحانات وإدارة الموقع الشخصي وقاعدة البيانات الوطنية Google Scholar و مصادر المكتبة وقاعدة البيانات العالمية .
وفي ختام الورشة سلم المومني الشهادات على المشاركين.
قال مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام – الناطق الرسمي باسم جامعة اليرموك، مخلص العبيني ان نتيجة فحص كورونا "لموظف عمادة البحث العلمي والدراسات العليا"، والتي ظهرت صباح اليوم – الأربعاء، جاءت سلبية.
ودعا العبيني وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والموضوعية في نشر المعلومة وخصوصا في هذه الظروف الإستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا، مؤكدا على أن جامعة اليرموك لن تتردد في الإعلان عن أي حالة قد تسجل ( لا سمح الله ).
ولفت إلى عودة الموظفين إلى عملهم في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، بعد أن تم تعقيم المبنى ، و اخذ كافة الاحتياطات الوقائية اللازمة ، والبتاعد الإجتماعي وتخفيض نسبة العاملين منهم.
نفى مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام - الناطق الرسمي باسم جامعة اليرموك مخلص العبيني، تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لموظف في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.
وأضاف أن "أبن شقيق" الموظف، وهو لاعب كرة سلة في أحد أندية العاصمة عمان، من ثبتت إصابته بالفيروس، مشيرا إلى أن عائلة "الموظف" ممن خالطوا "المصاب" في انتظار وصول فرق التقصي الوبائي لفحصهم.
ولفت إلى أن جامعة اليرموك ومن خلال كوادرها المعنية، انتهت من إجراء عملية التعقيم الشاملة لمبنى عمادة البحث العلمي والدراسات، حيث يعمل الموظف، مؤكدا أن جامعة اليرموك لن تتردد في الإعلان عن اي إصابة حال تسجليها لأي من أعضاء هيئتها التدريسية أو الإدارية أو الطلبة "لا قدر الله ".
وتابع ان الجامعة قامت بإجراء الفحص وعلى نفقتها الخاصة للموظف المعني، وما زالت في انتظار النتائج، مبينا أنه تم إخلاء مبنى عمادة البحث العلمي والدراسات العليا من الموظفين.
وأكد العبيني أن الجامعة اتخذت كافة الإجراءات الإحتياطية اللازمة في حال " ثبوت إصابة الموظف لا سمح الله"، من خلال إجراء فحص كورونا لكافة موظفي عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ممن خالطوا زميلهم، وإذا كانت النتيجة "سلبية"، فسيتم تطبيق معايير السلامة اللازمة من خلال التباعد وتخفيض تواجد الموظفين في المبنى، لافتا إلى أن الجامعة تعمل اصلا بنظام التناوب بين كوادرها البشرية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.