
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
عقد كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية في جامعة اليرموك ندوة بعنوان "الموروث الشعبي الشفاهي الأردني"، وذلك بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية، وشارك فيها كل من الباحث الدكتور أحمد شريف الزعبي، والباحث والفنان التشكيلي الدكتور مطلق أحمد ملحم، وأدار الحوار الدكتور محمد العناقرة شاغل كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية بالجامعة.
وقدم الزعبي خلال الندوة ورقة بحثية بعنوان "اللهجة الحورانية أنموذجًا" تحدث خلالها حول الإرث الثقافي الذي ورثناه عن آبائنا وأجدادنا، بما يحويه من إرث مادي وغير مادي، مشيرا إلى أن التراث الشعبي يحافظ على الهوية الوطنية ويعمقها.
كما تحدث عن حوران والتي تعني الحجارة البازلتية السوداء، وتمتد من ضواحي دمشق الجنوبية وحتى سيل الزرقاء، مشيرا إلى أهمية وجود معجم خاص باللهجة الحورانية، نظرا إلى أن آلاف الكلمات الحورانية قد اختفت، وآلاف أخرى في طريقها إلى الزوال بسبب تقدم التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التعامل اليومي للمغتربين خاصة مع دول الخليج العربي، وتأثير الوافدين إلى الأردن، خاصة مع موجات المهاجرين إليه من الدول العربية، والتأثر باللغات الأخرى وخاصة الإنجليزية.
استعرض الزعبي خلال الندوة ميزات اللهجة الحورانية ومنها الإبدال أي استبدال حرف بحرف، مثل: حرف الضاد بحرف الظ، والهمزة بالواو، وإبدال حرف الضاد بالذال، وحرف الذال بأسماء الإشارة إلى الظ، بالاضافة إلى التمايز في العددين الأول والثاني، وعدم التمايز من العدد ثلاثة إلى العدد عشرة، ونفي أخر الكلمة باستخدام حرف الشين وهذا مأخوذ من اللغة السريانية، بدي = بديش، بضحك = بضحكش.
بدوره قدم ملحم ورقة بحثية بعنوان "الموروث الشعبي الشفاهي في المجتمع الأردني"، أشار من خلالها إلى ان التاريخَ الشفوي يمد أجنحته إلى مختلفِ العلوم الأخرى من الجيولوجيا وحتى الموسيقى ويشكل رافداً مهما للحياةِ في الأردنِ، وما يتعلق بالتاريخِ الاجتماعي خاصة وأن "الروايةَ الشفوية تشمل جميع الأحداث التي لم تكتبْ، والأمور التي سُجلت وبقيت في الادراجِ او السجلات"، لاسيما في هذه الأيام التي تتراجع فيها الذاكرة ويطويها النسيان حيث أن دولاً كبرى بدأت تلجأ إلى الذاكرةِ الانسانية لصونِ تراثها وأرشفة الاحداث التاريخية في مسيرتها.
وأكد ان دورَ الهاشميين في الأردنِ الذين أحدثوا طفرة تعليمية بعد الحكم العثماني عندما كان التعليمُ مقتصراً على السادةِ الذين يوفدون أبناءهم إلى الكتاتيبِ ليتسلموا فيما بعد المهام العسكرية، حيث أن النظرةَ تعززت بعد تأسيس امارة شرق الأردن لحفظِ وصون التراث الاردني والشخصية الوطنية. وإن "التاريخَ له دور كبير في حياةِ المجتمع عندما يكتبْ من الذاكرة" إضافة لما هو مدون بالكتبِ التراثية.
وأضاف ان التراث الشفاهي يضم رواية الشعر الشفوي، والأغاني، والحكايات، والأمثال الشعبية، وغيرها من المواضيعـ وان المثل يعد ثمرة من ثمارِ هذا التراث الذي تعدد فيه الإبداع، وأزهرت شفاهيته في بيئةِ الآباء والأجداد، وتركت في جيلنا أثراً خالداً نتداوله شفاهيا في مجرياتِ حياتنا، وستترك الأثر المتلازم إبداعاً في حياةِ الأجيال المتعاقبة متلائم مع التطور التكنولوجي في حياةِ الآخرين، كون الأمثال الشعبية من أهمِ العناصر الثقافية الشعبية، فهي مرآة لطبيعةِ الناس وتعلقها بمعظمِ جوانب حياتهم اليومية، وانعكاس لكثيرِ من المواقفِ، بل قد تكون انموذجاً صادقاً وحكمة ميسرة يُقتدى بها في حياتنا اليومية، بما تشكله من انعكاساتٍ واتجاهات خيرة في الخُلقِ والتعامل والقيم المتوارثة عبر الأجيال.
وقال ملحم أنه وعلى الرغمِ من وجودِ عدد من الدراساتِ التي نشطت حديثاً لإلقاءِ الضوء على الموروثِ الشعبي الأردني في الأمثالِ، فإن معظمها قد شغل بتتبعِ السياقات الاجتماعية التي أفرزتها، ويجمع نصوص الأمثال حول تلك السياقات، دون محاولة سرد مضمونها الفكري العام بهدفِ التقاطع مع حياتنا المعاصرة، ودون محاولة ربطها بالأمثالِ الشعبية الأردنية القديمة، مشيرا إلى اهمية تضمين الجامعات لمادة أساسية في المساقات التي تتعلق بتاريخ الاردن تتناول "تاريخ الموروث الشعبي الشفاهي الأردني" بكل أنواعه.
نظمت كلية الصيدلة ومكتبة الحسين بن طلال سلسلة مشتركة من النشاطات فيما يخص التوعية الصحية التثقيفية بمحاضرة عن مرض السكري بعنوان "إضاءات على مرض السكري: أعراضه والوقاية منه" قدمها الدكتور فوزات الشنَّاق من مستشفى إربد التخصُّصي.
و قالت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرفت الصوص، إنَّ هذا النشاط يجسد التعاون بين مختلف دوائر وكليات الجامعة، مبينة أن تنظيم هذه السلسلة من النشاطات تأتي ضمن جهود الكلية ورسالتها في خدمة المجتمع المحلي، وخلق الوعي، وتعميق المعرفة بمختلف الأمراض الشائعة، سعيًا نحو صحَّة أفضل وحياة سليمة.
وقال مدير المكتبة، الدكتور عمر الغول، إنَّ المكتبة تستضيف سلسلة المحاضرات هذه حرصًا منها على نشر الوعي الصحي، وعلى تعزيز الشراكات مع كليات الجامعة والمؤسَّسات والأفراد في المجتمع الجامعي.
وأشار إلى أنَّ هذه السلسلة من المحاضرات التوعوية التثقيفية يجري تنظيمها برعاية الأستاذ رئيس الجامعة، و تتضمَّن 18 محاضرة، تستمرُّ حتى شهر تشرين الأول من العام القادم، وبدعم من شركة الحكمة للصناعات الدوائية.
وتحدَّث الدكتور الشنَّاق عن أسباب مرض السكري، وأعراضه، وطرق التخفيف من آثاره على المصابين به،وتلا المحاضرة التي عُقدت بمدرج فايز الخصاونة ومن خلال منصَّة Zoom حوار طرح فيه الجمهور مجموعة من الأسئلة عن موضوع المحاضرة.
شارك شاغل كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية الدكتور محمد العناقرة بندوة "الرواد الأوائل" التي نظمتها هيئة شباب كفرسوم بمشاركة الشيخ أحمد تركي الكايد العبيدات، والباحث والكاتب أحمد شريف الزعبي، وبحضور العديد من الشخصيات الوطنية من محافظة اربد في بلدة كفرسوم.
وأكد العناقرة إن الحديث عن الرعيل الأول من رواد نهضة الوطن يؤسس للحفاظ على جانب مهم من الذاكرة الوطنية، ويقدم صورة مشرقة لكوكبة من رجال الأردن الأوفياء.
وقال إن بعض الأصوات تعلو بين الحين والآخر لتكريم الشخصيات البارزة قبل رحيلها إلى دار الحق، ربما هذا مهم وضروري ورغم ذلك تحتاج الذاكرة الجماعية دوماً لنفض الغبار مخافة نسيان من ضحوا بالغالي والنفيس خدمة للأمة لا بحثاً عن حياة شخصية ومنافع ذاتية.
إن الحديث عن الشيخ كايد مفلح العبيدات وابنه الشيخ تركي العبيدات هو حديث عن شخصيات وطنية من الرعيل الأول فالشهيد تركي هو أول أردني استشهد على التراب الفلسطيني وأن الحديث عن الشهيد كايد مفلح العبيدات وابنه الشيخ تركي العبيدات هو حديث عن الوطن عن ترابه المقدس عن أرضة الطاهرة المروية بدم الأبطال جيل القيم والمبادئ والثوابت.
وأضاف العناقرة أنهما من الجيل المبكر الذي كان له شرف الوعي بالقضايا القومية والوطنية هذا الجيل الذي تربى على حب الوطن من خلال علاقات نضالية مبنية على الفهم الاستراتيجي للقضايا القومية بشكل عام.
وقد جاءت ثورة الشوبك عام 1905 من أجل النضال الوطني والعربي ضد الحكم العثماني. وبعد خمسة سنوات جاءت ثورة الكرك عام 1910 ضد الحكم التركي العثماني وسياساته القمعية والتتريك والتهميش للعرب.
وقد كان للشهيد كايد المفلح العبيدات وابنه الشيخ تركي مكانة كبيرة في نفوس أهله وأقاربه والتف حوله العديد من المجاهدين والأحرار من أجل الجهاد في سبيل الله والوطن والأرض العربية فسقط الشيخ كايد مفلح العبيدات شهيداً على تراب فلسطين في معركة تل الثعالب، وتابع ابنه الشيخ تركي المسيرة في النضال.
وقد عرض الدكتور العناقرة أبرز محطات الشيخ تركي ونشأته في بلدة كفر سوم ومشاركاته مع والده الشيخ تركي الكايد العبيدات في مؤتمر جباتا الخشب ومخرجات هذا المؤتمر ومشاركته في الجمعيات العربية السرية ودوره البطولي في معركة تل الثعالب ومشاركته في مؤتمر قم الذي سبق معركة تل الثعالب ودوره الكبير في نصرة أحرار سوريا من الاضطهاد العثماني، ودوره في حكومة اربد المحلية وموقفه من المجاهد إبراهيم هنانوة وعمله السياسي ومشاركته في الأحزاب العديدة والمؤتمرات الوطنية وعمله النضالي والبطولي.
وقد أشار الدكتور أحمد شريف الزعبي في كلمته قائلاً: إنه من الصعوبة بمكان أن يتحدث الانسان عن شخصية من الشخصيات إما أهله وذويه، ولكن عندما تتعدى هذه الشخصية مسقط رأسه ويصبح شخصية وطنية، ففي هذه الحالة يصبح من حق هذه الشخصية أن يتكلم عنها هذا من جهة ومن جهة أخرى، ومن واجب المؤرخين والباحثين أن يبحث وينقبوا في جوانب حياة هذه الشخصية لإبراز أعماله ومآثره، كونه قدوة يقتدى بها.
وقد أدار الحوار الدكتور أحمد النوتي، حيث رحب بالمشاركين في هذا اللقاء الذي عقد بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، في رحاب كفرسوم ل، وبمشاركة ثلاثة من النخبة المثقفة للحديث عن شخصية مهمة من شخصيات هذه البلدة العريقةِ بتاريخها ورجالاتها.
زار وفد من طالبات جامعة اليرموك مدينة العقبة ضمن فعاليات برنامج اعرف وطنك الذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.
واستمع الوفد في صرح الشهيد المحطة الأولى في الزيارة إلى شرح مفصل عن الصرح ومحتوياته التي تجسد تاريخ المملكة الاردنية الهاشمية عبر محطات مختلفة، كما شاهدت الطالبات المعروضات التي تعبر عن تاريخ القوات المسلحة منذ الثورة العربية الكبرى حتى الوقت الحاضر والتي تضمنت العتاد والسلاح واللباس وكذلك صور الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن ثرى الوطن العزيز.
وفي جامعة مؤته استمع الوفد إلى شرح قدمه آمر كلية العلوم العسكرية عن طبيعة ومهام الكلية ودورها في خدمة ورعاية تلاميذ الجناح العسكري الذي تتميز به مؤتة عن باقي الجامعات الأردنية بما فيها طبيعة البرامج والتخصصات التي تقدمها الكلية التي تعد للوطن كفاءات مؤهلة في مختلف انواع وموضوعات العلوم العسكرية.
وفي قيادة القوات البحرية الملكية استمع الوفد إلى شرح تفصيلي عن نشأتها منذ عام ١٩٥١ والمراحل التي مرت بها حتى الوقت الحاضر.
ورافق الطالبات مساعدة عميد شؤون الطلبة الدكتورة ناهده مخادمه، ورئيس القسم الثقافي والاعلامي أحمد الحوراني، ومشرفة الطالبات لونا بدرة، ومحمود الأصهب من العمادة.
واعربت المخادمه عن بالغ الشكر والتقدير للقوات المسلحة الأردنية على التعاون الكبير في انجاح مثل هذه الزيارات التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بهدف اطلاع طلبة اليرموك على معالم التقدم والازدهار الذي تشهده المملكة الاردنية الهاشمية في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
قال مدير مركز الحاسب والمعلومات الدكتور محمد الزامل، إن جامعة اليرموك وفي سياق تعزيز بنيتها التحتية على صعيد تكنولوجيا المعلومات، وبما يخدم العملية التدريسية، أطلقت واعتبارا من اليوم الأحد، خدمة الانترنت اللاسلكي WIFI داخل حرمها الجامعي بالتعاون مع شركة أورانج الأردن.
وأضاف أن هذه الخدمة ستكون بشكل مجاني لجميع طلبة الجامعة حتى العشرين من شهر شباط المقبل (20-02-2022).
ولفت الزامل إلى أنه يمكن للطلبة الدخول واستخدام الخدمة من خلال اختيار (اسم الشبكة: YU-WiFi / اسم المستخدم: الرقم الجامعي / و كلمة المرور: وهي كلمة مرور البريد الالكتروني الجامعي للطالب (@ses.yu.edu.jo).
وأشار إلى أنه يمكن للطالب تغيير كلمة مرور بريده الالكتروني من خلال الدخول الى : https://ses.yu.edu.jo/chngpass
وتاليا أماكن تغطية الخدمة:
الرقم |
المبنى |
المنطقة المخصصة للخدمة |
1 |
مبنى كلية العلوم |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
الساحة الامامية لمدخلي الكلية من الباب الشمالي الى كشك العلوم |
||
الساحة الشمالية لكلية العلوم المطلة على الشارع الرئيسي |
||
2 |
مبنى المقدسي |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية الامامية لمدخل الكلية الجنوبي |
||
الساحة الامامية للكلية من الناحية الشمالية |
||
3 |
المسجد |
داخل المسجد |
4 |
مبنى المكتبة |
محيط مبنى المكتبة من الجهات الاربعة |
5 |
مبنى الصالة الرياضية |
الصالة كاملة |
الساحة المحيطة بالصالة من الناحية الشرقية والغربية والجنوبية |
||
6 |
مبنى شؤون الطلبة |
المبنى كاملا |
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشرقية والجنوبية |
||
7 |
مبنى كلية التربية |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
محيط مبنى الكلية من الجهات الاربعة |
||
8 |
مبنى الكيمياء |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشرقية والجنوبية والشمالية |
||
9 |
مبنى الخوارزمي |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الجنوبية والشمالية والغربية |
||
10 |
مبنى الفارابي(الكافتيريا والمدرج) |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
مدرج المبنى |
||
كافتيريا الطلاب |
||
11 |
مبنى علوم الارض والبيئة |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الجنوبية والشمالية والغربية |
||
12 |
مبنى الملعب الرئيسي لكلية الرياضة |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
المدرجات |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الغربية |
||
13 |
مبنى كلية الرياضة (المسبح) |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشرقية والشمالية والجنوبية |
||
14 |
مبنى التربية الرياضية |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الجنوبية |
||
15 |
مبنى القبول والتسجيل |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الجنوبية والغربية |
||
16 |
مبنى الندوات |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
مدرجات المبنى وعددها ثلاث |
||
محيط المبنى من الناحية الشمالية والجنوبية والغربية |
||
17 |
مبنى كلية الفنون |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
محيط المبنى من الناحية الشمالية والجنوبية والشرقية |
||
18 |
مبنى كلية الآداب |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
مدرج الكلية |
||
محيط المبنى من الناحية الشمالية والجنوبية والغربية |
||
19 |
مبنى الامير الحسين بن عبدالله |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
مدرجات المبنى وعددها اربعة |
||
محيط المبنى من الجهات الاربع كاملة |
||
20 |
مبنى كلية السياحة ومركز اللغات (الاقتصاد القديم) |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
مدرج الكلية |
||
محيط المبنى من الناحية الشمالية والجنوبية والشرقية |
||
21 |
مبنى القرية الانجليزية |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والغربية |
||
22 |
مبنى كلية القانون |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
محيط المبنى من الجهات الاربع كاملة |
||
قاعة المحكمة |
||
23 |
مبنى كلية الحجاوي 1 |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
ساحة الطلاب في الطابق الرابع |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والغربية والشرقية |
||
24 |
مبنى كلية الحجاوي 2 |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
ساحة الطلاب في الطابق الرابع |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والغربية والشرقية |
||
كافتيريا الكلية الخارجية من الناحية الغربية |
||
25 |
مبنى كلية الحجاوي 3 |
طابق التسوية |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
||
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الغربية |
||
26 |
مبنى كلية الاثار والانثروبولوجيا |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والغربية والشرقية |
||
27 |
مبنى كلية الشريعة |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والغربية والشرقية |
||
المركز الصحي طابقين |
||
28 |
مبنى الاستشارات القديم وهنجر التدريب |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
الساحة الامامية للمبنى من الناحية الشمالية والجنوبية والشرقية |
||
29 |
مبنى كلية الاقتصاد والاعلام |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي الشمالية والغربية والجنوبية |
ساحة الطلاب في الطابق الاول الشمالية والغربية والجنوبية |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني الشمالية والغربية والجنوبية |
||
مدرج الكلية |
||
محيط المبنى من الجهات الاربعة |
||
كافتيريا الكلية في طابق التسوية |
||
30 |
مبنى كلية الطب |
ساحة الطلاب في الطابق الارضي |
ساحة الطلاب في الطابق الاول |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثاني |
||
ساحة الطلاب في الطابق الثالث |
||
ساحة الطلاب في الطابق الرابع |
||
مدرج الكلية عدد 2 |
||
محيط المبنى من الجهات الاربعة |
||
كافتيريا كلية الطب |
||
الساحة الداخلية للمبنى خلف المدرج |
نظمت كلية الصيدلة لقاءً للطلبة المستجدين في الكلية مع عميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرفت الصوص وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.
وفي بداية اللقاء رحبت الصوص بالطلبة المستجدين، وقدمت نبذة تعريفية عن جامعة اليرموك، وكلية الصيدلة، والبرامج التي تقدمها، والخطة الدراسية الجديدة وأهم محاورها، وأهمية الارشاد الاكاديمي.
وبدوره تحدث نائب العميد الدكتور علاء الجبالي عن أهمية الالتزام بالبروتوكول الصحي وأهمية المطعوم والالتزام بوسائل الوقاية والتباعد الاجتماعي في الحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا على اهمية الاطلاع على دليل الطالب ومدونة السلوك والالتزام بالتعليمات ومعرفة الطالب ما عليه من واجبات وما له من حقوق.
كما تحدث رئيس قسم الكيمياء الطبية والعقاقير الدكتور بلال الجعيدي عن أهمية الالتزام بالخطة الاسترشادية، مؤكدا على أهمية التواصل ما بين الطلبة والأقسام الأكاديمية في الكلية لأخذ المشورة والنصيحة ولمساعدة الطلبة في تجاوز العقبات والصعوبات التي تواجههم أثناء مرحلة الدراسة.
بدورها أشارت مساعد العميد لشؤون الجودة الدكتورة سجى النهار عن ما توفره الجامعة من دورات ونشاطات وورش حول التطوير المهني والذاتي، داعية الطلبة إلى العمل على تحسين قدراتهم ومهاراتهم مثل اللغة ومهارات التواصل واهمية متابعة البريد الالكتروني ونظام التعلم الالكتروني بشكل يومي ومستمر، كما اكدت على أهمية الاحترام المتبادل ما بين الطالب والمدرس.
واختتم اللقاء بعرض تجربة أحد الطلبة المتميزين في كلية الصيدلة وهو الطالب حمزة الرواشدة مبينا دور الحياة الجامعية في صقل شخصية الطالب مؤكدا على أهمية المشاركة في الأنشطة المنهجية واللامنهحية على حد سواء.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد تعيين الدكتور ماجد العزام قائما بأعمال رئيس قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وتكليف السيد طارق الناصر من قسم الصحافة القيام بأعمال رئيس قسم الدراسات والبحوث في مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية.
رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، بحضور مديرة مكتب اللجنة الدولية للإغاثة في الأردن الشريفة سرّة بنت غازي، ووزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي السابقة ياسرة غوشة، فعاليات الاحتفال الخاص بمناسبة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة "العنف السياسي ضد المرأة – واقع وتحديات"، الذي نظمه مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، ومركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية، وعمادة شؤون الطلبة، واللجنة الدولية للإغاثة IRC.
ورحب مساد في كلمته بالمشاركين في فعاليات هذا الاحتفال بمناسبة الـ ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وقال إن اليرموك في احتفال اليوم تخط ثلاث برقيات رئيسة تتقدمها الرؤية الوطنية للمرأة كشريك فاعل في العملية التنموية والإصلاحية وركن أساسي في المسيرة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.
وأشار إلى ان البرقية الثانية تنبع من ايمان مطلق بأن الشراكة والتعاون هما الأساس الحقيقي لتحقيق الأهداف الإنسانية والمجتمعية والتي يأتي في مقدمتها تمكين المرأة وتمتين دورها بعيدا عن كل المعيقات، أما البرقية الثالثة فأشار مساد أن جوهرها أن نهج اليرموك ثابت ومستمر في تسخير كل طاقاتها وإدارتها للمساهمة في دعم النساء والحد من كافة اشكال العنف والاضطهاد، وذلك من خلال برامج ودراسات على المستوى الوطني تحدد التهديدات والتحديات والمشكلات التي تواجه النساء لتقديم حلول نوعية واضحة وقابلة للقياس، لننجز معا هذه المهمة وصولا لمجتمع تأخذ فيه المرأة كامل حقوقها، ولنسهم بترسيخ صورة ذهنية مميزة للنساء الأردنيات، ولننقل خلاصة تجاربنا لمساندة المرأة في كل مكان.
وأكد مساد إيمان اليرموك بأن أسرتها الطلابية والأكاديمية والإدارية هم رسل يحملون للمجتمع القيم الأصيلة التي تعزز فيه التماسك والتكاتف، وان الجامعة تكرس كل ما لديها من طاقات لخدمة القضايا الإنسانية والوطنية وستستمر بخطى ثابتة لتعزيز ما أنجز في هذا المجال أو غيره.
وقال إنه ومع دخولنا المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية لا بد من زيادة حماية النساء بتسليحهن كما الرجال بأدوات العصر من علم ومعرفة ومن مهارات وقدرات، وهو ما سينعكس على المجتمع بأسره إذا ما أحسنا العمل عليه من خلال المسار الأكاديمي والمسار الخدمي ضمن خطتنا الاستراتيجية التي نستلهم نورها من التوجيهات الملكية السامية والخطى الوطنية الثابتة في هذا المجال.
الشريفة سرّة بنت غازي أشارت في كلمتها إلى أن اللجنة الدولية للإغاثة تعمل على خدمة النساء والفتيات في الأردن منذ عام 2007، حيث طورت اللجنة سلسلة خدمات شاملة للنساء والفتيات، تبدأ من تقديم الرعاية الصحية الأولية والوقائية، ومن ثم خدمات الاستشارة القانونية والدعم النفسي والاجتماعي، انتقالا إلى المهارات الوالدية من خلال برنامج تنمية الطفولة المبكرة، وانتهاء بخدمات التنمية الاقتصادية.
وأشارت إلى أنه أكثر من 60% من فريق اللجنة هن من السيدات مما يؤكد أن جزء كبير من نجاح أعمال اللجنة ناتج من المشاركة الفاعلة من المراة، الأمر الذي يساعدنا على فهم احتياجات المجتمع من النساء والفتيات والخروج ببرامج قادرة على تلبية هذه الاحتياجات، مضيفة أن اللجنة تهتم كذلك بإشراك الرجال في برامج حماية وتمكين المراة وتوعيتهم حول حقها في التعليم والعمل والتطور.
وقالت إن الفرص المحدودة وغير المتكافئة للمرأة في المناصب القيادية وصنع القرار تؤخر قدرة الحكومات على الاستجابة بشكل فعال للعنف المبني على النوع الاجتماعي والوقاية منه، وتأخير النمو الاقتصادي، داعية للمضي قدما نحو المشاركة فاعلة للمراة والرجل على حد سواء للنهوض بالوطن.
وبدورها عرضت غوشة، تجربتها كقصة نجاح من خلال ورقة عمل حملت عنوان "مسيرة المرأة الأردنية بالعمل السياسي"، أكدت فيها أن المادة السادسة من الدستور الأردني نصت على أن : "الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وأن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين"، كما وأن الميثاق الوطني عام 1990 جاء فيه نص صريح بأن الأردنيين "رجالًا ونساء أمام القانون سواء، لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين".
وأضافت أن توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، جاءت فيما يخص التعديلات الدستورية المتعلقة بالمرأة، من خلال إضافة فقرة جديدة الى المادة السادسة من الدستور تنص على أن "تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يكفل تكافؤ الفرص على أساس العدل والانصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز".
كما وعرضت غوشة عدد من الإنجازات الوطنية التشريعية لحفظ حقوق المرأة، كقانون الحماية من العنف الأسري رقم (6) لسنة 2008: الذي يهدف إلى منع كافة أساليب العنف الموجهة إلى أفراد الأسرة وبخاصة المرأة، و نظام الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف، و قانون منع الاتجار بالبشر رقم (9) لسنة 2009 الذي يعالج القضايا المتصلة باستقطاب أشخاص أو نقلهم أو إيوائهم أو استقبالهم بغرض استغلالهم عن طريق التهديد.
ولفتت إلى الغاء المادة 308 من قانون العقوبات والتي توقف الحق بملاحقة المغتصب إذا تزوج المجني عليها، و صدور قانون تسليف النفقة.
وعن المرأة في الحياة السياسية الأردنية، قالت غوشة أنه في أول انتخابات عامة تمت في الاردن عام 1989 كانت نسبة مشاركة المرأة ضعيفة ونسبة المرشحات للانتخابات النيابية حوالي 2%، حيث نجحت اول امرأة وهي السيدة توجان فيصل عبر مقعد كوتا الشركس والشيشان، فيما كانت الدكتورة فلك الجمعاني هي اول إمراه تفوز بالإنتخابات البرلمانية عبر التنافس الحر عام 2007.
وتابعت أدخلت الكوتا النسائية إلى الأردن عام 2003 للمرأة في العمل السياسي حيث تم تخصيص 6 مقاعد نيابية بعد تعديل قانون الإنتخاب المؤقت ضمن نظام الكوتا حينها ترشحت 54 إمرأه فازت منهن 6 نساء في المجلس من إجمالي 110 نائبا، لافتة إلى أنه في المجلس الأخير عام 2020 لم تحصل إلا على 15 مقعدا عبر "الكوتا".
وعن المجالس المحلية، قالت غوشة أن الفقرة (د) من المادة السادسة من قانون اللامركزية نصت على انه " يعين مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير ما لا يزيد على 15% من عدد أعضاء المجلس المنتخبين أعضاء في المجلس على أن يخصص ثلث هذه النسبة للنساء " وبذلك تكون 10% الكوتا النسائية من المقاعد المنتخبة و33.3% من المقاعد المعينة، مشيرة إلى صدور نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات حيث قسمت المملكة إلى 145 دائرة انتخابية خصص لها 270 مقعداً ومنها 10 % مقاعد للكوتا النسائية بواقع 27 مقعداً.
وكانت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة آمنة الخصاونة قد ألقت كلمة في بداية الاحتفال قالت فيها إن دعوة الأمم المتحدة للإعلان عن حملة دولية مدتها 16 يوما تبدأ في 25/11 وتنتهي في 10/12 من كل عام جاءت لتنظَم فيها الفعاليات الهادفة للتأكيد على الحقوق العادلة والمتساوية بين الجنسين، حيث كان المحور الذي تم اختياره لهذا العام هو "العنف السياسي ضد المرأة" بهدف التوعية لحق المرأة في المشاركة السياسية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة في سبل تمكينها من حق الوصول الى مواقع القرار في الحياة العامة والسياسية.
وأضافت الخصاونة أن الرؤية الملكية الحكيمة ترى أن المرأة الأردنية شريكة أساسية في عملية الاصلاح والتطوير منذ سنوات باعتبارها مواطنة تلتزم بواجباتها وتتمتع بحقوقها، حيث تتبلور في رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية " إننا عازمون على إحداث نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية على نحو يضمن الأهداف والطموحات المرجوة في المستقبل"، وفي موقع آخر من الرسالة تضمنت قول جلالته " وما يهمنا في هذا الصدد.. الاهتمام بتمكين المرأة الأردنية من المشاركة الفاعلة، وتعزيز قيم المواطنة، حقوقا وواجبات"، وكذلك تضمنت الأوراق النقاشية الملكية الدعوة ذاتها.
وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من توفر الإرادة السياسية والجهود التي تبنتها الحكومات في مواجهة العنف والتمييز ضد المرأة إلا أن التحديات تعتبر مسألة ثقافية تحتاج لجهود طويلة ومكثفة للتغلب عليها، من أبرزها؛ التأكيد على تطبيق التشريعات الضامنة لمشاركة المرأة السياسية، والمشاركة السياسية لا تحتل عند النساء أولوية، وعلي المرأة أن تعي حقوقها وأن تنظر إلى نفسها بأن لها مكان ومكانة للمشاركة السياسية، والسعي لامتلاك المرأة للمهارات والقدرات التنافسية للمشاركة الفاعلة في الحياة العامة والسياسية، ودعم أدوار الأسرة وتوفير الخدمات المساندة بما يوسع فرص مشاركة المرأة السياسية، وضمان العدالة بين الجنسين وتنسيق الجهود على جميع المستويات لتغيير الأنماط الظالمة والمتحيزة وتعديل النظرة المجتمعية لمشاركتها، والاهتمام بتعديل قناعة الأطراف التي لا تنظر إلى إمكانيات المرأة وقدراتها وكفاءتها بالمشاركة، وتغيير أطر عمل الأحزاب بما يضمن إدماج النساء وتمكينهن من المشاركة بالتدريب والتأهيل.
كما و تضمن الاحتفال عرضا مسرحيا بعنوان "العنف السياسي ضد المرأة.. واقع وتحديات" قدمه فريق التوعية المجتمعية – برنامج حماية وتمكين المرأة في اللجنة الدولية للإغاثة.
وحضر الاحتفال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد ذيابات، ومديرة مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الدكتورة ريم الخاروف، وعدد من المسؤولين في الجامعة والمهتمين من المنظمات الدولية والمحلية، وحشد من طلبة الجامعة.
ينعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، الطالب غيث أحمد الربابعة، من قسم هندسة القوى الكهربائية، في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.
سائلين الله أن يتغمده بالرحمة، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.