
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
قام رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي بإطلاق الموقع الالكتروني الجديد لدائرة العلاقات والمشاريع الدولية بالجامعة، حيث جاء إطلاق هذا الموقع انطلاقا من رؤية الجامعة بتعزيز مكانتها العالمية.
وأوضح مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور موفق العتوم، أن الدائرة قامت بتصميم وتطوير هذا الموقع (https://dirp.yu.edu.jo/)، والذي ركز على إبراز العلاقات الدولية لجامعة اليرموك، وأنشطتها المتنوعة التي تنفذها بالتعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية الدولية، مما يعكس الصورة المثلى للجامعة ويبرز مكانتها المرموقة للمجتمع التعليمي الدولي، مضيفا أن هذا الموقع يُعد الأول من نوعه في الجامعات الأردنية وذلك من خلال احتوائه على معلومات محدثة في مجالات العلاقات والمشاريع الدولية.
من جانبه أشار نائب مدير الدائرة، المشرف على تطوير هذا الموقع، الدكتور محمد الزبيدي، إلى أن الموقع يتضمن أخبار الجامعة الدولية، والإعلانات والأحداث الدولية، إضافة إلى قائمة الاتفاقيات الدولية، مرتبة حسب الدولة وحسب السنة، وقائمة ببرامج التبادل وإعلانات الفرص المتوفرة لتبادل الطلاب والعاملين وإجراءات الالتحاق ببرامج التبادل (من حيث الشروط، وأسس الاختيار، والدعم المتوفر ... إلخ).
كما تضمن الموقع عرضاً لمنشورات الجامعة مثل نبذة عن جامعة اليرموك، والبرامج الدراسية في الجامعة، ونشرات الجامعة الإخبارية المتعلقة بالبعد الدولي وفيديوهات ترويجية للجامعة. بالإضافة الى معلومات مفيدة لزوار جامعة اليرموك والتي تشمل معلومات عن المطار، والتأشيرات، والمواصلات، والسكن والفنادق، وتحويل العملات، والسياحة الداخلية ... إلخ).
وفيما يتعلق بمجال المشاريع الدولية، فقد تضمن الموقع قائمة بالمشاريع الدولية المدعومة، مرتبة حسب سنة الدعم، أو موضوع المشروع، أو الباحث الرئيسي، كما تم إنشاء محفظة (Portfolio) لكل مشروع ونشرها على الموقع، تحتوي على (ملخص عن المشروع، ومواضيع المشروع، والباحث الرئيسي للمشروع، والكلية، وفترة المشروع، والجهة الداعمة، والشركاء، والموازنة وحصة الجامعة فيها، والموقع الالكتروني للمشروع، ومخرجات المشروع، وصورة للمشروع.)، وتضمن الموقع أيضا قائمة بالجهات الداعمة، ومحاضرات حول كتابة مقترحات المشاريع.
ويذكر أن جميع هذه المحتويات متوفرة باللغتين الإنجليزية والعربية.
قامت جامعة اليرموك بتطوير وإنشاء منصة الكترونية مجانية (https://beenglishready.net/) مخصصة للطلبة الناطقين باللغة العربية بهدف تهيئتهم للتقدم لامتحان اللغة الإنجليزية GRE والذي يُمكنهم من اكمال دراساتهم العليا في الجامعات الامريكية المرموقة.
وأعرب رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، عن فخره بكوادر الجامعة التي استطاعت تحقيق هذا الإنجاز، مشيرا إلى ان هذه المنصة تمثل أول شراكة حقيقية ضمن شبكة الجامعات الأردنية والأمريكية التي تديرها السفارة الأمريكية في عمان، الأمر الذي يمثل ريادة لجامعة اليرموك في هذا المجال.
وبدوره أوضح مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في الجامعة ، منسق المشروع، الدكتور موفق العتوم، بأنه قد تم تطوير وإنشاء هذه المنصة في اليرموك بتمويل وتعاون مع السفارة الأمريكية في عمان، مؤكدا أن هذه المنصة تُعد الأولى من نوعها على المستوى العربي .
أكد الناطق الاعلامي باسم جامعة اليرموك مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني أن جامعة اليرموك لم ولن تغلق أبوابها أمام متقاعديها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، مشددا على أن ما ورد على لسان أحد الزملاء السابقين من أعضاء الهيئة التدريسية عار عن الصحة، وأن ما حدث هو أنه قام بمراجعة الجامعة لاجراء معاملة متعلقة بالتأمين الصحي أثناء فترة تعليق الدوام ولم يوجد في حينها أي من الموظفين المعنيين بمعاملته على رأس عمله.
وأضاف أن عضو هيئة التدريس السابق قام لاحقا وبعد استئناف الدوام للعاملين في الجامعة بمراجعة القسم المعني في دائرة الموارد البشرية في الجامعة واستيفاء كامل حقوقة المالية المتعلقة بالتأمين الصحي.
وأكد العبيني أن الجامعة ومنذ بداية الاجراءات المتعلقة بتعليق الدوام والحظر نتيجة لانتشار فيروس كورونا المستجد قامت بالاتفاق مع الصيدليات المعتمدة لصرف العلاجات المكررة لمنتفعي التأمين الصحي من العاملين في الجامعة دون الحاجة إلى إحضار وصفة طبية جديدة بالعلاج، وذلك من أجل التسهيل على الموظفين، وحرصا منها على التخفيف عنهم في ظل صعوبة الحركة والتنقل مع بداية الأزمة، كما تم الإعلان عن أرقام محددة لجميع العاملين والمتقاعدين للاتصال بها وإرسال الوصفة عبر تطبيق الواتس اب دون الحضور إلى الحرم الجامعي، وأن هذه الإجراءات ليست بجديدة ويتم العمل بها منذ قرابة الثلاثة أشهر ولم يرد أي اعتراض من الزملاء عليها، مؤكدين حرصنا على سلامة الجميع في ظل هذه الظروف الصعبة التي يشهدها العالم بأسره.
نوقشت في قسم السياحة والسفر في كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية عن بعد عبر برامج زووم بعنوان "استكشاف العلاقة بين الابتكار السياحي وولاء السياح في الأردن" للطالبة ناتالي سعد النجداوي.
وتميزت الرسالة بايجاد نموذج جديد وتغطية فجوة في أدبيات الدراسات السياحية.
وقد قررت اللجنة المكونة من الدكتورة سوسن خريس مشرفآ ورئيسآ، وعضوية كل من الدكتور مأمون علان من الجامعة الأردنية، والدكتور أكرم رواشدة والدكتور محمد بدارنة من جامعة اليرموك، اعتبار الطالبة ناجحة مع اجراء تعديلات بسيطة.
نوقشت في قسم القانون العام في كلية القانون بجامعة اليرموك رسالة ماجستير عن بعد عبر برنامج زووم بعنوان "الوساطة القضائية كحل بديل للمنازعات الادارية" للطالب "مصعب المقابلة".
وقد قررت اللجنة المكونة من الدكتورة صفاء السويلميين مشرفا و رئيسا، وعضوية كل من الدكتور خالد الزبيدي والدكتور كريم كشاكش من جامعة اليرموك، و الدكتور عبدالرؤوف الكساسبة عضوا خارجيا من جامعة مؤتة، اعتبار الطالب ناجحا مع تعديلات بسيطة.
كما نوقشت في القسم رسالة أخرى بعنوان "المسؤولية الادارية للمرافق الطبية العامة دراسة مقارنة" للطالبة نوار المساعدة.
و قررت اللجنة المكونة من الدكتورة صفاء السويلميين مشرفا و رئيسا وعضوية كل من الدكتور خالد الزبيدي، والدكتور كريم كشاكش من جامعة اليرموك، و الدكتور فرحان المساعيد عضوا خارجيا من جامعة ال البيت , اعتبار الطالبة ناجحة مع إجراء تعديلات بسيطة
بناء على قرار مجلس الوزراء بالعودة إلى العمل بشكل تدريجي ومرحلي في مختلف مؤسسات الدولة ، قرر رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، التعميم على كافة كليات ومراكز ودوائر الجامعة بالعودة للعمل، اعتبارا من 26 /5/2020، وبما يلي:
- يكون الدوام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.
- الإلتزام بشروط السلامة العامة، وارتداء الموظف بلبس الكمامة والقفازات مع التأكيد بالحفاظ على التباعد الإجتماعي.
- استخدام كشف التوقيع الورقي، وليس جهاز البصمة، وعدم استخدام قلم توقيع مشترك. ( يعد هذا الكشف لتقديمه للجهات المختصة في الجامعة اذا استدعى الأمر)، فيما ستعمل الجامعة لاحقا على تحديث جهاز البصمة إلى جهاز بصمة بصري.
- لا يسمح نهائيا بإحضار الأطفال أو المرافقين مع الموظف إلى الجامعة.
- سيتضمن الدوام بالعودة التدريجية للعمل وعلى مراحل، يشمل المرحلة الأولى ما قبل الأول من شهر حزيران، والمرحلة الثانية خلال شهر حزيران، فيما تكون المرحلة الثالثة مع بداية دوام الفصل الدراسي الصيفي، والتي سيرتفع معها الدوام وفق نسب مئوية تحدد لاحقا.
- الدوام سيشمل بشكل مبدئي الموظفين القاطنين في محافظة إربد، والموظفين المحددين من قبل العمداء والمدارء والقاطنين خارج محافظة إربد، ممن يسمح لهم بالتنقل بتصريح رسمي و وفق كل مرحلة من المراحل المذكورة اعلاه.
- جميع الموظفين يعتبرون في حالة دوام سواء من كان منهم حاضرا في موقع العمل، أو من يعمل منهم عن بعد لمن تم استثنائهم من الدوام.
- يعود معلمو المدرسة النموذجية للعمل، اعتبارا من 26/5/2020، وحتى استكمال متطلبات نهاية الفصل الدراسي الثاني والعام الدراسي وحسب التقويم الرسمي للجامعة، وقرارات وزارة التربية والتعليم، بهذا الخصوص، ويناط ذلك بمدير المدرسة.
- يعتبر الموظف المستثنى من الدوام من قبل عميده أو مديره، غائبا في حال عدم قيامه بالمهام المطلوبة منه تنفيذها عن بعد، على أن يكون متاحا لمتابعة نشاط العمادة او الدائرة او المركز، طلية اوقات الدوام، ويكون العميد او المدير مكلفا بتتبع اداءه.
- استثناء الموظفين، الذين تنطبق عليهم واحدة أو أكثر من النقاط التالية، من العمل في داخل الحرم الجامعي، وينظم عملهم عن بعد:
كما وحدد كفافي مراحل العودة إلى العمل على النحو التالي:
- المرحلة الأولى، من تاريخ 26/5/2020 – 31/5/2020، والتي تشمل كل من رئاسة الجامعة، العمداء، المدراء، رؤساء الدواوين، من تقتضي طبيعة عمله العودة إلى العمل وفق التكليف والحاجة من العميد والمدير المعني.
اما من يشملهم قرار العودة إلى العمل عن بعد، ( دون الحضور إلى الحرم الجامعي) ، وهو الموظف المستثنى من الدوام، ويكون مطلوبا منه القيام بالمهام المطلوبة منه عن بعد، ومتابعة انشطة عمادته ودائرته، ويكون العميد و المدير مسؤول من متابعته.
- المرحلة الثانية ، من 1/6/2020 – 30/6/2020، والتي تشمل كل من الموظفين ذوي المهام والتي تعتبر أولوية أولى، الموظفين ذوي المهام والتي تعتبر أولوية ثانية، رئاسة الجامعة، العمداء والمدراء، ورؤساء الدواوين، ورؤساء الأقسام ، والسكرتارية، الموظفون القاطنون في محافظة إربد، الموظفون المحددين من قبل العمداء والمدراء والقاطنون خارج محافظة إربد ويسمح لهم بالتنقل.
اما من يشملهم قرار العودة إلى العمل عن بعد ( الموظف المستثنى من الدوام، ويكون مطلوبا منه القيام بالمهام المطلوبة منه عن بعد، ومتابعة انشطة عمادته ودائرته، ويكون العميد و المدير مسؤول من متابعته).
- المرحلة الثالثة من 1/7/2020 إلى نهاية الفصل الدراسي الصيفي، ويشمل العمل فيها الفئات التي اشتملت عليها المرحلة الثانية.
عقدت عمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لقاءا حواريا عن بُعد، مع طلبة الكلية، من باب اهتمامها ومتابعة شؤون طلبتها الأردنيين والوافدين في ظل استمرار الاوضاع الراهنة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد
وأكد عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور اسامة الفقير خلال اللقاء ان جامعة اليرموك، وبتوجيات مباشرة من رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي لن تألوا جهدا في سبيل رعاية ومتابعة طلبتها
وأكد على أن جامعة اليرموك خطت خطوات مميزة ومشهودة على صعيد التعليم عن بعد، مؤكدا على ان كافة الملاحظات التي قدمها الطلبة ستكون محط متابعة واهتمام من عمادة الكلية ورؤساء الأقسام، سواء للقضايا القضايا الفنية او الاكاديمية
كما وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء على ان تبقى خطوط التواصل واللقاءات مع الطلبة مستمرة، و بشكل دوري لما فيه مصلحة طلبة الكلية، و مسيرتها الاكاديمية والإدارية
و عقدت الكلية لقاءا مفتوحا جمع ادارة الكلية مع اعضاء الهيئة التدريسية عن بُعد، بهدف ادامة التواصل بين اعضاء الهيئة التدريسية وادارة الكلية ، و التباحث في القضايا العامة التي تهم الكلية
حيث تم التباحث وتبادل وجهات النظر في مستجدات التعليم الالكتروني ، من خلال الاعداد للامتحان النهائي وترتيبه بشكل دقيق ومنظم
نوقشت في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك اول رسالة ماجستير عن بعد بعنوان " طرق وتقنيات العرض في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ودورها في توثيق الهوية الفنية – دراسة مقارنة" للطالبة ريناد القضاة.
وتكونت لجنة المناقشة من كل من الدكتور موفق السقار مشرفاً ورئيساً وعضوية كل من الدكتور حسني ابو كريم، والدكتور منذر العتوم، والدكتور قاسم الشقران، وبحضور ضيف الشرف الفنان التشكيلي د. محمدخير ديباجة.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.