أجرت جامعة اليرموك استطلاعٍ للرأي حول حُزم مساقات اللغات الأجنبية/ الألمانية والإسبانية، التي تطرحها الجامعة من خلال مركز اللغات كمتطلباتٍ جامعيةٍ اختيارية، منذُ العام الجامعي 2022/2023، بهدف صقل وتطوير مهارات خريجي الجامعة ومساعدتهم في الحصول على فرصِ عمل.
وتتضمن حزم اللغات الأجنبية التي أقرها مجلس عمداء الجامعة، الفرنسية والألمانية والإسبانية والصينية والتركية، بواقع أربعة مساقات لكل لغة.
وتُشير نتائج الاستطلاع إلى أهمية دراسة حزم اللغات لمستقبل الطلبة المهني، إذ تعكس النتائج مستوى عالٍ من رضا طلبة الجامعة بشكل عام حول حُزم اللغات.
وشارك في الاستطلاع 514 طالبا وطالبة، 59.7% منهم يدرس اللغة الإسبانية و39.5% منهم يدرس اللغة الألمانية.
وتتوزع هذه النسب على جميع المستويات التي تُدرّس في مركز اللغات بالجامعة، وعددها أربعة مستويات لكل حزمة لغة، تمثّل المستويات من A1 إلى بداية مستوى B1 وفق الإطار الأوروبي المرجعي المشترك لتعليم اللغات الأجنبية.
وتبلغ نسبة عدد المشاركين في الاستطلاع من المستوى الأول 68.1% طالبا، ومن المستوى الثاني 10.3% طالبا، ومن المستوى الثالث 19.3% طالبا، ومن المستوى الرابع 19.3%. طالبا.
وشملت الاستبانة أربعة محاور رئيسية، تناولت مدى تحقيق الفائدة من دراسة حزم اللغات، وآراء الطلبة في أساليب وطرق التدريس المستخدمة، والمحتوى العلمي والتوصيات لتحسين تجربة تعلم حزم اللغات، كما وتضمنت جميع المحاور ثمانية أسئلة.
وحول مدى تحقيق الفائدة من دراسة حزم اللغات، أكد 91.1% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، أن هذه الحزم فرصة هامة وركيزة أساسية في بناء مستقبلهم المهني، كما وأن 86% من الطلبة الذين شاركوا بالاستطلاع، رأوا أن المهارات التي اكتسبوها من دراسة حزم اللغات ستكون مفيدة لهم في حياتهم العملية، مما يدل على أن هذه المواد لا تقتصر على الفائدة الأكاديمية فقط، وإنما تتسع لتشمل جوانب عملية يمكن الاستفادة منها مستقبلا.
كما وأظهرت النتائج أن 83.5 % من الطلبة الذين شاركوا في الاستطلاع، أن العملية التعليمية مشجعة لهم على التفاعل والمشاركة، مما يعكس نجاح أساليب التدريس في جعل التعلم أكثر تحفيزًا، كما وأن فعالية أسلوب التدريس كانت واضحة، وساعدت عددا كبيرا من الطلبة على الفهم والاستيعاب، وهو ما ذهب إليه 88.7% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، وهنا يبرز الدور الكبير الذي يلعبه المدرسون في تحسين تجربة التعلم وتعزيز تفاعل الطلبة مع المساق.
وأكد 83.9% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع، على جودة المادة العلمية لمساقات حزم اللغات، مُشيرين إلى أن محتواها العلمي كان مفيدًا وملائمًا لتوقعاتهم، مما يشير إلى أن هذه الحُزم تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم العلمية والمهنية.
وعن توزيع الواجبات والاختبارات، أشار 90.9% من الطلبة الذين شملهم الاستطلاع إلى أنها كانت مناسبة ولم تُشكل عبئًا إضافيًا عليهم، مما يشير إلى وجود توازنٍ جيد بين متطلبات المساقات وقدرات الطلبة على التعامل معها.
وفي تعليقها على نتائج الاستطلاع، قالت مديرة مركز اللغات الدكتورة رنا قنديل، إن المركز يعمل على تعزيز فرص الطلبة التفاعلية والتواصلية مع اللغات من خلال مشاركتهم في الفعاليات الثقافية المختلفة، مشيرة إلى أن المركز وتحقيقا لأهداف جامعة اليرموك، فقد بدأ بتنفيذ مجموعة من الخطط لتحقيق الرؤى المنشودة من خلال دمج حزم اللغات في البرامج الأكاديمية المختلفة، لتطوير الكفاءة اللغوية لدى الطلبة، وإتاحة فرص التدريب العلمي والبحثي لهم بالتعاون مع المؤسسات والمراكز البحثية في اسبانيا وألمانيا والدول الناطقة بهذه اللغات.
وأشارت إلى أن مدرّسة اللغة الإسبانية في المركز الباحثة شيماء البنا، هي من قامت على إعداد هذا الاستطلاع، لافتة إلى أن عدد البرامج الأكاديمية التي تم دمج حُزم اللغات "الألمانية والإسبانية" في خططها الدراسية حتى الآن 37 برنامجا في 12 كلية من كليات الجامعة.