"اليرموك" و"الوطني للبحث والتطوير" يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير البحث العلمي والريادة والابتكار

WhatsApp Image 2024 09 11 at 1.18.29 PM

وقعت جامعة اليرموك والمركز الوطني للبحث والتطوير، مذكرة تفاهم لدعم أطر التعاون المشترك في آليات تطوير البحث العلمي والتعليم التطبيقي والريادة والابتكار في المملكة، وقعها عن الجامعة رئيسيها الدكتور إسلام مسّاد، فيما وقعها عن "المركز" رئيسه الدكتور عبد الله الموسى.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون العلمي والتنسيق والمشاركة بين الفريقين في مجال دعم نشاطات البحث العلمي والتطوير وبناء قدرات الباحثين الأكاديميين، وتنظيم الأنشطة والفعاليات العلمية والبحثية المشتركة من مؤتمرات وندوات وورشات عمل، بما ينسجم مع التشريعات الناظمة.
وأكد مسّاد، أهمية هذه المذكرة في تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين في مجالات البحث العلمي والتطوير بما يخدم الأولويات الوطنية، ودعم الأنشطة البحثية المشتركة في مجالات الطاقة، التكنولوجيا الحيوية، بحوث البادية الأردنية، المياه والغذاء، إضافة إلى تفعيل وتطوير القدرات العلمية في هذه المجالات.
وأضاف أن هذه المذكرة تُعد خطوة هامة نحو بناء جسور التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية، بما يسهم في تطوير البحث العلمي في المملكة، بما يعزز القدرات العلمية في مختلف المجالات البحثية من جهة وتوحيد الجهود العلمية لدعم القطاعات الاقتصادية في المملكة من جهة أخرى.
وأكد الموسى أهمية هذه المذكرة مع واحدة من المؤسسات الأكاديمية الوطنية الرائدة، مستعرضا استراتيجية "المركز " المرتكزة على محوري الأمن الغذائي والأمن الصحي.
وأشار إلى قيام "المركز" بإبرام نحو 13 مذكرة تفاهم مع الجامعات والمراكز البحثية، ووضع الخطط التنفيذية للتعاون والتشبيك مع المؤسسات البحثية والجامعات لدعم المشروعات البحثية التطبيقية ودعم الشركات الناشئة وبناء قدرات الباحثين وتمكين المجتمعات المحلية ضمن مجالات عمل المركز، ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة 2030.
ونصت المذكرة على تعاون الفريقين في دعم البحث العلمي والابتكار من خلال تنفيذ المشاريع والنشاطات البحثية المشتركة التي تتعلق بالمجالات العلمية والأكاديمية المختلفة، في موضوعات الأمن الصحي والغذائي، وأية نشاطات أخرى ذات علاقة يتم الاتفاق عليها.
‌كما ونصت المذكرة على أن النتائج العلمية والتكنولوجية وأي معلومات أخرى مستمدة من أنشطة التعاون يتم مشاركتها أو الإعلان عنها أو نشرها أو استغلالها تجاريًا بموافقة مشتركة.
وأشارت المذكرة أيضا إلى أن حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بأي من المشاريع و/أو الأبحاث و/أو البرامج و/أو غيرها، تكون مملوكة من قبل الفريقين ويتعين على الفريقين الاتفاق حول ملكية حقوق الملكية الفكرية قبل تنفيذ أي مشروع بحث و/أو تطوير مشترك.
وحضر توقيع المذكرة، عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتورة وصال العمري، ومدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور رشيد جرادات، و مديرة التعاون الدولي ونقل التكنولوجيا مها الأقرع من المركز الوطني للبحث والتطوير.

WhatsApp Image 2024 09 11 at 1.16.18 PM

WhatsApp Image 2024 09 11 at 1.16.17 PM

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163