مسّاد يرعى افتتاح مؤتمر السياحة والاستثمار الأخضر في "اليرموك"- صور

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.21 PM 1

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، افتتاح فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثامن الذي تنظمه كلية السياحة والفنادق بعنوان "السياحة والاستثمار الأخضر"، على مدار يومين في مبنى المؤتمرات والندوات.
وأكد مسّاد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر على أن القطاع السياحي هو المُحرك الرئيس للاقتصاد الوطني، لما يزخرُ به الأردن من مجالات ومسارات سياحية جاذبة على اختلافها سواء أكانت علاجية أم أثرية أم ترفيهية، إضافية إلى السياحة التعليمية.
وأشار إلى الدور الذي لعبته جامعة اليرموك على صعيد السياحة التعليمية وخطتها القائمة على استقطاب الطلبة العرب والأجانب لاستكمال دراستهم العلمية في مختلف برامجها الأكاديمية، ليكونوا بذلك خير سفراء للأردن ولجامعة اليرموك في بلدانهم ومواقعهم بعد تخرجهم.
ولفت مسّاد إلى أهمية موضوع هذا المؤتمر الذي يعنى بتعزيز مفاهيم التنمية المُستدامة، وتشجيع الاستثمار، سيما وأن الاستثمار الذي يوصف بأنه استثماراً أخضراً، هو تعزيزٌ لمفاهيم الاستدامة والمُحافظة على الموارد جيلاً بعد جيل.
وتابع: إن هذا المؤتمر يؤكد دور المؤسسات الأكاديمية في تفعيل مفاهيم الاستدامة والاستثمار الأخضر، والتي باتت من المتطلبات الأكيدة لمن أراد المنافسة إقليميا ًودولياً، داعيا إلى الاستمرار في العمل وتحقيق النجاح وزيادة التنافسية، باعتباره التحدي الأكبر الذي يواجهنا خاصة في وقتنا الحالي المليء بالتحديات والتنافس على مختلف الصعد، الأمر الذي يحتم علينا الحرص على التعليم المستمر والاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في مختلف القطاعات والميادين.
وأشاد بالمستوى المتميز لكلية السياحة والفنادق وما تضمه من الكوادر المؤهلة والكفؤة وما تخرجه سنويا من طاقات شبابية مبدعة ومؤهلة أثبتت جدارتها وتميزها في مختلف المواقع التي تقلدتها، وسعيها المستمر لتطوير خططها الدراسية والانتقال الى تفعيل الجوانب التطبيقية التي تُفيد الطالب في هذا الحقل المهم وطنياً واقليمياً وعالمياً، فضلا عن جهد الكلية ودورها في أن تحقق "اليرموك" تقدُما في ترتيبها في مختلف التصنيفات، إذ تم تصنيفها ضمن فئة أفضل 101-150 جامعة حول العالم في مجال إدارة السياحة والضيافة والترفيه، لإسهاماتها في مجالات النشر العلمي والتشبيك الدولي والبحث العلمي والشراكة مع القطاع الخاص.
عميد الكلية- رئيس المؤتمر الدكتور أكرم رواشدة، قال إن تنظيم هذا المؤتمر جاء ليناقش العنوان الذي تبنته منظمة السياحة العالمية لليوم العالمي للسياحة لعام 2023 "السياحة والاستثمار الأخضر"، سيما وان السياحة الخضراء والاستثمار الأخضر، يعتبران مجالان مهمان نظرا لارتباطهما بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية الموارد الطبيعية والثقافة المحلية.
وأشار إلى أنه وخلال فعاليات هذا المؤتمر الذي يشارك فيه علماء وباحثين من دول عربية وصديقة لمناقشة عدة محاور هي: الممارسات الخضراء في المنشآت السياحية والفندقية، والذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة، والتسويق الاخضر في السياحة والضيافة، والسياحة المستدامة، والموارد البشرية والضيافة الخضراء، والاستثمار في السياحة الخضراء، والمنتج السياحي الأخضر، والسياحة البطيئة، وتجارب دولية في مجال السياحة والاستثمار الأخضر.
وأوضح الرواشدة أن الاستثمار الأخضر بات ضرورة حتمية تطبق منهجيتها على جميع المجالات الاقتصادية لا سيما صناعة السياحة هذه الصناعة التي لا مداخن لها والصديقة للبيئة والتي تسعى إلى تحقيق الفوائد البيئية والاجتماعية إلى جانب العوائد المالية مما أدى إلى تشجيع الاستثمار الأخضر كمطلب أساسي للتنمية المستدامة والتحول إلى اقتصاد يراعي الجوانب البيئية.
رئيس المجلس العلمي لكلية تسيير التقنيات الحضارية في جامعة ام البواقي الجزائرية الدكتور فؤاد بن غضبان، ألقى كلمة باسم المشاركين في المؤتمر أشار فيها إلى أهمية المواضيع العلمية السياحية الحديثة التي تتزامن مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العالمية، حيث تتميز هذه المواضيع بدقة محاورها وجدية المعالجة والتحليل في اختيار المداخلات.
وأعرب عن سعادته في تزامن انعقاد هذا المؤتمر مع إدراج موقع أم جمال في محافظة المفرق ضمن قائمة التراث العالمي، مما يؤكد أن الأردن بلد يزخر بالمواقع الأثرية والسياحية التي تعاقبت عليها الحضارات المختلفة مما يعبر عن عبق التاريخ والأصالة وثقافة المنطقة.
وأشاد بن غضبان بالمستوى المتميز لكلية السياحة والفنادق في "اليرموك" والتي تعد واحدة من الكليات الرائدة في مجال السياحة على المستوى الوطن العربي، وما تتميز به من تاريخ عريق والتزامها بالتميز الأكاديمي والبحثي في مجالات الضيافة وإدارة الفنادق، مما يجعل منها وجهة للتعاون من قبل مختلف المؤسسات والكليات مما يسهم في تعزيز قدراتنا في مجالات السياحة المستدامة، وإدارة المعالم السياحية، والتسويق السياحي، والابتكار في خدمات الضيافة، وإنشاء برامج مشتركة وورش عمل دولية تعزز التبادل الثقافي والأكاديمي بين الجامعات العربية، بهدف دعم التنمية المستدامة للقطاع السياحي في منطقتنا العربية.
وخلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر، شارك عضو مجلس الأعيان الأردني العين الدكتور سمير بينو، كمتحدث رئيسي في المؤتمر بورقة علمية بعنوان "السياحة الرياضية الخضراء".
كما وتضمنت الجلسات العلمية للمؤتمر مناقشة أوراق علمية بعنوان "دور الاستثمار الأخضر في تعزيز السياحة البيئية المستدامة بالمدن الجزائرية: فرص وتحديات حالة - مدينة قسنطينة"، و"الذكاء الاصطناعي في استدامة السياحة في جنوب السعودية: مدينة أبها أنموذجاً"، و"السياحة المستدامة، حاضنة الاستثمار الأخضر: نموذجا لبنان"، و "أثر التحول الرقمي على القطاع السياحي".

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.21 PM 2

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.20 PM 3

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.20 PM 2

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.20 PM 1

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.21 PM

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.22 PM

WhatsApp Image 2024 08 07 at 1.36.30 PM

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.22 PM 1

WhatsApp Image 2024 08 07 at 12.59.21 PM 3

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163