وفد من مشروع "رقمنة التراث الثقافي" الدولي يزور اليرموك

 IMG 8558

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد وفدا من جامعات ألمانية والعربية ضم عدد من الباحثين والخبراء المشاركين في مشروع "رقمنة التراث الثقافي" والمدعوم من "برنامج تعزيز" الممول من من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي "DAAD"، من بداية العام 2023 ولمدة ثلاثة سنوات وبمشاركة 11 جامعة من ألمانيا والأردن والعراق ولبنان والسودان، منها جامعة اليرموك، وتديره الجامعة التقنية العليا في براندنبورغ الألمانية.

وأكد مساد حرص اليرموك على توطيد تعاونها العلمي والأكاديمي والبحثي مع المؤسسات والهيئات الدولية العلمية والبحثية مما ينعكس ايجابا على المسيرة التعليمية في الجامعة، ويفتح آفاقا أمام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية للاطلاع على الخبرات والثقافات المتنوعة.

واستعرض نشأة اليرموك وما تضمه من كليات وما تطرحه من تخصصات، مشيرا إلى سعي الجامعة الدؤوب نحو التميز والريادة من خلال استحداثها لعدد من التخصصات النوعية على مستوى البكالوريوس والماجستير، ومراجعتها وتحديثها للخطط الدراسية للبرامج الأخرى وجعلها مواكبة للتغيرات والتطورات العالمية في مجالها الامر الذي يمكن اليرموك من تخريج جيل من الشباب المؤهل الكفؤ القادر على الانخراط بسوق العمل المحلي والعربي والدولي.

واكد مساد فخر اليرموك بأن تكون شريكا في تنفيذ مشروع "رقمنة التراث الثقافي" من خلال عدد من الباحثين من كليات الجامعة، نظرا لأهمية المشروع الذي يهدف إلى تطوير التقنيات التي تساعد بشكل أفضل في رقمنة التراث الثقافي.

بدوره أشاد أعضاء الوفد بالتعاون الفاعل مع جامعة اليرموك التي تضم طاقات أكاديمية متميزة، موضحين أن هذا المشروع يتطرق إلى التقنيات التي تساعد بشكل أفضل في رقمنة التراث الثقافي، ويهدف المشروع إلى إنشاء منصة تعليمية تعاونية لتنفيذ الدورات التأهيلية التطبيقية والمشاريع البحثية والمساقات التأهيلية من خلال الشركاء غير الأكاديميين، من خلال مشاركة الطلاب والمدرسين في المشروع.

كما لفت أعضاء الوفد ان الفكرة هي جمع الباحثين والطلاب من ألمانيا ولبنان والأردن والسودان والعراق للتعاون معًا وإجراء الأبحاث والعمل في مشروع حقيقي عن رقمنة التراث الثقافي، حيث يتم خلال تنفيذ المشروع الإجابة على أسئلة بحثية عديدة مثل: هل هناك أماكن لم يتم تطويرها بعد للسياحة أو يصعب الوصول إليها حاليًا؟، وهل يمكن تجربة هذه الأشياء افتراضيًا؟، وكيف يمكننا جعل فئة الشباب المستهدفة تصل إلى المعلومات والخبرات حول الأماكن المعنية عبر التطبيق في المواقع السياحية وإلهامهم للقيام بذلك وتوجيههم؟.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون الأكاديمية الدكتور موسى ربابعة، وعمداء كليات الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، وعميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا الدكتور مصطفى النداف، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الدكتور قاسم الردايدة، وعدد من المسؤولين في الجامعة.

 IMG 8499

IMG 8529

IMG 8508

IMG 8521

IMG 8591

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163