رئيس اليرموك يرعى فعالية "دور الصيدلاني في الادمان والصحة النفسية"

 edman1

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي فعالية "دور الصيدلاني في الادمان والصحة النفسية" التي نظمتها كلية الصيدلة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة.

وتضمنت الفعالية محاضرة بعنوان "دور إدارة مكافحة المخدرات في حالات الإدمان" قدمها  الرائد أنس طنطاوي، حيث أوضح فيها مفهوم المخدرات بأنها كل مادة طبيعية أو مصنعة تغير سير عمل الجسم اذا ما تم تعاطيها، مشيرا إلى أن العصابات المتاجرة والمروجة للمخدرات استطاعت الوصول إلى كل دول العالم حيث أوضحت تقارير هيئة الرقابة الدولية وجود المخدرات في 2018 دولة.

وأشار إلى دور الصيدلاني في مكافحة المخدرات والإدمان وذلك من خلال عدم بيع الأدوية المصنفة تحت قائمة العقاقير الخطرة إلا من خلال وصفة طبية، وأن يكون على قدر عال من الوعي من خلال ملاحظة لمرتادي الصيدلة وطريقة شرائهم لأدوية معينة ومدة تكراراها، لافتا إلى أن الإدمان يختلف تبعا للمدة والشدة والتكرار، وان الدواء يكون صحيحا غذا ما اعطي تحت اشراف طبي وبوصفة طبية للعلاج أو التسكين أو الحد من انتشار المرض.

واستعرض أنواع المخدرات وشدة خطورتها، وهي الهرويين الذي يعتبر الأسرع إدمانا والأصعب علاجا، والكوكائين، الامفتمينات، الحشيش والماريجوانا، بالإضافة إلى الكبتاغون الذي يعتبر حبوبا مخدرة لا يوجد لها استخدام مرضي ولا تباع بالصيدليات ومحرمة على المستوى الدولي، موضحا أن هناك أدوية يساء استخدامها فتصبح مخدرة كليريكا وجاريكا.

كما تضمنت الفعالية فقرة للفنان أحمد السرور طرح فيه موضوع الإدمان وأسبابه، وضرورة اضطلاع وزارات الشباب والتعليم والثقافة والسياحة والمؤسسات التعليمية بدورها في تنفيذ الأنشطة اللامنهجية التي تناسب ميول الباب وتأمن لهم المكان المناسب لتفريغ طاقاتهم في الأنشطة التي تناسب توجهاتهم وتطلعاتهم.

كما تضمنت الفعالية فقرات حول الصحة النفسية والحياة اليومية، والمعالجة عن طريق الموسيقى، ودور الرعاية الصيدلانية في الصحة النفسية.

وحضر افتتاح الفعالية عميد كلية الصيدلة الدكتور ساير العزام، وعميدة شؤون الطلبة الدكتورة أمل نصير، وعميد كلية الطب الدكتور وسام الشحادة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والمسؤولين في الجامعة والمجتمع المحلي وحشد من طلبة الكلية.

 edman2edman2

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163