الدكتور البشايرة من "آثار اليرموك" يشارك في فعاليات مؤتمر دولي حول دراسة الرخام وحجارة البناء القديم

asmos

شارك الدكتور خالد البشايرة من كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك في أعمال مؤتمر ASMOSIA XII الذي عقد في جامعة 9 أيلول بمدينة أزمير التركية، بتنظيم من رابطة العلماء والباحثين المهتمين بدراسة الرخام وحجارة البناء القديم (ASMOSIA).

وخلال مشاركته حاضر الدكتور البشايره حول تجارة الرخام في الأردن خلال العصر الروماني، حيث قدم أمثلة من دراساته للرخام الأثري المستخدم في بناء وزينة العديد من المباني في بعض المدن الأثرية كأم قيس وجرش وأبيلا خلال العصر الروماني والتي بينت تنوع أنواع الرخام المستورد والمستخدم في البناء والزينة.

 كما قدم البشايره خلال محاضرته نتائج الدراسة التي قام بها لتحديد مصادر الرخام التي صنعت منها تماثيل الحمامات الشرقية في جرش التي تم اكتشافها في العام الماضي 2017 حيث وضّحت الدراسة استخدام عدة أنواع ومصادر للرخام غالبيتها من رخام عالي الجودة من محاجر في تركيا واليونان، مشيرا إلى انه شارك في هذه الدراسة الدكتور توماس فيبر والدكتور توماس ليبون والأستاذ الدكتور نزار أبو جابر، وتم تمويلها من قبل عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك.

كما قدم البشايرة مقترح على إدارة الرابطة بأن تقام فعاليات المؤتمر القادم ASMOSIA XIII في جامعة اليرموك، حيث سيتم لاحقا تقديم مقترح تفصيلي حول الاستضافة لتقييمه من قبل اللجنة المنظمة لينافس بقية المقترحات. 

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163