"رياضة اليرموك" تنظم ندوة توعوية حول المكملات الغذائية للرياضيين بالتعاون مع "الغذاء والدواء "

 DSC 9214

 

رعى عميد كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات، الندوة التوعوية التي نظمتها الكلية بعنوان "المكملات الغذائية للرياضيين.. مالها وما عليها"، والتي جاءت في إطار حملة الاستخدام الآمن لأغذية الرياضيين التي أطلقتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء تحت شعار " استعملها صح" بهدف نشر ثقافة الاستخدام الآمن للمكملات الغذائية المخصصة للرياضيين.

وبدأت الندوة التي عُقدت في القاعة الرئيسية بمبنى المؤتمرات والندوات، بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الأردن وفلسطين والأمة العربية والإسلامية.

وتحدث في الندوة، التي ادارها كل من نائبي العميد الدكتور أحمد سالم البطاينة والدكتور خالد الزيود، رئيس شعبة أغذية الرياضيين في قسم أغذية الاستعمال الخاص وأغذية الرياضيين في "مؤسسة الغذاء والدواء" المهندسة ردينة العبادي والمهندسة رنا عبيدات.

واستعرضت العبادي دور المؤسسة فيما يخص أغذية الرياضيين ومهام مديرية الغذاء فيها، ومنح إجازة استيراد وتداول المنتجات والرقابة على المستوردة منها والمصنعة محلياً، إ ضافة إلى التوعية والتثقيف من خلال عقد هكذا ندوات وإصدار الدليل الارشادي الخاص بأغذية الرياضيين.

ولفتت إلى ضرورة معرفة الاستخدام الآمن لأغذية الرياضيين من خلال الالتزام بالجرعة المحددة والمذكورة على بطاقة البيان واتباع التحذيرات الخاصة بأغذية الرياضيين واستشارة اخصائي التغذية والطبيب قبل استخدام أي منتج.

ودعت العبادي إلى عدم شراء منتجات اغذية الرياضيين من مصادر غير موثوقة وغير حاصلة على إجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدوا.

من جانبها، قدمت عبيدات تعريفا لأغذية الرياضيين، مبينة أنها منتجات تؤخذ عن طريق الفم كأغذية تكميلية مضافة للتغذية السليمة ومتوافقة مع نوع النشاط الرياضي بهدف تحسين الأداء وبناء الأنسجة العضلية وترميم التالفة منها.

وأشارت عبيدات في ذات السياق، إلى أنواع اغذية الرياضيين واشكالها والهدف من كل منتج منها، مشددة على أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تمنع استيراد أو تسويق أي منتج يحتوي على هرمونات أو مولدات للهرمونات.

وفي نهاية الندوة، التي حضرها عددا من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة في الكلية، تم توزيع الدليل الارشادي الخاص بأغذية الرياضيين حول الاستخدام الآمن لهذه المنتجات، وتقديم الإجابات على ما تم طرحه من استفسارات حول موضوعها.

DSC 9225

DSC 9235

DSC 9229

DSC 9246

DSC 9251

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163