محاضرة في اليرموك حول قانون السير الجديد

IMG 1595

قال رئيس قسم السير في مديرية شرطة محافظة إربد الرائد مخلد العبادي أن مديرية الأمن العام وإنفاذا للتوجيهات الملكية السامية التي أكدت ضرورة الحد من حوادث السير وحماية الأرواح والحفاظ على حياتهم، عملت على إيجاد القانون المعدل لقانون السير لعام 2023 والذي بُدء العمل به منذ 12 أيلول الماضي، وتضمن التعديلات المناسبة للحد من حوادث السير، والحفاظ على حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وخلال المحاضرة التوعوية التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك تحت عنوان "قانون السير الجديد"، بحضور مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الحوري، قال العبادي إن تعديلات القانون جاءت ملائمة للأشخاص الملتزمين فيما قد تبدو لغير الملتزمين بأنها قاسية وفيها تغليظ للعقوبات، وهو ما يدعوهم للالتزام بالقانون وتجنب ارتكاب المخالفات المرورية التي من شأنها التسبب بوقوع الحوادث القاتلة التي يذهب ضحيتها الكثير من الأبرياء.

وأكد العبادي أن الحفاظ على حياة الأفراد ونشر الطمأنينة على الطرقات هو الهدف الذي تسعى مديرية الأمن العام إلى تحقيقه من خلال نشر التوعية والتثقيف، وبالتعاون مع الشركاء من المؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي، مؤكدا أن الالتزام بالقانون يعني سلامة الجميع.

واستعرض العبادي المخالفات المرورية التي تم تغليظ عقوباتها في القانون الجديد نظرا لما تشكله هذه المخالفات من سبب رئيسي لكثير من الحوادث وتتسبب بوقوع الوفيات والإصابات الخطرة، ومنها مخالفة قطع الإشارة المرورية الحمراء، عدم ارتداء حزام الأمان، تغيير المسرب بشكل مفاجئ، واستخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة لافتا إلى أنه ووفقا لنتائج دراسات علمية فإن استخدام الهاتف النقال لمدة ثانية واحدة أثناء قيادة المركبة يعني سير السائق بمركبته لمسافة تصل إلى عشرين متر دون أي إنتباه أو إدراك الأمر الذي يعني إمكانية تعرض حياته وحياة الآخرين إلى خطر كبير.

كما تحدث حول نظام النقاط المرورية الخاصة بـ 22 مخالفة مرورية خطرة عادة ما تسبب حوادث قاتلة، موضحا أن تجاوز السائق للنقاط المحددة لأي مخالفة منها ينتهي بسحب رخصة القيادة، كما تحدث حول حوادث الدهس وأنواعها والتعديلات التي شملها القانون الجديد.

ودعا العبادي الجميع إلى الاطلاع على القانون والالتزام بتعليماته وعدم التوجه للاستعراض بارتكاب المخالفات التي تؤدي إلى قتل الأبرياء ووقوع الإصابات الخطرة والدائمة.

تخلل المحاضرة عرض لقطات مصورة لعدد من حوادث السير الخطرة التي وقعت نتيجة لعدم التزام السائقين بقانون السير، ونتج عنها خسائر بشرية ومادية كبيرة.

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163