"أخلاقيات استخدام وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي" محاضرة توعوية في "اليرموك"

DSC 9301

 

قالت مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام- عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل، إن الانتشار الواسع لوسائل ومنصات التواصل الاجتماعي واستخدامها بكثافة كبيرة، يتطلب من الجميع الحذر من الاستخدام العشوائي لهذه الوسائل والمنصات، والتنبه لخطورة الاستخدام غير الصحيح لها، وضرورة عدم اتخاذها وسيلة للإساءة للأفراد أو المؤسسات.

وخلال محاضرة توعوية نظمتها عمادة شؤون الطلبة في الجامعة حول "أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمواطَنَة الرقمية"، بحضور مساعد العميد الدكتور محمد الحوري، أكدت أبو العسل ضرورة وعي مستخدمي وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي بأهمية توجيه هذا الاستخدام نحو تعظيم الإنجازات وإظهار الإيجابيات، وكذلك الاستفادة من تجارب الآخرين ومحاولة تطوير الذات، والمساهمة في خدمة الأفراد وتنمية المجتمع.

وأشارت إلى ضرورة عدم اتخاذ هذه الوسائل والمنصات أداة لإيذاء الآخرين، وتعمد إهانتهم أو الإساءة إلى سمعتهم ومكانتهم بالذم والقدح والتشويه، أو التعدي على خصوصياتهم وكرامتهم أفرادا كانوا أم مؤسسات، وكذلك التزام الأمانة الفكرية واحترام الآخرين، وعدم المساهمة في نشر المعتقدات الفاسدة، والبرامج الضارة.

وشددت على أن كلمة واحدة أو صورة ما قد تكون سبب رئيس في هدم حياة إنسان أو تشويه سمعه مؤسسة، الأمر الذي يوجب الحذر والتأني قبل نشر أية معلومة عبر وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي.

ودعت أبو العسل مستخدمي منصات ووسائل التواصل الاجتماعي إلى أن يكونوا مواطنين صالحين يوجهون هذه الأدوات الرقمية والتكنولوجيا نحو تحقيق المصلحة الوطنية وترسيخ الوحدة الوطنية وبث روح الأخوة والإيجابية بين كافة أبناء الشعب الأردني، وأن يكون استخدامهم لوسائل ومنصات التواصل الاجتماعي استخداما للتواصل الإيجابي كما هي رؤية جلالة الملك لهذه المنصات.

وتابعت: كان جلالته أول من تنبه إلى خطورة الاستخدام السلبي لهذه المنصات والوسائل، ودعوته في مقالة له في العام 2018 بعنوان "منصات التواصل أم التناحر الاجتماعي"، إلى ضرورة أن تكون هذه الوسائل والمنصات للتواصل الإيجابي وتعزيز الوحدة الوطنية بعيدا عن أية إساءة.

كما تحدثت أبو العسل حول مواصفات المواطن الرقمي وقدمت تعريفا للمواطَنة الرقمية، وقالت إنها نظام حماية لجميع الأفراد عند استخدام أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة المحمولة، بحيث تسعى إلى إيجاد الشخصية المتكاملة للمواطن الرقمي الذي يحب وطنه، ويفكر لخدمته وحمايته بعيدا عن الإساءة والتشهير بالآخرين، وأوضحت الفرق بين وسائل الإعلام ومنصات ووسائل التواصل الاجتماعي.

وشهدت المحاضرة أجواء تفاعلية أجابت خلالها أبو العسل على أسئلة استفسارات الطلبة.

 DSC 9271

DSC 9298

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163