
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
أكد رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، ان جامعة اليرموك تعتز بالشراكة والتعاون الدائم والمستمر مع مختلف المؤسسات الوطنية، وفي مقدمتها مديرية الأمن العام، بما يحقق الفائدة والمصلحة المشتركة، ويعود بالنفع الإيجابي البناء على المجتمع الأردني وأفراده.
وأضاف خلال استقباله مدير مركز السلم المجتمعي في مديرية الأمن العام، الرائد ناصر الجعافرة، والوفد المرافق له، أن مثل هذه البرامج والندوات التي تتعاون جامعة اليرموك، في عقدها واستضافتها، تمثل أحد المهام الرئيسية التي تضطلع بها الجامعة، لخدمة مجتمعها المحلي، وتعزيز مكتسباته، وتعظيم منجزاته، بما يحقق التنمية والأزدهار المنشود.
وأشاد كفافي، بدور مديرية الأمن العام بشكل عام، ومركز السلم المجتمعي بشكل خاص، في تحصين مجتمعنا الواحد، وحماية أبنائه من الفكر المتطرف الهدام، والتصدي له، بأساليب تقوم على المعرفة العلمية والفكرية، وبناء الإنسان الواعي، وتعزيز قدرات المجتمع المدني في تحقيق هذا السلم المجتمعي، في ظل ما نشهده من إنفتاح واتساع في مجال التكنولوجيا وثورة الإتصالات.
وعلى صعيد متصل، و مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، أفتتح نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، في القاعة الدائرية، بمبنى الندوات والمؤتمرات، الورشة التدريبية الأولى لمحافظات الشمال، لمشروع الفريق الوطني للسلم المجتمعي، الذي يعقده المركز بالتعاون مع جامعة اليرموك، وبالتشارك مع الشرطة الفيدرالية الأسترالية.
وأكد المومني ان تحقيق التنمية بشكل عام في أي مجتمع له معوقاته العديدة، وعليه يأتي دائما التركيز والإهتمام بالجوانب الإجتماعية بوصفها أكثر المعوقات التي قد تعترض تحقيق هذه التنمية، مما يتطلب تعاون جميع المؤسسات فيما بينها لبناء الإنسان المدرك المتعلم القادر على الموازنة بين مختلف الآراء والأفكار، وفي مقدمة هذه المؤسسسات جهود مركز السلم المجتمعي وتعاونه مع مختلف الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها جامعة اليرموك، وهذه الورشة التدريبية.
وتابع ان جهود جامعة اليرموك تتضافر مع هذه الجهات والمؤسسات، لغرس المفاهيم والقيم الوطنية في نفوس وفكر أبنائه، بحيث يكون كل واحد منا، قلعة حصينة ضد كل من يريد المساس بوطننا ويؤثر فيه، وبمسيرته النهضوية التي تكفل له ولأبنائه الرخاء المنشود والتميز في كافة مجالات حياته.
وقال مدير مركز السلم المجتمعي الرائد ناصر الجعافرة، ان تحقيق الأمن بمعناه الشامل لا يمكن ان يكون مسؤولية الجهات الأمنية وحدها مهما بلغت عليه من القدرة، لأن كل جريمة أو إنحراف سلوكي يسبقه نوع من الإنحراف الفكري، أو خلل في التفكير أو قصور في التربية.
وأضاف ان عصرنا هذا شاهد على أكبر تغيير في مستويات السلم المجتمعي في العالم أجمع، والذي أحدث حالة من التغيير الثقافي والإجتماعي والسلوكي في كافة المجتمعات، في ظل ما نشهده من تقدم إعلامي واتساع في نطاق استخدام الفضاء الإلكتروني، وفي مقدمته وسائل التواصل الإجتماعي.
وتتناول الورشة التي تستمر على مدار ثلاث أيام، و تركز على المخزون الفكري والمعرفي لدى المشاركين من خلال جلسات حوارية، مجموعة من المحاور والجلسات التدريبية، تشمل نماذج للتدابير الوقائية والإدارية في مكافحة التطرف، ومفاهيم عامة حول التطرف والتطرف العنيف، وعوامل التطرف والآليات المتبعة في نشره، والإشارات المبكرة له، ودور الأسرة في مواجهته.
كما وتتناول الورشة التحديات في مواجهة التطرف والحلول للحد من انتشاره، ودور مؤسسات المجتمع في مواجهته، و معرفة مهارات التيسير وتطبيقات عملية حوله، إضافة للتعريف بالأمن الذاتي للمواطن نفسه.
حرصا من جامعة اليرموك على توفير البنى التحتية والبيئة المناسبة للعملية الأكاديمية بشكل عام، ولبيئة والتعليم والتعلم والامتحانات المحوسبة عن بُعد بشكل خاص، وبهدف إتاحة الوصول لأعضاء هيئة التدريس والطلبة إلى معظم خدمات ومواقع الانترنت، قام مركز الحاسب والمعلومات في الجامعة بالانتهاء من التحول إلى مزود خدمة انترنت جديد من خلال شركة شبكة الجامعات والقيام بكافة إجراءات التحول دون التأثير على عملية التعلم عن بُعد والامتحانات المحوسبة أثناء فترة الانتقال.
وذكر مدير المركز المهندس اسحق مطالقة أن سعة خط الانترنت الجديد قد أصبح (1000 Mbps) بعد أن كان (482 Mbps) وذلك لإتاحة خدمات التعلم والامتحانات المحوسبة عن بُعد بسرعة مضاعفة دون انقطاع نتيجة لتوفير السرعة المضاعفة، وتوفير خط انترنت احتياطي بسعة مماثلة للخط الرئيسي مقداره (1000 Mbps) أيضاً.
كما تم توفير خدمة الحماية من هجمات حجب خدمة الانترنت (Protection against DDoS Attacks) من خلال مزود خدمة الانترنت، مشيرا إلى أنه سيتم توفير ما يقارب 42 ألف دينار سنوياً من خلال هذه الاتفاقية الجديدة.
أثنى رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، على الدور الوطني الكبير الذي تقوم به كلية الطب، من خلال تخريج كفاءات طبية أردنية، وتنظيمها لسلسلة من النشاطات التطوعية المتنوعة، كالأيام الطبية في مختلف المحافظات والألوية، بشكل يجسدُ واحدا من أهم أدوار جامعة اليرموك، وهي خدمة المجتمع المحلي و التواصل معه.
وأضاف خلال رعايته الحفل التكريمي الذي نظمته كلية الطب للدكتور وسام شحادة، بمناسبة إنتهاء فترة عمله كعميد للكلية ، ان جامعة اليرموك، تعتز بهذه الكلية المميزة التي باتت رائدة بإنجازاتها، وعطاء أعضاء هيئتها التدريسية والإدارية، و سمعة خريجيها، مؤكدا ان دعم رئاسة الجامعة سيتواصل لهذه الكلية لتحقق المزيد من المراتب والنجاحات.
وأشاد كفافي بجهود شحادة وتفانيه في خدمة الكلية والجامعة على مدار أربع سنوات، متمنيا له النجاح والتوفيق المستمر في حياته العلمية والعملية.
وقال عميد كلية الطب الدكتور خلدون البشايرة، ان الكلية وبما تحظى به من رعاية و أهتمام من رئاسة وأسرة الجامعة، ستواصل مسيرتها الأكاديمية، وتبني بهمة أبنائها وطلبتها على ما تحقق، مشيرا إلى أن الكلية باتت منافسة لشقيقاتها في الجامعات الأردنية الأخرى.
وتابع ان احتفالنا اليوم بتكريم الدكتور شحادة، إنما يأتي تقديرا لجهوده وإنجازاته، التي خطها في سبيل خدمة هذه الكلية والجامعة، متمنيا له المزيد من التقدم والإزدهار.
وعبر شحادة عن عظيم شكره لرئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، ولأسرة الجامعة والكلية، على رعايته هذا التكريم، معتبرا اياه تكريما لأسرة الكلية بشكل عام، ولفتة طيبة، تعني له الكثير.
وأشاد شحادة بالدعم المطلق والرعاية الكبيرة لهذه الكلية من رئاسة الجامعة، معربا عن تفائله بالمستقبل الزاهر لها، بما يؤكد الجدارة والسمعة الأكاديمية لجامعة اليرموك بشكل عام.
وحضر حفل التكريم كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، وعميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرفت الصوص، ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني.
ناقش نادي الكتاب في مكتبة الحسين بن طلال، بالتعاون مع نادي الكتاب بمديرية ثقافة محافظة إربد، والذي يديره الروائي هاشم غرايبة، ديوان "كزهر اللوز أو أبعد"، للشاعر الراحل محمود درويش.
واستضاف اللقاء، الذي عقد عبر تقنية الاتصال عن بُعد، الأستاذ الدكتور نايف العجلوني من قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب، حيث قدم إضاءات على شعر درويش عمومًا، وشعره في هذا الديوان تحديدًا، مبينًا موقع درويش بين شعراء الشعر الحر من حيث التزامه بالتفعيلة وبإيقاعيتها.
وقدَّم الشاعر أمين الربيع تحليلًا نقديًا للديوان، مشيرا إلى التزام درويش بموسيقى الشعر العربي، وما في شعره من تناص مع الشعر العربي القديم والنصوص الدينية، وما في شعره من تناص مع شعره نفسه.
ولفت عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة، إلى لغة الديوان الشعرية، منبِّهًا إلى قربها الشديد من النثر، مقدما مقارنته بين لغة درويش في ديوان "كزهر اللوز أو أبعد" ولغته في قصائده المبكرة التي اتسمت بالوضوح والمباشرة.
وقال مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، ان مناقشة هذا الديوان الشعري لشاعر عربي كبير بحجم محمود دوريش، يمثل واحدا من سلسلة النشاطات الثقافية والفكرية التي تنظمها المكتبة دوريا عن بعد بسبب غياب الطلبة عن الحرم الجامعي لتداعيات جائحة كورونا.
وأضاف ان المكتبة تجسد رؤية جامعة اليرموك، ودورها في خدمة الثقافة والتواصل مع المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن المكتبة أنجزت اللمسات النهائية لخطتها استعدادا للعام الجامعي الجديد، من خلال سلسلة من النشاطات الثقافية والفكرية والندوات المتنوعة.
يذكر أن مشرفة النشاط الثقافي في المكتبة سوزان الردايدة تولت إدارة اللقاء، فيما أداره فنيا رئيس قسم الدعم الفني في المكتبة سامي أبو دربية.
قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي، ان الجامعة باشرت العمل، بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بناء أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، بكلفة تقدر بمليون وتسعمائة وعشرون ألف دينار.
وأضاف أن سير العمل لهذا المشروع تأثر بسبب تعطل القطاعات المختلفة اثناء جائحة كورونا، التي ألمت بالوطن والعالم، مبينا أنه وبمجرد عودة قطاع الإنشاءات للعمل في أيار الماضي، باشرت الشركة المحال عليها العطاء باستكمال تقديم المخططات التنفيذية للهيكل المعدني وتوزيع الخلايا الشمسية، وتقديم معاملات الترخيص اللازمة من شركة كهرباء اربد.
وأشار كفافي إلى أنه وبعد حصول المقاول على الاعتمادات اللازمة من دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة في جامعة اليرموك، والموافقات الأصولية من شركة كهرباء اربد، بدأ التنفيذ للأعمال الإنشائية لمسارات الكوابل بين مواقع الأنظمة ولوحات التوزيع الرئيسية الموجودة داخل مباني الجامعة المختلفة.
وكشف كفافي، أنه من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للأنظمة المختلفة إلى ستة ميجا واط ساعة خلال السنة التشغيلة الواحدة، مما يغطي الحمل الكهربائي للجامعة، لا بل ويزيد قليلا.
وتابع أن هذه الطاقة المولدة ستمكن الجامعة من "تصفير فاتورة الكهرباء الشهرية" وتساعد على تهيئة البيئة الصفية للطلبة والعملية الأكاديمية بشكل عام، من خلال تكييف وتدفئة القاعات والمدرجات المختلفة.
ولفت كفافي إلى أنه من المتوقع البدء بالتشغيل التجاري لبعض الأنظمة، ابتداءا من شهر كانون الأول لهذا العام، والإنتهاء من تشغيل كامل الأنظمة وبطاقتها القصوى مع نهاية شهر آذار من العام المقبل.
قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي إن إعداد جيل من الشباب الواعي المنتمي لوطنه والقادر على خدمته وتنميته في مختلف المجالات يعد أحد أولويات وأهداف الجامعة.
وأضاف خلال لقاءه مديرة جائزة الحسن للشباب سمر كلداني أن الشهادة الجامعية لوحدها غير كفيلة بتخريج الشباب القادرين على تحمل المسؤولية فيتحتم عليهم التحلي بالمهارات اللازمة كمهارات التواصل، والتفكير الريادي والمبدع، ومهارات اللغة، مشيدا بالدور الذي تقوم به الجائزة في إعداد فكر الشباب الأردني وتهيئته لجعله قادرا على خدمة مصلحة هذا الوطن.
وقال إن اليرموك تفخر بشراكتها المتميزة مع جائزة الحسن حيث يشارك العديد من طلبة الجامعة سنويا بهذه الجائزة، إضافة إلى مساق "المواطنة والانتماء" الذي يطرحه قسم المساقات الخدمية في كلية الآثار والأنثروبولوجيا كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة بالتعاون مع جائزة الحسن للشباب، لافتا إلى أن اليرموك كانت أول جامعة الأردنية تبنت طرح هذا المساق بهدف تعزيز معاني الولاء والانتماء لوطننا الحبيب لدى طلبة الجامعة.
وأكد كفافي استعداد اليرموك لتأطير هذا التعاون منم خلال مذكرة تفاهم بين الجانبين تعنى بتطوير مساق "المواطنة والانتماء"، وتفعيل وزيادة مشاركة الطلبة في برامج الجائزة من خلال عمادة شؤون الطلبة، وغيرها من البنود التي من شأنها ترجمة أهداف الجائزة والجامعة في خدمة هذا الوطن من خلال الشباب على أرض الواقع، داعيا القائمين على الجائزة بعقد الدورات التدريبية لتعزيز المهارات الأساسية لدى الطلبة، وإعداد البرامج التي من شأنها أن تعزز تمازج الثقافات المختلفة بين الطلبة.
بدورها أشادت كلداني بالدور المحوري والتعاون الفاعل لجامعة اليرموك مع الجائزة منذ نشأتها والتي لم تألوا جهدا في تبني برامج الجائزة ونشر ثقافتها الهادفة إلى تنشئة شباب متكامل الشخصية يتمتع بروح التصميم و الابتكار و يتحلى بروح التعاون والولاء للوطن.
وأشارت إلى سعي الجائزة بالتعاون مع الجامعة لتطوير مساق المواطنة والانتماء بحيث يتضمن موضوعات جديدة تعزز روح الابداع والابتكار لدى الطلبة فضلا عن موضوعات الولاء والانتماء والمواطنة الصالحة إلى جانب التطبيق العملي داخل الجامعة وخارجها، لافتة إلى أنه سيتم تطوير نشرة الكترونية خاصة بالجائزة بالتعاون مع دائرة العلاقات والإعلام بالجامعة تتضمن معلومات عن الجامعة وأهدافها وكيفية الاشتراك ببرامجها المختلفة ليتمكن الطلبة من الاطلاع.
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعمداء كليات الآثار الدكتور هاني هياجنة، والآداب الدكتور محمد بني دومي، وشؤون الطلبة الدكتور محمد المزاودة، ورئيس قسم المساقات الخدمية الانسانية الدكتور معن العموش، والمشرف على إعداد مساق المواطنة والانتماء الدكتور جبر الخطيب، ومدير العلاقات العامة والاعلام مخلص العبيني، ورئيس قسم المعسكرات والجوالة حسن السميرات، وعدد من المسؤولين في الجائزة.
تفقد رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، خلال جولة ميدانية في المدرسة النموذجية، مدى السير و الإلتزام بتطبيق المعايير الصحية، وتوفير متطلبات العملية التربوية والتعليمية، بما ينسجم مع البرتوكول الصحي المتعمد الصادر عن وزارة التربية والتعليم، فيما يخص الدوام المدرسي خلال جائحة كورونا.
وأكد على أهمية التنسيق الدائم فيما يخص المدرسة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة في محافظة إربد، لافتا إلى أن رئاسة الجامعة تعطي المدرسة النموذجية أولوية قصوى، في الرعاية و الإهتمام، لما تقوم به من دور وأهمية جليلة في بناء مستقبل الوطن، من خلال تربية وتعليم لجيل واع متعلم منتم لوطنه وقيادته.
وأضاف كفافي أن المدرسة النموذجية تمثل واحدا من المنجزات التي تفخر بها جامعة اليرموك، بدليل ما حققته وتحققه من نتائج لافتة في امتحان الثانوية العامة، و في هذا مسؤولية مضاعفة، لأنه من السهولة الوصول للقمة، ولكن من الصعوبة المحافظة والبقاء فيها.
ولفت كفافي إلى أنه و في ظل هذه الظروف الإستثنائية بسبب جائحة كورونا، فيجب أن نكون على قدر عال من الإستعداد والمسؤولية في التعامل معها ومع تداعياتها، من خلال الإهتمام بالتعلم عن بُعد، وتحقيق أعلى معدلات الجاهزية بالتحول إليه في أي لحظة، حسب معطيات الوضع الوبائي (لا قدر الله )، مشيدا في ذات الوقت بتفاقي واخلاص اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في سبيل أن تواصل المدرسة هذه الريادة والنجاح.
ودعا كفافي إلى زيادة الإهتمام أكثر فيما يخص البنية التحتية للمدرسة، واهمية الصيانة الدورية اللازمة لكافة مرافقها، وخصوصا لطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة، وبما يضمن توفير بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا الطلبة واساتذتهم في نفس الوقت.
وجال كفافي خلال الجولة على عدد من الصفوف الدراسية، كما وأثنى على جهود طلبة كلية الطب، وما يقومون به بتقديمهم للتوعية الصحية والنصائح والإرشادات اللازمة لطلبة المدرسة حول فيروس كورونا، وكيف التعامل معه، بما يضمن تحقيق السلامة لهم.
وعرض مدير المدرسة أسامة العزام، خطة المدرسة للعام الدراسي الجديد، وترتيباتها للتعامل مع مختلف الظروف والمستجدات التي قد تفرضها جائحة كورونا، مشيدا بتعاون أولياء أمور الطلبة مع ادارة المدرسة فيما يخص الإلتزام بالمعايير الصحية، مثمنا في الوقت نفسه دعم رئاسة الجامعة، و توجيهها الدائم، لمختلف الدوائر الإدارية لتوفير كافة متطلبات واحتياجات المدرسة.
وشارك في الجولة كل من نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، وعميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة، وعميد كلية الطب الدكتور خلدون البشايرة، ومدير دائرة رئاسة الجامعة الدكتور مشهور الحمادنة، ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني، ومدير دائرة الأمن الجامعي مصطفى الشياب.
ضمن استعداداتها للعام الجامعي الجديد، بدأت جامعة اليرموك بحملة واسعة لتزين مداخلها ومبانيها، بصور كبيرة مضاءة لجلالة الملك عبد الله الثاني، وسمو ولي عهده الأمين، على مبنى رئاسة الجامعة ومبنى عمادة شؤون الطلبة وبواباتها الرئيسة ، إضافة لرفع و تعليق الأعلام الوطنية وأعلام الجامعة، بمختلف الساحات والشوارع داخل الحرم الجامعي، وبما يليق باستقبال الطلبة بعد انقطاع طويل عن الجامعة بسبب جائحة كورونا.
كما وشملت الإستعدادات اعتماد صور جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين، المعتمدتين من الدايوان الملكي العامر في مكاتب رئاسة الجامعة وعمداء الكليات ومدراء الدوائر والمراكز ومخلتف المكاتب.
كما وقامت دائرة الهندسة والصيانة والإنتاج، من خلال كوادرها الفنية بتفيذ حملة صيانة شاملة لمختلف المرافق والبنية التحتية للجامعة، وإعادة تاهيلها، إلى جانب الإهتمام بالمظاهر الجمالية للحرم الجامعي من خلال دائرة الخدمات العامة، وذلك بالإهتمام بالمساحات الخضراء والأشجار، وإدامة الرعاية و الإهتمام اللازم لها.
انطلاقا من حرص جامعة اليرموك على تهيئة كافة الظروف الملائمة لإجراء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الصيفي 2019/2020 عن بعد، قام مركز الحاسب والمعلومات في الجامعة بالانتهاء من برمجة مصفوفة التعلم والامتحانات للفصل الصيفي 2019/2020، تنفيذاً لقرارات مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.
وقال مدير المركز المهندس اسحاق مطالقة إنه تم برمجة وحوسبة العديد من الإجراءات المتعلة بالامتحانات، حيث تم برمجة نظام معلومات الطلبة بحيث يتم السماح للطالب باختيار شكل اعتماد العلامة (علامة/ناجح راسب)، مشيرا إلى أن المساقات المسموح للطلبة باختيار (علامة/ناجح راسب) لها هي: متطلبات الجامعة الاجبارية والاختيارية، ومتطلبات الكلية الاجبارية والاختيارية، ومساقات طلبة الطب للسنوات الثلاث الأولى – متطلبات الجامعة والكلية، وأنه لا يسمح باختيار (علامة/ناجح راسب) للمساقات التالية: مواد المختبرات او المشاغل او المواد التطبيقية العملية او البدنية، ومساقات طلبة الطب للسنوات الثلاث الأولى – متطلبات التخصص، ومساقات طلبة المرحلة السرسرية في كلبة الطب (السنوات الرابعة والخامسة والسادسة)
كما تم برمجة تأجيل نشر العلامات من قبل رؤساء الأقسام إلى ما بعد انتهاء عملية اعتماد العلامات من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، وبرمجة منح الطلبة فترة مقدارها 72 ساعة بعد انتهاء الفترة المحددة لاعتماد العلامة، بحيث يقوم الطلبة باختيار شكل اعتماد العلامات (علامة) أو (ناجح/راسب) وذلك وفقاً للجدول أعلاه.، وبرمجة اعتبار أي طالب له حالة "غياب عن الامتحان" بأنه قد تقدم بطلب علامة "غير مكتمل" لذلك المساق وأن الطلب قد تمت الموافقة عليه تلقائيا من قبل العميد، وبرمجة تمكين رؤساء الأقسام من نشر العلامات للطلبة بشكل اعتيادي بعد انتهاء الفترة المخصصة للطلبة لاختيار شكل اعتماد العلامة.
وأضاف مطالقة أنه تم كذلك برمجة العديد من قرارات مجلس التعليم العالي ومجلس العمداء والوحدات التنظيمية المعنية وهي: حوسبة تحديد الحد الأعلى للساعات خارج الخطة والتي يمكن للطالب تسجيلها بحيث تكون 9 ساعات معتمدة طيلة فترة دراسة الطالب وليس بشكل فصلي، وحوسبة عدد من الاضافات على برنامج استطلاع الخطة الدراسية للطالب: كاضافة خانة للمعدل التراكمي، والتحديث المباشر لمعلومات الساعات التراكمية والمعدل التراكمي بعد الضغط على زر الاحتساب، واضافة زر تقرير استطلاع تسجيل الطالب حسب الفصل والسنة، واظهار السنة والفصل للمساقات المسجلة سواء للفصل الحالي والسابق موجودة مسبقا، و اضافة التخصص الفرعي والدقيق، واضافة زر طباعة تقرير المساقات البديلة والاصيلة للطالب.
وتم أيضا تجهيز برنامج لاستطلاع حركات الابتعاث لجميع الطلبة (بغض النظر عن الحالة الاكاديمية للطالب) وربط النموذج لدى المعنيين في الدائرة المالية، وحوسبة قرار مجلس العمداء الصادر في الجلسة رقم (21/2020) بتاريخ 29/06/2020 والمتعلق بإظهار العلامة المئوية على كشوف العلامات للمساقات التي اعتمدها الطلبة بحالة (ناجح/راسب)، على ان لا تدخل في المعدل ولجميع البرامج، وحوسبة طلب عمادة البحث العلمي والدراسات العليا باعتبار المساق والمساق المكافئ له أنهما مساق واحد في حالة دراسة كلا المساقين من قبل الطالب وعدم وضع علامة "لا تحتسب" عند المساق صاحب العلامة الأقل من بينهما وذلك في الحالات التي يدرس فيها الطالب لمساقات أكثر من الحد المطلوب ضمن متطلبات "اختيار قسم".
وتم كذلك حوسبة طلب عمادة البحث العلمي والدراسات العليا باعتماد حالة العلامة "ناجح" ان وجدت لمساق معاد، واعتبارها هي العلامة الأعلى (أي عدم ادخال علامة المساق في حساب المعدل)، وبالمقابل إذا حصل الطالب على علامة لمساق ثم قام بإعادة دراسة ذلك المساق وحصل على حالة علامة "راسب" بأن يتم اعتماد العلامة الرقمية في احتساب المعدل، وحوسبة قرار مجلس العمداء الصادر في الجلسة رقم (22/2020) بتاريخ 06/07/2020 والقاضي بعدم تنفيذ العقوبات الأكاديمية التي تصدر بحق الطلبة بناءً على أدائهم الأكاديمي في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، ولجميع البرامج، وذلك استناداً لأمر الدفاع رقم (7) لسنة 2020.
وذكر مطالقة أنه تم أيذا تنفيذ ما جاء في كتاب عميد كلية الطب والذي ينص على الموافقة على رصد نتائج الامتحانات النهائية لطلبة المرحلة السريرية في كليات الطب لمستويات (الرابعة، الخامسة، السادسة) من قبل كلياتهم (ناجح/ راسب) دون موافقة الطالب، مع عدم احتساب نتائج تلك الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب، ارجو احتساب علامة الاكمال في مساق ( MED530) (ناجح/راسب).
وأشار إلى أنه تم حوسبة قرار مجلس العمداء المتعلق بمعادلة احتساب المعدل العام لطلبة كلية الطب ممن انهوا السنة السادسة في العام الجامعي 2019/2020 على النحو التالي: 48% من المعدل السنوي لكل من السنوات الثانية والثالثة بالتساوي، و52% من المعدل السنوي للسنوات الرابعة والخامسة بالتساوي.
واحتساب المعدل العام لطلبة الطب الخريجين ممن تم معادلة السنة الأولى لهم على النحو التالي: 48% من المعدل السنوي للسنوات ال، ثلاث الأولى بالتساوي، و52% من المعدل السنوي للسنوات الرابعة والخامسة بالتساوي، واحتساب المعدل العام لطلبة الطب الخريجين ممن تم معادلة السنة الأولى والسنة الثانية لهم على النحو التالي: 32% من المعدل السنوي للسنة الثالثة ، و68% من المعدل السنوي للسنوات الرابعة والخامسة بالتساوي.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.