
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
عقدت إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء أولى الورش التعريفية لطلبة جامعة اليرموك للتعريف بأهداف ومعايير جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية.
وقدّم الفريق المشارك من الجائزة عرضاً مرئياً، وفيديو تعليمياً يوضح شروط المشاركة والقطاعات المستهدفة لتصميم تطبيقات متعلقة بالخدمات الحكومية المقدمة للجمهور والتي تشمل قطاعات الصحة، والتعليم، والسياحة، وبيئة الأعمال، والنقل، والمياه، والتي تمثل القطاعات التي تشكل أولوية في عمل الحكومة.
وأوضح الفريق خلال الورشة أن الهدف من إطلاق الجائزة هو اشراك طلبة الجامعات في تصميم الخدمات الحكومية وتوفير حلول تسهل على المتعامل رحلته، وتشجيع الطلبة على ابتكار الحلول الابداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والاجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقة بين طلبة الجامعات والجهات الحكومية في المملكة من خلال اشراكهم في توفير حلول تعزز جودة الحياة وتسهر من إجراءات معاملاتهم.
واستعرض الفريق مراحل التقدم للجائزة من حيث بدء التسجيل في مطلع شهر آب المقبل، مروراً بإجراءات تقييم الأعمال المتقدمة للجائزة، إلى ان يتم إعلان الفائزين في حفل سيقام في شهر تشرين الثاني المقبل، موضحين الشروط الفنية الواجب توافرها في التطبيقات، ومعايير تقييمها التي سيتم بناء عليها اختيار الفائزين.
وأكد الدكتور سامر سمارة عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، وضابط ارتباط الجائزة في الجامعة اليرموك حرص الجامعة على اشراك طلبتها بمثل هذه الجوائز لدورها في تحفيز التفكير الابداعي على ابتكار الحلول لمختلف القضايا الحياتية، الأمر الذي يسهم في توظيف التكنولوجيا والتطورات الحديثة التي يشهدها العصر في خدمة البشرية وتسهيل اجراءات معاملاتهم في كافة المجالات.
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وحشد من طلبة الجامعة، دار حوار موسع أجاب خلاله الفريق المشارك من الجائزة على أسئلة الطلبة حول الجائزة وآلية المشاركة فيها، وأهمية التواصل مع القطاعات المعنية قبل وأثناء مرحلة تصميم التطبيق، والعديد من التفاصيل الفنية الأخرى.
يشار إلى أن عدداً من الورش التعريفية سيتم عقدها تباعاً في كافة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة للتعريف بالجائزة ومعاييرها وأسس الاشتراك فيها.
يذكر أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني كان قد رعى في السادس عشر من شهر نيسان الماضي حفل إطلاق الجائزة والتي يمكن لـ 300000 طالب جامعي في الأردن المشاركة فيها للفوز بإحدى ثلاث جوائز يبلغ مجموعها مائة ألف دينار أردني مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لأفضل ثلاث تطبيقات يقدمها الطلبة.
رعى مدير مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك الفعالية الطلابية "قد أفلح من زكاها" التي نظمها فريق ربط الطلابي، بمشاركة الدكتور أحمد الشريفين من كلية التربية، والدكتور يحيى شطناوي من كلية الشريعة.
وأكد الغول ان مكتبة الحسين بن طلال تعتبر مكانا لاحتضان طاقات الطلبة الراغبين بإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم ولديهم الرغبة في تطويره نحو الأفضل على مختلف المستويات.
وقال إننا بحاجة ماسة إلى أن ترافق عباداتنا سلوكيات إيجابية مستوحاة من العقيدة التي تتضمن السلوكيات والقيم البناءة التي تسهم في رفعة المجتمعات وتقدمها.
بدوره تحدث الشريفين عن فقه النفس وحاجياتها في رمضان، حيث اوضح أهمية وصول الإنسان للصحة النفسية الجيدة ومدى ارتباط هذا بسلوكياته واختياراته في الحياة، مستعرضا العبر المستوحاة من قصة سيدنا آدم من الجانب النفسي وهي أن الإنسان خلق في أحسن تقويم من الجانب النفسي والجسدي، وان إغواء الشيطان ورفقاء السوء هو انحراف عن المستوى السوي، وأن اقتراب الإنسان من الله تعالى يحقق له الصحة النفسية الصحيحة، بالإضافة إلى أن الإنسان مخير وليس مسير في هذه الحياة.
وأشار إلى أنواع النفس واحدة لكنها متعددة الاحوال فمنها اللوامة، والامارة بالسوء، والمطمئنة، موضحا كيفية تزكية النفس من خلال الرضا بالقضاء والقدر، والصبر عند الشدائد، والقناعة، واشباع الحوائج النفسية والشعور بالثقة بالنفس والاعتماد على الذات.
بدوره تحدث الشطناوي عن روح الشباب في رمضان، مؤكدا على أهمية فئة الشباب في تطوير الأمم وقوتها، فالأمة التي لا تهتم بشبابها وتهيأ لهم الظروف المناسبة لاحتضان طاقاتهم واشغال اوقات فراغهم هي امة هالكة لا محالة، مشددا على ضرورة ايلاء الحكام والسياسيون والتربويون فئة الشباب جل اهتمامهم ليتمكنوا من توجيه طاقاتهم وابداعاتهم لصلاح المجتمع وتنميته.
وأشار إلى ان المرض النفسي موجود في المجتمعات نفسها وليس في شبابها فهم انعكاس وضحايا لهذا المرض، مشددا على اهمية تنظيم الجلسات الحوارية، والفعاليات التي تحتضن مواهبهم وابداعاتهم مما يسهم في حل مشاكلهم، لافتا إلى أهمية استغلال شهر رمضان في تغيير الأفعال نحو الأفضل، لافتا إلى ضرورة توفر الرغبة والإرادة والمعرفة والتطبيق حتى يتمكن الإنسان من التغير.
وتضمنت الفعالية التي حضرها عدد من المسؤولين وطلبة الجامعة، فقرات إنشادية، ومسابقات دينية.
ويذكر أن فريق ربط الطلابي تأسس عام 2015 ويضم طلبة من جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية، ويهدف إلى تقديم الدورات المجانية وتنظيم المحاضرات والفعاليات التوعوية في مختلف المجالات المعرفية.
بدأت في جامعة اليرموك الامتحانات الشفوية النهائية لخريجي الفوج الأول من طلبة كلية الطب بالجامعة والمتوقع تخرجهم نهاية الفصل الدراسي الحالي للعام الجامعي 2018-2019، وتستمر أربعة أيام.
وأوضح عميد الكلية الدكتور وسام شحادة أن الكلية اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لتوفير البيئة الملائمة لعقد هذه الامتحانات، لافتا إلى أن عددا من الاطباء الاستشاريين في تخصصات الجراحة الباطنية، والاطفال، والنسائية والتوليد، من مختلف كليات الطب في الجامعات الأردنية، ووزارة الصحة، والخدمات الطبية، بالإضافة إلى القطاع الخاص، يشرفون على تقييم الطلبة وقياس مستوى معارفهم ومهاراتهم الطبية والعلمية.
وأعرب عن فخر اليرموك وسعادتها بتخريج الفوج الأول من طلبة كلية الطب في الجامعة، وأملها بأن يكونوا على قدر متميز من المهنية لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المجتمع المحلي، مشددا على أن الجامعة حرصت على توفير المختبرات العلمية المجهزة بأحدث المعدات الطبية من أجل تزويد الطلبة بالمعارف والعلوم المواكبة للتطورات الطبية الحديثة، جنبا إلى جنب مع توفير كادر تدريسي من ذوي الكفاءات العلمية المتميزة، ووضع الخطط الدراسية المواكبة للتطورات الطبية في العالم.
التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي الملحق الثقافي في السفارة الكويتية بعمان بدر المطيري، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين الجانبين، ومناقشة عدد من قضايا الطلبة الكويتيين الدارسين باليرموك.
وأكد كفافي في بداية اللقاء على الاهتمام الذي توليه اليرموك بالطلبة الوافدين الدارسين في مختلف التخصصات الأكاديمية، لاسيما وأنهم يعتبروا خير سفراء لليرموك في بلدانهم بعد تخرجهم، مؤكدا حرص الجامعة على تعزيز سبل التعاون مع السفارة الكويتية بعمان من خلال مد جسور التعاون العلمي والأكاديمي والثقافي مع مختلف المؤسسات التعليمية الكويتية.
وأشاد بالمستوى الأكاديمي المتميز للطلبة الكويتيين الدارسين في اليرموك ومدى التزامهم بالأنظمة والتعليمات المعمول بها بالجامعة، لافتاً إلى حرص اليرموك على حل أية مشاكل قد تواجه الطلبة الكويتيين خلال فترة دراستهم بالجامعة، وتسليحهم بمختلف العلوم والمهارات التي تمكنهم من إحداث التطوير والتغيير الإيجابي في مؤسساتنا العربية، ويسهم في المحافظة على سمعة الجامعة الأكاديمية على المستوى العربي والدولي.
بدوره شكر المطيري اليرموك على رعايتها واهتمامها بالطلبة الكويتيين الدارسين فيها، وتعاونها الكبير في تخطي أية عقبات قد تقف أمامهم أثناء فترة دراستهم فيها، مشيدا بالمستوى العلمي المتميز لجامعة اليرموك على المستويين المحلي والإقليمي مما جعل منها وجهة للطلبة الكويتيين الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية في مختلف التخصصات، مؤكدا حرص السفارة على تعزيز التعاون الأكاديمي بين اليرموك ومختلف مؤسسات التعليم العالي الكويتية.
وحضر اللقاء مستشار رئيس الجامعة للشؤون الاعلامية الدكتور خلف الطاهات، ومديرو دوائر الرئاسة، والعلاقات والمشاريع الدولية، والعلاقات العامة والاعلام بالجامعة، وعدد من المسؤولين في المكتب الثقافي في السفارة الكويتية بعمان.
برعاية مديرة مركز اللغات في جامعة اليرموك الدكتورة لمياء حماد، نظم برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها في المركز حفلا فنيا ثقافيا منوعا، وذلك احتفاء باليوم العالمي للتنوع الثقافي الذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" سعيا لتحقيق وترسيخ قيم السلام والتسامح.
واوضحت حماد أن تنظيم هذا الحفل يأتي بهدف إبراز قيم التنوع الثقافي ومفاهيمه التي تسهم في فهم الآخر وتقبله واحترامه، كما تسهم في رفع مستوى الوعي بالتعددية الثقافية، وبناء جسور التواصل بين أتباع الثقافات المختلفة، لاسيما وأن برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها يرسخ معاني التآخي والوفاق بين طلبته القادمين من مختلف البلدان والثقافات.
وتضمن برنامج الحفل فقرات فنية منوعة، قدّم خلالها الطلبة الماليزيون أغنية تراثية من بلادهم، تلتها أغنية لطالب صيني، ثم مقطوعة موسيقية تركية، وأخرى إسبانية، ثم أغنية يونانية، ورقصة فلامنكو إسبانية.
وضمن فعاليات الحفل افتتحت حماد مائدة المأكولات والحلويات التقليدية التي تمثل ثقافات طلبة البرنامج القادمين من تركيا، وإسبانيا، والصين، وماليزيا، وكوريا، وأمريكا، والبرازيل، وألمانيا، وروسيا، وأستراليا، وفرنسا، وكندا.
وحضر الحفل نائب مديرة المركز الدكتور أحمد سعيفان، ومساعدة مديرة المركز لشؤون اللغة العربية للناطقين بغيرها الدكتورة هالة الحمد، وعدد من الأساتذة والإداريين.
استقبلت كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك وفدا من جامعة تيمشوارا الرومانية، وذلك خلال زيارتهم للجامعة للاطلاع على تجربة الكلية ومراحل التطور التي شهدتها.
والتقى الوفد اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية، حيث استعرضوا فرص الدراسة في جامعة تيمشوارا، وسبل التعاون الأكاديمي والعلمي الممكنة بين الجامعتين، وخاصة في قطاع السياحة والفنادق الذي يعتبر من القطاعات الحيوية والهامة في دعم الاقتصاد الوطني لأي دولة.
وأكد عميد الكلية الدكتور محمد الشناق حرص الكلية على التعاون مع نظيراتها في مختلف الجامعات الدولية المرموقة، وذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف، الأمر الذي يساعد كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك على تحقيق كافة معايير الحصول على الاعتماد الدولي "التدكوال"، وبما يجسد فلسفة الجامعة وتطلعاتها المستقبلية في الوصول إلى العالمية.
التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي وفدا من معهد الاتفاقية الاسلامي إندرالايا في اندونيسيا برئاسة مدير المعهد مدرك قاري، حيث تم بحث سبل التعاون الممكنة بين الجانبين وصولا إلى توقيع مذكرة تفاهم أكاديمي بين الجانبين.
ونصت مذكرة التفاهم على تعزيز جوانب التعاون الأكاديمي بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية، وتبادل مصادر المعرفة وتعليم المواد الرقمية، وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الأكاديمية.
وخلال اللقاء أعرب كفافي عن استعداد اليرموك لتقديم خبراتها ومد جسور التعاون للمعهد بما يسهم في تحقيق أهدافه في نشر تعاليم ديننا الاسلامي السمحة، وتحفيظ القران، مشددا على أن مواقف الأردن وقيادته الهاشمية معروفة في الدفاع عن الدين الاسلامي واطلاع العالم على وسطية واعتدال مبادئه وقيمه.
وأكد أن اليرموك تفخر بمستوى كلية الشريعة والدراسات الاسلامية، وبالكفاءات العلمية المتميزة التي تضمها، لافتا إلى أن الجامعة تستقطب سنويا العديد من الطلبة الإندونيسيين يتلقون تعليمهم في مختلف التخصصات الأكاديمية وخاصة في تخصصات الدراسات الإسلامية واللغة العربية، لاسيما وأن برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الذي يطرحه مركز اللغات بالجامعة يحظى بسمعة رائدة على المستوى الدولي.
بدوره أشاد قاري بالسمعة العلمية المتميزة التي تحظى بها اليرموك في إندونيسيا، مشددا حرص المعهد على توثيق صلات التعاون مع اليرموك وخاصة في مجال تبادل اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، لافتا إلى امكانية ارسال أحد أساتذة المعهد لتدريس اللغة الإندونيسية في حال طرح اليرموك لمساق لتعليم اللغة الاندونيسية كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة، أو عقد دورات لتعليم اللغة الاندونيسية في مركز اللغات بالجامعة، مستعرضا نشأة المعهد وأهدافه ودوره في تحفيظ القرآن الكريم ودراسته وتفسيره.
وحضر اللقاء نواب رئيس الجامعة، وعميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بالجامعة، ومديرا دائرتي العلاقات والمشاريع الدولية، والعلاقات العامة والاعلام.
نظم طلبة برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركز اللغات بجامعة اليرموك احتفالا بمناسبة عيد العمال، بحضور مديرة المركز الدكتورة لمياء حمّاد.
وخلال الاحتفال تم تكريم السيد يحيى الجراح من قسم التغذية في دائرة الخدمات العامة بالجامعة، وذلك تقديرا وعرفانا بإسهاماته وجهوده المباركة في مختلف فعاليات وأنشطة البرنامج، حيث أكدت حماد إيمان إدارة المركز بأهمية تضافر الجهود بين مختلف دوائر الجامعة.
كما تم خلال الاحتفال الذي حضره نائب مديرة المركز الدكتور أحمد سعيفان، ومساعدة المديرة الدكتورة هالة الحمد، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، تم القاء عدد من الكلمات التي تناولت قيمة العمل وأهمية العامل في حياتنا اليومية.
شارك الدكتور عبد الكريم جرادات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي في كلية التربية بجامعة اليرموك في فعاليات "المؤتمر الدولي لعلم النفس" الذي عقد في جامعة واشنطن - فرع روما في إيطاليا، بمشاركة باحثين ومختصين من مختلف دول العالم، واستمر اليومين.
وقدم جرادات ورقة بحثية بعنوان "مقارنة فاعلية أسلوبين في تخفيض قلق الاختبار وتحسين التحصيل الأكاديمي"، حيث تناولت الورقة دراسة اختبرت فاعلية العلاج المعرفي السلوكي والتدريب على مهارات الدراسة في تخفيض قلق الاختبار وتحسين التحصيل الأكاديمي لدى عينة من 81 طالبا في الصف العاشر لديهم قلق اختبار مرتفع تم توزيعهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات: مجموعتان تجريبيتان، ومجموعة ضابطة.
وأشارت النتائج إلى أن كلا المجموعتين التجريبيتين أظهرتا تحسنا دالاً إحصائياً من حيث تخفيض قلق الاختبار، مقارنة بالمجموعة الضابطة، إلّا أن مجموعة العلاج المعرفي السلوكي فقط أظهرت تفوقاً على المجموعة الضابطة في تحسين التحصيل الأكاديمي، وتم تفسير النتائج في أنها قدمت دعماً لنموذج التدخل الذي يوضّح الأثر السلبي للقلق على التحصيل.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.