كلية الطب تنظم ندوة علمية حول الأخلاقيات والتشريعات الناظمة للتبرع بالأعضاء وزراعتها

 MG 1681

مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعت عميدة كلية الطب الدكتورة منار اللواما، الندوة العلمية التي نظمتها الكلية بالتعاون مع كليتي الشريعة والدراسات الاسلامية والقانون بعنوان "الأخلاقيات والتشريعات الناظمة للتبرع بالأعضاء وزراعتها"، بمشاركة نائب مدير مركز زراعة الأعضاء في وزارة الصحة الدكتور مصباح بني عطا، كمتحدث رئيسي في الندوة.

وشارك في الندوة عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور محمد الطلافحة، والدكتورة صفاء السويلمين والدكتور مأمون أبو زيتون من كلية القانون، والدكتور أنس الجيوسي والدكتورة سها البيتاوي والدكتورة فاطمة محاسنة والدكتور قيس السعدي والدكتور محمد عثامنة والدكتورة وداد دولات، من كلية الطب.

وتضمنت الندوة، التي ادارها كل من الدكتورة منار اللواما والدكتورة ريما كراسنة، محورين أساسين، الأول اشتمل على الجانب الطبي والأخلاقي والشرعي والقانوني، لزراعة الأعضاء الصلبة، إضافة إلى تعريف الموت الدماغي والأبعاد المتعلقة به في التبرع بالأعضاء، فيما تناول المحور الثاني النواحي الطبية والشرعية والقانونية لزراعة الأعضاء التناسلية وزراعة الخلايا الجذعية واستخدام الأعضاء غير البشرية.

  وتناول بني عطا، واقع التبرع بالأعضاء في الأردن والدور الذي يقوم به المركز الأردني لزراعة الأعضاء، داعيا إلى تضافر الجهود مع كليات الطب والشريعة في الجامعات الأردنية، لنشر الوعي عن أهمية التبرع بالأعضاء. 

وشهدت الندوة تفاعلًا كبيرًا من المشاركين والحضور، مما يعكس أهمية الموضوع وحاجة المجتمع الأكاديمي والطبي لمثل هذه النقاشات العميقة والمستفيضة.

وخلصت الندوة إلى مجموعة من التوصيات، بضرورة زيادة الوعي المجتمعي عن التبرع بالأعضاء خاصة من المرضى المتوفين دماغيا، وإعادة النظر في بعض الجوانب التشريعية (القانونية والشرعية) التي تخص زراعة الأعضاء.

 MG 1692

 MG 1689

 MG 1693

 MG 1730

 MG 1701

 MG 1708

 MG 1720

 MG 1733

 MG 1665

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163