توقيع مذكرة تفاهم بين "اليرموك" و "المعهد الفرنسي" لإنشاء مركز امتحان دبلوم اللغة الفرنسية DELF

IMG 8272 

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، وملحق التعاون الثقافي في السفارة الفرنسية في عمّان جيل رولان مذكرة تفاهم بين "اليرموك" والمعهد الفرنسي في عمّان"، بهدف اعتماد مركز اللغات في الجامعة، كمركز امتحانات ملحق لإجراء اختبارات دبلوم اللغة الفرنسية DELF

وشدد مسّاد، على أهمية هذه المذكرة في البناء وتعزيز علاقات التعاون والشراكة الأكاديمية مع السفارة الفرنسية في عمّان، من خلال مع المعهد الفرنسي، من خلال اعتماد مركز اللغات في الجامعة، رسميا كمركز امتحانات ملحق في شمال المملكة لإجراء اختبارات دبلوم اللغة الفرنسية(DELF)  الذي يتضمن المستويات من A1 إلى B2، مؤكدا على دور ورسالة "اليرموك" وسعيها الدؤوب نحو تعزيز الثقافة والفكر في المجتمع المحلي، سيما وأن التوقيع على هذه المذكرة من شأنه التسهيل على طلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي في إقليم الشمال، للتقدم لهذا الامتحان في الحرم الجامعي.

وأضاف أن رؤية جامعة اليرموك إلى مركز اللغات، أن يكون مركزاً أكاديمياً متميّزاً ونموذجياً محليا وإقليميا وعالميا، من خلال مساهمته في تطوير نوعية التعليم والتدريب وفق أعلى المستويات العالمية.

وأشار مسّاد إلى أن مركز اللغات في جامعة اليرموك، يتميز في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مبينا أنه صاحب الريادة الأكاديمية في هذا الجانب، وقد نجح في إثبات حضوره، من خلال شبكة علاقاته مع مختلف الجامعات الدولية، واستقطابه للطلبة من مختلف دول العالم لتعلم اللغة العربية، لافتا إلى منصة أبسول APSOL التي أطلقها المركز مؤخرا لتعليم وتدريب اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بُعد.

من جهته، أكد رولان على أن الروابط بين السفارة الفرنسية وجامعة اليرموك قوية وعريقة، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك هم من خريجي الجامعات الفرنسية، وخصوصا في مجال اللغة الفرنسية.

وأشاد رولان بسمعة جامعة اليرموك الأكاديمية والمستوى المتميز لمركز اللغات فيها الذي اثبت جدارته ومدى قدرته على استضافة امتحانات DELF، لافتا إلى أن افتتاح مركز امتحانات في حرم الجامعة يعد علامة فارقة في مسيرة مركز اللغات بجامعة اليرموك، سيما وأنه مع هذه الخطوة سيكون هو المركز الأول من نوعه خارج العاصمة عمّان، الذي يوفر لطلبة وأبناء إقليم الشمال إمكانية الحصول على شهادة معترف بها وصالحة مدى الحياة.

وأكد على أن الحصول على شهادة الدبلوم DELF من شانها تعزيز السيرة الذاتية للباحثين عن العمل وتجعل إمكانية الحصول على وظيفة في الشركات التي تتعامل باللغة الفرنسية أمراً سهلاً، كما يُمكن للحاصلين على هذا الدبلوم من الالتحاق بالجامعات الفرنسية والأوروبية وجامعات الدول الفَرنكوفونية، وبعض المدارس العليا.

ونصت المذكرة على أن يقوم المعهد بتوفير المشرفين على الامتحانات، والمراقبين الذين سيتولون مهام إدارة وتنظيم الامتحان، وتوفير جدول الامتحانات السنوي، لتتمكن الجامعة من إعلانه للطلبة والمتقدمين للامتحان من المجتمع المحلي، إضافة إلى تسهيل عملية التقديم للامتحان عبر البريد الإلكتروني.

كما نصت المذكرة على أن يوفر المعهد الفرنسي للمرشحين نتائج الاختبارات مرتبة في غضون ثلاثة أسابيع بعد اليوم الأخير من الامتحان، وأن يضمن المعهد الإعلان على موقعه الإلكتروني ومنصات التطبيقات أن مركز اللغات في جامعة اليرموك هو مركز الاختبار المعتمد لامتحانات دبلوم اللغة الفرنسية DELF في شمال المملكة.

ونصت المذكرة أيضا، على تقديم المعهد الفرنسي خصومات خاصة لطلبة "اليرموك" على رسوم شهادة امتحان الدبلوم DELF.

ونصت المذكرة أيضا على أن تقوم "اليرموك" من خلال مركز اللغات، بتوفير الأماكن اللازمة لإجراء الامتحان، بما في ذلك قاعات الامتحانات.

وأن تقوم جامعة اليرموك، بالإعلان عن تواريخ وأماكن الامتحانات في الحرم الجامعي عبر البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، ومنصات التواصل الأخرى لأفراد المجتمع المحلي.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موسى ربابعة، ومديرة مركز اللغات الدكتورة رنا قنديل، ومساعد مديرة المركز الدكتورة نانسي الدغمي، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل، ومسؤولة وحدة الاختبارات في المعهد لمى طعان، وكل من كلارا جييه، وجنيفر حكيم من السفارة الفرنسية في عمان.

IMG 8253

IMG 8276

IMG 8246

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163