ضمن صيف الشباب 2024.. كلية الشريعة تنظم جلسة حوارية حول تمكين الشباب في الإسلام

IMG 4287

 

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جلسة حوارية تثقيفية بعنوان "تمكين الشباب في الإسلام" ضمن فعاليات صيف الشباب، تحدث فيها كل من مساعدي عميد الكلية الدكتور سعيد بواعنة والدكتورة أسماء الشبول، ومشرف برنامج القرآن الكريم في الكلية الدكتور نذير الشرايري، بحضور مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الحوري.
وأشار المتحدثون إلى أهمية تمكين الشباب، بدعمهم وتشجيعهم، وإعدادهم لتولي أدوار القيادة، وتحمل مسؤوليتهم نحو مجتمعهم ووطنهم، وإتاحة الفرص أمامهم للمشاركة في صنع واتخاذ القرار، وتسخير جهودهم نحو بناء المستقبل الإيجابي الذي يلبي طموحاتهم.
وقالت الشبول إن تمكين الشباب يمثل أولوية يجب تكاتف الجهود في سبيل تحقيقها، لأنهم هم القوة العددية الأكبر التي تتشكل منها غالبية المجتمعات، ويمتلكون القدرة على طرح أفكار جديدة وحلول مبتكرة للمشاكل التي يواجهها المجتمع، وأنهم الفئة الأقدر على تبني التكنولوجيا، وتطويرها، وأن لديهم المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات من حولهم.
وأشارت إلى أن الاهتمام بالشباب وتمكينهم ليس أمرا مستجدا، بل إن ديننا الإسلامي الحنيف أهتم بالشباب، والسنة النبوية الشريفة قدمت لنا الكثير من الأمثلة والنماذج لاهتمام رسولنا الكريم بالشباب، فمنهم من أوكلت له مهمة كتابة الوحي، ومنهم من تولى قيادة جيوش المسلمين، وهم في سن مبكرة.
من جانبه، قال بواعنه أن مصطلح التمكين كان حاضرا في الإسلام، وأن هذا المصطلح كان حاضرا أيضا في عصر النبوة والخلفاء الراشدين، مبينا أن معناه لغويا هو "مكّن ومنه الثبات" الإعداد والتشجيع.
واستعرض مجالات تمكين الشباب في الإسلام والتي تدل على اهتمام الإسلام بعنصر الشباب وبيان دورهم، ومنها التقديم لهم في استضافة المحافل الجليلة مثال استخدام دار الأرقم عندما كان شابا لاستضافة أهل الدعوة، وتوكيل الشباب بالمهام الكبيرة كرد الودائع، ومهام القيادة، كمهام استطلاع أخبار ومعلومات العدو، وتعلم وإتقان لغة العدو، ومجال السفارة فكان الشباب سفراء للمسلمين في كثير من المنافذ، وكذلك تمكين الشباب في مجال الشورى وغيرها من المجالات التي أكدت حرص النبي الكريم على استخدام الشباب، وثقته بهم، حيث قال "نصرت بالشباب".
بدوره، أكد الشرايري أهمية تمكين الشباب، وإعداداهم لحمل مسؤولية العمل والإنجاز، مشددا على أن أهم مجالات تمكين الشباب هو التمكين الفكري، مبينا أن تمكين الفكر هو أساس التمكين.
وأضاف لا بد من الحفاظ على فكر الشباب نقيا ضد الأفكار المضللة التي يحاول البعض نشرها وترويجها، وضرورة نشر الفكر الذي ينطلق من الإسلام، وحماية الشباب من الأفكار التي تسعى لتدميرهم بتقوية إيمانهم، وتوعيتهم ضد الأفكار المشوهة التي يحاول البعض نشرها لإبعاد الشباب عن الدين، وإغراقهم في قضايا كالمخدرات، والجريمة وغيرها مما سيكون له الأثر السلبي الأكبر على سير حياتهم.
وشهدت الجلسة أجواء تفاعلية أجاب خلالها المتحدثون على أسئلة واستفسارات الطلبة.

 

IMG 4295

IMG 4330

IMG 4352

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163