اليرموك تستضيف فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج "ايراسموس بلس" في إقليم الشمال

  MG 3085

استضافت جامعة اليرموك فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج ايراسموس بلس والهادف لعرض الفرص المتاحة للتعاون بين مختلف المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب والشباب في إقليم الشمال، والذي ينظمه مكتب ايراسموس بلس الوطني بالتعاون مع دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في الجامعة.

وألقى رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد كلمة خلال افتتاح فعاليات اليوم رحب فيها بالمشاركين في رحاب اليرموك إحدى منارات العلم والمعرفة والنهضة في هذا البلد، مشيرا إلى ان الجامعة وبعد مرور ما يزيد عن خمسة وأربعين عاما على تأسيسها، تحتضن ستة عشرة كلية تمنح من خلالها مئة وثمانية وخمسين برنامجا في مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وطلبتها يزيد عددهم عن الأربعين ألفا من بينهم خمسة آلاف طالب وطالبة من خمس وأربعين جنسية عربية وأجنبية.

وأكد مساد أهمية برنامج ايراسموس بلس ومدى تأثيره الإيجابي على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ليس على المستوى المعرفي فحسب، وإنما لدوره في توسيع مداركهم وانفتاحهم وتعرفهم على الثقافات والبيئات المختلفة مما يمكنهم من اكتساب كل ما هو جيد ومفيد من هذه الثقافات ونقلها إلى مجتمعاتهم مما يسهم في تطويرها وتحقيق التنمية المستدامة فيها، داعيا القائمين على برنامج ايراسموس الوطني العمل على تشجيع الطلبة في الجامعات الأردنية وزيادة وعيهم ومعرفتهم بالفرص المتاحه لهم من خلال برنامج ايراسموس بلس مما يفتح الآفاق لهم لاستكمال دراساتهم في مختلف الجامعات الأوروبية.

ودعا المشاركين في اليوم التعريفي من مختلف المؤسسات والمنظمات غير الربحية والشركات والجامعات في شمال الأردن الاستفادة ما أمكن من فعالياته ليتمكنوا من الحصول على دعم للمشاريع التي يتقدموا بمقترحاتها بالتعاون مع الباحثين من داخل الأردن وخارجه.

بدورها ألقت مدير برنامج التعليم في بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن إينيس ألفيس كلمة أشارت فيها إلى المستوى الأكاديمي والبحثي المتميز لجامعة اليرموك والذي أشاد فيه وقدره سفير الاتحاد الأوروبي بيير كريستوف تشاتزيسافاس خلال زيارته لجامعة اليرموك في أكتوبر الماضي، حيث أكد خلال زيارته للجامعة مدى اهتمام الاتحاد ببرامج التبادل الطلابي التي تتم بين دول الاتحاد الأوروبي وجامعة اليرموك من خلال برنامج ايراسموس بلس حيث تشمل الفرص التي يمكن تقديمها للطلاب الآن التدريب في أماكن عمل مختلفة، مما يساعد الشباب على أن يكونوا مجهزين بشكل أفضل لدخول سوق العمل.

وأشارت ألفيس إلى أن عام 2022 كان عاما حافلا للعلاقة بين الاتحاد الأوروبي والأردن حيث تم اعتماد الأولويات التي تؤطر تعاون الجانبين حتى عام 2027، فكان التعليم ولا يزال محورًا أساسيًا في شراكة الطرفين نظرًا لدوره المحوري في تطوير وتنمية المجتمعات، مؤكدة على أن الاتحاد الأوروبي يدعم المساواة والشمول وجودة التعليم في الأردن من خلال برامج ومشاريع مستهدفة في التعليم الأساسي والثانوي والتعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي للأردنيين واللاجئين الذين يستضيفهم الأردن على حد سواء.

وأكدت ان برنامج إيراسموس + سيبقى البرنامج الرائد للاتحاد الأوروبي بمجالاته المختلفة في التعليم العالي والتدريب المهني والشباب، حيث يعالج البرنامج الاحتياجات الفردية، والاحتياجات والقدرات في المنظمات كذلك، كما يسهم البرنامج في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن، من خلال تعزيز جودة وأهمية التعليم العالي والتعليم المهني والتدريب.

وأشارت الفيس إلى انه وخلال السنوت السابقة تمت الموافقة على عدد كبير من المشاريع التي تدعم الأردن على سبيل المثال في رحلة التحول الرقمي، أو نحو النمو الموجه نحو البيئة، وتطوير مهارات جديدة، مضيفة إلى أن جامعة اليرموك انخرطت بقوة في مجال الابتكار من خلال مشاريع إنشاء مكاتب نقل التكنولوجيا أو المختبرات البعيدة والافتراضية لتدريس وتعلم الهندسة.

مدير مكتب ايراسموس الوطني في الأردن الدكتور احمد أبو الهيجاء بين أن برنامج ايراسموس بلس يتضمن ثلاثة أنشطة رئيسية تستهدف الأفراد أساتذة وإداريين وطلبة، والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني، وأنظمة التعليم العالي في الدول، مبينا أنواع الدول المشاركة في برامج ايراسموس بلس فمنها الدول التي تمول البرنامج وعددها 33 دولة، والدول المشاركة في البرنامج من مختلف أنحاء العالم.

كما أوضح أن برنامج تعزيز القدرات في التعليم العالي CBHE يعد أحد البرامج الرئيسية لايراسموس بلس ويعنى ببرامج التعلم العالي والشباب والتعليم والتدريب المهني، كما ان أهداف CBHE تركز على حاجات الدول الشريكة في المشروع، والتماشي مع الأولويات التي تركز عليها هذه الدول، وتعظيم الفوائد التي تحصل عليها الدولة من المشروع، وذلك لتطوير التعليم العالي والوصول إلى حوكمته لإحداث التغيير الإيجابي المنشود في المجتمع.

وبين أبو الهيجاء كيفية الانضمام إلى البرنامج والخطوات والشروط الواجب اتباعها لكتابة مقترح المشروع والتقدم به لضمان الحصول على تمويل لهذا المشروع، بالإضافة إلى أنواع المشاريع التي يطرحها البرنامج ومقدار التمويل لكل نوع من أنواع المشاريع.

واستعرض أثر البرنامج وحجم التعاون بين الجامعات الأردنية والأوروبية في مجال التعليم العالي من حيث التعاون في تنفيذ مشاريع بناء القدرات العاملين في التعليم العالي وبناء قدرات الشباب والعاملين في القطاع المهني والتقني، مبينا أنه سيتم إطلاق call 2023”" خلال هذا اليوم الموافق 28 من الشهر الجاري داعيا الباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية من الاستفادة ما أمكن من برامج ايراسموس بلس.

كما تضمن اليوم التعريفي مناقشة موضوعات التعاون بين المنظمات والمؤسسات، ومشاريع بناء القدرات الشباب والعاملين في التعليم العالي والتدريب المهني والتقني، وأنشطة ايراسموس مندوس، بالإضافة لبرنامج الحراك الأكاديمي وبرنامج جون مونيه في مجال التعليم العالي، وعرض عدد من قصص النجاح.

 MG 3095

  MG 3128

 MG 3141

IMG 9851

 MG 3350

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163