بحث التعاون بين جامعتي اليرموك والبرتا الكندية

 IMG 4158

أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد خلال لقائه مدير مكتب التعاون الدولي في جامعة البرتا الكندية دان فريدرك على أهمية تعزيز سبل التعاون الأكاديمي والبحثي القائم بين الجامعتين بما يخدم المسيرة التعليمية في كلا الجانبان.

وشدد على أهمية برامج التبادل الطلابي بين الجامعات في مختلف دول العالم نظرا لدورها في إكساب طلبة الجامعات المعارف والخبرات في مجال تخصصهم فضلا عن دورها في توسيع مداركهم وتعريفهم على الثقافات المختلفة.

وأكد مسّاد على أهمية التعاون مع جامعة البرتا الكندية سيما وأنها تصنف ضمن أفضل خمس جامعات في كندا، وذلك من خلال تجديد مذكرة التفاهم المبرمة بين الجامعتين لتتمكن بذلك جامعة اليرموك من ابتعاث النخبة من طلبتها إلى البرتا الكندية لاستكمال دراساتهم العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات وخاصة في تخصصات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والفنون الرقمية والتخصصات الصحية، سيما وان جامعة البرتا وبموجب مذكرة التفاهم تقدم التسهيلات لطلبة اليرموك فيما يخص الرسوم الدراسية.

كما أشار إلى استعداد مركز اللغات في الجامعة لإعداد برنامج متكامل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بحيث يستقطب طلبة جامعة البرتا والجامعات الكندية الأخرى وطلبة المدارس الكندية كذلك الراغبين بتعلم اللغة العربية، بحيث يتم تدريس مساقات البرنامج النظرية "عبر الانترنت"، والمساقات النظرية في الحرم اليرموك الجامعي من خلال "المدرسة الصيفية" في مركز اللغات.

واستعرض مسّاد نشأة اليرموك وما تضمه من كليات وما تطرحه من تخصصات علمية وصحية وإنسانية، لافتا إلى سعي اليرموك نحو التوسع في برامجها الأكاديمية من خلال استحداث العديد من التخصصات المواكبة لتطورات وتغيرات العصر، ومراجعة وتطوير وتعديل العديد من خطط الدراسية للبرامج الحالية بحيث تتضمن أحدث ما توصل اليه العلم الحديث في مجالها، وذلك حرصا منها على إعداد خريجي الجامعة الإعداد الأمثل وتزويدهم بالعلوم والمعارف والمهارات الكفيلة بانخراطهم بسوق العمل المحلي واقليمي بكفاءة واقتدار.

بدوره أكد فريديرك استعداد البرتا الكندية لتوطيد التعاون مع جامعة اليرموك في المجالات التي من شأنها أن تدعم المسيرة التعليمية والبحثية في كلا الجامعتين، مشيدا بالمستوى الأكاديمي المتميز لطلبة اليرموك المبتعثين في البرتا الكندية، داعيا إلى بناء جسور التواصل الدائم بين المبتعثين ومشرفيهم من الجامعة مما يعزز علاقات التعاون البحثي والأكاديمي بين الجامعتين.

واستعرض نشأة جامعة البرتا التي تعد أحد أهم الجامعات الحكومية في كندا على المستوى الأكاديمي والبحثي، كما تتميز بسمعة دولية في مجال العلوم الإنسانية، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والهندسة، والعلوم الصحية.

IMG 4160

IMG 4132

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163