"اليرموك": مكتبة الحسين بن طلال تنظم ندوة "العمارة والفنون الإسلامية" ضمن سلسلة تجاربها المكتبة

 WhatsApp Image 2023 10 12 at 10.05.47 AM

 مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موسى ربابعة، الندوة التي نظمتها مكتبة الحسين بن طلال، بعنوان "العمارة والفنون الإسلامية" ضمن سلسلة تجارب مكتبية 5، في مدرج الدكتور فايز خصاونة.
وقال ربابعة في كلمته الافتتاحية، إن عقد هذه الندوة يأتي تأكيدا لإيمان جامعةُ اليرموكِ بالمهامِ الأساسيةِ التي تتولاها المكتباتُ الجامعيةُ في التعليمِ العالي والبحثِ العلمي، من تأمينٍ لمصادرِ المعلوماتِ على اختلافِها، التقليديِ منها والحديث، والتي لا يستغني عنها الدارسون والباحثون في المستوياتِ التعليميةِ والبحثيةِ المختلفة.
وأضاف أن هذه الندوة تلفتُ إلى موضوعٍ من أهمِ الموضوعاتِ التي تشغلُ المكتبات، ألا وهو موضوعُ تزويدِ المكتباتِ بمصادرِ المعلوماتِ وتنمِيتها، من هنا فقد أولت مكتبة الحسين بن طلال اهتمامًا خاصًا لموضوعِ العمارةِ والفنونِ الإسلاميةِ بمناسبةِ تلقيها لهديةً نفيسةً في هذا الموضوعِ من المرحوم الأستاذِ الدكتور صامويل بيترسون.
وأثنى ربابعة على اهتمام الباحثين المشاركين في هذه الندوة من جامعاتٍ أردنيةٍ مختلفة، وتسليطهم الضوءَ على جوانبَ مختلفةٍ من تراثِنا المعماريِ، والفنيِ، والآثاري.
من جهته، أشار مدير المكتبة عمر الغول إلى أن هذه الندوة، تأتي ضمن سلسلة نشاطات المكتبة، مبينا أن هذه الندوة تكتسب خصوصيتها بعد أن تلقَّت منحة سخية من المرحوم الأستاذ الدكتور صامويل بيترسون، تشتمل على نحو ألف وسبعمائة كتاب مختار في موضوع العمارة والفنون الإسلامية.
وأضاف أن هذه المجموعة من الكتب المهداة، وضعت مكتبة الحسين بن طلال في موقع متقدم بين المكتبات الجامعية في المنطقة في هذا الاختصاص.
وتضمنت الندوة جلستين، الأولى تولى إدارتها الدكتور منذر جمحاوي، وتحدث فيها كل من عمر الشلبي من مكتبة الحسين بن طلال حول مجموعة بيترسون الموجودة في المكتبة، والدكتور معاوية إبراهيم حول إنشاء مكتبة معهد الآثار والأنثروبولوجيا.
وفي الجلسة الثانية، التي تولى إدارتها الدكتور معاوية إبراهيم، عرض الدكتور منذر جمحاوي من كلية العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، إضاءات تحليلية للإرث الأثري الإسلامي في بعض المواقع الأردنية، كما وقدم الدكتور محمَّد أبو حسين، من قسم العمارة في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك تعريفا عاما بعمارة الإسلام، فيما قدم الدكتور نزار الطرشان، من قسم الآثار في الجامعة الأردنية ورقة بعنوان" رؤيا جديدة في تاريخ القصور الأموية ببلاد الشام "، فيما تناول الدكتور معن العموش من قسم الآثار في جامعة اليرموك ورقة حول المراحل التي مرت بها دراسة الفنون والعمارة والآثار الإسلامية.

WhatsApp Image 2023 10 12 at 10.05.47 AM 1

WhatsApp Image 2023 10 12 at 9.51.27 AM

WhatsApp Image 2023 10 12 at 9.51.27 AM 1

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163