ندوة في "شريعة اليرموك" حول مبطلات الصيام

 IMG 3342

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، ثاني ندواتها العلمية الفقهية، بمناسبة شهر رمضان المبارك، بعنوان " مبطلات الصيام"، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد الطلافحة، وشارك فيها كل من رئيس قسم الإفتاء الالكتروني في دائرة الإفتاء العام الدكتور محمد الرواشدة، وأستاذ الفقه وأصوله في الكلية الدكتور أسامة الربابعه، وأدارها أستاذ الاقتصاد والمصارف الإسلامية الدكتور إبراهيم عبادة.

 وتحدث الرواشدة حول الضوابط الشرعية للحكم ببطلان الصيام، مبينا الضوابط الشرعية التي وضعها فقهاء الشافعية لما يفسد الصوم ويبطله بحيث لو ملكها طالب العلم الشرعي صارت أصلا بالنسبة له يستطيع من خلالها أن يبني عليها الأحكام الشرعية التي تتعلق بفساد الصوم من عدمه.

وأشار إلى ضابط رئيس وهو أن كل عين تصل إلى الجوف من منف مفتوح تفسد الصوم، مستعرضا أهم الفتاوى الصادرة عن دائرة الإفتاء العام حول أكثر الأسئلة التي تُطرح على الدائرة.

بدوره أكد الربابعه أهمية ضبط الفتوى وتوحيدها في إطار ما تعكف عليه دائرة الإفتاء العام، مشددا على أهمية المرجعية الدينية الممثلة بدائرة الإفتاء العام وهي من ينبغي أن يثق الناس بعلمهم ودينهم.

وبيّن الفرق بين مفسدات الصيام ومبطلاته، والشروط والضوابط للحكم على بطلان الصوم من عدمه، مستعرضا أهم مبطلات الصيام.

وفي نهاية الندوة التي حضرها ضابط الارتباط من دائرة الإفتاء العام مع الجامعة الدكتور محسن العماوي، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وجمع من طلبتها، أجاب المتحدثون عن أسئلة واستفسارات الحضور.

IMG 3357

IMG 3345

IMG 3360

IMG 3350

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163