ندوة في "العلوم التربوية" حول " التخطيط التربوي بين التأصيل الإسلامي وتطوير الممارسات التربوية"

 IMG 4053

رعى عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين ندوة حول التخطيط التربوي بين التأصيل في القرآن والسنة وتطوير الممارسات التربوية"، بمشاركة كل من رئيس قسم الإدارة التربوية الدكتور محمد المومني، والدكتور رائد خضير من قسم المناهج والتدريس.

وأكّد الشريفين دور هذه الندوات في تبادل الخبرات وتعزيز التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتسليط الضوء على دور التخطيط في تحسين التعلم والتعليم، وتحقيق الإنماء الوظيفي للمعلمين خلال مسيرتهم المهنية، معربا عن شكره وتقديره للمشاركين في الندوة، داعيا الطلبة الاستفادة ما أمكن من المعارف والخبرات التي تناقش خلال الندوة.

وأكد خضير في حديثه أن التخطيط ضرورة من ضرورات حياة للإنسان للقيام بنشاطاته المختلفة، وتنظيم شؤون حياته، وتطويع المستقبل لأهدافه وأغراضه، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم ووقائع من السنة النبوية الشريفة تبين أهمية التخطيط والعبر المستفادة منها ودور التخطيط في بناء الدولة الإسلامية.

وأكد على انه تقع على عاتق المعلم مسؤولية التخطيط لتحقيق التعلّم الفعّال، وذلك من خلال التخطيط الهادف الذي يراعي تفاعله مع طلبته، لضمان مشاركتهم في الأنشطة مشاركةً دائمة آخذا في اعتباره خصائص طلبته، وذلك كي يكون التخطيط موجَّهًا نحو أهداف واضحة وواقعيّة يمكن تحقيقها، ونحو تعلّم قائم على الفهم والإتقان، وأن يجعل ذلك أساسا لصياغة نتاجاته واستراتيجيّات التدريس ومصادر التعلم وبناء أدوات التقييم.

كما بيّن خضير أن للتخطيط دورًا مهمًّا في تطوير أداء المعلم وفق مهارات القرن الحادي والعشرين وفي تحسين أدائه التدريسي، وکيفية التخطيط للعملية التعليمية؛ وتطوير المناهج وإثرائها.  

 

وبدوره أشار المومني إلى أهمية التخطيط للمعلم الفعال، حيث تم التركيز على دور المعلم كعامل رئيسي في تحقيق الأهداف التعليمية وتأثير التخطيط الفعّال على جودة التعليم، مستعرضا أنواع الخطط التي يجب على المعلم أن يعدّها خلال مسيرته المهنية، كما أوضح أن التخطيط الجيد يسهم في تحسين الممارسات التعليمية وتطوير المحتوى الدراسي.

كما أكد المومني ضرورة التخطيط للتطوير المهني نظرا للتقدم المعرفي الهائل الذي يتميز به عصرنا الحالي، حيث أصبح لزاما أن يحافظ المعلم على مستوى متجدد من المعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة في طرائق التعليم والتقنيات التربوية، وبذلك يكون التعليم بالنسبة للمعلم عملية نمو مستمرة ومتواصلة.

 وأشار إلى أن الإنماء المهني أصبح أكثر ضرورة من أجل توفير الخدمة التربوية اللازمة للمعلم، والتي تتضمن تزويده بمواد التجدد في مجالات العملية التربوية، وبالمستجدات في أساليب وتقنيات التعليم والتعلم، وتدريبه عليها وجعل الاستقصاء نهجا مهنيا، واستيعاب كل ما هو جديد في النمو المهني من تطورات تربوية وعلمية؛ وبالتالي رفع أداء المعلمين وإنتاجيتهم من خلال تطوير كفايتهم التعليمية بجانبيها المعرفي والأدائي.

وفي نهاية الندوة أجاب المتحدثان على أسئلة واستفسارات الحضور.

IMG 4051

IMG 4075

IMG 4066

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163