"آداب اليرموك" تعقد ندوة حول " اللغة والتكنولوجيا"

WhatsApp Image 2024 01 03 at 12.06.47 PM 

مندوبا عن عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك، رعى نائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور خالد بني دومي، افتتاح ندوة " اللغة والتكنولوجيا" التي نظمها قسم اللغات الحديثة في الكية، في مبنى المؤتمرات والندوات، بهدف إلقاء الضوء على أثر الثورة التكنولوجية في تطوير العلوم اللغوية.
وأكد بني دومي في كلمته الافتتاحية على دور الوسائل التكنولوجية الحديثة في إحداث تغييرات جذرية في جميع مناحي الحياة بما فيها اللغوية والأدبية والثقافية والاجتماعية، مشيرا إلى أن التطور الرقمي طال بأثره جميع لغات العالم بلا استثناء.
وشدد على مدى الترابط الوثيق بين العلوم اللغوية التطورات التكنولوجية الحديثة إلى الحد الذي يمكن القول معه بأن مواكبة هذه التطورات تعد من أهم التحديات التي تواجهها اليوم اللغات وآدابها.
من جانبها، أكدت رئيس القسم الدكتورة منى بني بكر، في كلمتها على التأثير الذي أحدثته النهضة التكنولوجية الحديثة على العلوم اللغوية، مشيرة إلى دور النهضة الرقمية في تقديم أشكال جديدة من النصوص اللغوية.
ونوهت إلى نوعية الخدمات المفيدة التي قدمتها هذه النهضة، وامكانية استغلال كفاءة التكنولوجيا في تطوير اللغات وتوفير حلول مناسبة للتأثيرات السلبية التي يمكن أن تشهدها في ظل النمو المتسارع للتطور الرقمي.
وشارك في الندوة كل من عميد كلية اللغات الأجنبية في جامعة آل البيت الدكتور محمد الخطيب، الذي تحدث عن الترجمة الآلية لألفاظ الإدراك في القرآن الكريم بين الشكل والمضمون، مبينا أن الصعوبات التي تواجه ترجمة القرآن الكريم ليست صعوبات حاسوبية بقدر ما هي صعوبات لغوية ترجع إلى عدم وجود مرادفات دقيقة لأفعال الادراك المستخدمة في الآيات القرآنية.
فيما تناولت الدكتورة رناد المومني من قسم اللغات الأوروبية في الجامعة الأردنية، مازيا وعيوب التعلم المدمج في الجامعات، مشيرة إلى تجربة تدريس اللغة الإسبانية في الجامعة الأردنية بنظام التعلم المدمج، مؤكدة على الإيجابيات العديدة التي حققها هذا النظام لعمليتي التعلم والتعليم.
وأشارت إلى الثغرات التي يتصف بها، مقترحة ضرورة ايجاد حلول من شأنها زيادة الوعي الثقافي لدى الطلبة وتدريبهم على الاعتماد على الذات منذ المراحل المدرسية المبكرة.
من جهته، أكد الدكتور مأمون الشتيوي من قسم اللغات الحديثة في جامعة اليرموك، دور الذكاء الاصطناعي في مواكبة مناهج وطرق تدريس الترجمة، مستعرضا تجربته الخاصة في مساقات اللغة الفرنسية التي تعنى بالترجمة الآلية، بالإضافة إلى أنواع الترجمة الآلية.
وعرضت الدكتورة رهام جرادات من قسم اللغات الحديثة في جامعة اليرموك، أبرز التحولات التي شهدها تحليل الخطاب في عصر الرقمنة، عبر طرق ومناهج جمع ومقاربة المتون اللغوية بطريقة رقمية، لافتة إلى المجالات التي تعنى بتحليل الخطاب متعدد الوسائط، وتحليل الخطاب كوسيلة اتصال معتمدة على النص بواسطة الحاسوب.
وفي نهاية الندوة التي حضرها عددا من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، دار نقاش موسع حول مواضيع الندوة ومحاورها، كما تم توزيع الشهادات على المشاركين.

WhatsApp Image 2024 01 03 at 11.51.29 AM

WhatsApp Image 2024 01 03 at 11.51.29 AM 3

WhatsApp Image 2024 01 03 at 11.51.29 AM 1

WhatsApp Image 2024 01 03 at 11.51.29 AM 2

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163