ندوة بعنوان "الترتيبات التيسيرية للطلبة ذوي الاعاقة في مؤسسات التعليم العالي" في اليرموك

 IMG 2457

مندوبًا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين افتتاح ندوة علمية بعنوان "الترتيبات التيسيرية للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي - جامعة اليرموك نموذجا"، التي نظمتها كلية العلوم التربوية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، بمشاركة كل من الدكتور محمد مهيدات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، والدكتور علاء المخزومي مدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة، وطالبة الماجستير آية الجراروة، وأدارها الدكتور أحمد الغليلات.

وأكد الشريفين على جهود الكلية المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات والبنية التحتية للطلبة ذوي الإعاقة، والتزامها بضمان بيئة تعليمية شاملة وملائمة لجميع الطلبة.

وأشار إلى أن الكلية نفّذت عدة مشاريع لدعم تأهيل البنية التحتية، بحيث تتناسب وتلبي احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة، كما أطلقت المبادرات الهادفة لتعزيز الوعي بحقوق واحتياجات الأفراد من ذوي الإعاقة، مؤكدا التزام الكلية بالاستمرار في تحقيق التقدم والارتقاء بمستوى الخدمات لتحقيق بيئة جامعية أكثر شمولاً وتكاملا.

وبدوره أكد الغليلات على الدور الهام الذي تقوم به جامعة اليرموك في الارتقاء بالخدمات التي يحتاجها ذوو الإعاقة انسجاما مع ما نصت عليه التشريعات في المجلس الأعلى لذوي الإعاقة.

من جانبه أكد المهيدات على التزام جامعة اليرموك بتوفير بيئة تعليمية دامجة متاحة للجميع وتوفر خدمات متخصصة لضمان المشاركة الفعّالة للطلبة من ذوي الإعاقة في مختلف ميادين الحياة وبما يكفل تحقيق العدالة والمساواة بين فئات المجتمع جميعها.

وأشار إلى أن الجامعة قامت بإنشاء قسم متخصص لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة، يعمل على تلبية احتياجاتهم الخاصة وتوفير الدعم اللازم لهم، مؤكدا أن قيام الجامعة بهذه الترتيبات جاء تأكيدا على أهمية تعزيز ثقافة التقبل للآخر بين مختلف فئات المجتمع، وترسيخ قيم العدالة المجتمعية وجعلها قائمة على أساس حقوقي لا رعائي.

كما أكد المخزومي على ضرورة تحسين تجربة التعلم والمشاركة في الحياة الأكاديمية لهذه الفئة المهمة في المجتمع، من خلال إقامة دورات وجاهية والكترونية لتدريب الكوادر العاملة في الجامعة على كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة، لافتا إلى ان مصادر التعلم الإلكتروني تقوم بأداء دور بارز في تقديم الخدمات لهذه الفئة من الطلبة، حيث تعمل على توفير محتوى تعليمي متاح ومتنوع يتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة.

وتابع المخزومي: إن الجامعة تعمل على تطوير منصة التعلم الإلكترونية بحيث تتيح الوصول السهل والمرن إلى الموارد التعليمية، مؤكدا أن التعاون المستمر والفاعل بين مركز التعلم والأقسام المختلفة وعمادة شؤون الطلبة ومركز الحاسب والمعلومات، له أثر إيجابي في تعزيز تجربة الطلاب من ذوي الإعاقة في تذليل الصعوبات التي تواجههم.

وخلال فعاليات الندوة عرضت الطالبة الجراروة الضوء تجربتها الفريدة في التغلب على التحديات المرتبطة بالإعاقة الجسدية، مثمنة جهود جامعة اليرموك لتوفيرها العديد من الخدمات للطلبة من ذوي الإعاقة بهدف تسهيل رحلتهم الأكاديمية وتحفيزهم لتحقيق أهدافهم.

وفي نهاية الندوة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وجمع من طلبتها، أجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور.

IMG 2459

IMG 2464

IMG 2469

IMG 2466

IMG 2461

IMG 2480

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163