محاضرة توعوية في اليرموك حول الجرائم الإلكترونية وقانونها

IMG 2955

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك محاضرة توعوية حول الجرائم الإلكترونية وقانونها، تحدث فيها مدير إدارة الحقوق المدنية والسياسية في المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور سيف الجنيدي، بحضور مساعد عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد الحوري.

وقال الحوري، إن تنظيم هذه المحاضرة يأتي انطلاقا من حرص العمادة على توعية الطلبة بالجرائم الإلكترونية والقوانين المتعلقة بها في ظل الانتشار الواسع لوسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، واستخدامها بشكل كبير وتحديدا من قبل فئة الشباب.

وأوضح أن العمادة وبالتعاون مع الجهات المعنية تعمل على توجيه الطلبة لاستثمار هذه الوسائل والمنصات لتحقيق التواصل الإيجابي البناء.

بدوره قال الجنيدي إن المركز الوطني لحقوق الإنسان مؤسسة وطنية تعنى بحماية وتعزيز حقوق الإنسان وبناء مجتمع ملتزم بالقيم وسيادة القانون، والتسامح وقبول الآخر.

وتابع، أن المركز يولي موضوع الجرائم الإلكترونية أهمية كبيرة، كما يعمل على نشر التوعية الوقائية حول الجرائم الإلكترونية وقانونها بهدف الحد من التداعيات السلبية لهذه الجرائم على الفرد والمجتمع.

وأشار إلى أن المركز كان حريصا على إقرار قانون يحافظ على حقوق الإنسان ويضمن المبادئ الدستورية والعالمية التي التزمت بها الدولة الأردنية.

وبين أن المركز تابع صدور قانون الجرائم الإلكترونية رقم (17) لسنة 2023 منذ المراحل الأولى لتشريعه وقدم للجهات التشريعية ملاحظاته حول بعض المواد التي تضمنها، مثمنا استجابة الجهات التشريعية لتلك الملاحظات .

وقال الجنيدي أن هدف هذا القانون هو أن يكفل للإنسان فضاء إلكتروني آمن يحفظ حقوقه، ويرسخ قيم السلم المجتمعي.

ودعا الجنيدي الطلبة إلى الاطلاع على القانون، والتعرف إلى ماهية الجرائم الإلكترونية التي نص عليها والعقوبات المحددة لكل منها، والابتعاد عن ارتكاب الأفعال المخالفة للقانون تجنبا للتعرض للمساءلة القانونية.

وشدد على ضرورة وعي الطلبة بأن وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي هي أدوات لتقوية أواصر العلاقات الإنسانية، ونشر العلم والثقافة، وبث روح العطاء، وأنها ليست المجال لاغتيال الشخصية، أو نشر الأخبار والمعلومات الكاذب، أو توجيه الإهانة والذم والتحقير للأخرين، أو إطلاق الأحكام، أو توجيه أية عبارات يقصد بها الإساءة للآخرين.

كما قدم الجنيدي تعريفا ببعض المصطلحات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، وأشار إلى أن المركز يوفر خط ساخن يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة يُعنى باستقبال الشكاوى والاستفسارات حول الجرائم الالكترونية.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرتها مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام في الجامعة الدكتورة نوزت أبو العسل، أجاب الجنيدي على أسئلة واستفسارات الطلبة حول طبيعة عمل المركز ودوره التوعوي حول الجرائم الإلكترونية.

IMG 2940

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163