"سياحة اليرموك" تنظم محاضرة توعوية لطلبتها حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السياحة والفنادق  

 

  MG 6463

 

نظمت كلية السياحة والفنادق، وضمن سلسلة نشاطاتها العلمية، محاضرة توعوية لطلبتها حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السياحة والفنادق بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، قدمها كل من المهندسة شيماء النمر من مديرية الذكاء الاصطناعي في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والخبير الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي الدكتور رامي دماطي.

وأكد عميد الكلية الدكتور أكرم رواشدة، أهمية ومستقبل السياحية في ظل التطورات التكنولوجية المختلفة وكيفية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة والفنادق.

وأضاف أن عقد هذه المحاضرة، يأتي في سياق رؤية الجامعة في التواصل مع مختلف المؤسسات والهيئات الوطنية، بما يخدم ويحقق المصالح المشتركة، ويحقق المعارف والمهارات اللازمة أمام الطلبة، بما يؤهلهم للدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه بكفاءة واقتدار.

وقدمت النمر، شرحا عن الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي ودورها في الاهتمام بمختلف القطاعات الإنتاجية، ومنها القطاع السياحي مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية ستسعى مع مطلع العام 2024 إلى تدريب الطلبة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوعيتهم به، بما يساهم في توفير الفرص أمامهم للحصول على فرص العمل في هذا المجال.

وأكدت على أن السياحة باتت من أهم القطاعات التي يمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي فيها.

في ذات السياق، عرض دماطي محاضرة تفصيلية حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السياحة والضيافة خاصة الواقع الافتراضي والواقع المعزز و"البلوك جين" وغيرها من التطبيقات المختلفة.

وأشار إلى أن هذه التطبيقات ستحول السياحة من صناعة إلى ثورة حقيقية ستزيد من الإيرادات السياحية التي تتطلع الدول إليها، خصوصا أن التجربة الفرنسية في هذا المجال قللت التكاليف في عالم السياحة بنسبة 10% وزادت إيراداتها بنسبة 30 %.

وتابع: هذا يعني أننا الآن أمام توجه لا مفر منه للدول في صناعة السياحة، وعليه فإن هذا يحتم علينا مسارعة الركب في هذا المجال.

وفي نهاية اللقاء، الذي حضره عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية، أجابت كل من النمر ودماطي على أسئلة الطلبة والحضور، موجهين الطلبة إلى الاهتمام في تطوير ذاتهم في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في خدمة القطاع السياحي.

 MG 6478

 MG 6478

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163