ورشة توعوية باليرموك حول ثقافة التدوير والصحة والسلامة العامة

 MG 6512

رعى مساعد رئيس جامعة اليرموك الدكتور رامي الملكاوي الورشة التوعوية التي نظمتها الجامعة بهدف رفع الوعي للعاملين في الجامعة بموضوع ثقافة التدوير والصحة والسلامة العامة، والتي تحدث فيها مدير التطوير والتخطيط في شركة الأولى لتدوير الورق والكرتون سالم الحلّاج.

وفي بداية الورشة رحب الملكاوي بالحضور، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة التدوير والوعي البيئي والسلامة العامة بين العاملين في الجامعة، وذلك للحفاظ على بيئة الحرم الجامعي، وسلامة العاملين فيه، مشددا على ضرورة تغيير نظرة الأفراد بثقافة التدوير التي تعتبر البديل الأمثل لطرح النفايات التي تلحق الضرر بالبيئة وتسبب العديد من الأمراض.

ودعا المشاركين في الورشة الاستفادة ما أمكن من مفرداتها وتجسيدها على أرض الواقع.

بدوره استعرض الحلاج نشأة الشركة الأولى لتدوير الورق ورسالتها ورؤيتها وأهدافها والخدمات التي تقدمها، وهي من الشركات المتخصصة بتجميع وفرز النفايات الصلبة غير الخطرة بغرض إعادة التدوير، لافتا إلى ان الشركة عملت على تطوير خطة عملها للتعامل مع كافة أنواع النفايات كالنفايات الالكترونية، وبطاريات الليثيوم، والزجاج الشفاف، وزيوت المطاعم والألواح الشمسية، وغيرها.

وأشار إلى أهمية تدوير النفايات الصلبة وحماية البيئة من آثارها السلبية وتحديدا مادة البلاستيك باعتبارها أخطر أنواع النفايات القابلة للتدوير، مبينا ان هناك ما يقارب 380 مليون طن من نفايات البلاستيك 20% منها في البحار والمحيطات الأمر الذي يؤكد مدى خطورة هذا النوع من النفايات في العالم أجمع، موضحا دلالة إشارة المثلث على البلاستيك والتي تعني أن البلاستيك قابل للتدوير وإعادة التصنيع بالإضافة إلى دلالة الأرقام داخل المثلث.

وأوضح الحلاج أنواع الاقتصاد وهي: الاقتصاد الخطي، والاقتصاد التدويري، والاقتصاد الحلقي الذي يعد من أبرز فؤاده توفير فرص العمل، وطاقة النظيفة، والاستدامة، وبيئة خالية من التلوث.

كما تحدث الحلاج عن الصحة والسلامة المهنية، وأنواع المخاطر والأمراض المهنة التي تشمل الأمراض العضوية والنفسية، مؤكدا أهمية إعداد خطة واضحة المعالم لمهام إدارة السلامة والامن في الجامعات.

وفي نهاية الورشة أجاب الحلاج على أسئلة واستفسارات الحضور.

 MG 6535

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163