"لمحات عن الأغنية العربية" ندوة ثقافية في اليرموك

DSC 0070

عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان ندوة ثقافية بعنوان "لمحات عن الأغنية العربية"، تحدث فيها عدد من الأكاديميين الموسيقيين العرب الدكتور ناصر بدن من دولة العراق الشقيق، والدكتورة أماني حنفي من دولة مصر الشقيقة، ومن الأردن الدكتور عبد الحميد حمام.

وخلال الندوة التي جاءت ضمن فعاليات صيف الشباب 2023، تحدث المشاركون حول تاريخ الأغنية العربية وصفاتها وطبيعتها من حيث اللحن والكلمة، وبداية الأغنية العربية والمستجدات التي طرأت عليها عبر السنين.

وتناول الدكتور بدن مفهوم الغناء والمصطلحات المرتبطة به، واستخدامات الغناء، وكذلك تنوع الموروث الغنائي العربي.

كما تحدثت الدكتورة حنفي حول تاريخ الأغنية المصرية ودورها في الحياة الثقافية، ورموز هذه الأغنية ومسيرتهم الفنية.

فيما تحدث الدكتور حمام حول الموسيقى العربية وميزاتها، وعن لهجات الغناء واختلافها من بلد إلى آخر، وقال إن الموسيقى العربية ورغم انتقالها من مكان إلى آخر إلا أنها استطاعت المحافظة على جوهرها العربي.

وأدى المتحدثون مجموعة من الأغاني العربية التي مثلت الموروث الغنائي العربي الأصيل، وعبرت عن قيمته الفنية العالية، وشهدت الندوة أجواء من التفاعل عبر خلالها الطلبة عن اعتزازهم بالموروث الغنائي العربي الهادف.

 

DSC 0028

DSC 0027

 DSC 0026

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163