اليرموك تنظم محاضرة " بيئتي في جامعتي.. سلوك أخضر مستدام" ضمن فعاليات صيف الشباب 2023

WhatsApp Image 2023 08 27 at 11.22.02 AM

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك محاضرة توعوية بعنوان "بيئتي في جامعتي ... سلوك أخضر مستدام"، تحدث فيها مدير التخطيط والتطوير في شركة الأولى لتدوير الورق والكرتون سالم الحلّاج.

وخلال المحاضرة التي حضرها عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد ذيابات، قال الحلّاج إن المسؤولية الأخلاقية والمجتمعية تفرض علينا جميعا أن نتعامل مع البيئة وفي كل مكان بوعي ومسؤولية، ووفق منهج صحي يحد من التلوث البيئي والانتشار العشوائي للنفايات، وأن يكون سلوكنا نحو البيئة سلوك أخضر ويعني التعامل مع البيئة وإعادة التدوير بكل سلاسة ومودة ونظافة.

ووجه الطلبة إلى ضرورة الحفاظ على بيئتهم الجامعية والتزام السلوك الأخضر من خلال وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ومنع انتشارها، كما أشار إلى أهمية تجويد الواقع نحو الأفضل، وأن يتم تفعيل المسؤولية المجتمعية نحو البيئة من خلال الثقافة المجتمعية، والأنظمة والقوانين. 

وأشار الحلّاج إلى أن التطور الشامل الذي يشهده العالم يفرض علينا العمل وفق أنظمة اقتصادية تحقق الاستدامة وتحسن حياة الأفراد والمجتمعات، واستعرض نوعين من الأنظمة الاقتصادية وهما الاقتصاد الخطي، والاقتصاد الدائري الذي تتبعه الشركة، وتسعى لتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله في تحقيق التحديث الاقتصادي.

وضمن محاور المحاضرة، استعرض الحلّاج مسيرة عمل الشركة ورؤيتها وأهدافها، وقال إن شركة الأولى هي من الشركات المتخصصة بتجميع وفرز النفايات الصلبة غير الخطرة بغرض إعادة التدوير إضافة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية، وتهدف إلى تطوير أنشطة مختلفة للتعامل مع كافة أنواع النفايات ودعم تلك الأنشطة بهدف بناء قدرات إعادة التدوير في الأردن، وبناء اقتصاد دائري لتحقيق مستقبل مستدام، كما تسعى الشركة لطرح مبادرات مجتمعية لتطبيق سياساتها وتوجهاتها نحو أردن آمن ونظيف.

وأشار إلى أهمية تدوير النفايات الصلبة وحماية البيئة من آثارها السلبية وتحديدا مادة البلاستيك باعتبارها أخطر أنواع النفايات القابلة للتدوير، ودعا إلى ضرورة المبادرة نحو نشر التوعية المجتمعية وتعزيز السلوك الأخضر ومواجهة المعيقات التي قد تظهر أمام ذلك.

كما تحدث الحلاج حول الصحة والسلامة المهنية، وقال إن مبدأ الصحة والسلامة المهنية هو السلامة أولا لـ (للموارد البشرية، المواد والمعدات، النظام والبيئة)، وأشار إلى ضرورة اتخاذ أصحاب العمل أو القائمين عليه لأسباب الوقاية والحد من المخاطر في بيئة العمل.

وفي نهاية المحاضرة، طرح الطلبة عددا من الأسئلة كما قدموا أفكارا حول عملية تدوير المخلفات والتزام السلوك البيئي القويم، كما تحدثوا حول أهمية تعيمم فكرة مشاريع التدوير، وتعاون كافة الجهات المعنية في نشر التوعية البيئية وتحويل المجتمع إلى مجتمع صديق للبيئة.

WhatsApp Image 2023 08 27 at 11.22.01 AM

WhatsApp Image 2023 08 27 at 11.22.00 AM

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163