دورة تدريبية في مركز اللاجئين بعنوان "المعالجة المطورة لحل المشكلات"

WhatsApp Image 2023 05 30 at 1.36.18 PM 1

نظم مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية وكرسي الألكسو للجوء والنزوح والهجرة القسرية في جامعة اليرموك بالشراكة مع الهيئة الطبية الدولية، وذلك ضمن أنشطة وحدة الدعم الطلابي R-SOS Unit في المركز، بإشراف منار عواد ضابط ارتباط العيادة النفسية في الهيئة الطبية الدولية في محافظة المفرق، واستمرت الدورة ثلاثة أيام.

مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف أكدت على أهمية تعزيز الشراكات مع المؤسسات والمنظمات والجهات العاملة مع اللاجئين وتقديم برامج تدريبية نوعية تقوم على تأهيل العاملين مع فئة اللاجئين، واكسابهم المهارات اللازمة وفق منهج علمي متخصص يساهم في التعرف على مشاكل الصحة النفسية للاجئين وخطوات المعالجة المطورة والحديثة لحل المشكلات.

وأكدت على استمرارية هذا النوع من التدريبات بدعم فني وتقني من الهيئة الطبية الدولية نظرا لخبرتها في التعامل مع اللاجئين ومختلف قضاياهم.

فيما أشارت عواد إلى ان الهدف من الدورة التدريبية هو العمل على تطبيق تدخلات نفسية تستهدف عدد كبير من المستفيدين بدرجة اقل من التخصصية، والتدريب بطريقة تمكن غير الاختصاصيين من تقديم خدمات الدعم النفس الاجتماعي بكفاءة وبوقت وجهد اقل من المعتاد، كما أن تطبيق هذا التدخل يقلل من التوتر والاكتئاب ومستوى الضيق النفسي لدى المستفيدين.

وضمن فعاليات الدورة التي شارك فيها طلبة الدراسات العليا في الجامعة من الجنسيتين الأردنية والسورية من مختلف التخصصات، تم مناقشة مجموعة من المحاور وهي: إدارة الضغوط، وإدارة المشكلات، والانطلاق والاستمرار، وتعزيز الدعم الاجتماعي، والاستمرار والتطلعات.

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163