شريعة اليرموك تنظم ندوة بعنوان "رمضان شهر الفتوحات والانتصارات"

 WhatsApp Image 2023 04 13 at 8.30.45 AM

نظّمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك ندوة بعنوان "رمضان شهر الفتوحات والانتصارات" بحضور عميد الكلية الدكتور محمد طلافحة، وبمشاركة كل من الدكتور إبراهيم جوارنة أستاذ الفقه وأصوله في الكلية، والدكتور محمد أحمد ربابعة أستاذ الإعلام الإسلامي، وأدار الندوة الدكتور خالد الشوحة أستاذ التفسير في الكلية.

واستعرض الجوارنة سلسلة المعارك والانتصارات التي خاضها المسلمون في شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي، وأحصى منها عشرين معركة وفتحًا، والتي تكللت بالانتصارات العظيمة على أعداء الأمة، بدءا من السنة الثانية من الهجرة وحتى حرب اكتوبر عام 1973م التي سجل فيها القوات العربية المسلحة نصرا على اليهود الغاصبين. وبيّن العلاقة بين شهر رمضان والانتصارات العظيمة؛ إذا أن الصيام مدرسة للانتصار على النفس والشهوات، وفي الجهاد مدافعة للعدو ومقاومة له، فكلا العبادتين فيهما مجاهدة للنفس والعدو.

وعرض الجوارنة لمعركة بدر الكبرى كمثال على أعظم الانتصارات التي حققها المسلمون في رمضان، والتي سميّت يوم الفرقان لأنها فرّقت بين الحق والباطل، وغيرت وجه التاريخ وعطفت مسيرة الدعوة وذللت العقبات أمامها.

ومن جانبه تحدّث الربابعة عن منهج التعامل مع الأحداث التاريخية وفق منهجي: الاسترداد؛ باستعراض الأحداث واستذكارها، ومنهج الاستلهام؛ باستلهام العبر والعظات والتوظيف الواقعي لها في حياة الفرد والأمة؛ مبينا أن هذه الفتوحات والانتصارات العظيمة التي سجلها لنا التاريخ المشرّف تكشف لنا عن عظم هذا الدين وعظم التضحيات التي قدمها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وسلف الأمة حتى أوصلوه لنا وللعالمين، وأن هذه الانجازات العظيمة والبطولات الفذة لتعمق لدى النشء علاقتهم بالصحابة الكرام وعظماء الأمة والاعتزاز بهم كقدوات لهم في حياتهم.

وأشار إلى أهمية أن يتمثل الطلبة نهج هؤلاء العظماء الذين ضحوا وبذلوا وحققوا وأنجزوا مكاسب ومفاخر تزين صفحات التاريخ، وأنه ينبغي على الشباب الجامعي خاصة وعلى أفراد الأمة عامة أن يكون لهم دور في إنجاح كلياتهم وجامعتهم ووطنهم وأمتهم، وأن يحرصوا على أن يكون لهم سُهمة في خدمة دينهم ووطنهم والإنسانية.

وأكد الربابعة على أهمية تمسك الجيل بثوابتهم ومقدساتهم، لافتًا إلى دور التضحيات التي يقدمها إخواننا في بيت المقدس دفاعا عن المسجد الأقصى، وبيان دور الأردن في الدفاع عن المقدسات الإسلامية.

وفي نهاية الندوة التي حضرها مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع من طلبتها، أجاب المتحدثون عن أسئلة واستفسارات الحضور.

WhatsApp Image 2023 04 13 at 8.30.45 AM 1

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163