تواصلت أعمال المؤتمر التربوي العلمي التاسع " رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم العربي: نحو نظم تربوية عربية معاصرة" الذي تنظمه الجمعية الأردنية للعلوم التربوية بالتعاون مع جامعة اليرموك المنعقد في إسطنبول، حيث تم عقد عدد من الجلسات العلمية لليوم الثاني بمناقشة أوراق عمل وبحوث دراسية.
وبحث المؤتمرون قضايا تربوية حيوية كتطوير وتعزيز الإدارة والإشراف التربوي، وتجويد العملية التربوية في الدول العربية وتحسين مخرجاتها.
وركز المشاركون على أهمية التشاركية في العملية التربوية والتعاون بين جميع عناصرها للوصول الى تعليم تربوي فعال وناجح، مؤكدين أهمية الاستفادة من الثورة التكنولوجية في تطوير العملية التربوية.
وشددوا على ضرورة الارتقاء بالإدارة التربوية العربية وتعزيز قدرات ومهارات مديري المدارس وتفعيل المساءلة، بما يتواءم مع متطلبات التطوير التربوي، وتوفير بيئة أكثر فاعلية وإشرافية في العملية التعليمية، بما ينسجم مع الجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم.
وأكدوا، أهمية تعزيز قدرات القيادات التربوية نحو اتخاذ قرارات أفضل وأكثر كفاءة، وبما يساعد في تحسين الأداء العام للمدارس والمؤسسات التعليمية، والتكيف مع التغيرات والتحديات المتمثلة بالتطورات التكنولوجية والتغيرات الاجتماعية.
وشددوا على ضرورة رفع الكفاءة المهنية للعاملين في القطاع التربوي، وتطوير الإدارات التربوية من خلال التدريب المستمر للموظفين والمعلمين، لرفع كفاءتهم المهنية وتحسين أدائهم الوظيفي.
كما تم مناقشة مجموعة من الأوراق البحثية حول تطوير نظام الإشراف التربوي في فلسطين، وأثر برامج التدريب التربوي للرخصة المهنية في تطوير أداء معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في التعليم العام، والاحتراف الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في ضواحي القدس، والمقترحات الإدارية للتعامل مع السمية الإدارية في مديريات التربية والتعليم في فلسطين، واستراتيجيات التحول الرقمي في المكتبات الأكاديمية ودورها في دعم البحث العلمي، والقيم التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس، وساعات التدريس في المرحلة الابتدائية في سلطنة عمان مقارنة بدول أخرى، وممارسات معلمات اللغة العربية للمهارات الناعمة وعلاقتها بقيم المواطنة الرقمية في السعودية.
ونوقش كذلك أوراق عمل بحثية حول اتجاهات طالبات التربية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم وتدريس القيم الدينية لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان، وفاعلية تدريس الفيزياء بأنشطة "STEM" في تعزيز الدافعية العقلية لدى طلاب الصف العاشر في سلطنة عمان، وتقويم كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في فلسطين، وأثر الأدوات الابداعية والخلاقة في تعزيز مهارات طلبة المرحلة الأساسية في اللغة الانجليزية بسلطنة عُمان.