35 عاشرا :المعأ الإلولرو ي والل ني للطلبة : -1 تصميم نشرات تثقيفية للطلبة ونشرها على الموقع الإلكتروني لمؤسسة ا لتعليم ا لعالي تتضمن إرشادات ال تعليم الإلكتروني . -2 تدريب الطلبة على كيفية إ ستخدام أنظمة ا لتعليم الإلكتروني . -3 تنمية المهارات الأساسية للطلبة في التعلم الذاتي الدائم مثل جمع المعلومات والإستكشاف والتخطيط وديناميكية الفريق ومهارات الإتصال والقدرة على التنفيذ والتفكير. الحادي عشر :البيئة الل نية تللزم الجهات المعنية في مؤسسات اللعليأ العالي ما يلي: -1 توفير المنصة / المنصات التي تتيح إ مكانية ا لتعلم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن مع خاصية عرض محتويات المواد وملفات مواصفات البرنامج أو المادة بطريقة تفاعلية . -2 توفير المنصة / المنصات التي تتيح إ مكانية إنشاء لقاءات إل كترونية متزامنة ذ ات جودة عالية -3 توفير المنصة / منصات التي تتيح إ حتوائها على نظام تقييم إلكتروني يتيح للمدرس إجراء الإمتحانات ورفع الواجبات وتقيمها وإجراء تقييم لأي من مكونات أ لتعلم المدمج أو الإلكتروني الكامل عن بعد . -4 توفير خدمة الإنترنت داخل حرم مؤسسات التعليم العال ي من خلال بنية تحتية ملائمة من حيث الخوادم وسرعة النط اق الترددي وتوافر الخدمة السلكية واللاسلكية بشكل متصل وبدرجة عالية من الجودة . -5 توفير إ شتراك للبرمجيات التي تحتاجها مؤسسة التعليم العالي لدعم عملية إدماج التعلم الإلكتروني فيها . -6 توفير نظام حماية متكامل لجميع أنظمة التعلم الإلكتروني وبما يشمل المنصات الإفتراضية ومنصات الإمتحانات وأنظمة العلامات والتسجيل وغيرها . -7 توفير استوديوهات وأنظمة تسجيل ومعالجة وتصوير ومونتاج المحتوى البصري والصوتي التعليمي لدعم إنتاج مواد ذات جودة عالية ومحتوى تفاعلي متميز . -8 توفير نظام وأدوات فحص الإقتباس والملكات الف كرية والتحقق من الأمانة العلمية. -9 توفير الأجهزة والأدوات الإلكترونية اللازمة للتعلم عن بعد كأجهزة الرسم اللوحي على سبيل المثال ، وذلك لإنشاء وشرح المحتوى التفاعلي عن طريق الكتابة والتحرير والتعليق مباشرة على المادة المستخدمة في المحاضرات الإلكترونية . الثا ي عشر : تطوير السياسات واللشريعات والإجراءات اللازمة للطوير اللعلأ الإلولرو ي: تلتزم مؤسسات التعليم الع الي بتعديل التشريعات الأ كاديمية الناقل ة فيها لتتوائم مع معطيات التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج ، وعلى النحو الآتي : -1 إعداد وإق رار أسس جديدة للتعلم الإلكتروني(ب شكليه الإلكتروني عن بعد والمدمج ) توضح آلية التعلم الإلكتروني عن بعد وآلية التعلم المدمج ، وكذلك آلية تقييم الطلبة فيهم ا وحسب ما جاء في هذه الأسس -2 وضع أسس خاصة متوافقة مع معايير الإعتماد والجودة للبرامج الأكاديمية تنظم عملية إنتاج المحتوى الأكاديمي من تصميم وتدريس .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=