35 عاشرا :المعأ اإللولرو ي والل ني للطلبة : -1 ا إللكتروني لمؤسسة تصميم نشرات تثقيفية للطلبة ونشرها على الموقع ا لتعليم ا لعالي تتضمن إرشادات ال تعليم اإللكتروني . -2 تدريب الطلبة على كيفية إ ستخدام أنظمة ا إللكتروني . لتعليم ا -3 تنمية المهارات األساسية للطلبة في التعلم الذاتي الدائم مثل جمع المعلومات واإلستكشاف والتخطيط وديناميكية الفريق ومهارات اإلتصال والقدرة على التنفيذ والتفكير. الحادي عشر :البيئة الل نية تللزم الجهات المعنية في مؤسسات اللعليأ العالي ما يلي: -1 توفير المنصة / المنصات التي تتيح إ مكانية ا لتعلم اإللكتروني المتزامن وغير المتزامن مع خاصية عرض محتويات المواد وملفات مواصفات البرنامج أو المادة بطريقة تفاعلية . -2 توفير المنصة / المنصات التي تتيح إ مكانية إنشاء لقاءات إل كترونية متزامنة ذات جودة عالية -3 توفير المنصة / منصات التي تتيح إ حتوائها على نظام تقييم إلكتروني يتيح للمدرس إجراء اإلمتحانات ورفع الواجبات وتقيمها أ ألي من مكونات وإجراء تقييم لتعلم المدمج أو اإللكتروني الكامل عن بعد . -4 توفير خدمة اإلنترنت داخل حرم مؤسسات التعليم العالي من خالل بنية تحتية مالئمة من حيث الخوادم وسرعة النط اق الترددي وتوافر الخدمة السلكية والالسلكية بشكل متصل وبدرجة عالية من الجودة . -5 توفير إ شتراك للبرمجيات التي تحتاجها مؤسسة التعليم العالي لدعم عملية إدماج التعلم اإللكتروني فيها . -6 توفير نظام حماية متكامل لجميع أنظمة التعلم اإللكتروني وبما يشمل المنصات اإلفتراضية إلمتحانات وأنظمة الع مات ومنصات ا ال والتسجيل وغيرها . -7 توفير استوديوهات وأنظمة تسجيل ومعالجة وتصوير ومونتاج المحتوى البصري والصوتي التعليمي لدعم إنتاج مواد ذات جودة عالية ومحتوى تفاعلي متميز . -8 توفير نظام وأدوات فحص اإلقتباس والملكات الف كرية والتحقق من األمانة العلمية. -9 توفير األجهزة واألدوات اإللكترونية الالزمة للتعلم عن بعد كأجهزة الرسم اللوحي على سبيل المثال ، وذلك إلنشاء وشرح المحتوى التفاعلي عن طريق الكتابة والتحرير والتعليق مباشرة إللكترونية . على المادة المستخدمة في المحاضرات ا إلجراءات الالزمة الثا ي عشر : تطوير السياسات واللشريعات وا للطوير اللعلأ اإللولرو ي: تلتزم مؤسسات التعليم الع ألكاديمية الناقل الي بتعديل التشريعات ا ة فيها لتتوائم مع معطيات التعلم آلتي : اإللكتروني والتعلم المدمج ، وعلى النحو ا -1 إعداد وإق ب إللكتروني( رار أسس جديدة للتعلم ا شكليه اإللكتروني عن بعد والمدمج ) توضح آلية التعلم اإللكتروني عن بعد وآلية التعلم المدمج ، وكذلك آلية تقييم الطلبة فيهما وحسب ما جاء في هذه األسس -2 وضع أسس خاصة متوافقة مع معايير اإلعتماد والجودة للبرامج األكاديمية تنظم عملية إنتاج المحتوى األكاديمي من تصميم وتدريس .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=