34 بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، فيمكن ألخرى المتاحة إلجرائها اإلستعانة بالمنصات ا وذلك بعد الحصول على الموافقة الخطية من نائب الرئيس األكاديمي في مؤسسات التعليم العالي أو من ينوب عنه ، وذلك خالل الشهر األول من بداية الفصل الدراسي . -3 تكون أسئلة اإلمتحان النهائي ومدته موحدة للطالب الذين يدرسون المقرر نفسه وإن كانوا مسجلين في شعب مختلفة -4 إذا قام الطالب باحتساب ناجح/راسب بكافة المواد التي درسها خالل فصل معين فيتم اعتماد أ أل خر فصل دراسي يوجد فيه معدل فصلي للطالب غراض احتساب المعدل الفصلي ، وإذا قام الطالب باحتسابها عالمة أو أكثر فيكون المعدل الفصلي هو معدل عالمات تلك المواد التي تم احتسابها كعالمة ، وذلك لجميع المعامالت المرتبطة بالمعدل الفصلي . تاسعا :المعأ األكاديمي والل ني ألعضاء هيئة اللمريس : أ- تلتزم الجهات المعنية في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي بتعريف أعضاء الهيئة التدريسية بما يلي وذلك لتمكينهم من التفاعل مع الطلبة سواء كان من خالل اللقا ءات المتزامنة أو غير المتزامنة -1 إ إللكتروني . ستخدام المنصات المختلفة للتعلم ا -2 التعريف با لتعلم اإللكتروني عن بعد بمكونيه المتزامن وغير المتزامن والت علم المدمج بمكونيه الوجاهي واإل السس لكتروني غير المتزامن وحسب أشكاله الواردة في رابعا وخامسا من هذه ا -3 إ ستخدام الوسائل التكنولوجية المساندة للتعلم اإللكتروني كأجهزة الرسم اللوحي التفاعلية . -4 تجهيز ملف المساق اإللكتروني ونشره عبر منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة -5 إنشاء اإلمتحانات اإللكترونية بإ ستخدام منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة . -6 التعامل مع الورقة البحثية والواجبات البيتية المسندة للطلبة ضمن أعمال الفصل -7 التدريب على بعض الوسائط اإللكترونية إلستخدامها في التعليم اإللكتروني المتزامن من خالل فيديوهات يتم إ ا إللكتروني لمؤسسة عتمادها لهذه الغاية ويتم نشرها على الموقع ا لتعليم العال ي حتى يطلع عليها أعضاء الهيئة التدريسية . -8 التدريب على أساليب واستراتيجيات ا لتعلم الحديثة في التدريس . • التدريب على إدارة مجموعات التعلم الكبيرة . • التدريب على توظيف أساليب التعلم المعكوس Flipped Learning) ) • التدريب على ا لتعلم القائم على المشاريع Project Based Learning) ) والتعلم المتصل ( Connected Learning ) -9 التدريب على بناء الم لف اإللكتروني المتكامل للمساق Course Portfolio) ) وكيفية نشرة وتحميله على منصة ا لتعلم عن بعد. ب- توفير أدلة إرشادية للتعلم اإللكتروني الكامل عن بعد وا لتعلم المدمج وأساليب التدريس والتقييم فهما والمنصات التي تنفذ من خاللها . ج- توفير مجموعة من الفيديوهات الخاصة بالتدريب على منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة ونشرها على الموقع اإللكتروني لمؤسسة التعليم ا لعالي . د- توفير الدعم الفني للمدرس للتعامل مع منصة التعلم عن بعد .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=