33 خامسا :آلية ا للعلأ المممج : 1. ينفذ ال تعلم المدمج على شكلين يتم إ ستخدامهما معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل األول وهو التعلم الوجاهي . ب- الشكل الثاني وهو التعلم اإللكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات ا لتعليمية أو الواجبات وغير ما يقوم بها الطلبة أنفسهم أسبوعيا دون وجود تواصل مباشر مع المدرس وينفذ من خالل منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم الوجاهي األسبوعية و/أو الفصلي ة التعليمية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم اإللكتروني غير المتزامن في مساق من وزن ثالث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث (أي نموذج 1 -2 بواقع ساعتي تعلم وجاهي وساعة تعلم إلكتروني غير متزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 بواقع ساعة ونصف تعلم وجاهي وساعة ونصف تعلم إلكتروني غير متزامن ) ، وذلك بقرار من الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي . د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي إ ستخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 1-2 ) في مساق أو أكثر وبما ال يزيد عن ( 12 ) ساعة معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بما جاء في البند ( 2 ) من رابعا في هذه األسس بما يخص التعلم اإللكتروني غير المتزامن . سادسا : تشترط المواظبة لجميع طلبة مؤسسات ا لتعليم ا لعالي في كافة المحاضرات والمناقشات حسب الساعات المقررة لكل مادة في الجدول الدراسي والذي تلتزم الكليات /المعاهد بإعداده بالتنسيق مع دوائر القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم ا لعالي بشكل يضمن وجود وقت كاف بين إ نتهاء الطلبة من حضور المحاضرات المقررة داخل الحرم الجامعي وإ لتحاقهم بمحاضرات تدرس إ لكترونيا عن بعد تمكنهم من اإلنضمام إليها في الوقت المحدد ومن المكان المناسب لذلك ، وتكون الساعات المكتبية لمواد التعلم اإللكترونية إلكترونية عن بعد في وقت مناسب للمدرس والطلبة ويجوز أن ترتب ساعات وجاهية في مؤسسة التعليم ال عالي حسب األصول إن لزم ، أما مواد التعلم المدمج فتكون الساعات المكتبية المتعلقة بها وجاهية سا عا : تقوم مراكز الجودة والتطوير في مؤسسات التعليم ال عالي بإعداد إ ستبيان إلكتروني موجه ألعضاء هيئة التدريس للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسين والتطوير . ثامنا :آلية ت ييأ الطلبة في ال لعلأ اإللولرو ي عي عم : يتم تقييم الطلبة في ا الل اآلتي : لتعلم اإللكتروني عن بعد من خ -1 األعمال الفصلية ( ما قبل اإلمتحان النهائي ) ، ويخصص لها ( 50-%30 %) لطلبة البكالوريوس و( 60 %) لطلبة الدراسات العليا ويشمل األنشطة اإللكترونية مثل اإلمتحانات القصيرة والتقارير والبحوث والمشاركات الطالبية والمشاريع وأية أعمال أخرى يرى المدرس أنها مناسبة لطبيعة المساق ويتم تنفيذ هذه األعمال وتق ا الل منصة يمها من خ لتعلم عن بعد ، كما يمكن اإلستعانة بمنصات تعليم إ لكتروني إضافية كوسائل مساندة لمنصة التعلم عن بعد . -2 اإلمتحان النهائي واإلمتحانات الفصلية ويخصص لها ( 70-%50 %) لطلبة البكالوريوس 40( %) لطلبة الدراسات العليا وتعقد هذه اإلمتحانات من خالل نظام اإلمتحانات المحوسبة أو منصة ا لتعلم عن بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، أما بالنسبة لإلمتحانات النهائية ذات الطبيعة الخاصة والتي يتعذر تنفيذها من خ الل نظام اإلمتحانات المحوسبة أومنصة ا لتعلم عن
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=