دليل الطالب

33 خامسا :آلية ا للعلأ المممج : 1. ينفذ ال تعلم المدمج على شكلين يتم إ ستخدامهما معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل الأول وهو التعلم الوجاهي . ب- الشكل الثاني وهو التعلم الإلكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات ا لتعليمية أو الواجبات وغير ما يقوم بها الطلبة أنفسهم أسبوعيا دون وجود تواصل مباشر مع المدرس وينفذ من خلال منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم الوجاهي الأسبوعية و/أو الفصلي ة التعليمية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم الإلكتروني غير المتزامن في مسا ق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث (أي نموذج 1-2 بواقع ساعتي تعلم وجاهي وساعة تعلم إلكتروني غير متزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 بواقع ساعة ونصف تعلم وجاهي وساعة ونصف تعلم إلكتروني غير متزامن ) ، وذلك بقرار من الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي . د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي إ ستخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 1-2 ) في مساق أو أكثر وبما لا يزيد عن ( 12 ) ساعة معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بما جاء في البند ( 2 ) من رابعا في هذه الأسس بما يخص التعلم الإ لكتروني غير المتزامن . سادسا : تشترط المواظبة لجميع طلبة مؤسسات ا لتعليم ا لعالي في كافة المحاضرات والمناقشات حسب الساعات المقررة لكل مادة في الجدول الدراسي والذي تلتزم الكليات /المعاهد بإعداده بالتنسيق مع دوائر القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم ا لعالي بشكل يضمن وجود وقت كاف بين إ نتهاء الطلبة من حضور المحاضرات المقررة داخل الحرم الجامعي وإ لتحاقهم بمحاضرات تدرس إ لكترونيا عن بعد تمكنهم من الإنضمام إليها في الوقت المحدد ومن المكان المناسب لذلك ، وتكون الساعات المكتبية لمواد التعلم الإلكترونية إلكترون ية عن بعد في وقت مناسب للمدرس والطلبة ويجوز أن ترتب ساعات وجاهية في مؤسسة التعليم ا لعالي حسب الأصول إن لزم ، أما مواد التعلم المدمج فتكون الساعات المكتبية المتعلقة بها وجاهية سا عا : تقوم مراكز الجودة والتطوير في مؤسسات التعليم ال عالي بإعداد إ ستبيان إلكتر وني موجه لأعضاء هيئة التدريس للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسين والتطوير . ثامنا :آلية ت ييأ الطلبة في ال لعلأ الإلولرو ي عي عم : يتم تقييم الطلبة في ا لتعلم الإلكتروني عن بعد من خلال الآتي : -1 الأعمال الفصلية ( ما قبل الإمتحان النهائي ) ، ويخصص لها ( 50-%30 %) لطلبة البكالوريوس و( 60 %) لطلبة الدراسات العليا ويشمل الأنشطة الإلكترونية مثل الإمتحانات القصيرة والتقارير والبحوث والمشاركات الطلابية والمشاريع وأية أعمال أخرى يرى المدرس أنها مناسبة لطبيعة المساق ويتم تنفيذ هذه الأعمال وتق يمها من خلال منصة ا لتعلم عن بعد ، كما يمكن الإستعانة بمنصات تعليم إ لكتروني إضافية كوسائل مساندة لمنصة التعلم عن بعد . -2 الإمتحان النهائي والإمتحانات الفصلية ويخصص لها ( 70-%50 %) لطلبة البكالوريوس 40( %) لطلبة الدراسات العليا وتعقد هذه الإمتحانات من خلال نظا م الإمتحانات المحوسبة أو منصة ا لتعلم عن بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، أما بالنسبة للإمتحانات النهائية ذات الطبيعة الخاصة والتي يتعذر تنفيذها من خ لال نظام الإمتحانات المحوسبة أومنصة ا لتعلم عن

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=