32 د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي استخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 2+1 ) في مساق أو أكثر وبما ال يزيد على 6 ساعات معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2- تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعداد وتنظيم محتويات المساق ضمن فصول وفقا لمخطط المساق المعتمد وتجميعها في مجلد المساق اإللكتروني على منصة التعلم عن بعد ، على أن يحتوي مجلد المساق اإللكتروني بعد إ عتماده من القسم األكاديميم المعني على ما يلي : أ- خطة المساق متضمنة وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم المتوقعة وأساليب التدريس المستخدمة في المساق والمادة التعليمية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء تعليمي . ب- عرض تقديمي لكل وحدة ج- وظائف /أو أمتحان اتقصيرة . د- فيديوهات مسجلة للمحاضرات . هــ تقارير دورية من منصة ا لتعلم عن بعد عن تقدم كل طالب في العملية التعليمية توضح التواصل بين المدرس والطلبة . و- أ سماء الطلبة المسجلين في المساق على منصة التعليم عن بعد قبل بداية التدريس . ز- نماذج اإلختبارات القصيرة وكافة الواجبات والنشاطات اإللكترونية على أن يتناسب عدد الواجبات والنشاطات اإللكترونية والجهد المتوقع تكريسه لها من قبل الطلبة مع الساعات المعتمدة لمساق ومتوسط عدد المساقات األخرى التي يدرسها الطالب . ح- موضوعات المادة ا لتعليمية مقسمة تقسيما منطقيا بشكل يسهل التعلم ا لفردي بحيث يركز على تنمية مهارات ال تعلم والحوار والنقاش والتحليل وحل المشكالت وغيرها من أساليب إ دارة ا لتعلم الحديثة . ط- تاريخ ووقت المحاضرة اإللكترونية التي تم تحمي لها مسبقا على منصة التعلم عن بعد . إل ي- ا ستبيان اإللكتروني للمساق والمصمم للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة لغايات التحسين والتطوير . ك- سجالت الحضور والغياب ومشاركة الطلبة في المحاضرات . 3 - يحرص المدرس عل ى المحافظة على الظهور تماما وكأن المحاضرة تعقد في الحرم الجامعي، وأن يحرص على أن يتعامل الطلبة مع اللقاءات اإللكترونية بالطابع الجدي والرسمي نفسه . 4 - إل تلتزم المؤسسات التعليمية بإعطاء الطلبة من ذوي ا عاقة ال حاجات الخاصة أو الذين يعانون صعوبات في ا لتعلم اإلهتمام الكافي لمساعدتهم في التغلب على التحديات والمصاعب التي يواجهها أثناء ا لتعلم اإللكتروني عن بعد . 5 - تلتزم المؤسسات التعليمية بتوفير نظام يضمن جودة المحاضرات وكافة اللقاءات اإللكترونية المتزامنة وغير المتزامنة .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=