32 د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي استخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 2+1 ) في مساق أو أكثر وبما لا يزيد على 6 ساعات معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2- تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعداد وتنظيم محتويات المساق ضمن فصول وفقا لمخطط المساق المعتمد وتجميعها في مجلد المساق الإلكتروني على منصة التعلم عن بعد ، على أن ي حتوي مجلد المساق الإلكتروني بعد إ عتماده من القسم الأكاديميم المعني على ما يلي : أ- خطة المساق متضمنة وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم المتوقعة وأساليب التدريس المستخدمة في المساق والمادة التعليمية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء تعليمي . ب- عرض تقديمي لكل وحدة ج- وظائف /أو أمتحان اتقصيرة . د- فيديوهات مسجلة للمحاضرات . هــ تقارير دورية من منصة ا لتعلم عن بعد عن تقدم كل طالب في العملية التعليمية توضح التواصل بين المدرس والطلبة . و- أ سماء الطلبة المسجلين في المساق على منصة التعليم عن بعد قبل بداية التدريس . ز- نماذج الإختبارات القصيرة وكافة الواجبات والنشاطات الإلكترونية على أن يتناسب عدد الواجبات والنشاطات الإلكترونية والجهد المتوقع تكريسه لها من قبل الطلبة مع الساعات المعتمدة لمساق ومتوسط عدد المساقات الأخرى التي يدرسها الطالب . ح- موضوعات المادة ا لتعليمية مقسمة تقسيما منطقيا بشكل يسهل التعلم ا لفردي بحيث يركز على تنمية مهارات ال تعلم والحوار والنقاش والتحليل وحل المشكلات وغيرها من أساليب إ دارة ا لتعلم الحديثة . ط- تاريخ ووقت المحاضرة الإلكترونية التي تم تحمي لها مسبقا على منصة التعلم عن بعد . ي- الإ ستبيان الإلكتروني للمساق والمصمم للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة لغايات التحسين والتطوير . ك- سجلات الحضور والغياب ومشاركة الطلبة في المحاضرات . 3 - يحرص المدرس عل ى المحافظة على الظهور تماما وكأن المحاضرة تعقد في الحرم الجامعي، وأن يحرص على أن يتعامل الطلبة مع اللقاءات الإلكترونية بالطابع الجدي والرسمي نفسه . 4 - تلتزم المؤسسات التعليمية بإعطاء الطلبة من ذوي الإ عاقة ال حاجات الخاصة أو الذين يعانون صعوبات في ا لتعلم الإهتمام الكافي لمساعدتهم في التغل ب على التحديات والمصاعب التي يواجهها أثناء ا لتعلم الإلكتروني عن بعد . 5 - تلتزم المؤسسات التعليمية بتوفير نظام يضمن جودة المحاضرات وكافة اللقاءات الإلكترونية المتزامنة وغير المتزامنة .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=