31 ثالثا :تللزم مؤسسات اللعليأ العالي إعادة هيولة البرامج األكاديمية وخطط المواد ما يلناسب مع ملطلبات إ دماج اللعلأ اإللولرو ي فيها وصوال لمفهوم البر امج الملنوا وعلى النحو اللالي : 1. مالئمة رؤية البرنامج األكاديمي ورسالتة ووصفه العام وأهدافه ونتاجاته التعلمية لتتالءم مع متطلبات إدماج التعلم اإللكتروني في مؤسسات التعليم العالي وآلياته ومكونات البرنامج األكاديمي المتنوع وطرق تدريسه وتقويمه . 2. توثيق نسب إدماج التعلم اإللكتروني في كل برنامج أكاديمي بعد إقرارها من الجهة المختصة المعنية في مؤسسات الت عليم العالي وبما ينسجم مع نظام إدماج التعلم االلكتروني على أن يراعي في توزيع نسب التعلم المدمج على مستويات المواد الدراسية المختلفة وشمولها متطلبات إجبارية واإلختيارية . 3. إعداد جدول ضمن ملف مواصفات البرنامج األكاديمي يحوي على مسميات المواد الدراسية وعدد الساعات المعتمدة ونوع ا لتعلم المستخدم فيها وحسب ا : آلتي أ- التعلم اإللكتروني الكامل عن بعد ( 20- %10 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل ولجميع التخصصات . ب- التعلم المدمج : ( 60- %40 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في أل التخصصات ا أل نسانية وا جتماعية و( 50-/%30 %) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات لعلمية والنفسية والطبية . 4. وجود مصفوفة المواءمة بين نتاجات تعلم البرنامج األكاديمي ومواده الدراسية متضمنا الجوانب المتصلة بأنواع التعلم المستخدمة في البرنامج . را عا :آلية اللعلأ اإللولرو ي الوامل عي عم : 1- ينفذ التعلم اإللكتروني الكامل عن بعد على شكلين يتم استخدامها معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل األول وهو التعلم اإللكتروني المتزامن والذي يتم عندما يلتقي المدرس بالطلبة أسبوعيا في لقاءات إ فتراضية تفاعلية مباشرة من خالل منصة التعلم عن بعد وحسب الجدول الدراسي المعد . ب- الشكل الثاني وهو التعلم اإللكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو أداء الواجبات وغيرها يقوم بها الطالب بنفسه أسبوعيا دون تواصل مباشر مع المدرس وتنفذ من خالل منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم المتزامن األسبوعية /أو الفصلية الفعلية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم غير المتزامن في مساق من وزن ثالث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث ( أي نموذج 1-2 ساعة تعلم + بواقع ساعتي تعلم إلكتروني متزامن إ لكتروني غيرمتزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 ساعة + بواقع ساعة ونصف تعلم إلكتروني متزامن ونصف إلكتروني غير م تزامن)، وذلك بقرارمن الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي .
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=