دليل الطالب

31 ثالثا :تللزم مؤسسات اللعليأ العالي إعادة هيولة البرامج الأكاديمية وخطط المواد ما يلناسب مع ملطلبات إ دماج اللعلأ الإلولرو ي فيها وصولا لمفهوم البر امج الملنوت وعلى النحو اللالي : 1. ملائمة رؤية البرنامج الأكاديمي ورسالتة ووصفه العام وأهدافه ونتاجاته التعلمية لتتلاءم مع متطلبات إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي وآلياته ومكونات البرنامج الأكاديمي المتنوع وطرق تدريسه وتقويمه . 2. توثيق نسب إدماج التعلم الإلكتروني في كل برنامج أكاديمي بعد إقرارها من الجهة المختصة المعنية في مؤسسات الت عليم العالي وبما ينسجم مع نظام إدماج التعلم الالكتروني على أن يراعي في توزيع نسب التعلم المدمج على مستويات المواد الدراسية المختلفة وشمولها متطلبات إجبارية والإختيارية . 3. إعداد جدول ضمن ملف مواصفات البرنامج الأكاديمي يحوي على مسميات ال مواد الدراسية وعدد الساعات المعتمدة ونوع ا لتعلم المستخدم فيها وحسب الآتي: أ- التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد ( 20- %10 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل ولجميع التخصصات . ب- التعلم المدمج : ( 60- %40 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات الأ نسانية والأ جتماعية و( 50-/%30 %) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات لعلمية والنفسية والطبية . 4. وجود مصفوفة المواءمة بين نتاجات تعلم البرنامج الأكاديمي ومواده الدراسية متضمنا الجوانب المتصلة بأنواع التعلم المستخدمة في البرنامج . را عا :آلية اللعلأ الإلولرو ي الوامل عي عم : 1- ينفذ التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد على شكلين يتم استخدامها معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل الأول وهو التعلم الإلكتروني المتزامن والذي يتم عندما يلتقي المدرس بالطلبة أسبوعيا في لقاءات إ فتراضية تفاعلية مباشرة من خلال منصة التعلم عن بعد وحسب الجدول الدراسي المعد . ب- الشكل الثاني وهو التعلم الإلكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو أداء الواجبات وغيرها يقوم بها الطالب بنفسه أسبوعيا دون تواصل مب اشر مع المدرس وتنفذ من خلال منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم المتزامن الأسبوعية /أو الفصلية الفعلية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم غير المتزامن في مساق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث ( أي نموذج 1-2 بواقع ساعتي تعلم إلكتروني م ساعة تعلم + تزامن إ لكتروني غيرمتزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 ساعة + بواقع ساعة ونصف تعلم إلكتروني متزامن ونصف إلكتروني غير م تزامن)، وذلك بقرارمن الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي .

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=