عمادة شؤون الطلبة دليـــــــل الطالـــــــب العــام الجامعـــــي 2025 / 2026
2
3 يا شباب الأردن الغالي ، اعلموا أن مستتل بل الوبي يي أيميوأ وأ وأ مي أ رز صتتتتن اعه ، وأ ع لأ أ مي يحمل هذه المسؤولية وامضوا في مسيرة البناء واللحميث والازدهار ، فالأردن ل ك الأردن مي خلفوأ يعضتتتتتتمكأ في ل خطــ ك وة مــ ي خطواتوـأ ، اركوـأ ل ز وج الله ع . عبمالله الثا ي ا ي الحسيي
4
5 حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ا بن الحسين المعظم
6
7 صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله الثاني
8
9 لجنــة دليــل الطـالــب أ.د. أحمم محمم أ و لـــــــو رئيســـــــا د.رأفت الروســـــــــــــــــان عضـــــــوا د. ا سي مصلــــــــــــــــــح عضـــــــوا الممرسة ادية الذيـــــــــاب عضـــــــوا السيم محمم صالح محافظه و ا عضـــــــ السيم ع ر ا وا وم ــر ة سريي محمود مريحـيي ض السيم و ا بالب شوكت الزغل عضـــــــ وا السيم خليل مصطفى كراسنه عضـــــــ السيم علاء المخـــــــــــل الله عضـــــــوا
10
11 المحلويـــــــــات شأة الجامعة 21 كليات الجامعة 22 العمادات والمراكز والوراسي العلمية والملاحف 23 المائرة المالية 24 الرسوم المراسية 26 أسس اللعلأ الإلولرو ي 29 دائرة ال بول واللسجيل 37 تعليمات منح درجة البوالوريوس 39 تعليمات اللخصص الفرعي 61 تعليمات اللمريب الصيملا ي الميما ي لطلبة كلية الصيملة 62 تعليمات منح درجة دكلور في الطب 70 تعليمات الاملحا ات المحوسبة 103 تعليمات مشاركة بلبة الجامعة في ر امج اللبادل الطلا ي مع المؤسسات الأكاديمية الشريوة 108 المراسات العليا 112 عمادة شؤون الطلبة 125 تعليمات اللأ ميي الصحي لطلبة جامعة اليرموك 141 تعليمات الأ مية الطلا ية في جامعة اليرموك 145 تعليمات اتحاد بلبة جامعة اليرموك 150 تعليمات الإجراءات اللأديبية 176 أسس الخممات المجلمعية البميلة 193 تعليمات منع اللمخيي في جامعة اليرموك 198 مولبة الحسيي ي بلال وتعليمات الخممات العامة في المولبة 200 دائرة الأمي والسلامه العامة 207 خممـــة العلــــأ 208 المولب الث افي 209 مولب ركي البعثات العسورية 210 معلومات وح ائق ضرورية 211 خاربة الأردن 212 ممينــــة إ ر ـــــــم 213 الل ويأ الجامعي 216 رموز قاعات المحاضرات 219
12
13 سأ الله الرحمي الرحيأ عزيز ا دولة الأخ السيم زيم الرفاعي رئيس وزرائنا ، حفظه الله بعث لموللوأ عميق محبلنا وخالص ث لنا وت مير ا و عم، فل م كا ت جامعلنا الأرد ية منذ قيامها قبل أ حم عشتتتتتر عاما في بليعة الإ جازات المشتتتتترقة اللي ح ها لم ا الغالي ، على بريق النهضتتتة الطويل ، ول م استتتلطاعت الجامعة في عمرها ال صتتتير ، ومي خلال العناية اللي حظيت ها مي العامليي فيها ، والمعأ الذي منحه لها شتتتتعبنا الأميي ، والرعاية اللي وفرها لها المستتتتتؤولو ن في ستتتتتائر المراحل أن تنمو وتوبر وتعلي مي موا لها يي مثيلاتها في الوبي العر ي والعالأ أسره . و الرغأ مي اتستتتتتتات قمرات الجامعة وباقاتها على تلبية حاجات أ نائنا و ناتنا إلى ملا عة دراستتتتتتاتهأ والاستتتتتلزادة منها ، فإ ن النهضتتتتتة الزاهرة اللي ح ها الأردن ، في ميمان اللر ية واللعليأ ، قم أخذت تمفع ك ل عام ، أ عماد مي خريجي الممارس الثا وية ، لا قبل لجامعلنا احلوائها ومواجهة حاجاتها . مي هنا تشتلم الحاجة وتلح للبحث عي حلول تعطي الحم الأعلى مي الفرو والإموا ات لطلا نا وبالباتنا للا ل ال إلى مراحل المراستتتتة الجامعية ميادينها المخللفة ، ولعل هذا الواجب الذات ي ع في صتتتتميأ ما يشغل أذها نا ويسلحوذ على اهلمامنا ، مسؤوليي وموابنيي على حم سواء . ولهذا فإ نا رغب في دوللوأ أن تلخذوا الخطوات اللازمة للبمء إقامة جامعة ثا ية فـت ي وبننـتا الحبيب، توـ ون إلـى جا ـ ب ش ي لها ، منارة همى وينبوت خلق ، ومصنـع رجـــال، وقم وقع اخليار ا على ممينة إ ر م حاضرة الشمال الزاهر للوون م را للجامعة الجميمة ومهما لها عون الله . إ نا و حي نلظر إجراءاتوأ الفورية للنفيذ هذا المشتتتتتتروت الجليل ، لنؤكم تصتتتتتتميمنا على دعأ الجامعة الجميمة وتوفير كل الأسباب اللي تجعل منها في وقت قصير محجا للطلاب والطالبات مي أسرتنا الأرد ية وأ ملنا العر ية والعالأ أجمع . وف وأ الله دوما للح يق الأمل وأداء الرستتتتتتالة ، وأ خذ يم ا جميعا لما فيه خير شتتتتتتعبنا النبيل وت ممه وازدهاره ، عزيز ا . الحسيي ي بلال عمان في اليوم الثا ي والعشريي مي شهر جمادى الأولى سنة ألف وثلاثمائة وخمس وتسعيي هجرية، الموافق لليوم الأول مي شهر حزيران سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعيي ميلادية .
14
15 سأ الله الرحمي الرحيأ أعزاء ا الطلبة رحب وأ في جامعة اليرموك، اللي أضحت اليوم منارة للعلأ في شمال أرد نا الغالي، وقبلة للباحثيي عي اللميز مي كل دول العالأ، رحب وأ مرحلة جميمة في حياتوأ، تواصلون فيها مسيرة الريادة واللميز والعطاء اللي ا لمأها أفواج قبلوأ، ترسمون فيها للي رموك صورة مشرقة يللألأ ها أ ناؤها المبمعو ن في سماء الوبي للنيروا فضاءه الواسع مشاعل العلأ واللميز، واعلموا أن الجامعة سلسعم وأ و ف خر منجزاتوأ، وأ ها تمفعوأ وتُمسك أيميوأ لبناء مجلمع يليق أرد نا. أ نائي الطلبة ها أ لأ تمخلون الجامعة للبمأوا مرحلة هامة ومغايرة لول مراحل حياتوأ السا ة فهي تلطلب منوأ جهما ، وتحملا أكبر للمسؤولية، للشول لوأ لة وعية في حياتوأ، ومسل بلا زاهرا يحاكي مضاعفا بموحاتوأ ، إن أ لأ حرصلأ على اسلثمار ما تليحه لوأ الجامعة مي أسباب اللميز، واسلثمار أوقاتوأ في النهل مي كل جميم وحميث في ح ول العلأ والمشاركة في النشابات المنهجية واللامنهجية، فهذه ، ومصنعا لل موة جامعلوأ تسعم اسل بالوأ، وتعلز أ ها غمت وأ و مي سب وأ صرحا علميا شامخا وال ادة منوأ، مي خلال هج جامعي مل مم يسلوعب روح العصر ويساير ركب اللطور العلمي واللون ولوجي، ويسهأ في تخريج كفاءات مؤهلة قادرة على مواكبة خطط اللنمية، ورفم مسيرة الخير والعطاء يادة جلالة الملك عبمالله الثا ي ا ي الحسيي. أ نائي الطلبة والجامعة إذ ت مم لوأ هذا المليل، فإ ها تؤمل فيوأ الابلات على مفرداته ومحلوياته، فهو مرشمكأ في الوقوف على معالأ حياتوأ الجامعية الراشمة، و خاصة الخطط المراسية والخيارات المنهجية، وهو يسعى إلى تبيان الفرو والخيارات الملاحة لوأ في تطوير مواهبوأ، وتنمية قمراتوأ، ومشاركلوأ في الأ شطة الطلا ية والحياة الجامعية مي أوسع أ وا ها، وإذا ما تعذر عليوأ فهأ أمر فيه، فإن عمادة شؤون الطلبة هي مرجعوأ في شرحه وتوضيحه، إن جامعلوأ هي أما ة في أعناقوأ وأ لأ على م اعم المراسة ، كما أ لأ سفراؤ ُرة الجامعات، و يت مي يوت الخبرة الأكاديمية في ها حيي تخرجوأ ، فهي د مجالات المعرفة والعلـأ. وف وأ الله وسمد خطاكأ في خممة جامعلوأ ووبنوأ ا لأردن ليوون دوما كما أراده صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبم الله الثا ي ا ي الحسيي أ موذجا فاخر ه يي الأمأ. رئيس الجامعة ساد أ.د. إسلام م
16
17 بسم الله الرحمن الرحيم بناتي وأبنائي الطلبة أرحب بكم أ صدق ترحيب في رحاب جامعة اليرموك ، وأنتم تلتحقون بهذه المؤسسة العريقة من مختلف ربوع وطننا العزيز، تملأكم الروح الإيجابية، والطاقة الطامحة، والتطلعات النبيلة نحو مستقبل مشرق. في هذه المرحلة المفصلية من حياتكم، لا ي كون التفوق الأكاديمي هدفا وحيداً، بل بوابة نحو بناء الذات و الهوية، وصقل القدرات، وتعزيز الا نتماء الفعلي الحقيقي، ذلك الانتماء الذي يتجلى في التزامكم، وتفاعل كم ومساهمتكم في مجتمعكم الجامعي. وإننا في عمادة شؤون الطلبة نضع بين أيديكم هذا الدليل الطلابي الذي يوضح لكم الأنظمة والتعليمات الجامعية الناظمة، ايمانا منا بأهمية أن يكون ب كل طال على وعي ودراية تامة بحقوقه وواجباته، لضمان ت جربة جامعية آمنة، واعية، ومسؤولة. أبنائي وبناتي، أدعوكم إل ى أن تغتنموا كل لحظة في جامعتكم : فأنشطة الرياضة، والفنون، والموسيقى، والعمل الثقافي والسياسي المنضبط ليست ترفا، بل جزء لا يتجزأ من رحلتكم الأكاديمية والتكوينية. عبّروا عن أنفسكم، خذوا زمام المبادرة، وكونوا شركاء في الحياة الجا معية، لا مجرد عابرين في قاعاتها. إن جامعة اليرموك لا تنظر إليكم كأرقام في السجلات، بل كعقول نابضة، وطاقات واعدة، وذوات قادرة على الإسهام في صناعة التغيير، والنهوض بمجتمعها ووطنها، بما يليق بثقة قائدنا، جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحس ين، ورعايته اللامحدودة لمسيرتكم. وفقكم الله وسدد خطاكم، ودم تم مفعمين بالأمل والهمة والعطاء. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عميد شؤون الطلبـــــــة أ.د. أحمد محمد أبو دلو
18
19 شــيــــــم اليرمــــــوك علـى اليرمـوك أ قسمـــنا اليميـنــا أن ب ى له الحصي الأمينــــــا وعاهم اه أن رعاه ـــــــهــــــرا يجمد خالم الإيمان فينـــــــــــا وعاهم اه أن رعاه شمــــســـــــا تضيء قلو نــا د يـــا ودينــــا فنحي نوه مذ كنـا وكا ـــــــــــــت روافـمه الحمـى للواردينــــــــا على اليرموك أ قسمنا اليمينــــــــا أ ن ب ـى له الــمرت الأمينــــا هنا في ظلك الحا ي أقمنـــــــــــــا لمجــم العلـأ يـا يـرمــ ـوك دارا عـز مباركة الرحاب يصوغ فيهــــــــــا للأردن عـزا وا لصـــــارا وتغزل مي ضفائرها نــــــــــــودا ترف على الممء ورا و ـــارا وتولب في دفاترها ــــــــــــــلادي سلمت لنـــا وللم يــا منـــــارا على اليرموك اقسمنا اليمينــــــــا ان ب ـى لــه المرت الأمينــــا لنـا المسل بل الزاهي ليب ـ ــــــــــى يعا ـق سيفــه فيــه الولا ــــــا لنـا المسل بـل الــــــــــزاهي لأرض نـــور العلأ زينت الهضا ــــا فجـــــــادت ســـــــــــــــــــــــــؤددا لأملنا الرجولــــة والشبا ــــــا و حلـف المم العـــر ي أ ــــــــــــا لغير الحق لي رى ا لسا ــــــا على اليرموك أ قسمنا اليمينـــــــــا ـأ ن ب ـى لــه المرت الأمينـــا
20
21 شــــأة الجامعـــــــة في الربع الأخير من القرن الماضي حقق الأردن قفزات نوعية في مجالات الحياة كافة وفي قطاع التعليم بشكل خاص، وفي الوقت الذي لم يكن لدى الأردن إلا جامعة واحدة جاء إنشاء جامعة اليرموك للإيفاء بمتطلبات وحاجات المجتمع التنموية وتهيئة فرص التعليم الجامعي لأكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة الذين هم في تزايد مستمر نتيجة لاهتمامات الأردن بقطاع التعليم في مراحله كافة . وقد صدرت الإرادة الملكية السامية بتشكيل اللجنة الملكية الخاصة لجامعة اليرموك في 1975/6/24 وبدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في 1976/10/9 وبعدد من الطلبة لم يتجاوز 640 طالبا وطالبة . تقرر تسمية الجامعة بجامعة اليرموك لما لهذا الاسم من مدلولات عربية وإسلامية . في العام الخامس والعشرين لملكه الميمون افتتح جلالة المغفور له الملك الحسين ابن طلال طيب الله ثراه جامعة اليرموك في السادس عشر من حزيران عام . 1977 مضى على تأسيس الجامعة ( 49 ) سنة . فلسفـــة الجامعــــة تكون الخصائص التالية الخطوط الأساسية التي ترتكز عليها فلسفة جامعة اليرموك في بنائها الإداري و الأكاديمي . 1. تركز الجامعة على إيجاد نواة علمية وثقافية قادرة على إنتاج الأبحاث والدراسات اللازمة لتقدم العلم والمعرفة وتوظيف ذلك في عجلة التقدم والتطور في الأردن والعالم العربي . 2. تهتم الجامعة اهتماما كبيرا بنوعية التعليم . لذا فهي تتبنى نظام الفصول والساعات المعتمدة لتعطى الطالب حرية أكثر في اختيار ما يتناسب مع حاجاته ورغباته . وتسعى كذلك إلى توفير الكفاءات العالية من الأساتذة والإداريين والفنيين . 3. تؤمن الجامعة بمبدأ " الجامعة في خدمة المجتمع " وعلى ذلك فإنها تعمل على تقديم الخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية من خلال ما أوجدته من التخصصات المتنوعة المطلوبة لمجتمع نام متطور . فشملت مخططاتها إنشاء معاهد ومراكز وتقديم برامج ودورات وندوات متنوعة تسهم في تكامل وتنمية قطاعات المجتمع المختلفة وتطويرها . 4. ت ت بع الجامعة أسلوب التخطيط والمتابعة والتقويم المستمر في جميع أعمالها ونشاطاتها . 5. تؤمن الجامعة بمبدأ التعاون والتنسيق بينها وبين الجامعات والمؤسسات العلمية داخل البلاد وخارجها
22 كليات الجامعة وتخصصاتها الأكاديمية لمرحلة البوالوريوس تحلضي جامعة اليرموك سلة عشر كلية هي : الولية اللخصصات الآداب اللغة العربية وآدابها، اللغة العربية للناطقين بغيرها، اللغة الانجليزية وآدابها، اللغه الانجليزية التطبيقية، العلوم السياسية، علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، الترجمة، التاريخ، اللغات الحديثة ( لغة فرنسية ، ألماني- إنجليزي، فرنسي إنجليزي ) ، الجغرافيا،اللغات السامية والشرقية ( عبري، فارسي ،تركي .) العلوم الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، العلوم الحياتية، الإحصاء، الجيولو جيا التطبيقية، الفيزياء الطبية الحيوية، المساقات الخدمية العلمية . الاعمال الاقتصاد، إدارة الأعمال، العلوم المالية والمصرفية، الإدارة العامة، المحاسبة، التسويق، اقتصاد المال والأعمال . إدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجستية . العلوم اللر وية معلم الصف، الإرشاد النفس ي ، الطفولة المبكرة للأناث فقط. الحجاوي للهنمسة اللونولوجية هندسة الاتصالات، هندسة الالكترونيات، هندسة الحاسوب،هندسة القوى والآلات الكهربائية، هندسة النظم الطبية الحيوية، هندسة المعلومات الطبية الحيوية، الهندسة المدنية ( إدارة الإنشاء ) ، الهندسة المدنية ( تكنولوجيا البناء ) ، هندسة العمارة، الهندسة الصناعية ، تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية والتصميم ، هندسةالحاسوب إنترنت الأشياء،الهندسة المكانيكية / تكنولوجيا التصميم. الشريعة والمراسات الإسلامية أصول الدين، الفقه وأصوله، الاقتصاد والمصارف الإسلامية، الدراسات الأسرية، التربية الإسلامية، الدعوة والإعلام الإسلامي . اللر ية البم ية وعلوم الرياضة التربية الرياضية. ال ا ون القانون. الفنون الجميلة التصميم والفنون التطبيقية، الموسيقا، الدراما، الفنون التشكيلية، الفنون الرقمية. تونولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب علوم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، نظم المعلومات الإدارية ،تكنولوجيا معلومات الأعمال، الأمن السيبراني، علم البيان ات والذكاء الإصطناعي ،الواقع يم وتطوير الألعاب الرق الآثار والا ثرو ولوجيا الآثار، الانثروبولوجيا، صيانة المصادر التراثية، المساقات الخدمية الإ نسانية . الإعلام العلاقات العامة والإعلان، الإذاعة والتلفزيون، ال صحافه والإعلام الرقمي. السياحة والفنادق الإدارة السياحية، الإرشاد السياحي ، الإدارة الفندقية . دكلور في الطــب (MED) العلوم الطبية الأساسية، العلوم الطبية السريرية. الصيملة الصيدلة السريرية والممارسة الصيدلانية ، الصيدلانيات والتقنية الصيدلانية، ري. الكيمياء الطبية وكيمياء العقاق اللمريض التمرض يس،التمريض السريري. الأسا
23 العمادات والمراكز والوراسي العلمية والملاحف تضأ الجامعة العمادات والمراكز والوراسي العلمية اللاليـة : - عمادة البحث العلمي والمراسات العليا - عمادة شؤون الطلبة - مركز الاعلماد وضمان الجودة - مركز اللغات - مركز الحاسب والمعلومات - مركز النطق والسمع - مركز الريادة والا لوار - مركز اللصميأ الارد ي - مركز الأميرة سمة لمراسات المرأة الارد ية - مركز الامير فيصل للونولوجيا المعلومات - مركز دراسات اللنمية المسلمامة - مركز الملوة را يا للمراسات الارد ية وخممة المجلمع - مركز دراسات اللاجئيي والنازحيي والهجرة ال سرية - مركز اللعل أ الإلولرو ي ومصادر اللعليأ المفلوحة - كرسي اليو سوو للمراسات الصحراوية والحم مي اللصحر - كرسي سمير شما لمراسة الحضارة الإسلامية - كرسي محمود الغول لمراسة حضارة الجزيرة العر ية - كرسي سمير الرفاعي للمراسات الأرد ية - محطة العلوم البحرية في الع بة اللعاون مع الجامعة الارد ية - الممرسة النموذجية - ملحف اللاريخ الطبيعي، وملحف اللراث الأرد ي، وملحف المسووكات تشلمل الهيئة الإدارية في الجامعة على الموائر اللالية : - دائرة رئاسة الجامعه - دائرة العلاقات العامة والإعلام - دائرة الموارد البشرية - دائرة ال بول واللسجيل - المائرة المالية - دائرة المشلريات و اللوازم - مولبة الحسيي ي بلال - دائرة الخممات العامة - دائرة الهنمسة والإ لاج والصيا ة - دائرة الأمي والسلامة العامة - دائرة العلاقات والمشاريع المولية - دائرة الشؤون ال ا و ية - دائرة الرقا ة والل يق والملا عة
24 المائــــــرة الماليــــة تعد الدائرة المالية أحد الدوائر الحيوية في الجامعة حيث تطلع بإدارة أموال الجامعة والحفاظ عليها والمساهمة في تنميتها واستدامة تمويل أنشطة الجامعة المختلفة لتسهم بصورة مباشرة وغير مباشرة بتحقيق رسالة الجامعة وانجاز أهدافها بكفاءة وفعالية . وتتكون الدائرة المالية من الأقسام التالية : - قسم الواردات - قسم النفقات - قسم الموازنة والحسابات - قسم الرواتب - قسم الصناديق الخاصة - قسم التدقيق - قسم الموجودات والذمم - قسم الديوان إرشادات ماليــــــة أخي الطالب ، أخلي الطالبة 1. المبادرة لدفع الرسوم المالية المقررة قبل تسجيل المواد و ضمن المهلة المحددة ، تلافيا لغرامة عملية التسجيل . 2. لا ترغب الجامعة في أن يتكبد الطلبة الغرامات المالية والبالغة ) 15 ( ديناراً ، وهذا يستدعي ضرورة دفع الرسوم المقررة في موعدها . 3. على طلبة الدراسات العليا تحديد رغبتهم بالاشتراك بالتأمين الصحي في الجامعة أو عدم الاشتراك عند تقديم طلب الالتحاق ، علما بأن اختيار الطالب (بنعم) أو (لا) يعتبر مستمرا حتى تخرجه من الجامعة حيث لا يجوز إجراء أي تعديل بعد ذلك . 4. يستطيع الطالب أن يقوم بدفع الرسوم المقررة من خلال خدمة اي - فواتيركم ( eFAWATEERcom ) دون الحاجة لمراجعة الدائرة المالية في الجامعة، من خلال جهات دفع هذه الخدمة التالية: البنوك ( معظم فروع البنوك في المملكة ) ، ومن خلال( )4 طرق، هي : أمين الصندوق ( دون الحاجة لوجود حساب في ذلك البنك ) ، وأونلاين بنك ( تطبيق الويب /) يتطلب وجود حساب في ذلك البنك، وتطبيق الهواتف الذكية /) يتطلب وجود حساب في ذلك البنك، و الصراف الألي ATM / يتطلب وجود حساب في ذلك البنك . أي فرع من فروع البريد الأردني في المملكة . محافظ الموبايل الالكترونية . محلات الصرافة المعتمدة ( معظم فروع محلات الصرافة في المملكة .) باستتتتتتتتتخدام البطاقتتتتتتتتات الا ئتمانيتتتتتتتتة ( فيتتتتتتتتزا / ماستتتتتتتتتركارد ) متتتتتتتتن ختتتتتتتتلال موقتتتتتتتتع www.efawateercom.jo . 5. انتظام الطالب بحضور المحاضرات حسب الجدول الدراسي الخاص به . ويستطيع الطالب معرفة رصيده المالي عبر شبكة الانترنت بشكل مسبق وفي أي وقت من خلال نظام معلومات الطلبة sis.yu.edu.jo .
25 كما يستطيع الطالب المبعوث معرفة عدد الساعات المتبقية له من البعثة عبر شبكة الانترنت بشكل مباشر وفي حال وجود أي اختلاف عليه مراجعة الجهة الباعثة مباشرة . 6. الطلبة الراغبين باستلام رديات التأمين الصحي التوجه للنافذة رقم ( 10 ) بقسم الواردات بالدائرة المالية . 7. للإستفسار عن أية مشكلات برسوم الساعات أو المبالغ المستحقة أو طرق الدفع أو ساعات ا لبعثات التوجه للنافذة رقم ( 1 ) في قسم الواردات في الدائرة المالية -8 لإستلام رديات الرسوم الجامعية التوجه لقسم الشيكات في الدائرة المالية بعد مرور ( )14 يوم ا على الأقل من تقديم المعاملة . تعليمات رديات الرسوم الجامعيــة للطلبة على النحو اللالي : 1. تعاد كامل الرسوم الممفوعة للطالب المسجل في البر امج العادي إ ذا قبل في جامعة رسمية في البر امج العادي في فس الفصل عم اسلثناء رسوم املحا ات المسلوى إ ذا ت مم لها الطالب ، واحضار كلاب رسمي مي الجامعة يفيم بول الطالب على البر امج العادي مرف ا ه الايصال المالي الممفوت لمى الجامعة الأخرى . 2. ترد الرسوم الجامعية للطالب المسلجم في الجامعة في الحالات اللالية : أ. إ ذا كان قبول الطالب خطأ تعاد له كامل الرسوم الجامعية اللي دفعها . ب. إذا سجل الطالب المسلجم في الجامعة مساقات دراسية تزيم ساعاتها المعلممه على الحم الأد ى للعبء المراسي المسموح له، وا سحب مي هذه الساعات خلال فلرة الا سحاب والاضافة ترصم له قيمة هذه الساعات وترد له في حالة ا سحا ه مي الجامعة . ج . عنم وفاة الطالب خلال الفصل المراسي ترد كافة الرسوم لذويه . د . 1. يعاد )%90( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط الإضافة لرديات الإت لاف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خلال الأسبوت الأول مي تاريخ قبوله في الجامعة . 2. يعاد )%75( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط الإضافة لرديات الإتلاف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خلال الأسبوت الثا ي مي تاريخ قبوله في الجامعة . 3. يعاد .)%50( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط الإضافة لرديات الإت لاف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خلال الأسبوت الثالث مي تاريخ قبوله في الجامعة . 4. يعاد )%25( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط الإضافة لرديات الإتلا اف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خلال الأسبوت الرا ع مي تاريخ قبوله في الجامعة . 5. وفي الحالات اللي ي بل فيها الطالب ، أو ا سحب مي الجامعة عم هاية الاسبوت الرا ع مي تاريخ قبوله في الجامعة فلا يرد للطالب اية مبالغ سوى رديات الاتلاف ( اللأمينات .) 6. دائرة ال بول واللسجيل هي الجهة المعلممة للحميم تاريخ ال بول. يعمل هذه اللعميلات مي م ءا مي تاريخ 29 /3/ 2022 تجنب الغرامات وأية إشوالات قم تلرتب جراء تأخرك عي دفع الرسوم الملرتبة عليك خلال الفلرة المحمدة للمفع .
26
27
28
29 أسس التعلم الإلكتروني ( بشكليه الإلكتروني الكامل عن بعد والمدمج ) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية لسنة 2021 الصادرةعن مجلس هيئةإعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بقراره رقم ( ***** ) تاريخ ( **** ) بموجب نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي رقم )69( لسنة ( )2021 : أولا تسمى هذه الأسس (أسس التعلم الإلكتروني بشكليه الإلكتروني الكامل عن بعد والمدمج) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية الصادرة عن مجلس هيئة إ عتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بقراره رقم ( ******) تاريخ (**** ) وتقرأ مع نظام إ دماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي رقم ( 69 ) لسنة ( 2021 ) وتعليمات الإعمتاد المعمول بها في الهيئة ويعمل بها إ عتبارا من تاريخ اقرارها . ثا يا :ا للعريفات : يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذه الأسس المعاني المخصصة لها أدناه والمنسجمة مع التعريفات الواردة في نظام إدماج التعل م الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي رقم 69( ) لسنة ( 2021 ) ، ما لم تدل القرينة على غير ذلك : الهيئـة : هيئة إ عتماد مؤسسات التعليم العالي . المجلـس : مجلس الهيئة. الرئيس : رئيس المجلس. مؤسسات اللعليأ المؤسسات التي تتولى التعليــ م العالي ســواء كانت جامعات أو كليات العالي : متوسطة وغيرها. العميـم : عميد الكلية / المعهد في مؤسسات التعليـم العالي. رئيس ال سأ: رئيس ا لقسم الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالـي. المركز : مركز التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي المسؤول عن إدارة الأنظمة وتطوير المحتوى وتصميمه وتوفير الخدمات والدعم الفني المتعلقة بالتعليم الإلكتروني على أن تكون هناك تعليمات وآليات لعمل المركز. المميـر : مدير مركز التعليم الإلكتروني المـ مرس : عضو هيئة الت دريس أو المحاضر المتفرغ أو غير المتفرغ المنسق : مدرس المساق حسب بيانات دائرة القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي،وفي حالة وجود مواد تدرس مـن قبل أكثر من مدرس تتم تسميــة المنسق خطيا من قبل العميد أو رئيس ال قسم .
30 المس ـــــــــــــــاق : المقرر الدراسي والذي يتضمن التعلم الإلكتروني لشكليه الالكتروني الكامل عن بعد والمدمج . المنصة الإفلراضية : المنصة التعليمية الإلكترونية المعتمدة من الهيئة والتي يتم من خلالها التعلم الإلكتروني . اللعلأ الوجاهـــــي : التعلم الذي ينف ذ وجاهيا في حرم مؤسسات التعليم العالي . البر امج الوجاهي البرنامج الأكاديمي الذي يستخدم التعلم الوجاهي في كل مواده. الوامل : اللعلأ الإلولرو ي : التعلم الذي يتم باستخدام تكن ولوجيا المعلومات ومنصاتها . اللعلأ الإلولرو ي التعلم الذي يتم من خلال لقاءات إفتراضية تفاعلية بين المدرس والطلبة مباشرة الملزامي : بواسطة المنصة الإفتراضية . اللعلأ الإلولرو ي التعلم الذي يتم من خلال أنشطة ومهام أداء الواجبات التعليمية التي يقوم بها غير الملزامــي : الطلبة بو اسطة المنصة الإفتراضية دون لقاء مباشر مع مدرس المادة . ا للعلأ الممم ــــــــج : التعلم الذي يمزج في ال مادة الواحدة بين التعلــ م الوجاهـي والتعلم الإلكتروني غير المتزامن . اللعلأ الإلولرو ي التعلم الذي يتم كاملا عندما يكون المدرس والطالب في مكانين مختلفين بشكليه الوامل عي عـــم : المتزامن وغير المتزامن بواسطـة المنصة الافتراضية . البر امج الملنوت : البرنامج الذي يستخدم في مواده الأنواع الثلاثة من التعلـــم الوجاهي والتعلم المدمج والتعلم الإلكتروني الكامل عن بعد المنصة الإفتراضية التفاعلية المعتمدة مـــن قبـل مؤسسات التعليم العالي . منصة اللعلــــــأ المنصة الإفتراضية التفاعلية المعتمدة من قبل مؤسسات التعليم العالي . عي عــــــــــــم : جهاز الرســـــــأ جهاز إ لكتروني يستخدم لإنشاء وشرح المحتوى التفاعلي عن طريق الكتـــابة اللوح ــــــــي : والتح رير والتعليق مباشرة على الملفات الم ستخدمة في المحاضرات الإلكترونية .
31 ثالثا :تللزم مؤسسات اللعليأ العالي إعادة هيولة البرامج الأكاديمية وخطط المواد ما يلناسب مع ملطلبات إ دماج اللعلأ الإلولرو ي فيها وصولا لمفهوم البر امج الملنوت وعلى النحو اللالي : 1. ملائمة رؤية البرنامج الأكاديمي ورسالتة ووصفه العام وأهدافه ونتاجاته التعلمية لتتلاءم مع متطلبات إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي وآلياته ومكونات البرنامج الأكاديمي المتنوع وطرق تدريسه وتقويمه . 2. توثيق نسب إدماج التعلم الإلكتروني في كل برنامج أكاديمي بعد إقرارها من الجهة المختصة المعنية في مؤسسات الت عليم العالي وبما ينسجم مع نظام إدماج التعلم الالكتروني على أن يراعي في توزيع نسب التعلم المدمج على مستويات المواد الدراسية المختلفة وشمولها متطلبات إجبارية والإختيارية . 3. إعداد جدول ضمن ملف مواصفات البرنامج الأكاديمي يحوي على مسميات ال مواد الدراسية وعدد الساعات المعتمدة ونوع ا لتعلم المستخدم فيها وحسب الآتي: أ- التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد ( 20- %10 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل ولجميع التخصصات . ب- التعلم المدمج : ( 60- %40 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات الأ نسانية والأ جتماعية و( 50-/%30 %) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات لعلمية والنفسية والطبية . 4. وجود مصفوفة المواءمة بين نتاجات تعلم البرنامج الأكاديمي ومواده الدراسية متضمنا الجوانب المتصلة بأنواع التعلم المستخدمة في البرنامج . را عا :آلية اللعلأ الإلولرو ي الوامل عي عم : 1- ينفذ التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد على شكلين يتم استخدامها معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل الأول وهو التعلم الإلكتروني المتزامن والذي يتم عندما يلتقي المدرس بالطلبة أسبوعيا في لقاءات إ فتراضية تفاعلية مباشرة من خلال منصة التعلم عن بعد وحسب الجدول الدراسي المعد . ب- الشكل الثاني وهو التعلم الإلكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو أداء الواجبات وغيرها يقوم بها الطالب بنفسه أسبوعيا دون تواصل مب اشر مع المدرس وتنفذ من خلال منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم المتزامن الأسبوعية /أو الفصلية الفعلية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم غير المتزامن في مساق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث ( أي نموذج 1-2 بواقع ساعتي تعلم إلكتروني م ساعة تعلم + تزامن إ لكتروني غيرمتزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 ساعة + بواقع ساعة ونصف تعلم إلكتروني متزامن ونصف إلكتروني غير م تزامن)، وذلك بقرارمن الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي .
32 د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي استخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 2+1 ) في مساق أو أكثر وبما لا يزيد على 6 ساعات معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2- تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعداد وتنظيم محتويات المساق ضمن فصول وفقا لمخطط المساق المعتمد وتجميعها في مجلد المساق الإلكتروني على منصة التعلم عن بعد ، على أن ي حتوي مجلد المساق الإلكتروني بعد إ عتماده من القسم الأكاديميم المعني على ما يلي : أ- خطة المساق متضمنة وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم المتوقعة وأساليب التدريس المستخدمة في المساق والمادة التعليمية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء تعليمي . ب- عرض تقديمي لكل وحدة ج- وظائف /أو أمتحان اتقصيرة . د- فيديوهات مسجلة للمحاضرات . هــ تقارير دورية من منصة ا لتعلم عن بعد عن تقدم كل طالب في العملية التعليمية توضح التواصل بين المدرس والطلبة . و- أ سماء الطلبة المسجلين في المساق على منصة التعليم عن بعد قبل بداية التدريس . ز- نماذج الإختبارات القصيرة وكافة الواجبات والنشاطات الإلكترونية على أن يتناسب عدد الواجبات والنشاطات الإلكترونية والجهد المتوقع تكريسه لها من قبل الطلبة مع الساعات المعتمدة لمساق ومتوسط عدد المساقات الأخرى التي يدرسها الطالب . ح- موضوعات المادة ا لتعليمية مقسمة تقسيما منطقيا بشكل يسهل التعلم ا لفردي بحيث يركز على تنمية مهارات ال تعلم والحوار والنقاش والتحليل وحل المشكلات وغيرها من أساليب إ دارة ا لتعلم الحديثة . ط- تاريخ ووقت المحاضرة الإلكترونية التي تم تحمي لها مسبقا على منصة التعلم عن بعد . ي- الإ ستبيان الإلكتروني للمساق والمصمم للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة لغايات التحسين والتطوير . ك- سجلات الحضور والغياب ومشاركة الطلبة في المحاضرات . 3 - يحرص المدرس عل ى المحافظة على الظهور تماما وكأن المحاضرة تعقد في الحرم الجامعي، وأن يحرص على أن يتعامل الطلبة مع اللقاءات الإلكترونية بالطابع الجدي والرسمي نفسه . 4 - تلتزم المؤسسات التعليمية بإعطاء الطلبة من ذوي الإ عاقة ال حاجات الخاصة أو الذين يعانون صعوبات في ا لتعلم الإهتمام الكافي لمساعدتهم في التغل ب على التحديات والمصاعب التي يواجهها أثناء ا لتعلم الإلكتروني عن بعد . 5 - تلتزم المؤسسات التعليمية بتوفير نظام يضمن جودة المحاضرات وكافة اللقاءات الإلكترونية المتزامنة وغير المتزامنة .
33 خامسا :آلية ا للعلأ المممج : 1. ينفذ ال تعلم المدمج على شكلين يتم إ ستخدامهما معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل الأول وهو التعلم الوجاهي . ب- الشكل الثاني وهو التعلم الإلكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات ا لتعليمية أو الواجبات وغير ما يقوم بها الطلبة أنفسهم أسبوعيا دون وجود تواصل مباشر مع المدرس وينفذ من خلال منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم الوجاهي الأسبوعية و/أو الفصلي ة التعليمية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم الإلكتروني غير المتزامن في مسا ق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث (أي نموذج 1-2 بواقع ساعتي تعلم وجاهي وساعة تعلم إلكتروني غير متزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 بواقع ساعة ونصف تعلم وجاهي وساعة ونصف تعلم إلكتروني غير متزامن ) ، وذلك بقرار من الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي . د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي إ ستخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 1-2 ) في مساق أو أكثر وبما لا يزيد عن ( 12 ) ساعة معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بما جاء في البند ( 2 ) من رابعا في هذه الأسس بما يخص التعلم الإ لكتروني غير المتزامن . سادسا : تشترط المواظبة لجميع طلبة مؤسسات ا لتعليم ا لعالي في كافة المحاضرات والمناقشات حسب الساعات المقررة لكل مادة في الجدول الدراسي والذي تلتزم الكليات /المعاهد بإعداده بالتنسيق مع دوائر القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم ا لعالي بشكل يضمن وجود وقت كاف بين إ نتهاء الطلبة من حضور المحاضرات المقررة داخل الحرم الجامعي وإ لتحاقهم بمحاضرات تدرس إ لكترونيا عن بعد تمكنهم من الإنضمام إليها في الوقت المحدد ومن المكان المناسب لذلك ، وتكون الساعات المكتبية لمواد التعلم الإلكترونية إلكترون ية عن بعد في وقت مناسب للمدرس والطلبة ويجوز أن ترتب ساعات وجاهية في مؤسسة التعليم ا لعالي حسب الأصول إن لزم ، أما مواد التعلم المدمج فتكون الساعات المكتبية المتعلقة بها وجاهية سا عا : تقوم مراكز الجودة والتطوير في مؤسسات التعليم ال عالي بإعداد إ ستبيان إلكتر وني موجه لأعضاء هيئة التدريس للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسين والتطوير . ثامنا :آلية ت ييأ الطلبة في ال لعلأ الإلولرو ي عي عم : يتم تقييم الطلبة في ا لتعلم الإلكتروني عن بعد من خلال الآتي : -1 الأعمال الفصلية ( ما قبل الإمتحان النهائي ) ، ويخصص لها ( 50-%30 %) لطلبة البكالوريوس و( 60 %) لطلبة الدراسات العليا ويشمل الأنشطة الإلكترونية مثل الإمتحانات القصيرة والتقارير والبحوث والمشاركات الطلابية والمشاريع وأية أعمال أخرى يرى المدرس أنها مناسبة لطبيعة المساق ويتم تنفيذ هذه الأعمال وتق يمها من خلال منصة ا لتعلم عن بعد ، كما يمكن الإستعانة بمنصات تعليم إ لكتروني إضافية كوسائل مساندة لمنصة التعلم عن بعد . -2 الإمتحان النهائي والإمتحانات الفصلية ويخصص لها ( 70-%50 %) لطلبة البكالوريوس 40( %) لطلبة الدراسات العليا وتعقد هذه الإمتحانات من خلال نظا م الإمتحانات المحوسبة أو منصة ا لتعلم عن بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، أما بالنسبة للإمتحانات النهائية ذات الطبيعة الخاصة والتي يتعذر تنفيذها من خ لال نظام الإمتحانات المحوسبة أومنصة ا لتعلم عن
34 بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، فيمكن الإستعانة بالمنصات الأخرى المتاحة لإجرائها وذلك بعد الحصول على الموافقة الخطية من نائب الرئيس الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي أو من ينوب عنه ، وذلك خلال الشهر الأول من بداية الفصل الدراسي . -3 تكون أسئلة الإمتحان النهائي ومدته موحدة للطلاب الذين يدرسون المقرر نفس ه وإن كانوا مسجلين في شعب مختلفة -4 إذا قام الطالب باحتساب ناجح/راسب بكافة المواد التي درسها خلال فصل معين فيتم اعتماد أ خر فصل دراسي يوجد فيه معدل فصلي للطالب لأ غراض احتساب المعدل الفصلي ، وإذا قام الطالب باحتسابها علامة أو أكثر فيكون المعدل الفصلي هو مع دل علامات تلك المواد التي تم احتسابها كعلامة ، وذلك لجميع المعاملات المرتبطة بالمعدل الفصلي . تاسعا :المعأ الأكاديمي والل ني لأعضاء هيئة اللمريس : أ- تلتزم الجهات المعنية في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي بتعريف أعضاء الهيئة التدريسية بما يلي وذلك لتمكينهم من التفاعل مع الطلبة سواء كان من خلال اللقا ءات المتزامنة أو غير المتزامنة -1 إ ستخدام المنصات المختلفة للتعلم الإلكتروني . -2 التعريف با لتعلم الإلكتروني عن بعد بمكونيه المتزامن وغير المتزامن والت علم المدمج بمكونيه الوجاهي والإ لكتروني غير المتزامن وحسب أشكاله الواردة في رابعا وخامسا من هذه الاسس -3 إ ستخدام الوسائل التكنولوجية المساندة للتعلم الإلكتروني كأجهزة الرسم اللوحي التفاعلية . -4 تجهيز ملف المساق الإلكتروني ونشره عبر منصات ا لتعلم الإلكتروني المعتمدة -5 إنشاء الإمتحانات الإلكترونية بإ ستخدام منصات ا لتعلم الإلكتروني المعتمدة . -6 التعامل مع الورقة البحثية والواجبات البيتية المسندة للطلبة ضمن أعمال الفصل -7 التدريب على بعض الوسائط الإلكترونية لإستخدامها في التعليم الإلكتروني المتزامن من خلال فيديوهات يتم إ عتمادها لهذه الغاية ويتم نشرها على الموقع الإل كتروني لمؤسسة التعليم العال ي حتى يطلع عليها أعضاء الهيئة التدريسية . -8 التدريب على أساليب واستراتيجيات ا لتعلم الحديثة في التدريس . التدريب على إدارة مجموعات التعلم الكبيرة . التدريب على توظيف أساليب التعلم المعكوس Flipped Learning) ) التدريب على ا لتعلم القائم على المشاريع Project Based Learning) ) والتعلم المتصل ( Connected Learning ) -9 التدريب على بناء الم لف الإلكتروني المتكامل للمساق Course Portfolio) ) وكيفية نشرة وتحميله على منصة ا لتعلم عن بعد. ب- توفير أدلة إرشادية للتعلم الإلكتروني الكامل عن بعد وا لتعلم المدمج وأساليب التدريس والتقييم فهما والمنصات التي تنفذ من خلالها . ج- توفير مجموعة من الفيديوهات الخاصة بالتدريب على منصات ا لتعلم الإلكتروني المعتمدة ونشرها على الموقع الإلكتروني لمؤسسة التعليم ا لعالي . د- توفير الدعم الفني للمدرس للتعامل مع منصة التعلم عن بعد .
www.yu.edu.joRkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=