عمادة شؤون الطلبة دليـــــــل الطالـــــــب العــام الجامعـــــي 2024 / 2025
2
3 يا شباب األردن الغالي ، اعلموا أن مستتل بل الوبي يي أيميوأ وأ وأ مي أ رز صتتتتن اعه ، وأ ع لأ أ مي يحمل هذه المسؤولية وامضوا في مسيرة البناء واللحميث واالزدهار ، فاألردن ل ك األردن مي خلفوأ يعضتتتتتتمكأ في ل خطــ ك وة مــ ي خطواتوـأ ، اركوـأ ز هللا ع ل وج . عبمهللا الثا ي ا ي الحسيي
4
5 حضرة صاحب الجاللة الهاشمية الملك عبد هللا الثاني ا بن الحسين المعظم
6
7 صاحب السمو الملكي ولي العهد األمير حسين بن عبدهللا الثاني
8
9 لجنــة دليــل الطـالــب أ.د. معلصأ محمود شطناوي رئيســـــــا السيم محمم صالح محافظه و ا عضـــــــ السيم ر ا وا وم ــر ة سريي محمود مريحـيي عض السيم عضـــــعمي فؤاد الوراسنه و ا ــ السيم و ا بالب شوكت الزغل عضـــــــ وا السيم خليل مصطفى كراسنه عضـــــــ
10
11 المحلويـــــــــات شأة الجامعة 21 كليات الجامعة 22 العمادات والمراكز والوراسي العلمية والملاحف 23 المائرة المالية 24 الرسوم المراسية 27 أسس اللعلأ اإللولرو ي 29 دائرة ال بول واللسجيل 37 تعليمات منح درجة البوالوريوس 39 تعليمات اللخصص الفرعي 63 تعليمات اللمريب الصيمال ي الميما ي لطلبة كلية الصيملة 64 تعليمات منح درجة دكلور في الطب 72 تعليمات االملحا ات المحوسبة 105 تعليمات مشاركة بلبة الجامعة في ر امج اللبادل الطال ي مع المؤسسات األكاديمية الشريوة 110 المراسات العليا 114 عمادة شؤون الطلبة 130 تعليمات اللأ ميي الصحي لطلبة جامعة اليرموك 146 تعليمات األ مية الطال ية في جامعة اليرموك 150 تعليمات اتحاد بلبة جامعة اليرموك 155 تعليمات اإلجراءات اللأديبية 179 أسس الخممات المجلمعية البميلة 196 تعليمات منع اللمخيي في جامعة اليرموك 201 مولبة الحسيي ي بالل وتعليمات الخممات العامة في المولبة 204 دائرة األمي والسالمه العامة 210 خممـــة العلــــأ 211 المولب الث افي 212 مولب ركي البعثات العسورية 213 معلومات وح ائق ضرورية 214 خاربة األردن 215 ممينــــة إ ر ـــــــم 216 الل ويأ الجامعي 219 رموز قاعات المحاضرات 222
12
13 سأ هللا الرحمي الرحيأ عزيز ا دولة األخ السيم زيم الرفاعي رئيس وزرائنا ، حفظه هللا بعث لموللوأ عميق محبلنا وخالص ث لنا وت مير ا و عم، فل م كا ت جامعلنا األرد ية منذ قيامها قبل أ حم عشـــر عاما في بليعة اإل جازات المشـــرقة اللي ح ها لم ا الغالي ، على بريق النهضــة الطويل ، ول م اســلطاعت الجامعة في عمرها ال صــير ، ومي خالل العناية اللي حظيت ها مي العامليي فيها ، والمعأ الذي منحه لها شــعبنا األميي ، والرعاية اللي وفرها لها المســــؤولو ن في ســــائر المراحل أن تنمو وتوبر وتعلي مي موا لها يي مثيالتها في الوبي العر ي والعالأ أسره . و ـالرغأ مي اتســــاا قـمرات الجـامعـة وبـاقـاتهـا على تلبيـة حـاجـات أ نـائنـا و نـاتنـا إلى ملـا عـة دراســــاتهأ واالســــلزادة منها ، فإ ن النهضــــة الزاهرة اللي ح ها األردن ، في ميمان اللر ية واللعليأ ، قم أخذت تمفع كل عام ، أ عماد مي خريجي الممارس الثا وية ، ال قبل لجامعلنا احلوائها ومواجهة حاجاتها . مي هنا تشـلم الحاجة وتلح للبحث عي حلول تعطي الحم األعلى مي الفر واإلموا ات لطال نا وبالباتنا لال ل ال إلى مراحل المراســة الجامعية ميادينها المخللفة ، ولعل هذا الواجب الذات ي ع في صــميأ ما يشغل أذها نا ويسلحوذ على اهلمامنا ، مسؤوليي وموابنيي على حم سواء . ولهذا فإ نا رغب في ــ الزمة للبمء إقامة جامعة ثا ية ف دوللوأ أن تلخذوا الخطوات ال ي وبننــا الحبيب، تو ـ ون إلـى جا ـ ب ش ي لها ، منارة همى وينبوا خلق ، ومصنـع رجـــال ، وقم وقع اخليار ا على ممينة إ ر م حاضرة الشمال الزاهر للوون م را للجامعة الجميمة ومهما لها عون هللا . إ نا و حي نلظر إجراءاتوأ الفورية للنفيذ هذا المشــــروا الجليل ، لنؤكم تصــــميمنا على دعأ الجامعة الجميمة وتوفير كل األسباب اللي تجعل منها في وقت قصير محجا للطالب والطالبات مي أسرتنا األرد ية وأ ملنا العر ية والعالأ أجمع . أ ألمـل وأداء الرســــالـة ، و وف وأ هللا دومـا للح يق ا خـذ يـم ـا جميعـا لمـا فيـه خير شــــعبنـا النبيـل وت ـممـه وازدهاره ، عزيز ا . الحسيي ي بالل عمان في اليوم الثا ي والعشريي مي شهر جمادى األولى سنة ألف وثالثمائة وخمس وتسعيي هجرية، الموافق لليوم األول مي شهر حزيران سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعيي ميالدية .
14
15 سأ هللا الرحمي الرحيأ أعزاء ا الطلبة رحب وأ في جامعة اليرموك، اللي أضحت اليوم منارة للعلأ في شمال أرد نا الغالي، وقبلة للباحثيي عي اللميز مي كل دول العالأ، رحب وأ مرحلة جميمة في حياتوأ، تواصلون فيها مسيرة الريادة واللميز والعطاء اللي ا لمأها أفواج قبلوأ، ترسمون فيها للي رموك صورة مشرقة يلألأل ها أ ناؤها المبمعو ن في سماء الوبي للنيروا فضاءه الواسع مشاعل العلأ واللميز. واعلموا أن الجامعة سلسعم وأ وتلفاخر منجزاتوأ، وأ ها تمفعوأ وتُمسك أيميوأ لبناء مجلمع يليق أرد نا. أ نائي الطلبة ها أ لأ تمخلون الجامعة للبمأوا مرحلة هامة ومغايرة لول مراحل حياتوأ السا ة فهي تلطلب منوأ جهما ، وتحمال أكبر للمسؤولية مضاعفا ، ومسل بال زاهرا ، للشول لوأ لة وعية في حياتوأ، وأف ا عيما يحاكي بموحاتوأ ، إن أ لأ حرصلأ على اسلثمار ما تليحه لوأ الجامعة مي أسباب اللميز، واسلثمار أوقاتوأ في النهل مي كل جميم وحميث في ح ول العلأ والمشاركة في النشابات المنهجية والالمنهجية، ، ومصنعا فهذه جامعلوأ تسعم اسل بالوأ، وتعلز أ ها غمت وأ و مي سب وأ صرحا علميا شامخا لل موة وال ادة منوأ، مي خالل هج جامعي مل مم يسلوعب روح العصر ويساير ركب اللط ور العلمي واللونولوجي، ويسهأ في تخريج كفاءات مؤهلة قادرة على مواكبة خطط اللنمية، ورفم مسيرة الخير والعطاء يادة جاللة الملك عبمهللا الثا ي ا ي الحسيي. أ نائي الطلبة والجامعة إذ ت مم لوأ هذا المليل، فإ ها تؤمل فيوأ االبالا على مفرداته ومحلوياته، فهو مرشمكأ في الوقوف على معالأ حياتوأ الجامعية الراشمة، و خاصة الخطط المراسية والخيارات المنهجية، وهو يسعى إلى تبيان الفر والخيارات الملاحة لوأ في تطوير مواهبوأ، وتنمية قمراتو أ، ومشاركلوأ في األ شطة الطال ية والحياة الجامعية مي أوسع أ وا ها، وإذا ما تعذر عليوأ فهأ أمر فيه، فإن عمادة شؤون الطلبة هي مرجعوأ في شرحه وتوضيحه، إن جامعلوأ هي أما ة في أعناقوأ وأ لأ على م اعم المراسة ، كما أ لأ سفراؤ ُرة الجامعات، و ها حيي تخرجوأ ، فهي د يت مي يوت الخبرة األكاديمية في مجاالت المعرفة والعلـأ. وف وأ هللا وسمد خطاكأ في خممة جامعلوأ ووبنوأ األردن ليوون دوما كما أراده صاحب الجاللة ألمأ . الهاشمية الملك عبم هللا الثا ي ا ي الحسيي أ موذجا فاخر ه يي ا رئيس الجامعة ساد أ.د. إسالم م
16
17 بسم هللا الرحمن الرحيم عزيزتي الطالبة... عزيزي الطالب... أرحب بكم أجمل ترحيب وقد وفدتم إلى رحاب جامعة اليرموك من مختلف مناطق المملكة طلبة مستجدين في كليات الجامعة وتخصصاتها المتنوعة، وأنتهز المناسبة أل عرب لكم عن أصدق آيات التهنئة أل وا منيات القلبية لكل طالب وطالبة منكم بالتوفيق وانتم تنطلقون واثقين بإيمانكم وطموحاتكم لتحقيق النجاح والتميز على الصعيدين األ كاديمي ال وا جتماعي والذي أقصد به في هذا المقام حياتكم الجامعية والعمل على استثمارها بالوجهة الصحيحة حتى إذا غادرتم رحاب الجامعة إلى رحاب الوطن أل ا وسع كنتم على قدر المسؤولية وقادرين على توظيف ما اكتسبتموه من علوم ومهارات وخبرات في المساهمة في بناء األردن وبمستوى حجم الدعم والرعاية التي يوليها لكم قائد الوطن ج لة الملك ال هللا عبد الثاني ابن الحسين. الطلبة األعزاء عمادة شؤون الطلبة تضع بين يديكم دليل الطالب الذي يحتوي على كافة األنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، وذلك في إطار سعيها الجاد إلى توضيح معالم الطريق أ مامكم حتى ال تكونوا على اط ع ودراية بها ليتجنب كل منكم ارتكاب مخالفات من ال هنا أو هناك قدر ، ونحن نسعى هللا ال ال إ لخدمتكم وحمايتكم من أي خطأ جراء عدم معرفتكم بالتعليمات الضابطة لسلوك الطالب. الطلبة الكرام أ هنئكم مرة ثانية وأدعوكم إلى المواظبة على دراستكم واالرتباط بعمادة شؤون الطلبة ارتباطا وثيقا فهي مكانكم وبيتكم ومنبركم الحر للتعبير عما تفكرون به وترغبون في تنفيذه من مبادرات ال خ قة وأنشطة هادفة تسعون من ال خ لها إلى بناء شخصياتكم وتعزيز مهاراتكم، وكلنا ثقة بكم وأنتم خيرة الخيرة من بنات وأبناء الوطن الصادقين في انتمائكم ووكم الئ للقياد ة الهاشمية الحكيمة . هللا وفقكم هللا ورعاكم ودمتم بحفظ ورعايته ال هللا والس م عليكم ورحمة وبركاته عميد شؤون الطلبة أ.د. معتصم شطناوي
18
19 شــيــــــم اليرمــــــوك علـى اليرمـوك أ قسمـــنا اليميـنــا أ ـــــا ألمينـ نب ى له الحصي ا وعاهم اه أن رعاه ـــــــهــــــرا يجمد خالم اإليمان فينـــــــــــا وعاهم اه أن رعاه شمــــســـــــا تضيء قلو نــا د يـــا ودينــــا فنحي نوه مذ كنـا وكا ـــــــــــــت روافـمه الحمـى للواردينــــــــا على اليرموك أ قسمنا اليمينــــــــا أ ن ب ـى له الــمرا األمينــــا هنا في ظلك الحا ي أقمنـــــــــــــا لمجــم العلـأ يـا يـرمــ ـوك دارا مباركة الرحاب يصوغ فيهــــــــــا عـز لألردن عـزا وا لصـــــارا وتغزل مي ضفائرها نــــــــــــودا ترف على الممء ورا و ـــارا وتولب في دفاترها ــــــــــــــالدي سلمت لنـــا وللم يــا منـــــارا على اليرموك اقسمنا اليمينــــــــا ان ب ـى لــه المرا األمينــــا لنـا المسل بل الزاهي ليب ـــــــــــى يعا ـق سيفــه فيــه الولا ــــــا لنـا المسل بـل الــــــــــزاهي ألرض نـــور العلأ زينت الهضا ــــا فجـــــــادت ســـــــــــــــــــــــــؤددا ملنا أل الرجولــــة والشبا ــــــا و حلـف المم العـــر ي أ ــــــــــــا لغير الحق لي رى ا لسا ــــــا على اليرموك أ قسمنا اليمينـــــــــا ـأ ن ب ـى لــه المرا األمينـــا
20
21 شــــأة الجامعـــــــة في الربع األخير من القرن الماضي حقق األردن قفزات نوعية في مجاالت الحياة كافة وفي قطاع التعليم بشكل خاص، وفي الوقت الذي لم يكن لدى األردن إال جامعة واحدة جاء إنشاء جامعة اليرموك لإليفاء بمتطلبات وحاجات المجتمع التنموية وتهيئة فرص التعليم الجامعي ألكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة الذين هم في تزايد مستمر نتيجة الهتمامات األردن بقطاع التعليم في مراحله كافة . وقد صدرت اإلرادة الملكية السامية بتشكيل اللجنة الملكية الخاصة لجامعة اليرموك في 1975/6/24 وبدأت الجامعة عامها الدراسي األول في 1976/10/9 وبعدد من الطلبة لم يتجاوز 640 طالبا وطالبة . • تقرر تسمية الجامعة بجامعة اليرموك لما لهذا االسم من مدلوالت عربية وإسالمية . • في العام الخامس والعشرين لملكه الميمون افتتح جاللة المغفور له الملك الحسين ابن طالل طيب هللا ثراه جامعة اليرموك في السادس عشر من حزيران عام . 1977 • مضى على تأسيس الجامعة ( 48 ) سنة . فلسفـــة الجامعــــة إلداري تكون الخصائص التالية الخطوط األساسية التي ترتكز عليها فلسفة جامعة اليرموك في بنائها ا و األكاديمي . 1. تركز الجامعة على إيجاد نواة علمية وثقافية قادرة على إنتاج األبحاث والدراسات الالزمة لتقدم العلم والمعرفة وتوظيف ذلك في عجلة التقدم والتطور في األردن والعالم العربي . 2. تهتم الجامعة اهتماما كبيرا بنوعية التعليم . لذا فهي تتبنى نظام الفصول والساعات المعتمدة لتعطى الطالب حرية أكثر في اختيار ما يتناسب مع حاجاته ورغباته . وتسعى كذلك إلى توفير الكفاءات العالية من األساتذة إلداريين والفنيين وا . 3. تؤمن الجامعة بمبدأ " الجامعة في خدمة المجتمع " وعلى ذلك فإنها تعمل على تقديم الخدمات األكاديمية وغير األكاديمية من خالل ما أوجدته من التخصصات المتنوعة المطلوبة لمجتمع نام متطور . فشملت مخططاتها إنشاء معاهد ومراكز وتقديم برامج ودورات وندوات متنوعة تسهم في تكامل وتنمية قطاعات المجتمع المختلفة وتطويرها . 4. ت ت بع الجامعة أسلوب التخطيط والمتابعة والتقويم المستمر في جميع أعمالها ونشاطاتها . 5. تؤمن الجامعة بمبدأ التعاون والتنسيق بينها وبين الجامعات والمؤسسات العلمية داخل البالد وخارجها
22 كليات الجامعة وتخصصاتها األكاديمية لمرحلة البوالوريوس تحلضي جامعة اليرموك سلة عشر كلية هي : الولية اللخصصات اآلداب اللغة العربية وآدابها، اللغة العربية للناطقين بغيرها، اللغة االنجليزية وآدابها، اللغه االنجليزية التطبيقية, العلوم السياسية، علم االجتماع والخدمة االجتماعية، الترجمة، التاريخ، اللغات الحديثة ( لغة فرنسية ، ألماني- إنجليزي، فرنسي إنجليزي ) ، الجغرافيا،اللغات السامية والشرقية ( عبري، فارسي ،تركي .) العلوم الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، العلوم الحياتية، اإلحصاء، الجيولو جيا التطبيقية، الفيزياء الطبية الحيوية، المساقات الخدمية العلمية . االعمال االقتصاد، إدارة األعمال، العلوم المالية والمصرفية، اإلدارة العامة، المحاسبة، التسويق، اقتصاد المال واألعمال . إدارة ال س سل التوريد والعلوم اللوجستية . العلوم اللر وية النفس إلرشاد معلم الصف، ا . ألناث فقط ي ، الطفولة المبكرة ل الحجاوي للهنمسة اللونولوجية هندسة االتصاالت، هندسة االلكترونيات، هندسة الحاسوب،هندسة القوى واآلالت الكهربائية، هندسة النظم الطبية الحيوية، هندسة المعلومات الطبية الحيوية، الهندسة المدنية ( نشاء إل إدارة ا ) ، الهندسة المدنية ( تكنولوجيا البناء ) ، هندسة العمارة، الهندسة الصناعية ، تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية والتصميم ، ،ا أل هندسةالحاسوب إنترنت ا شياء لهندسة المكانيكية / تكنولوجيا التصميم. الشريعة والمراسات اإلسالمية أصول الدين، الفقه وأصوله، االقتصاد والمصارف اإلسالمية، الدراسات األسرية، التربية اإلسالمية، الدعوة واإلعالم اإلسالمي . اللر ية البم ية وعلوم الرياضة التربية الرياضية. ال ا ون القانون. الفنون الجميلة التصميم والفنون التطبيقية، الموسيقا، الدراما، الفنون التشكيلية، الفنون الرقمية. تونولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب علوم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، نظم المعلومات اإلدارية ،تكنولوجيا معلومات األعمال، األمن السيبراني، علم البيانات والذكاء اإلصطناعي . اآلثار واال ثرو ولوجيا إل اآلثار، االنثروبولوجيا، صيانة المصادر التراثية، المساقات الخدمية ا نسانية . اإلعالم العالقات العامة واإلعالن، اإلذاعة والتلفزيون، ال إل صحافه وا عالم الرقمي. السياحة والفنادق اإلدارة السياحية، اإلرشاد السياحي ، اإلدارة الفندقية . دكلور في الطــب (MED) العلوم الطبية األساسية، العلوم الطبية السريرية. الصيملة الصيدلة الرسيرية والممارسة الصيد ، النية النية، الصيدالنيات والتقنية الصيد ري. الكيمياء الطبية وكيمياء العقاق اللمريض يس،التمريض الرسيري. التمرض األسا
23 العمادات والمراكز والوراسي العلمية والملاحف تضأ الجامعة العمادات والمراكز والوراسي العلمية اللاليـة : - عمادة البحث العلمي والمراسات العليا - عمادة شؤون الطلبة - مركز االعلماد وضمان الجودة - مركز اللغات - مركز الحاسب والمعلومات - مركز النطق والسمع - مركز الريادة واال لوار - مركز اللصميأ االرد ي - مركز األميرة سمة لمراسات المرأة االرد ية - مركز االمير فيصل للونولوجيا المعلومات - مركز دراسات اللنمية المسلمامة - مركز الملوة را يا للمراسات االرد ية وخممة المجلمع - مركز دراسات الالجئيي والنازحيي والهجرة ال سرية - مركز اللعل أ اإللولرو ي ومصادر اللعليأ المفلوحة - كرسي اليو سوو للمراسات الصحراوية والحم مي اللصحر - كرسي سمير شما لمراسة الحضارة اإلسالمية - كرسي محمود الغول لمراسة حضارة الجزيرة العر ية - كرسي سمير الرفاعي للمراسات األرد ية - محطة العلوم البحرية في الع بة اللعاون مع الجامعة االرد ية - الممرسة النموذجية - ملحف اللاريخ الطبيعي، وملحف اللراث األرد ي، وملحف المسووكات • تشلمل الهيئة اإلدارية في الجامعة على الموائر اللالية : - دائرة رئاسة الجامعه - القات العامة وا دائرة الع عالم إل - دائرة الموارد البشرية - دائرة ال بول واللسجيل - المائرة المالية - دائرة المشلريات و اللوازم - مولبة الحسيي ي بالل - دائرة الخممات العامة - دائرة إل الهنمسة وا لاج والصيا ة - مي أل دائرة ا والسالمة العامة - دائرة العالقات والمشاريع المولية - دائرة الشؤون ال ا و ية - دائرة الرقا ة والل يق والملا عة
24 المائــــــرة الماليــــة تعم المائرة المالية أحم الموائر الحيوية في الجامعة حيث تطلع إدارة أموال الجامعة والحفاظ عليها والمساهمة في تنميلها واسلمامة تمويل أ شطة الجامعة المخللفة للسهأ صورة مباشرة وغير مباشرة لح يق رسالة الجامعة وا جاز أهمافها وفاءة وفعالية . وتلوون المائرة المالية مي األقسام اللالية : - قسأ الواردات قسأ النف ات - قسأ المواز ة والحسا ات قسأ الرواتب - قسأ الصناديق الخاصة قسأ اللمقيق - قسأ الموجودات والذمأ قسأ الميوان إرشادات ماليــــــة أخي الطالب ، أخلي الطالبة 1. المبادرة لمفع الرسوم المالية الم ررة قبل تسجيل المواد و ال ضمي المهلةالمحمدة ، ت فيا لغرامة عملية اللسجيل . 2. ال ترغب الجامعة في أن يلوبم الطلبة الغرامات المالية والبالغة ) 15 ( دينارا ، وهذا يسلمعي ضرورة دفع الرسوم الم ررة في موعمها . 3. على بلبة المراسات العليا تحميم رغبلهأ االشلراك اللأميي الصحي في الجامعة أو عمم ال االشلراك عنم ت ميأ بلب االللحاق ، علما أن اخليار الطالب ( نعأ) أو ( ) يعلبر مسلمرا حلى تخرجه مي الجامعة حيث ال يجوز إجراء أي تعميل عم ذلك . 4. ي سلطيع الطالب أن ي وم مفع الرسوم الم ررة مي خالل خممة اي - فواتيركأ ( eFAWATEERcom ) دون الحاجة لمراجعة المائرة المالية في الجامعة، مي خالل جهات دفع هذه الخممة اللالية : • البنوك ( معظأ فروا البنوك في المملوة ) ، ومي خ ( الل )4 برق، هي : أميي الصنموق ( دون الحاجة لوجود حساب في ذلك البنك ) ، وأو اليي نك ( تطبيق الويب /) يلطلب وجود حساب في ذلك البنك، وتطبيق الهواتف الذكية /) يلطلب وجود حساب في ذلك البنك، و الصراف األلي ATM / يلطلب وجود حساب في ذلك البنك .
25 • أي فرا مي فروا البريم األرد ي في المملوة . • محافظ المو ايل االلولرو ية . • محالت الصرافة المعلممة ( معظأ فروا محالت الصرافة في المملوة .) • ال اسلخمام البطاقات ا ئلما ية ( فيزا / ماسلركارد ) مي خالل موقع www.efawateercom.jo . 5. ا لظام الطالب حضور المحاضرات حسب الجمول المراسي الخا ه . ويسلطيع الطالب معرفة رصيمه المالي عبر شبوة اال لر ت شول مسبق وفي أي وقت مي خالل ظام معلومات الطلبة sis.yu.edu.jo . كما يسلطيع الطالب المبعوث معرفة عمد الساعات الملب ية له مي البعثة عبر شبوة اال لر ت شول مباشر وفي حال وجود أي اخلالف عليه مراجعة الجهة الباعثة مباشرة . 6. الطلبة الراغبيي اسلالم رديات اللأميي الصحي اللوجه للنافذة رقأ ( 10 ) سأ الواردات المائرة المالية . 7. لإلسلفسار عي أية مشوالت رسوم الساعات أو المبالغ المسلح ة أو برق المفع أو ساعات البعثات اللوجه للنافذة رقأ ( 1 ) في قس أ الواردات في المائرة المالية -8 إلسلالم رديات الرسوم الجامعية اللوجه ل سأ الشيوات في المائرة المالية عم مرور ( )14 يوم ا على األقل مي ت ميأ المعاملة .
26 تعليمات رديات الرسوم الجامعيــة للطلبة على النحو اللالي : 1. تعاد كامل الرسوم الممفوعة للطالب المسجل في البر امج العادي إ ذا قبل في جامعة رسمية في البر امج العادي في فس الفصل عم اسلثناء رسوم املحا ات المسلوى إ ذا ت مم لها الطالب ، واحضار كلاب رسمي مي الجامعة يفيم بول الطالب على خرى أل البر امج العادي مرف ا ه االيصال المالي الممفوا لمى الجامعة ا . 2. ترد الرسوم الجامعية للطالب المسلجم في الجامعة في الحاالت اللالية : أ. إ ذا كان قبول الطالب خطأ تعاد له كامل الرسوم الجامعية اللي دفعها . ب. إ ذا سجل الطالب المسلجم في الجامعة مساقات دراسية تزيم ساعاتها المعلممه أل على الحم ا د ى للعبء المراسي المسموح له، وا سحب مي هذه الساعات خالل فلرة اال سحاب واالضافة ترصم له قيمة هذه الساعات وترد له في حالة ا سحا ه مي الجامعة . ج . عنم وفاة الطالب خالل الفصل المراسي ترد كافة الرسوم لذويه . د . 1. يعاد )%90( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط اإلضافة لرديات ا تـــــ إل الف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خالل األسبوا األول مي تاريخ قبوله في الجامعة . 2. يعاد )%75( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط إل ال اإلضافة لرديات ا تـــــــ ف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خالل األسبوا الثا ي مي تاريخ قبوله في الجامعة . 3. يعاد .)%50( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط إل ال اإلضافة لرديات ا تــــــ ف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خالل األسبوا الثالث مي تاريخ قبوله في الجامعة . 4. يعاد )%25( مي رسوم الساعات المعلممة ف ط إل ال اإلضافة لرديات ا تـــــــ ف (اللأمينات). اذا ا سحب الطالب مي الجامعة خالل األسبوا الرا ع مي تاريخ قبوله في الجامعة . 5. وفي الحاالت اللي ي بل فيها الطالب ، أو ا سحب مي الجامعة عم هاية االسبوا الرا ع مي تاريخ قبوله في الجامعة فال يرد للطالب اية مبالغ سوى رديات االتالف ( اللأمينات .) 6. دائرة ال بول واللسجيل هي الجهة المعلممة للحميم تاريخ ال بول. يعمل هذه اللعميالت مي م ءا مي تاريخ 29 /3/ 2022 تجنب الغرامات وأية إشواالت قم تلرتب جراء تأخرك عي دفع الرسوم الملرتبة عليك خالل الفلرة المحمدة للمفع .
27
28
29 أسس التعلم اإللكتروني ( بشكليه اإللكتروني الكامل عن بعد والمدمج ) في مؤسسات التعليم العالي ألردنية لسنة ا 2021 الصادرةعن مجلس هيئةإعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بقراره رقم ( ***** ) تاريخ ( **** ) بموجب نظام إدماج التعلم في إللكتروني ا مؤسسات التعليم العالي رقم )69( لسنة ( )2021 أو : ال تسمى هذه األسس (أسس التعلم اإللكتروني بشكليه اإللكتروني الكامل عن بعد والمدمج) إ ألردنية الصادرة عن مجلس هيئة في مؤسسات التعليم العالي ا عتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بقراره رقم ( ******) تاريخ (**** ) وتقرأ مع نظام إ دماج التعلم اإللكتروني في مؤسسات التعليم العالي رقم ( 69 ) لسنة ( 2021 ) وتعليمات اإلعمتاد المعمول بها في الهيئة ويعمل بها إ عتبارا من تاريخ اقرارها . ثا يا : ا للعريفات : يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذه األسس المعاني المخصصة لها أدناه والمنسجمة مع التعريفات الواردة في نظام إدماج التعلم اإللكتروني في مؤسسات التعليم العالي رقم 69( ) لسنة ( 2021 ) ، ما لم تدل القرينة على غير ذلك : الهيئـة : هيئة إ عتماد مؤسسات التعليم العالي . المجلـس : مجلس الهيئة. الرئيس : رئيس المجلس. مؤسسات اللعليأ المؤسسات التي تتولى التعليــ م العالي ســواء كانت جامعات أو كليات العالي : متوسطة وغيرها. العميـم : عميد الكلية / المعهد في مؤسسات التعليـم العالي. رئيس ال سأ: رئيس ا لقسم األكاديمي في مؤسسات التعليم العالـي. المركز : مركز التعلم اإللكتروني في مؤسسات التعليم العالي المسؤول عن إدارة األنظمة وتطوير المحتوى وتصميمه وتوفير الخدمات والدعم الفني المتعلقة بالتعليم اإللكتروني على أن تكون هناك تعليمات وآليات لعمل المركز. المميـر : مدير مركز التعليم اإللكتروني المـ مرس : عضو هيئة الت دريس أو المحاضر المتفرغ أو غير المتفرغ المنسق : مدرس المساق حسب بيانات دائرة القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي،وفي حالة وجود مواد تدرس مـن قبل أكثر من مدرس تتم تسميــة المنسق خطيا من قبل العميد أو رئيس ال قسم .
30 المس ـــــــــــــــاق : المقرر الدراسي والذي يتضمن التعلم اإللكتروني لشكليه االلكتروني الكامل عن بعد والمدمج . المنصة اإلفلراضية : المنصة التعليمية اإللكترونية المعتمدة من الهيئة والتي يتم من خاللها التعلم اإللكتروني . اللعلأ الوجاهـــــي : التعلم الذي ينف ذ وجاهيا في حرم مؤسسات التعليم العالي . البر امج الوجاهي البرنامج األكاديمي الذي يستخدم التعلم الوجاهي في كل مواده . الوامل : إللولرو ي : اللعلأ ا التعلم الذي يتم باستخدام تكن ولوجيا المعلومات ومنصاتها . إللولرو ي اللعلأ ا التعلم الذي يتم من خالل لقاءات إفتراضية تفاعلية بين المدرس والطلبة مباشرة الملزامي : بواسطة المنصة اإلفتراضية . إللولرو ي اللعلأ ا التعلم الذي يتم من خالل أنشطة ومهام أداء الواجبات التعليمية التي يقوم بها غير الملزامــي : الطلبة بو اسطة المنصة اإلفتراضية دون لقاء مباشر مع مدرس المادة . ا للعلأ الممم ــــــــج : التعلم الذي يمزج في ال مادة الواحدة بين التعلــ م الوجاهـي والتعلم اإللكتروني غير المتزامن . إللولرو ي اللعلأ ا ال عندما يكون المدرس التعلم الذي يتم كام والطالب في مكانين مختلفين بشكليه الوامل عي عـــم : المتزامن وغير المتزامن بواسطـة ة . الفتراضي المنصة ا البر امج الملنوا : البرنامج الذي يستخدم في مواده األنواع الثالثة من التعلـــم الوجاهي والتعلم المدمج والتعلم اإللكتروني الكامل عن بعد المنصة اإلفتراضية التفاعلية المعتمدة مـــن قبـل مؤسسات التعليم العالي . منصة اللعلــــــأ إلفتراضية المنصة ا التفاعلية المعتمدة من قبل مؤسسات التعليم العالي . عي عــــــــــــم : جهاز الرســـــــأ جهاز إ إلنشاء وشرح المحتوى لكتروني يستخدم التفاعلي عن طريق الكتـــابة اللوح ــــــــي : والتح رير والتعليق مباشرة على الملفات الم ستخدمة في المحاضرات اإللكترونية .
31 ثالثا :تللزم مؤسسات اللعليأ العالي إعادة هيولة البرامج األكاديمية وخطط المواد ما يلناسب مع ملطلبات إ دماج اللعلأ اإللولرو ي فيها وصوال لمفهوم البر امج الملنوا وعلى النحو اللالي : 1. مالئمة رؤية البرنامج األكاديمي ورسالتة ووصفه العام وأهدافه ونتاجاته التعلمية لتتالءم مع متطلبات إدماج التعلم اإللكتروني في مؤسسات التعليم العالي وآلياته ومكونات البرنامج األكاديمي المتنوع وطرق تدريسه وتقويمه . 2. توثيق نسب إدماج التعلم اإللكتروني في كل برنامج أكاديمي بعد إقرارها من الجهة المختصة المعنية في مؤسسات الت عليم العالي وبما ينسجم مع نظام إدماج التعلم االلكتروني على أن يراعي في توزيع نسب التعلم المدمج على مستويات المواد الدراسية المختلفة وشمولها متطلبات إجبارية واإلختيارية . 3. إعداد جدول ضمن ملف مواصفات البرنامج األكاديمي يحوي على مسميات المواد الدراسية وعدد الساعات المعتمدة ونوع ا لتعلم المستخدم فيها وحسب ا : آلتي أ- التعلم اإللكتروني الكامل عن بعد ( 20- %10 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل ولجميع التخصصات . ب- التعلم المدمج : ( 60- %40 % ) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في أل التخصصات ا أل نسانية وا جتماعية و( 50-/%30 %) من عدد الساعات الكلي للبرنامج الوجاهي الكامل في التخصصات لعلمية والنفسية والطبية . 4. وجود مصفوفة المواءمة بين نتاجات تعلم البرنامج األكاديمي ومواده الدراسية متضمنا الجوانب المتصلة بأنواع التعلم المستخدمة في البرنامج . را عا :آلية اللعلأ اإللولرو ي الوامل عي عم : 1- ينفذ التعلم اإللكتروني الكامل عن بعد على شكلين يتم استخدامها معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل األول وهو التعلم اإللكتروني المتزامن والذي يتم عندما يلتقي المدرس بالطلبة أسبوعيا في لقاءات إ فتراضية تفاعلية مباشرة من خالل منصة التعلم عن بعد وحسب الجدول الدراسي المعد . ب- الشكل الثاني وهو التعلم اإللكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات التعليمية أو أداء الواجبات وغيرها يقوم بها الطالب بنفسه أسبوعيا دون تواصل مباشر مع المدرس وتنفذ من خالل منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم المتزامن األسبوعية /أو الفصلية الفعلية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم غير المتزامن في مساق من وزن ثالث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث ( أي نموذج 1-2 ساعة تعلم + بواقع ساعتي تعلم إلكتروني متزامن إ لكتروني غيرمتزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 ساعة + بواقع ساعة ونصف تعلم إلكتروني متزامن ونصف إلكتروني غير م تزامن)، وذلك بقرارمن الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي .
32 د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي استخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 2+1 ) في مساق أو أكثر وبما ال يزيد على 6 ساعات معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2- تلتزم مؤسسات التعليم العالي بإعداد وتنظيم محتويات المساق ضمن فصول وفقا لمخطط المساق المعتمد وتجميعها في مجلد المساق اإللكتروني على منصة التعلم عن بعد ، على أن يحتوي مجلد المساق اإللكتروني بعد إ عتماده من القسم األكاديميم المعني على ما يلي : أ- خطة المساق متضمنة وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم المتوقعة وأساليب التدريس المستخدمة في المساق والمادة التعليمية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء تعليمي . ب- عرض تقديمي لكل وحدة ج- وظائف /أو أمتحان اتقصيرة . د- فيديوهات مسجلة للمحاضرات . هــ تقارير دورية من منصة ا لتعلم عن بعد عن تقدم كل طالب في العملية التعليمية توضح التواصل بين المدرس والطلبة . و- أ سماء الطلبة المسجلين في المساق على منصة التعليم عن بعد قبل بداية التدريس . ز- نماذج اإلختبارات القصيرة وكافة الواجبات والنشاطات اإللكترونية على أن يتناسب عدد الواجبات والنشاطات اإللكترونية والجهد المتوقع تكريسه لها من قبل الطلبة مع الساعات المعتمدة لمساق ومتوسط عدد المساقات األخرى التي يدرسها الطالب . ح- موضوعات المادة ا لتعليمية مقسمة تقسيما منطقيا بشكل يسهل التعلم ا لفردي بحيث يركز على تنمية مهارات ال تعلم والحوار والنقاش والتحليل وحل المشكالت وغيرها من أساليب إ دارة ا لتعلم الحديثة . ط- تاريخ ووقت المحاضرة اإللكترونية التي تم تحمي لها مسبقا على منصة التعلم عن بعد . إل ي- ا ستبيان اإللكتروني للمساق والمصمم للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة لغايات التحسين والتطوير . ك- سجالت الحضور والغياب ومشاركة الطلبة في المحاضرات . 3 - يحرص المدرس عل ى المحافظة على الظهور تماما وكأن المحاضرة تعقد في الحرم الجامعي، وأن يحرص على أن يتعامل الطلبة مع اللقاءات اإللكترونية بالطابع الجدي والرسمي نفسه . 4 - إل تلتزم المؤسسات التعليمية بإعطاء الطلبة من ذوي ا عاقة ال حاجات الخاصة أو الذين يعانون صعوبات في ا لتعلم اإلهتمام الكافي لمساعدتهم في التغلب على التحديات والمصاعب التي يواجهها أثناء ا لتعلم اإللكتروني عن بعد . 5 - تلتزم المؤسسات التعليمية بتوفير نظام يضمن جودة المحاضرات وكافة اللقاءات اإللكترونية المتزامنة وغير المتزامنة .
33 خامسا :آلية ا للعلأ المممج : 1. ينفذ ال تعلم المدمج على شكلين يتم إ ستخدامهما معا في المساق الواحد وكما يلي : أ- الشكل األول وهو التعلم الوجاهي . ب- الشكل الثاني وهو التعلم اإللكتروني غير المتزامن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة الفيديوهات ا لتعليمية أو الواجبات وغير ما يقوم بها الطلبة أنفسهم أسبوعيا دون وجود تواصل مباشر مع المدرس وينفذ من خالل منصة التعلم عن بعد . ج- تكون نسبة ساعات التعلم الوجاهي األسبوعية و/أو الفصلي ة التعليمية والمعتمدة إلى نسبة ساعات التعلم اإللكتروني غير المتزامن في مساق من وزن ثالث ساعات معتمدة إما ثلثين إلى ثلث (أي نموذج 1 -2 بواقع ساعتي تعلم وجاهي وساعة تعلم إلكتروني غير متزامن) أو نصف إلى نصف ( أي نموذج 1-1 بواقع ساعة ونصف تعلم وجاهي وساعة ونصف تعلم إلكتروني غير متزامن ) ، وذلك بقرار من الجهة المعنية في مؤسسات التعليم العالي . د- يجوز لمؤسسات التعليم العالي إ ستخدام نسبة ثلث إلى ثلثين ( أي نموذج 1-2 ) في مساق أو أكثر وبما ال يزيد عن ( 12 ) ساعة معتمدة من مجموع ساعات البرنامج الكلية . 2. تلتزم مؤسسات التعليم العالي بما جاء في البند ( 2 ) من رابعا في هذه األسس بما يخص التعلم اإللكتروني غير المتزامن . سادسا : تشترط المواظبة لجميع طلبة مؤسسات ا لتعليم ا لعالي في كافة المحاضرات والمناقشات حسب الساعات المقررة لكل مادة في الجدول الدراسي والذي تلتزم الكليات /المعاهد بإعداده بالتنسيق مع دوائر القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم ا لعالي بشكل يضمن وجود وقت كاف بين إ نتهاء الطلبة من حضور المحاضرات المقررة داخل الحرم الجامعي وإ لتحاقهم بمحاضرات تدرس إ لكترونيا عن بعد تمكنهم من اإلنضمام إليها في الوقت المحدد ومن المكان المناسب لذلك ، وتكون الساعات المكتبية لمواد التعلم اإللكترونية إلكترونية عن بعد في وقت مناسب للمدرس والطلبة ويجوز أن ترتب ساعات وجاهية في مؤسسة التعليم ال عالي حسب األصول إن لزم ، أما مواد التعلم المدمج فتكون الساعات المكتبية المتعلقة بها وجاهية سا عا : تقوم مراكز الجودة والتطوير في مؤسسات التعليم ال عالي بإعداد إ ستبيان إلكتروني موجه ألعضاء هيئة التدريس للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسين والتطوير . ثامنا :آلية ت ييأ الطلبة في ال لعلأ اإللولرو ي عي عم : يتم تقييم الطلبة في ا الل اآلتي : لتعلم اإللكتروني عن بعد من خ -1 األعمال الفصلية ( ما قبل اإلمتحان النهائي ) ، ويخصص لها ( 50-%30 %) لطلبة البكالوريوس و( 60 %) لطلبة الدراسات العليا ويشمل األنشطة اإللكترونية مثل اإلمتحانات القصيرة والتقارير والبحوث والمشاركات الطالبية والمشاريع وأية أعمال أخرى يرى المدرس أنها مناسبة لطبيعة المساق ويتم تنفيذ هذه األعمال وتق ا الل منصة يمها من خ لتعلم عن بعد ، كما يمكن اإلستعانة بمنصات تعليم إ لكتروني إضافية كوسائل مساندة لمنصة التعلم عن بعد . -2 اإلمتحان النهائي واإلمتحانات الفصلية ويخصص لها ( 70-%50 %) لطلبة البكالوريوس 40( %) لطلبة الدراسات العليا وتعقد هذه اإلمتحانات من خالل نظام اإلمتحانات المحوسبة أو منصة ا لتعلم عن بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، أما بالنسبة لإلمتحانات النهائية ذات الطبيعة الخاصة والتي يتعذر تنفيذها من خ الل نظام اإلمتحانات المحوسبة أومنصة ا لتعلم عن
34 بعد المعتمدة في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي ، فيمكن ألخرى المتاحة إلجرائها اإلستعانة بالمنصات ا وذلك بعد الحصول على الموافقة الخطية من نائب الرئيس األكاديمي في مؤسسات التعليم العالي أو من ينوب عنه ، وذلك خالل الشهر األول من بداية الفصل الدراسي . -3 تكون أسئلة اإلمتحان النهائي ومدته موحدة للطالب الذين يدرسون المقرر نفسه وإن كانوا مسجلين في شعب مختلفة -4 إذا قام الطالب باحتساب ناجح/راسب بكافة المواد التي درسها خالل فصل معين فيتم اعتماد أ أل خر فصل دراسي يوجد فيه معدل فصلي للطالب غراض احتساب المعدل الفصلي ، وإذا قام الطالب باحتسابها عالمة أو أكثر فيكون المعدل الفصلي هو معدل عالمات تلك المواد التي تم احتسابها كعالمة ، وذلك لجميع المعامالت المرتبطة بالمعدل الفصلي . تاسعا :المعأ األكاديمي والل ني ألعضاء هيئة اللمريس : أ- تلتزم الجهات المعنية في مؤسسات ا لتعليم ا لعالي بتعريف أعضاء الهيئة التدريسية بما يلي وذلك لتمكينهم من التفاعل مع الطلبة سواء كان من خالل اللقا ءات المتزامنة أو غير المتزامنة -1 إ إللكتروني . ستخدام المنصات المختلفة للتعلم ا -2 التعريف با لتعلم اإللكتروني عن بعد بمكونيه المتزامن وغير المتزامن والت علم المدمج بمكونيه الوجاهي واإل السس لكتروني غير المتزامن وحسب أشكاله الواردة في رابعا وخامسا من هذه ا -3 إ ستخدام الوسائل التكنولوجية المساندة للتعلم اإللكتروني كأجهزة الرسم اللوحي التفاعلية . -4 تجهيز ملف المساق اإللكتروني ونشره عبر منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة -5 إنشاء اإلمتحانات اإللكترونية بإ ستخدام منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة . -6 التعامل مع الورقة البحثية والواجبات البيتية المسندة للطلبة ضمن أعمال الفصل -7 التدريب على بعض الوسائط اإللكترونية إلستخدامها في التعليم اإللكتروني المتزامن من خالل فيديوهات يتم إ ا إللكتروني لمؤسسة عتمادها لهذه الغاية ويتم نشرها على الموقع ا لتعليم العال ي حتى يطلع عليها أعضاء الهيئة التدريسية . -8 التدريب على أساليب واستراتيجيات ا لتعلم الحديثة في التدريس . • التدريب على إدارة مجموعات التعلم الكبيرة . • التدريب على توظيف أساليب التعلم المعكوس Flipped Learning) ) • التدريب على ا لتعلم القائم على المشاريع Project Based Learning) ) والتعلم المتصل ( Connected Learning ) -9 التدريب على بناء الم لف اإللكتروني المتكامل للمساق Course Portfolio) ) وكيفية نشرة وتحميله على منصة ا لتعلم عن بعد. ب- توفير أدلة إرشادية للتعلم اإللكتروني الكامل عن بعد وا لتعلم المدمج وأساليب التدريس والتقييم فهما والمنصات التي تنفذ من خاللها . ج- توفير مجموعة من الفيديوهات الخاصة بالتدريب على منصات ا لتعلم اإللكتروني المعتمدة ونشرها على الموقع اإللكتروني لمؤسسة التعليم ا لعالي . د- توفير الدعم الفني للمدرس للتعامل مع منصة التعلم عن بعد .
www.yu.edu.joRkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=