unnamed 1

 

قال مدير دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة في جامعة اليرموك المهندس نعيم محمد خصاونة، أن الجامعة باشرت بـ استلام مشروع تركيب وتشغيل انظمة الطاقة الشمسية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن جامعة اليرموك شكلت لجنة خاصة لهذه المهمة، برئاسة استاذ الطاقة الكهربائية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور محمد حسن الزعبي، ومهندس المشروع المهندس خالد عيد كمقرر للجنة، إضافة لمجموعة من المهندسين المختصين في الأعمال الكهربائية والطاقة المتجددة من داخل الجامعة وخارجها.

وأشار الخصاونة إلى أنه تم مباشرة العمل في مشروع الطاقة "المرحلة الثانية" في الخامس من شهر كانون الثاني من العام الماضي، لافتا إلى أنه قد تم تشغيل كامل الأنظمة تشغيليا تجاريا بتاريخ 23 أيار من الشهر الماضي.

وأضاف أنه قد بلغ حجم الأنظمة التي تم تركيبها (3,6) ميجاواط، لتعطي طاقة كهربائية في السنة التشغيلية الأولى بواقع (6) جيجاواط في الساعة الواحدة.

وشدد الخصاونة على أن هذا المشروع سيوفر على موازنة جامعة اليرموك مبالغ مالية كبيرة تصل إلى مائتي ألف دينار شهرياً وبالتالي "تصفير فاتورة الكهرباء الشهرية"، مما يمكن "اليرموك" من تحسين البيئة الصفية والعملية الاكاديمية بشكل عام داخل الحرم الجامعي بالنسبة لطلبتها، كما و أنها خطوة مهمة في مسيرة الجامعة المستقبلية بشكل عام.

يذكر أن تكلفة تنفيذ "المرحلة الثانية من مشروع بناء أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية"، تقدر بمليون وتسعمائة وعشرون ألف دينار.

 

unnamed

0
0
0
s2sdefault