حجاوي

رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، انطلاق أعمال مشروع (YU-RL) الذي تنفذه كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بالشراكة مع جامعة بون راين زيغ الالمانية وبتمويل من مؤسسة الداد الألمانية، والذي يهدف الى تصميم وتطوير أساليب وأدوات تدريس المختبرات العملية عن بُعد.

وشدد الهيلات في كلمته الافتتاحية على أهمية هذا المشروع، كونه ينسجم مع توجهات التعليم العالي في الأردن و التحول الى التعليم الرقمي، الذي يمنح فرص متساوية للجميع في الحصول على تعليم ذو جودة عالية من أي مكان وفي أي وقت.

وأضاف ان جامعة اليرموك، تحرص باستمرار على تطوير مهارات كوادرها البشرية، من خلال اشراك اعضاء هيئتها التدريسية والإدارية والفنية في مخلتف البرامج والدورات التدريبية، التي تعزز معارفهم وتطور امكانياتهم، بما ينعكس على العملية الاكاديمية ايجابيا، ويرفع من سوية وكفاءة الخريجين.

من جهته، قال مدير المشروع – عميد كلية الحجاوي الدكتور موفق العتوم بـ إن مشروع YU-RL سيقوم بإعادة النظر في المختبرات العملية في تخصصات الهندسة الكهربائية بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية ودراسة تحديات تدريسها عن بُعد، وبناءً على هذه الدراسة، سيتم تحديث المناهج لتعكس آخر التطورات في العلوم والتكنولوجيا وإجراء بعض من هذه المختبرات عن بُعد، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب المماثلة في جامعة بون راين زيغ الالمانية.

وأضاف أنه سيتم تدريس هذه المختبرات عن بُعد من خلال بطريقتين، حيث سيتمكن الطالب من الاتصال بخادم آلي لإجراء التجربة عن بُعد على قطعة أخرى من المعدات المتصلة بالخادم، أما في الطريقة الأخرى فسيتمكن الطالب من إجراء التجربة في المنزل على المعدات اللازمة بعد توفيرها له وبإشراف عن بُعد ومتزامن من المشرف على المختبر.

يذكر أن مدة تنفيذ المشروع هي عامين، و يتخللها إرسال طلبة وأعضاء هيئة تدريسية إلى مركز تطوير التعليم والابتكار في جامعة بون راين زيغ الالمانية للتدريب على تطوير هذه المختبرات.

0
0
0
s2sdefault