molkeh54

نظّمت جامعة اليرموك بالتعاون مع مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ورشة توعوية "عن بعد" حول "حقوق الملكية الصناعية".
ورحّب مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في الجامعة الدكتور غازي المقابلة في بداية الورشة بالحضور مشيدا باستجابة الوزارة من خلال مديرية حماية الملكية الصناعية لعقد هذه الورشة والتعريف أكثر حول حقوق الملكية الصناعية، لافتا إلى أن اليرموك ورغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا إلا أنها تحرص على التواصل والتفاعل مع مختلف المؤسسات الوطنية والقيام بدورها في نشر العلم وخدمة المجتمع.
بدورها أشارت مدير مديرية حماية الملكية الصناعية زين العواملة الى أهمية حقوق الملكية الفكرية وضرورة تعزيز اطر التعاون ما بين المعنيين، مؤكدة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من فعاليات التوعية الموجهة للقطاع العام والخاص التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وأضافت العواملة أنه سيتم بحث سبل التعاون لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك ما بين الوزارة وجامعة اليرموك بهدف انشاء وحدة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار (TISC) بهدف تبادل المعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع، والمنشورات المرتبطة بالملكية الفكرية، والمساعدة في البحث عن المعلومات التكنولوجية واسترجاعها، اضافة للتدريب على عمليات البحث في قواعد البيانات، ورصد التكنولوجيا والمنافسين والمعلومات الأساسية عن قوانين الملكية الصناعية وتسويق المعلومات.
وقدّم منسق مشروع " بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط " (IPMED) في المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية معتز النمير بعرض نبذة عن المشروع والذي يهدف إلى بناء قدرات الملكية الفكرية وريادة الأعمال بمبلغ إجمالي 1.194 مليون يورو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية ENI CBCMED.
وبيّن النمير أن المشروع يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد لافتاً إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى ثلاث سنوات.
وأكد المشاركون في الورشة على ضرورة المساهمة في تعزيز إمكانيات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية ، وتعزيز قدرات الجهات المعنية المشاركة لتثمين وتقدير المشاريع الناشئة، والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية.
كما تناولت الورشة أيضا التعريف بمفهوم العلامات التجارية والنماذج الصناعية والتشريعات الناظمة وارشادات التسجيل للعلامات التجارية والنماذج الصناعية، وبيان أهمية تسجيل حقوق الملكية الصناعية ومضار التعدي عليها، كما تم شرح بعض المواضيع المتعلّقة بالملكية الصناعية والتي تهدف الى زيادة النشاط الابداعي والابتكاري.
وحضر الورشة عدد من الهيئة التدريسية في الجامعة، وعدد من المسؤولين والعاملين في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية "جيدكو".

0
0
0
s2sdefault